الأسطورة مسيرة من العشوائية إلى اللوغوس

(مدخل إلى نظرية أدبية)

  • د. سمير عيتاني أستاذ مساعد، اللغة العربية وآدابها، جامعة بيروت العربية
الكلمات المفتاحية: الأدب القديم، الأسطورة، العشوائية الأولى، اللوغوس، نظرية الأدب

الملخص

يهدف هذا البحث إلى وضع مدخل لدراسة النظرية الأدبية المؤسسة في النصوص الأسطورية. وهذه النصوص لا تنضبط في وعاء نظرية المحاكاة وهي أقدم نظرية أدبية حاولت تفسير الأدب، وضعها أفلاطون وتلميذه أرسطو.

انبثقت النصوص الأسطورية دون أدنى شكّ من نظرة الشعوب إلى الوجود، تلك الشعوب آمنت بنصوصها الأسطورية، واستمدت منها القوة معتقدة أنها تؤثر في الطبيعة، وتعدّلها بما يخدم الجماعة. 

وهذه النصوص قريبة جدًّا في نظمها من الشعر، إلا أنّها انبثقت كذلك من رؤية للوجود، وهذه الرؤية ليست واحدة طبعًا، إلا أنّها تنبثق من مَعين حلوليّ، وخاطبت القوى الإلهية، وكذلك جماعات المؤمنين، وهدفت إلى تعديل سلوك البشر وتعديل سلوك الطبيعة في آن معًا، وصولاً إلى نوع من التوازن بين الإنسان والطبيعة.

ومن الغريب أن الباحثين في مجال نظرية الأدب لم يلتفتوا حتى الآن ـ حسب علم الباحث ـ إلى هذه الظاهرة، وما من محاولة ولو بسيطة لنظم إطار فكري منهجي ينظّر لهذا النتاج الأدبي انطلاقًا من أساليب عيش الناس في تلك الفترة، وطريقة فهمهم للوجود. لذا، يهتم هذا البحث في بلورة مدخل إلى نظرية أدبية تُعنى بالنصوص الأسطورية، وتبحث في نشأتها، وطبيعتها، ووظيفتها، وهذا ما تهتم به النظرية الأدبية.

وقد خلص البحث إلى نتائج مفادها أن النصوص الأسطورية نصوص أدبية صاغها على مرّ العصور رجال دين قاموا على الديانات الأسطورية، وجرى تسليم هذه النصوص من جيل إلى جيل، ولكن مع مرور الزمن طوروها وعدلوا من منطلقاتها مع تطور الديانات نفسها، فما من مؤلف واحد معروف تُنسب إليه هذه النصوص. ومن ناحية أخرى فإنّ الجماعة شكّلت شريكًا في التأليف من خلال التوجهات الفكرية السائدة في المجتمع، كما شكّلت المتلقي بالتشارك مع الآلهة. أمّا الفلسفة السائدة في هذه المجتمعات فيمكن تسميتها بفلسفة العشوائية مع السعي إلى صوغ اللوغوس.

