From Modernity to Contemporary The Impact of Travel on Artistic

(Transformation in Saudi Arabia (1999-2010))

  • Dareen Abdulrahman Alorflly Lecturer at College of Art and Design, Jeddah University, Kingdom of Saudi Arab/ ia PhD researcher in Department of History of Art, Vanbrugh College, University of York, United Kingdom
Keywords: Contemporary Saudi art, travel artists cultural exchange, transformation of the art scene, reception of contemporary art, Saudi Conceptual art

Abstract

contemporaneity between 1999 and 2010, with a focus on the role of travel in the development of the art scene. It highlights how cultural exchange and international participation have broadened the horizons of artists and led them to explore new expressive mediums. The study shows that both local and international exhibitions have played a significant role in enabling artists to transcend traditional constraints and embrace contemporary trends. This research relies on a descriptive documentary approach to showcase changes in Saudi art exhibitions and the artworks displayed in them. Qualitative data required for the study were collected through various research tools, including personal interviews with artists and written sources such as books, research articles, and exhibition catalogues.

The research comprises three main themes covering the study's subject. The first theme analyzes the earliest contemporary Saudi exhibitions in the modern art scene in Jeddah, focusing on the exhibitions "Common Spaces" and "Yom." The second theme examines the initial international participations of contemporary Saudi artists, specifically in Sharjah. The third theme addresses the formation of characteristics of contemporary Saudi art in international exhibitions dedicated to Saudi art, through the analysis of contemporary artworks that reflect developments in artistic practice and identity representation. The results highlight how travel has contributed to the development of contemporary Saudi art in terms of medium and subject matter, granting it a distinguished global standing. The study presents the prominent features of contemporary Saudi art, such as the employment of cultural identity and its relationship with Islamic and social values across different mediums in artworks. The research aims to enrich the academic field by providing knowledge resources that contribute to understanding the history of Saudi art and the impacts of cultural exchanges on its development, as well as enhancing awareness of the importance of travel and cultural exchange in shaping contemporary Saudi artistic identity.

