The Role of Typography in Asserting Saudi Identity in The Field of Advertising Design
Keywords:
typography, advertising, Saudi identity, advertising design, perception
Abstract
The current study aimed to employ typography in designing an advertisement to confirm the Saudi cultural identity. The research used the descriptive approach to describe the special theoretical part of the typography and advertisement. And the experimental approach to designing an advertisement is based on the application of the use of typography to express Saudi culture. The results of the study showed that the Arabic typography is an essential factor that constitutes the Saudi cultural identity. Typography is an effective tool for graphic designers to present a message in several ways.
References
1. أبو طعيمة، حسام فتحي. (2007). الإعلان وسلوك المستهلك بين النظرية والتطبيق (ط.1). دار الفاروق.
2. أبو نبعة، عبد العزيز. (2008). مبادئ التسويق الحديث بين النظرية والتطبيق (ط.3). دار المناهج العلمية للنشر.
3. جابر، محمد عبد الناصر. (2021). التيبوغرافيا کعنصر رئيسي فى تصميم الإعلان وعلاقتها بالاختلاف الثقافي للمتلقين. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية,6(25)،199-216.
4. حسن، عمران. (2016). تصميم الخطوط الطباعية اللاتينية وأثرها على تصميم الخط الطباعي العربي الحديث. مجلة التصميم الدولية،1.
5. حورية، براء علي. (2018). تأثير اتجاهات التايبوغرافي الحديثة على تصميم الإعلان التجاري في الأردن] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة الشرق الأوسط.
6. خير الدين، حسن. (2008). دراسات في الأصول العلمية للإعلان. مكتبة عين شمس للنشر.
7. الدجاني، أمل. (2017). أثر الإعلان التوعوي في تحديد ظاهرة التدخين لدى الطلبة في الجامعات الأردنية الخاصة.] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة الشرق الأوسط.
8. ربيع، إيمان حامد محمود، ورزق، إيناس حمدي عبد المقصود. (2018). الاستفادة من التأثيرات الجمالية والوظيفية لنسيج السدو لإثراء الجانب السياحي بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة شقراء، ع9، 135 - 159.مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/953012
9. الزعبي، علي. (2012). إدارة الأعمال اللوجستية (منظور تطبيقي-استراتيجي) (ط.1). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
10. زهيري، طلعت. (2011). الإعلان بين العلم والتطبيق. دار المعارف للنشر.
11. سمير، حسين. (2003). فن الإعلان بين العلم والتطبيق. عالم الكتب للنشر.
12. الشريف، إبراهيم. (2006). مبادئ التسويق والترويج (ط.1). دار أسامة للنشر والتوزيع.
13. الشوربجي، مصطفى. قتايه، هاني. الدبوسى، سارة). 2013). إعداد التصميم المتعدد الأجزاء بالإفادة من النظرية الجشطالتية. مجلة بحوث التربية النوعية، عدد خاص (29). 104-118.
14. صادق، وشيماء صلاح. (2019). تطويع فن التايبوغرافي في التصميم الإعلاني لتأصيل الهوية البصريـة في الإعلان السياحي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية،4(13)،267-287.
15. الصحن، فريد. (1993). الإعلان. الدار الجامعية.
16. عبد الرحيم، منى إبراهيم، وصادق، شيماء صلاح. (2019). مدخل تطبيقي باستخدام فن الكولاج لتعزيز التراث في الإعلان السياحي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، ع16، 499 – 522. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/962051
17. عبد العزيز، مجدي، العاصي، محسن خليل، هبة الله، والسعيد، سمر. (2014). التيبوغرافيا العربية ودورها في تأكيد الهوية المعاصرة في مجال تصميم الإعلان. مجلة بحوث التربية النوعية،35(2014)،1148-1163.
18. القضاة، علي. (2017، April). أهمية الإدراك في تعزيز واجهات تصميم الإعلان المطبوع. المؤتمر والمعرض الدولي لفنون الحاسوب والوسائط الرقمية.
19. محمد، مروة عزت مصطفى. (2019). استخلاص صياغات تصميمية مستحدثة وفق قوانين نظرية الجشطالت لإثراء مجال التصميم الزخرفي. مجلة العمارة والفنون. 4(17)، 443-458.
20. مصطفى، هويدا. (2002). الإعلان. الدار المصرية اللبنانية.
21. الواسطي، خليل إبراهيم. (2000). نظرية الجشطالت وتطبيقاتها في التصميم. مجلة الأكاديمية العراقية، 1(31)، 5-26.
22. وزارة الثقافة. (2022). عام القهوة السعودية2022. https://engage.moc.gov.sa/year-of-saudi-coffee#section-about-2.
23. Waseif, A., Waseif, M., Omar, M., Abd el Latief, M., & Abd el Qader, W. (2020). إشكالية استخدام (التايبوغرافي) المحافظ أو المتحرر في التصميم الجرافيكي المطبوع. Dirasat: Human and Social Sciences, 47(3).
