The Artistic and Formative Values of the locks and Keys of the Holy Kaaba for the design of a souvenir metal artwork

  • Ohoud Muhammad Omar Sahiri Assistant Professor, Department of Drawing and Art, College of Art and Design, University of Jeddah, Saudi Arabia
Keywords: artistic and Formative values, locks and keys of the Holy Kaaba, souvenir metal artwork

Abstract

This research focuses on the art of the locks and keys of the Holy Kaaba because of its status in the Kingdom of Saudi Arabia in particular and the Arab and Islamic nation in general. innovative.

The idea of using the inscriptions and writings of the locks and keys of the Holy Kaaba in the production of artifacts that express the Saudi identity in a modern and contemporary manner has recently begun. identity as well as adherence to the cultural heritage of the Kingdom. In this research, the idea of using the inscriptions and writings of the locks and keys of the Holy Kaaba will be addressed to produce innovative designs for memorial artifacts.

Those artistic and Formative values found in the inscriptions and writings carried by the locks and keys will be highlighted and studied well. The elements used in making these artifacts throughout history will be studied and the changes that occurred to them. The raw materials and materials that were used in the production of them will be examined. These locks and keys and stand on the most important of these materials and their suitability for the subject of the current research, as well as placing these materials in a modern, modern template to keep pace with the design and production of memorial artifacts, provided that the identity and cultural heritage of the Kingdom are preserved, and the possibility of using modern technologies in The implementation of these works, while identifying the obstacles and challenges that may face us, while standing on these modern capabilities and the extent to which they are used in a modern investigation with a historical and cultural background that expresses the authentic identity of the Kingdom of Saudi Arabia.