References

1. احمد فلمبان. (2022). حكاية أجيال. جدة: احمد فلمبان.
2. افتتاح فعاليات الاسبوع الثقافي السعودي، ولي عهد الشارقة يشيد بالعلاقات الأخوية بين السعودية والامارات. (24 اكتوبر, 1999). تم الاسترداد من البيان: https://www.albayan.ae/across-the-uae/1999-10-24-1.1231230
3. أمل عبده، و ريم إدري. (2020). الفن التركيبي كمثير إبداعي في الفن التشكيلي السعودي المعاصر. مجلة الفنون والعلوم الإنسانية، 3(6)، 62-55.
4. انعام كجه جي. (1 اكتوبر, 2001). معرض للسعودي مهدي الجريبي في باريس. تم الاسترداد من الشرق الأوسط: https://archive.aawsat.com/details.asp?issueno=8070&article=59533#.Y-nR5i-l3xe.
5. ايمن يسرى. (2023). مقابلة شخصية. (دارين الأرفلي، المحاور)
6. بشار الشروقي. (2015). تقدم سريع. جدة: المجلس الفني السعودي، حدث 39 , 21.
7. بينالي الشارقة 8 طبيعة صامتة الفن والبيئة وسياسات التغيير. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من مؤسسة الشارقة للفنون: https://sharjahart.org/ar/biennial-8
8. حسن شريف. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من مؤسسة الشارقة للفنون: https://sharjahart.org/ar/sharjah-art-foundation/people/sharif-hassan
9. حسن شريف. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من مقتنيات دبي: https://dubaicollection.ae/ar/artist/hassan-sharif
10. حسن شيخ. (30 يوليو, 2011). الفنان التشكيلي شيخون لـ «اليوم»: المفاهيمية وسيلة للتفكير. تم الاسترداد من اليوم: https://www.alyaum.com/articles/819645/الجسر-الثقافي/
11. حنان الهزاع. (2014). إشكالیة التلقي في الفن السعودي المعاصر بین المحلیة والعالمیة. International Design Journal، 4(3)، 101-89.
12. حنان الهزاع. (2021). واقع النقد الفني ودوره في الفنون البصرية المعاصرة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، 6(15)، 151-127.
13. حور القاسمي. (بلا تاريخ). Sharjah Biennial 6. تم الاسترداد من https://sharjahart.org/biennial-6
14. حور القاسمي. (بلا تاريخ). Sharjah Biennial 6. تم الاسترداد من https://sharjahart.org/biennial-6
15. خالد الحمزة. (6 2, 2000). نحو مشهدية ولكن في السياق. جريدة البلاد(15899).
16. الخديدي, فيصل(18مايو،2018) بكر شيخون... الدهشة والتجديد. Retrieved from الجزيرة: https://www.al-jazirah.com/2018/20180518/fm6.htm
17. خير الله زربان. (1420). المسرح والتشكيل يلتقيان في صالة أرابيسك. الأربعاء، 58.
18. خير الله زربان. (بلا تاريخ). قمحاوي يسقط اللوحة التشكيلية في معرض "يوم". الأربعاء -تشاكيل، 28.
19. خيرالله زربان. (2018). طه الصبّان.. حياته وفنه.
20. رسمي الجراح. (29 ديسمبر, 2006). لوحات زمان جاسم البصري المتكىء على الموروث. تم الاسترداد من الرأي: https://alrai.com/article/201160/ملاحق/لوحات-زمان-جاسم-البصري-المتكىء-على-الموروث-بقلم-رسمي-الجراح
21. ريهام سمير. (8 اغسطس, 2014). أتيليه جدة للفنون الجميلة. تم الاسترداد من المرسال: https://www.almrsal.com/post/146467
22. زولية أمي (نسخة فريدة). (2021). تم الاسترداد من الرياض آرت: https://riyadhart.sa/ar/artworks/my-mothers-rug-unique-edition-2021/
23. سام بردويل وتيل فيلراث. (2017). سفر. جدة: المجلس الفني السعودي.
24. سام بردويل. (2012). Edge of Arabia -Contemporary Art From The Kingdom of Saudi Arabia. Booth-Clibborn Editions.
25. سامي جريدي. (12 مايو, 2016). فنانون يخلطون بين الحداثة والمفاهيمية. تم الاسترداد من تشكيل: https://www.alfaisalmag.com/?p=2060
26. سعيد قمحاوي. (2023). مقابلة شخصية. (داري الأرفلي، المحاور)
27. شذا الأصق. (2020). الابداع التشكيلي لفن السعودي المعاصر في ضوء التعدد الثقافي. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل- اعلوم الإنسانيه والإدارية، 21(2)، 389-382.
28. شذا الاصقه، و ابتسام الرشيد. (2018). التحولات المفاهيميه للفن التشكيلي السعودي المعاصر. مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية، 2(1)، 175-147.
29. طه صبان: بعض الأعمال المفاهيمية تتصادم مع أخلاقنا وثوابتنا الدينية. (14 يناير, 2015). تم الاسترداد من صحيفة المدينة: https://www.al-madina.com/article/355077/طه-صبان-بعض-الأعمال-المفاهيمية-تتصادم-مع-أخلاقنا-وثوابتنا-الدينية
30. عبد العزيز الدقيل. (2019). أثر مهنة الطب في الفن المعاصر للفنان السعودي أحمد ماطر. مجلة العمارة والفنون، 257-276.