24. Spiro, R. L., Stanton, W. J., & Rich, G. A. (2008). Management of a sales force (12th ed.). McGraw Hill Companies.
2. أبو نبعة، عبد العزيز. (2008). مبادئ التسويق الحديث بين النظرية والتطبيق (ط.3). دار المناهج العلمية للنشر.
3. جابر، محمد عبد الناصر. (2021). التيبوغرافيا کعنصر رئيسي فى تصميم الإعلان وعلاقتها بالاختلاف الثقافي للمتلقين. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية,6(25)،199-216.
4. حسن، عمران. (2016). تصميم الخطوط الطباعية اللاتينية وأثرها على تصميم الخط الطباعي العربي الحديث. مجلة التصميم الدولية،1.
5. حورية، براء علي. (2018). تأثير اتجاهات التايبوغرافي الحديثة على تصميم الإعلان التجاري في الأردن] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة الشرق الأوسط.
6. خير الدين، حسن. (2008). دراسات في الأصول العلمية للإعلان. مكتبة عين شمس للنشر.
7. الدجاني، أمل. (2017). أثر الإعلان التوعوي في تحديد ظاهرة التدخين لدى الطلبة في الجامعات الأردنية الخاصة.] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة الشرق الأوسط.
8. ربيع، إيمان حامد محمود، ورزق، إيناس حمدي عبد المقصود. (2018). الاستفادة من التأثيرات الجمالية والوظيفية لنسيج السدو لإثراء الجانب السياحي بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة شقراء، ع9، 135 - 159.مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/953012
9. الزعبي، علي. (2012). إدارة الأعمال اللوجستية (منظور تطبيقي-استراتيجي) (ط.1). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
10. زهيري، طلعت. (2011). الإعلان بين العلم والتطبيق. دار المعارف للنشر.
11. سمير، حسين. (2003). فن الإعلان بين العلم والتطبيق. عالم الكتب للنشر.
12. الشريف، إبراهيم. (2006). مبادئ التسويق والترويج (ط.1). دار أسامة للنشر والتوزيع.
13. الشوربجي، مصطفى. قتايه، هاني. الدبوسى، سارة). 2013). إعداد التصميم المتعدد الأجزاء بالإفادة من النظرية الجشطالتية. مجلة بحوث التربية النوعية، عدد خاص (29). 104-118.
14. صادق، وشيماء صلاح. (2019). تطويع فن التايبوغرافي في التصميم الإعلاني لتأصيل الهوية البصريـة في الإعلان السياحي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية،4(13)،267-287.
15. الصحن، فريد. (1993). الإعلان. الدار الجامعية.
16. عبد الرحيم، منى إبراهيم، وصادق، شيماء صلاح. (2019). مدخل تطبيقي باستخدام فن الكولاج لتعزيز التراث في الإعلان السياحي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، ع16، 499 – 522. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/962051
17. عبد العزيز، مجدي، العاصي، محسن خليل، هبة الله، والسعيد، سمر. (2014). التيبوغرافيا العربية ودورها في تأكيد الهوية المعاصرة في مجال تصميم الإعلان. مجلة بحوث التربية النوعية،35(2014)،1148-1163.
18. القضاة، علي. (2017، April). أهمية الإدراك في تعزيز واجهات تصميم الإعلان المطبوع. المؤتمر والمعرض الدولي لفنون الحاسوب والوسائط الرقمية.
19. محمد، مروة عزت مصطفى. (2019). استخلاص صياغات تصميمية مستحدثة وفق قوانين نظرية الجشطالت لإثراء مجال التصميم الزخرفي. مجلة العمارة والفنون. 4(17)، 443-458.
20. مصطفى، هويدا. (2002). الإعلان. الدار المصرية اللبنانية.
21. الواسطي، خليل إبراهيم. (2000). نظرية الجشطالت وتطبيقاتها في التصميم. مجلة الأكاديمية العراقية، 1(31)، 5-26.
22. وزارة الثقافة. (2022). عام القهوة السعودية2022. https://engage.moc.gov.sa/year-of-saudi-coffee#section-about-2.
23. Waseif, A., Waseif, M., Omar, M., Abd el Latief, M., & Abd el Qader, W. (2020). إشكالية استخدام (التايبوغرافي) المحافظ أو المتحرر في التصميم الجرافيكي المطبوع. Dirasat: Human and Social Sciences, 47(3).
24. Spiro, R. L., Stanton, W. J., & Rich, G. A. (2008). Management of a sales force (12th ed.). McGraw Hill Companies.
Published
2022-08-18
How to Cite
Sarah Zaid Al-Otaibi, & Dr. Lama Abdulrahman Al-Harkan. (2022). The Role of Typography in Asserting Saudi Identity in The Field of Advertising Design. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (82), 133-144. https://doi.org/10.33193/JALHSS.82.2022.710
Issue
Section
المقالات