المراجع

1. الألوسي، حسام محيي الدين (1973). من الميتولوجيا إلى الفلسفة عند اليونان أو بواكير الفلسفة قبل طاليس. الكويت: جامعة الكويت.
2. إلياد، ميرسيا. (2007) البحث عن التاريخ والمعنى في الدين. ترجمة وتقديم سعود المولى. بيروت: المنظمة العربي للترجمة.
3. بدوي، عبد الرحمان. (1984). موسوعة الفلسفة. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
4. بوجنان، محمد الأمين، وعفيان، محمد (2021). جدل الميثولوجيا والفن في فلسفة فريدريك نيتشه. الجزائر: مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية. 9: 1. ص ص 494 ـ 515.
5. بوغفالة، أحمد (2023). البعد الرمزي والمعرفي للأسطورة. مجلة الناصرية للدراسات الاجتماعية والتاريخية. العدد 14 : 1 حزيران 2023. ص ص 976 ـ 992.
6. تليمة، عبد المنعم (2013). مقدّمة في نظريّة الأدب. مصر: دار التنوير.
7. تودوروف، تزفتان (1987). الإرث المنهجي للشكلانية (علاقة الكلام بالأدب). في كتاب: تودوروف وآخرون. في أصول الخطاب النقدي الجديد، ترجمة وتقديم أحمد المديني، بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة للطباعة والنشر.
8. خليل، إبراهيم (2010). في نظريّة الأدب وعلم النصّ. بيروت، الجزائر: الدار العربية للعلوم ناشرون، ومنشورات الاختلاف.
9. خورشيد، فاروق. (2002). أديب الأسطورة عند العرب، جذور التفكير وأصالة الإبداع. عالم المعرفة. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. العدد (284).
10. ديرلاين، فريدريش فون. (1987). الحكاية الخرافيّة. ترجمة نبيل إبراهيم. القاهرة: مكتبة غريب.
11. سركيس، إحسان (1988). الآداب القديمة وعلاقتها بتطور المجتمعات. بيروت: دار الطليعة.
12. السواح، فراس (1996). لغز عشتار: الألوهة المؤنثة وأصل الدين والأسطورة. ط 6. دمشق: دار علاء الدين.
13. (2002). مغامرة العقل الأولى، دراسة في الأسطورة، سوريا، أرض الرافدين. ط 13. دمشق: دار علاء الدين.
14. (2001). الأسطورة والمعنى، دراسات في الميثولوجيا والديانات الشرقية. دمشق: دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة.
15. شتراوس، كلود ليفي (د. ت.). الأنثربولوجيا البنيوية. ترجمة مصطفى صالح. مراجعة وجيه أسعد. وزارة الثقافة.
16. الغانمي، سعيد (2015). فاعلية الخيال الأدبي، مُحاولة في بلاغية المعرفة من الأسطورة حتى العِلم الوصفيّ. منشورات الجمل.
17. فاركلوف، نورمان (2009). تحليل الخطاب التحليل النصّي في العلوم الاجتماعية. ترجمة طلال وهبة. بيروت: المنظمة العربية للترجمة.
18. كارتر، ديفيد (2010). النظريّة الأدبيّة. ترجمة د. باسل المسالمة. دمشق: دار التكوين.
19. كاسيرر، أرنست (1975). الدولة والأسطورة. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
20. كونستانتينوف، وآخرون. (1970). المادية الديالكتيكية. ترجمة فؤاد مرعي، وبدر الدين السباعي، وعدنان جاموس. دمشق: دار الجماهير.
21. الماضي، شكري عزيز (2005). في نظرية الأدب. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
22. مال، أبو بكر. (2003). مفهوم الإبداع، محاولة للفهم، محاولة للتأويل. الجزائر: مجلة "الإذاعات العربيّة. (2) : 26 ـ 31.
23. المسيري، عبد الوهاب (2018). الحلولية ووحدة الوجود. بيروت: الشبكة العربية للأبحاث والنشر.
24. مصطفوي، محمد (2014). الدين والأسطورة، دراسة مقارنة في الفكر الغربي والإسلامي. بيروت: مؤسسة الانتشار العربي.
25. ميدكو، ديل (1989). اللآلئ. ط 2. ترجمة وتعليق مفيد عرنوق. لبنان: دار أمواج للطباعة والنشر والتوزيع.
26. النوري، قيس. (1980). الأساطير وعلم الأجناس. العراق: دار الكتب للطباعة والنشر.
27. نيتشه، فريدريك (1983). الفلسفة في العصر المأساوي. ترجمة سهيل القش. بيروت: المؤسسة الجامعية للنشر والتوزيع.
28. يموت، غازي (1990). الفن الأدبي. بيروت: دار الحداثة.
منشور
2024-08-21
كيفية الاقتباس
د. سمير عيتاني. (2024). الأسطورة مسيرة من العشوائية إلى اللوغوس: (مدخل إلى نظرية أدبية). Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (111), 1-14. https://doi.org/10.33193/JALHSS.111.2024.1193
القسم
المقالات