31. عبدالرحمن السليمان. (2007). مظاهر التحديث في الفن التشكيلي السعودي قراءة أولية. قوافل، 133-128.
32. عبدالرحمن السليمان. (2012). الفن التشكيلي في السعودية من محاكاة الصورة إلى ثورتها. المجلة، 5، 89-86.
33. عبدالرحمن السليمان. (2012). مسيرة الفن التشكيلي السعودي. وزارة الثقافة والإعلام.
34. عبود عبيد. (2003). الفنانة التشكيلية وواقعها فى الفن التشكيلى السعودى. التوباد، 23، 196-189.
35. عوضة الزهراني. (30 11, 1999). مساحات مشتركة "أصداء" و أبعاد. جريدة البلاد(15838).
36. عيد الخميسي. (بلا تاريخ). قراءة مسرحية وحوار نقدي يملآن (مساحات مشتركة) بالبهجة والأسئلة.
37. غادة علي. (2021). المفهوم في التشكيل الفني السعودي المعاصر بإسلوب التجهيز في الفراغ. مجلة الفنون والأدب و علوم الإنسانيات والإجتماع، 196-180.
38. فيصل الخديدي. (11 سبتمبر, 2020). بكر شيخون.. ثبات المُقِل بين الخلخلة والتأرجح. تم الاسترداد من الجزيرة: https://www.al-jazirah.com/2020/20200911/cm44.htm
39. فيصل الخديدي. (2017). سعيد قمحاوي... مراحل من التمرد. الجزيرة. تم الاسترداد من https://www.al-jazirah.com/2017/20171110/fm7.htm
40. كاثرين ديفيد. (2012). Edge of Arabia -Contemporary Art From The Kingdom of Saudi Arabia. Booth-Clibborn Editions.
41. كيلين ويلسون. (2012). Edge of Arabia -Contemporary Art From The Kingdom of Saudi Arabia. Booth-Clibborn Editions.
42. لطيفة الفيصل وعفت فدعق. (2021). إشكالية ما بين فن الحداثة والفن المفاهيمي في الفن التشكيلي السعودي:رؤية تحليلية. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، 365 -393.
43. ليلى الغامدي. (2018). دور المحتوى الرمزي والدلالي للفن التشكيلي السعودي في اثراء الثقافة التشكيلية للمجتمع‎ . ليلى الغامدي.
44. مايا أليسون، بانة قطان، عائشة ستوبي، عادل خزام. (2017). لا نراهم لكننا ،تقصي حركة فنية في الإمارات ١٩٨٨-٢٠٠٨. أبوظبي: دار أكادية للنشر.
45. محمد الرصيص. (2010). تاريخ الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية. الرياض: وزارة الثقافة والإعلام.
46. مسفر المروعي. (2012). البيناليات كمنطلق للإبداع في التصوير المعاصر عند الفنانين السعوديين. إطروحة دكتوارة. جامعة حلوان.
47. المعلقات. (2014). جدة: 21,39.
48. منيرة السبيعي. (2013). التصوير التشكيلي السعودي بين تأصيل الهوية والتأثر بالآخر. إطروحة ماجستير. جامعة أم القرى.
49. مها السنان. (2007). مؤثرات الرؤيه في التصوير التشكيلي السعودي المعاصر. الرياض: مها عبدالله السنان.
50. نظرة عامة/بينالي الشارقة. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من مؤسسة الشارقة للفنون: https://sharjahart.org/ar/sharjah-art-foundation/about/initiatives-and-programmes
51. هاشم الثقفي. (31 اكتوبر, 2015). «بيت التشكيليين» بجدة يحكي تاريخ الوطن. تم الاسترداد من الوئام: https://www.alweeam.com.sa/y2015/366126/بيت-التشكيليين-بجدة-يحكي-تاريخ-الوط/
52. هشام بنجابي وأحمد فلمبان. (2019). إبداع لا ينضب الفن التشكيلي المعاصر في مكة المكرمة وجدة. جدة: هشام بنجابي .
53. هشام قنديل. (29 نوفمبر, 2007). بكر شيخون: 3 أعمال في العام تكفيني وليس مهماً أن أرسم أو لا. تم الاسترداد من عكاظ: https://www.okaz.com.sa/article/147537
54. هناء حجازي. (25 يناير, 2024). لوحة في كل بيت. تم الاسترداد من الرياض: https://www.alriyadh.com/2055766
55. 123 فناناً من 28 بلداً يقدّمون 117 عملاً، بينالي الشارقة الدولي للفنون يشهد استجابة كثيفة من مختلف بقاع الأرض. (18 فبراير, 2003). تم الاسترداد من البيان: https://www.albayan.ae/culture/2003-02-18-1.1248834?ot=ot.AMPPageLayout
56. 6th Sharjah International Biennial. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من Universes in Universe: https://universes.art/en/sharjah-biennial/2003#c63032
57. A window onto ‘the vast horizons’ of Hassan Sharif. (7 يوليو, 2023). تم الاسترداد من Christie’s: https://www.christies.com/en/stories/emirati-artist-hassan-sharif-d85623c4f35f4aa8accb57fd68ece03d
58. Abdulnasser Gharem. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من Universes in Universe: https://universes.art/en/sharjah-biennial/2007/sharjah-art-museum-2/abdulnasser-gharem
59. About. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من Abdulnasser Gharem.: https://abdulnassergharem.com/about#biography
