Setting Standards for Contemporary Men’s Clothing Design Inspired by Motifs of Saudi Heritage

  • Wafa Nasser Suliman Alsuhaibani Student in the Doctor of Philosophy program in clothing and textile design and embroidery, Fashion Design Department, College of Arts and Design, Qassim University, Kingdom of Saudi Arabia
  • Olfat Shawky Mansour Professor of Clothing Design, Department of Fashion Design, College of Arts and Design, Qassim University, Kingdom of Saudi Arabia Professor of Clothing Design, Department of Ready-made Garments, Faculty of Applied Arts, Helwan University, Arab Republic of Egypt
Keywords: Standards, Men's Clothing Design, Contemporary, Saudi Heritage Decorations

Abstract

The research aims to study the requirements for designing contemporary men's clothing, the characteristics of Saudi heritage decorations, and to establish standards for the (decorative/structural) design of contemporary men's clothing inspired by Saudi heritage decorations. It also aims to innovate (decorative/structural) designs for contemporary men's clothing inspired by Saudi heritage decorations according to the established criteria. The study measured the opinions of design specialists on the proposed designs and assessed the level of acceptance of the proposed designs by young Saudi consumers. The study followed a descriptive methodology with application. The sample of the study consisted of young Saudis aged between (20-35) years, totaling (31), and specialists in the field of fashion design, totaling (15). The tools included a questionnaire to measure the degree of acceptance of the proposed designs by specialists, and a questionnaire to measure the degree of acceptance of the proposed designs by consumers. The study results showed varying degrees of acceptance for the proposed designs by both research samples (specialists-consumers). The statistical analysis of the questionnaire results measuring the degree of acceptance of designs of contemporary men's clothing inspired by Saudi heritage decorations revealed the following: The rankings of designs according to the questionnaire as a whole indicate specialists' acceptance of the proposed designs in the first group (Central Region), where sixth design received the highest average rank with a value of 87.66, followed by second design. Fourth design ranked last with an average of 80.60.

