عقلانية ماكس فيبر وجدلية أدورنو في الموسيقى من المنظور السوسيولوجي

  • حسن البكاري أستاذ التربية الموسيقية وباحث في سلك الدكتوراه، تخصص علم اجتماع الموسيقى بمختبر السوسيولوجيا والسيكولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والفنون وعلوم التربية ظهر المهراز، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب
الكلمات المفتاحية: ماكس فيبر، العقلنة، الموسيقى العالمة، تيودور أدورنو، المقاربة النقدية، الموسيقى الخفيفة

الملخص

تسعى هذه المقالة إلى التذكير بأهم المحاولات السوسيولوجية التي قاربت بالدراسة والتحليل الظاهرة الموسيقية من المنظور السوسيولوجي كمشروع فكري تبنَّاه في البداية ماكس فيبر وأكمله تيودور أدورنو، علماً أن الاثنين راهنا معاً على مقاربة الموسيقى من الناحية السوسيولوجية بناء على مفهوم العقلنة باعتبارها مدخلا أساسياً لفهم العلاقة بينها وبين المجتمع. من بين الرهانات الأساسية لهذه المقالة أيضاً هو إبراز منطلقات ومستويات النظر إلى الموسيقى لكل منهما من الزاوية الاجتماعية، بحيث يرى ماكس فيبر أن التدوين الموسيقي بعناصره ومكوناته النظرية والتقنية هي أسمى تجليات العقلنة في الموسيقى الغربية، بينما فتح تيودور أدورنو آفاقا جديدة في علم الاجتماع للتفكير في ثنائية الموسيقى والمجتمع، وحملنا معه إلى عالم فكري مائز وغنيٌّ بالمفاهيم والمصطلحات والتقابلات ذات الطابع السوسيولوجي النقدي.

المراجع

1. عبد الله إبراهيم، علم الاجتماع (السوسيولوجيا)،2001، المركز الثقافي العربي. ص 71.
2. ماكس فيبر، الأسس العقلانية والسوسيولوجية للموسيقى، 1921، ترجمة حسن صقر، مراجعة فضل الله العميري، المنظمة العربية للترجمة،2013، الطبعة الأولى، بيروت.ص.200
3. الأرغن أو Orgue باللغة الأجنبية هو آلة موسيقية ارتبطت بالموسيقى الدينية، حيث بواسطته كانت تُصاحب التراتيل المسيحية التي يؤديها المصلون. ينتمي الأرغن إلى فئة الآلات الهوائية، وهو اختراع عبقري لمهندس من الإسكندرية يُدعى ستيسيبيوس Ctésibios. لقد رأى النور في القرن الثالث قبل الميلاد، وقد استخدم هذا النموذج الأول من خلال عملية ضغط الهواء الذي يمر عبر عمود من الماء، ونتيجة لذلك أطلق عليه اسم hydraulos أو hydraule.
4. Anne.M.Green.2000 : Musique et sociologie, Enjeux méthodologiques et approches empiriques. Edition L’harmattan, Paris, p.68.
5. Christian Bourgois, 1987, Inharmoniques, Ircam, centre Georges Pompidou no 3, Paris, p.p 138-146.
6. Christian Bourgois. Ircam, Inharmoniques no 3, Paris, p.p 138-146.
7. E. Hanslick, 1854: Du beau dans la musique. Tr. Fr. Bannelier, approuvé par Helmholtz (Théorie physiologique de la musique, Ir. Fr. G. Guéroult, 1868.
8. -Howard.S.Becker.1982: Les mondes de l‘art.Trad de l’anglais par Jeanne Bouniort.Ed Flammarion, Champs art.2000.Paris.
9. Martin. Jay, The Dailectical imagination, A history of the frunkfurt school (1923-1950), Edition Heinemann, London. 1973, p.178.
10. Martin. Jay, The Dailectical imagination, A history of the frunkfurt school (1923-1950), Edition Heinemann, London. 1973, p.178.
11. -Max weber, 1017 : Essais sur la théorie de la science. Traduction française due à Julien Freund, 1965. Presses Pocket.Paris.p.406
12. -Max, Weber. 1921 : The Rational and Social Foundations of Music. Translated and Edited by Dc. N.Martindale Johannes Riedel Gertrude Neuwirth. Southern Illinois University Press. 1958. p.16-
13. -Theodor W. Adorno and Jamie Owen Daniel.
- Theodor W. Adorno and Jamie Owen Daniel. 1989-90 : On Jazz. Discourse .Vol. 12, No. 1, A Special issue on Music (Fall-Winter), pp. 45-69. p.50
14. -Theodor.W. Adorno, 1972, Réflexions en vue d’une sociologie de la musique, Musique en jeu, Numéro 7, Paris Seuil, p.5
15. Theodor.W. Adorno, 1972, Réflexions en vue d’une sociologie de la musique, Musique en jeu, Numéro 7, Paris Seuil,
16. -Theodor.W. Adorno, Ces idées sont reprises dans, Gesammelte Schriften, Ecrits rassemblés, Édition intégrale de l'œuvre. Vol.1-20, Edité par Rolf Tiedemann avec la participation de Gretel Adorno, Susan Buck-Morss et Klaus Schultz. Vol. 16, 1976, p. 157-401.
17. -Theodor.W. Adorno, Ces idées sont reprises dans, Gesammelte Schriften, Ecrits rassemblés, Édition intégrale de l'œuvre. Vol.1-20, Edité par Rolf Tiedemann avec la participation de Gretel Adorno, Susan Buck-Morss et Klaus Schultz. Vol. 16, 1976, p. 157-401.
18. Theodor.W.Adorno, 1962.Introduction à la sociologie de la musique. Chap : Modernité. Ed.p.69. Contrchamps.Genéve.2009.
منشور
2024-05-17
كيفية الاقتباس
حسن البكاري. (2024). عقلانية ماكس فيبر وجدلية أدورنو في الموسيقى من المنظور السوسيولوجي. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (105), 79-92. https://doi.org/10.33193/JALHSS.105.2024.1098
القسم
المقالات