References

1ـ إبراهيم، زكريا (1976) : " مشكلة الفن" ، مكتبة مصر ، القاهرة.
2ـ أبن هشام، أبو محمد عبد الملك (218هـ) : " السيرة النبوية" ، حققها و ضبطها وشرحها: مصطفي السقا، إبراهيم الأبياري ، عبد الحفيظ شلبي، مكتبة الحلبي، القاهرة.
3ـ الأزرقي، أبو وليد محمد ( 1983) : " أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار"، دار الاندلس ، بيروت، لبنان.
4ـ البهنسي، صلاح أحمد (2004) : " مفاتيح الكعبة المشرفة"، مجلة تراث، نادي تراث الامارات، السنة السادسة، العدد( 63).
5ـ الخربوطلي، علي حسني : " الكعبة علي مر العصور" ، سلسلة أقرأ، دار المعارف.
6ـ الجماز، نورة بنت عبد الله ( 2022) : " الفنون التشكيلية و تعميق الهوية الوطنية في أزياء و مكملات الزينة للمرأة السعودية "، بحث منشور، المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، المجلد (10)، العدد(35) ، يوليو 2022.
7ـ الخليوي، جوهرة سالم ( 2018) : " توظيف القيم الجمالية لزخارف كسوة الكعبة المشرفة في تصميم أثاث و مكملات معاصرة"، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون و العلوم الانسانية، المجلد (5)، العدد(20).
8ـ الزهراني، خيرة عوض (2018):" دراسة أسلوب تطريز (السيرما) كسوة الكعبة المشرفة والاستفادة منه في تنفيذ تذكارات سياحية، بحث منشور ، مجلة جامعة أم القري.
9ـ السنهوري، هبه الله محمد هاني ( 2022):" القيم التشكيلية للخناجر العمانية كمدخل لصياغة حلي معدنية"، بحث منشور، مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، المجلد (23)، العدد (1).
10ـ الشيبي، هيفاء إبراهيم ( 2020):" ابتكار قطع ملبسية مستوحاة من زخارف كسوة الكعبة المشرفة لتعزيز هوية المرأة المكية"، بحث منشور، مجلة التصميم ، مجلد (10)، العدد (2).
11ـ العنبكي، فاطمة محمد عبد الله (2013):" الخصائص الفنية للخطوط العربية المنفذة علي كسوة الكعبة المشرفة وإمكانية توظيفها في منهج للأشغال الفنية"، بحث منشور، مجلة آداب المستنصرية، الجامعة المستنصرية، العراق.
12ـ العيدروس، فاطمة عبد الله ( 2021):" جماليات الفن الجداري العسيري كمدخل لأثراء تصميم مكملات الازياء"، بحث منشور، مجلة التربية النوعية و التكنولوجيا، جامعة كفر الشيخ، العدد (8) ، يونيو 2021.
13ـ خميس، أروي داود (2014):" تصميم و تنفيذ نماذج لتذكارات مقتبسة من التراث الديني والملبسي و المعماري كجزء من السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية"، بحث منشور، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، الكويت، العدد (40).
14ـ رشدان، أحمد حافظ محمد ( 1978):" القيم الفنية في أعمال محمود مختار و الافادة منها في إعداد معلم التربية الفنية"، رسالة دكتوراه، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
15ـ ريد، هربرت، ترجمة عبد العزيز جاد (1996):" التربية عن طريق الفن " ، الهيئة العامة للكتاب.
16ـ ساعاتي، فوزي محمد(2018):" باب الكعبة المشرفةـ المفتاح ـ دار المفتاح"، مكتبة الملك فهد الوطنية، الطبعة الاولي ، مكة المكرمة.
17ـ صوي، أولكر أرغين، ترجمة أحمد القطوري ( 2005): " تطور فن المعادن الاسلامي منذ البداية حتي نهاية العصر السلجوقي" ، المركز القومي للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة، وزارة الثقافة المصرية.
18ـ عبد الحميد، علاء الدين عبد العال( 2021):" الدلالات الدينية والسياسية للنقوش الكتابية المنفذة علي مفاتيح و أقفال أبواب الكعبة المشرفة في العصر المملوكي: دراسة أثرية فنية"، بحث منشور، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، المجلد (22)، العدد (1).
19ـ عبد العظيم، محمد عبد الودود ( 2009):" الكتابات و الزخارف علي النقود و التحف المعدنية في العصر المملوكي البحري"، بحث منشور، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية.
20ـ عطيه، روحية يس محمد (2012):" القيم التشكيلية و التعبيرية للأدب القصصي من خلال استراتيجية التعليم التعاوني لتدريس الأشغال الفنية"، رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
21ـ قطب، محمد أسحق(1998):" المفهوم الجمالي لتناول الخامة في النحت الحديث وأثره علي القيم التشكيلية والتعبيرية في أعمال الطلاب بكلية التربية الفنية"، رسالة دكتوراه، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان.
22ـ ماجد، عبد المنعم (1987):" أقفال و مفاتيح الكعبة المشرفة"، بحث منشور، مجلة كلية الآثار، جامعة القاهرة.
23ـ مطلق، سمية بنت عبد الرحمن(2017):" توظيف الزخارف الكتابية في كسوة الكعبة المشرفة لعمل تذكارات سياحية"، بحث منشور، المجلة العربية للعلوم الانسانية، الكويت، مجلد (35)، العدد (138).
24ـ موسي ،اسماء عاطف محمد(2019):" الهوية المصرية كمدخل لإعادة صياغة تذاكر المنشآت العامة"، بحث منشور ، مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، المجلد (19)، سبتمبر 2019.
25ـ نور الدين، خديجة محمد ( 2021): " الطباعة الفنية والتراث السعودي من خلال التذكارات السياحية "، بحث منشور ، مجلة الفنون والآداب و الانسانيات و الاجتماع، الامارات، العدد ( 67)، مايو 2021.
26ـيالمز، طرجان (1993):" الكعبة المشرفة : دراسة أثرية لمجموعة أقفالها و مفاتيحها المحفوظة في متحف طوب قابي سراي باستانبول"، مركز الابحاث للتاريخ والفنون و الثقافة الاسلامية باستانبول، استانبول، تركيا.
27-Brandt, Anthony ( 1954): "The Keys of the Kaaba." Journal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland, vol. 16, no. 1.
28-Stecker,Robert (2012): The Journal Of Aesthetic And art Criticism ,Volume (60),Issue(4).
Published
2023-05-26
How to Cite
Ohoud Muhammad Omar Sahiri. (2023). The Artistic and Formative Values of the locks and Keys of the Holy Kaaba for the design of a souvenir metal artwork. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (91), 205-226. https://doi.org/10.33193/JALHSS.91.2023.829
Section
المقالات