References

1. أحمد حسني نجم الدين، عبد العزيز أحمد جودة، (2006)، طور ملابس الرجال بأوربا خلال القرن العشرين، عالم الكتب، القاهره.
2. أمل سامي السيد (2009)، تقويم النموذج الأساسي للبنطلون الرجالي بطريقة الدريش للاستخدام التعليمي، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، مصر.
3. بشرى فاضل صالح، وشيماء خليل فضيل (2019)، الموروث والحداثة نحو الثقافة الملبسية لدى الشباب، المؤتمر العالمي الخامس للريادة والابتكار والتميز، المجلد 21، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد.
4. بوتقرابت رشيد (2007)، ظاهرة الاهتمام باللباس عند الشباب الجامعي، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الجزائر.
5. تهاني ناصر العجاجي(2005 )، ملابس النساء التقليدية في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير، كلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، الرياض.
6. تهاني ناصر العجاجي(2011)، الأزياء والمشغولات التقليدية المطرزة في بادية نجد من المملكة العربية السعودية، رسالة دكتوراه، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة الأميرة نورة.
7. ثريا سيد نصر(2002)، التصميم الزخرفي في الملابس والمفروشات،عالم الكتب، القاهرة.
8. ثناء مصطفى السرحان، خديجة روزي قشقري (2012)، السلوك الإستهلاكي الملبسي لأفراد المجتمع السعودي, مجلة بحوث التربية النوعية، العدد 26، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
9. حنان عبدالله العمودي (2017)،رؤية معاصرة كعنصر تشكيلي تراثي في تصميم المنسوجات بالمملكة العربية السعودية، مجلة العمارة والفنون، العد8، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.
10. رابعة سالم سجيني (2011)، الزي التقليدي للرجل بين القديم والحديث بمدينة مكة المكرمة-دراسة مقارنة، مجلة علوم وفنون، المجلد 23، العدد4، جامعة حلوان.
11. ريهام يوسف العنابي(2006)،تقنيات زخرفة الملابس التقليدية والاستفادة منها في عمل الأزياء المعاصرة (دراسة مقارنة بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية) رسالة دكتوراه، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
12. زينب عبد الحفيظ فرغلي (2002)،الاتجاهات الملبسية للشباب، دار الفكر العربي، القاهرة.
13. زينب أحمد عبدالعزيز (2014)،دمج رموز الكتابة الهيروغليفية بالحروف العربية والإنجليزية لإثراء الأنماط الزخرفية لملابس الشباب ومكملاتها، مجلة التصميم الدولية، المجلد 4 ، العدد 1، الجمعية العلمية للمصممين.
14. سميحة عبدالله عبدالله، أحمد علي سالمان، أمال أحمد محمود، صفاء محمد إبراهيم(2017)،التصميم الأمثل لإتزان خط الإنتاج لأحد مصانع الملابس الجاهزة لتقليل زمن التشغيل وزيادة الإنتاجية، مجلة الزقازيق للبحوث الزراعية، المجلد 44 ، كلية الزراعة.
15. شيماء عبد المنعم السخاوي (2020)،دراسة مقارنة بين خمس طرق لبناء النموذج الأساسي للقميص الرجالي، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، العدد23، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.
16. عبير عبد الله حسنين (2021)،استلهام تصميمات من التراث العسيري وإمكانية الاستفادة منها في إثراء القيمة الوظيفية والجمالية لملابس المرأة، مجلة التصميم الدولية، المجلد 11، العدد 2، الجمعية العلمية للمصممين.
17. علا محمد فيرة، ورانيا مصطفى عبد العال(2019)، مشكلات صناعة الثوب الرجالي بالمملكة العربية السعودية، مجلة التصميم الدولية، المجلد 9، العدد1، الجمعية العلمية للمصممين.
18. غالية الشناوي إبراهيم، وهبة خميس عبدالتواب (2021)، الاستفادة من القيم الجمالية في مفردات التراث الشعبي في تصميم أقمشة التنجيد المستخدمة في القرى السياحية، مجلة التصميم الدولية، المجلد 11، العدد 6، الجمعية العلمية للمصممين.
19. كفاية سليمان، أشرف عبد الحكيم (2008)،أسس تصميم ملابس الخارجية للرجال، القاهرة، عالم الكتب.
20. ليلى عبدالغفار فدا (2021)، المعايير الضابطة لمحاكاة الأزياء التقليدية في المملكة العربية السعودية، مجلة التصميم الدولية، المجلد11 ، العدد1 ، الجمعية العلمية للمصميين.
21. ماجدة محمد ماضي، وأسامة محمد حسين، ولمياء حسن علي، وعماد الدين سيد جوهر (2005)،الموسوعة في فن وصناعة التطريز، دار المصطفى، القاهرة.
22. محمد ماهر علي، بسمة رضا الفناجيلي، نسرين عبدالوهاب المليجي، حاتم محمد إدريس (2014)، دراسة بعض خواص الراحة في الملابس الخارجية المصممة للشباب من أقمشة الجينز المطعمة بأقمشة التريكو، المجلد1، العدد2، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط.
23. مروة محمود عثمان (2021)،رموز التصوير الشعبي في الفلكلور المصري مصدراً لإثراء التصميم الطباعي للملابس الشبابية، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد6، العدد3، الجمعية العلمية للحضارة والفنون الإسلامية.
24. نهى ماجد الدوسري ( 2017)،استحداث جداريات معدنية مستمدة من التراث السعودي، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، المجلد1، العدد11، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية.
25. نورا حسن العدوى، عبير نجيب حراز (2021)، تصميمات مستحدثة من المظهر السطحي للنسيج السادة وبعض الأشكال الهندسية لإثراء ملابس الشباب كنموذج للمشروعات الصغيرة ،مجلة التصميم الدولية، الجمعية العلمية للمصممين، المجلد11، العدد3.
26. نورة حسن العمري (2020)،دراسة تأثير العوامل الثقافية على معدل الاستهلاك من الملابس الجاهزة لدى طالبات الجامعة السعودية، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، العدد 48، جامعة قناة السويس.
27. هند أحمد أمين، وهناء سعد المرمش (2021)،دراسة تحليلية للملابس التقليدية في منطقة حائل والاستفادة منها في ابتكار تصميمات لأزياء النساء، مجلة التصميم الدولية، المجلد 11 العدد 5 الجمعية العلمية للمصممين .
28. وسيمة عبد الرحمن العقل (2005)،تطوير أساليب تزين الملابس التقليدية النسائية في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير، كلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، الرياض.
29. https://zawaayaaa.blogspot.com/2014/03/blog-post_4902.html
Published
2024-05-18
How to Cite
Wafa Nasser Suliman Alsuhaibani, & Olfat Shawky Mansour. (2024). Setting Standards for Contemporary Men’s Clothing Design Inspired by Motifs of Saudi Heritage. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (105), 332-376. https://doi.org/10.33193/JALHSS.105.2024.1109
Section
المقالات