60. Al Obour. (2019). Jeddah: The Saudi Art Council.
61. Artworks / X-Ray Illuminations / Illumination Diptych I. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من Ahmed Mater: https://www.ahmedmater.com/artworks/artwork/illumination-diptych-i
62. Aya Mousawi. (2012). We Need To Talk. Jeddah: Edge of Arabia.
63. Biography. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من Ahmed Mater: https://www.ahmedmater.com/biography
64. Chronology. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من Ahmed Mater: https://www.ahmedmater.com/biography/chronology
65. Diana Lieske. (2017). Saudi Contemporary Art as a commentary on the social issues present in the Kingdom of Saudi Arabia in the 21st century. BA diss. SOAS London. .
66. Edge of Arabia,. (6 مارس, 2012). تم الاسترداد من CNN: https://edition.cnn.com/2012/03/06/middleeast/gallery/saudi-art/index.html
67. Edge Of Arabia: 53rd Venice Biennale. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من Edge Of Arabia: http://edgeofarabia.com/exhibitions/edge-of-arabia-venice
68. Edge of Arabia. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من Exhibitions: http://edgeofarabia.com/exhibitions
69. Eiman Elgibreen. ( 2014). Image Making: Representations Of Women In The Art And Career Of Safeya Binzagr From 1968 To 2000. Phd Diss. University Of Sussex.
70. Elena Nies. (بلا تاريخ). Manal Al-Dowayan versus orientalism.
71. Elham Dawsari. (29 نوفمبر, 2021). مها الملّوح: نهج التكرار في بناء العمل الفني. تم الاسترداد من Elham Dawsari: https://elhamdawsari.com/analysis/malluh
72. Elvina Halli. (2014). Through The World Of Manal Al-Dowayan. Contemporary Practices Art Journal، 15، 123-118.
73. F. Lloyd. (1999). Contemporary Arab women's art: Dialogues of the present. London: Women’s Art Library,.
74. Feelings are facts, 2010. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من Olafur Eliasson: https://olafureliasson.net/artwork/feelings-are-facts-2010/
75. Flora & Fauna, 2007. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من Abdulnasser Gharem: https://abdulnassergharem.com/artworks/flora-fauna-1
76. Fran Lloyd. (1999). Contemporary Arab Women's Art: Dialogues Of The Present. London: Women’s Art Library.
77. Historic Jeddah, the gate to Makkah. (1992-2023). تاريخ الاسترداد October, 2023، من UNESCO World Heritage Centre: https://whc.unesco.org/en/list/1361/.
78. Lina Kattan. (2015). The Conflicted Living Beings: The Performative Aspect Of Female Bodies’ Representations In Saudi Painting And Photography. PhD’s Dissertation. Texas Tech University.
79. Maha AL-Senan. (January, 2014). The Worth of Art The Future of the Art Market in Saudi Arabia. International Design Journal، 4(1)، 213-193.
80. Manal Dowayan. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من Artworks: https://www.manaldowayan.com/artworks/
81. Matthias Determann. (2009). Exhibition In The Brunei Gallery At The School Of Oriental And African Studies, London, 10/16/2008 – 12/13/2008,. ” Middle East Journal Of Culture And Communication، 178-171.
82. Melissa Gronlund. (2020). Reconstructing Saudi: A Look into the Short Window of Artist-Led Spaces and Organisations in a Country on the Verge of Change. Afterall: A Journal Of Art, Context And Enquiry.
83. Siraat (the Path). (بلا تاريخ). تم الاسترداد من Abdulnasser Gharem: https://abdulnassergharem.com/artworks/siraat-the-path
84. Yellow Cow. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من Ahmed Mater: https://www.ahmedmater.com/artworks/artwork/yellow-cow-3
Published
2024-05-18
How to Cite
Dareen Abdulrahman Alorflly. (2024). From Modernity to Contemporary The Impact of Travel on Artistic : (Transformation in Saudi Arabia (1999-2010)). Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (105), 257-282. https://doi.org/10.33193/JALHSS.105.2024.1106
Section
المقالات