التنوع التقني في تصميم الاعلان التجاري

  • م.م. ميساء كريم حسن كلية الفنون التطبيقية - الجامعة التقنية الوسطى - العراق
الكلمات المفتاحية: التنوع التقني، الإعلان التجاري، تصميم الاعلان

الملخص

يعد التنوع التقني في الإعلان التجاري من الضروريات المهمة لمجموعة من الخطوات، التي توصلنا لعملية اخراج الفكرة الاعلانية بشكل تطبيقي، اذ يؤدي الى المزج مابين شقين هما الجانب التخطيطي للفكرة والجانب التطبيقي مشترطا تحقيق الهدف الوظيفي والجمالي في انشاء تصميم اعلان تجاري جيد،هناك غرضًا من ورائه يكمن في التواصل ونقل الفكرة وترك الانطباع المناسب، وإذا حقق الإعلان التجاري هذا الهدف فإنه سيحقق غرضه من التواصل، لذلك يذهب المصمم إلى التنوع التقني عن طريق مجموعة من التقنيات, كونها  اساسية في الاتصال وتحمل اقصى درجات الوضوح في تصميم الإعلان، بل ايجاد الانسجام والتوازن بين العناصر المرئية، فأن المصمم يذهب إلى  تكوين  بنية جمالية تتسم عناصرها بالتماسك بوحدة نسيجية لا تنفصل عن دلالاتها البصرية لتوصيل رسالة بتقنيات متنوعة، لذا يجب أن تكون لافتة للنظر وسهلة الفهم قدر الإمكان، فالعلاقة ما بين التنوع التقني وتصميم الإعلان التجاري إنما تتأتى من أجل الوصول إلى غايات تصميمية في مدى تحقيق الرسالة  الإعلانية .

المراجع

1- إسماعيل شوقي : الفن والتصميم ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، 1990 . ، ص106.
2- سكوت ، روبرت جيلام : أسس التصميم ، ترجمة : محمد محمود يوسف ، ط/41 ، القاهرة ، دار النهضة للطباعة والنشر ، 1994 . ، ص126-127).
3- ( نوبلر ، ناثان : حوار الرؤية ، مدخل إلى تذوق الفن والتجربة الجمالية ، ترجمة : فخري خليل ، مراجعة : جبرا إبراهيم جبرا ، دار المأمون للترجمة والنشر ، ط/1 ، بغداد ، 1987 . ، ص101).
4- (عبد الرضا بهية داود ، بناء قواعد لدلالات المضمون في التكوينات الخطية ، أطروحة دكتوراه ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد ، 1997 ، ص155).
5- (نصيف جاسم ,تقنيات تصميم الإعلان المطبوع, نورس للطباعة ,بغداد ,2015,ص28).
6- ) (ستولنتز ، جيروم : النقد الفني – دراسة جمالية فلسفية ، ترجمة : فؤاد زكريا ، مطبعة عين شمس ، القاهرة ، 1981 . ، ص139).
7- الجزار. محمد فكري. العنوان وسيموطيقيا الاتصال الادبي. مصدر سابق. ص10إ
8- الحلي، علي: الفن والتجربة، الموسوعة الصغيرة، العدد 447، دار الشؤون الثقافية، بغداد ، ب.ت، ص 19.
9- دينا عناد. النظام الكامن في فعل التصميم للاعلانات التجارية. مصدر سابق. 114-116.
10- رومين راجيف .التكوينات البنائية في التصميم .ترجمة محمد عبد الرحمن الجبوري .ط1 .مكتب الفتح للطباعة والاستنساخ والتحضير الطباعي .بغداد .2008 .ص10 .
11- الزعبي, علي فلاح. الاعلان الفعال. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع. عمان. 2009 .ص180-182.
12- الصقر, اياد. فن الجرافيك. ط1 . دار مجدولاي للنشر والتوزيع. عمان. 2003. ص88..
13- العربي, رمزي محمد. التصميم الجرافيكي. مصدر سابق .ص 119
14- العزاوي, حكمت رشيد فخري. الجذب في بنية تصاميم اغلفة المجلات. جامعة بغداد. كلية الفنون الجميلة. قسم التصميم الطباعي. بغداد.2004.ص80.
15- عقيل مهدي. السؤال الجمالي. جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين. بغداد. 2008. ص257-259.
16- محمد عبد الحميد. تأثير الصورة الصحفية. مصدر سابق. ص26ا
17- المنجد في اللغة والإعلام ، منشورات دار المشرق ، ط/27 ، 1984 .
18- نصيف جاسم محمد : مدخل في التصميم الإعلاني ، وزارة الثقافة والإعلام ، بغداد ، 2001 , ص49.
19- نصيف جاسم محمد عباس. مدخل في التصميم الاعلاني. وزارة الثقافة والاعلام.بغداد. 2002 .ص59,
20- نعيم عباس حسن, المفاهيم الفلسفية في التصميم الطباعي, الفتح,بغداد,2017,ص47.
21- نعيمة سعدية. التحليل السيميائي والخطاب. ط1. عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع. الاردن.2016.
22- نوبلر,ناثان ,حوار الرؤية ,مدخل الى تذوق الفن والتجربة الجمالية, تر فخري خليل, دار المؤمون للترجمة والنشر ,بغداد ,1987,ص87.
23- نوبلر، ناثان: مدخل الى تذوق الفن والتجربة الجمالية، ت: فخري خليل، مراجعة: جبرا ابراهيم جبرا، دار المامون للترجمة والنشر، ط1، بغداد، 1987، ص 52.
24- هارون يحيى. التصميم في الطبيعة. ترجمة اورخان محمد علي. Arast Irmac Yayincilik ,.استانبول .2003.ص8.
25- -Ching francis-D.K: Interior Design ustrated, van Nostrand Reinhold Company, New yor: 1987, p.151.
26- Fang.Hua.Som Thoughts on Computer Aied Design in the Graphic Composition. Teaching Hangzhou – China.Zhjiang University City College.2010.P733.
27- Jacques, Betrin: Graphics and Graphic in formation processing, new york, 1981, p. 5.
28- -Jencks , Charles, “Architecture Today”, Academ , Edition, London, 1988 , p. 211.
منشور
2021-12-26
كيفية الاقتباس
م.م. ميساء كريم حسن. (2021). التنوع التقني في تصميم الاعلان التجاري. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (74), 219-229. https://doi.org/10.33193/JALHSS.74.2021.612
القسم
المقالات