تداخل الفنون في الرواية السعوديّة بين التقنيات والسرد

(قراءة في نماذج مختارة)

  • الدكتورة هلالة بنت سعد الحارثي أستاذ الأدب الحديث المشارك بقسم اللغة العربية وآدابها، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربيّة السعوديّة
الكلمات المفتاحية: التداخل، اللقطة، التقطيع، الكولاج

الملخص

استطاعت الرواية الحديثة الخروج عن بناء الرواية التقليديّة بأنماطها وأنساقها المختلفة، واستيعاب مختلف الأجناس الأدبيّة والفنون الأخرى السمعيّة والبصريّة في سعي منها لاجتذاب القارئ مستقبل النصّ الروائيّ، وتقديم نصوص متنوّعة مواكبة للتطوّر المتسارع؛ فظهرت نصوص إبداعيّة تجريبيّة على مستوى الشكل والمضمون. وجاء هذا البحث متناولاً تداخل الرواية السعوديّة مع الفنون الأخرى وتفاعلها معها كالفنون التصويريّة والتشكيليّة، ويهدف هذا البحث إلى الكشف عن أبرز الفنون المتداخلة مع الرواية السعوديّة، والوقوف على خصائص هذا التداخل والجماليّات التي حقّقها هذا التفاعل، وأبرز التقنيات التي انتقلت من هذه الفنون المختلفة إلى الرواية وتأثيرها على تقنيات السرد والخطاب الروائيّ وأبعادها التركيبيّة والدلاليّة. وأثر تداخل خطاب الرواية مع الخطابات الأخرى في إنتاج نصٍّ روائيّ مغاير.

المراجع

1. إبراهيم، عبدالله، 2012م، السرديّة العربيّة، بيروت: المركز الثقافي العربي.
2. بحراوي، حسن، 1990م، بنية الشكل الروائي، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي.
3. برجر، جون،2017م، الإعلان التجاري واللوحة الفنيّة، مجلة بدايات، ع: 16، (بيروت: شركة ناشرون. ص: (49- 98).
4. حفني، زينب، 2007م، لم أعد أبكي، ط: 4، بيروت: دار الساقي.
5. الحمد، تركي، 2003م، العدامة، ط: 3، بيروت: دار الساقي.
6. الخالدي، مبارك، 2022م، مقاربة لقسم «سفر طاهرة» في «وشائج ماء» لعبده خال، صحيفة الشرق الأوسط، https://aawsat.com/home/article/3938806/
7. دانسايجر، كين، 2011م، تقنيات مونتاج السينما والفيديو، ت: أحمد يوسف، القاهرة: المركز القومي للترجمة.
8. الدليمي، رياض، 2014م، الأبعاد الجماليّة للشكل الهندسي في الفنون البصرية، مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، مج: 4، ع: 1، العراق: جامعة بابل، (ص: 104-130).
9. الزكري، عبد اللطيف، 2016م، وظيفة الصورة، عمان: كنوز المعرفة.
10. سعيد، إدوارد، 1996م، صور المثقّف، ت: غسان غصن، بيروت: دار النهار للنشر.
11. السعيد، علي، 2010م، المجتمع ينظر للفن وللفنان نظرة دنيا، جريدة الرياض، ع: 15364، (الرياض: مؤسسة اليمامة الصحفية.
12. السيد، علاء، 2008م، الفيلم بين اللغة والنصّ، القاهرة: منشورات وزارة الثقافة.
13. شبلول، أحمد، 2019م، اللون العاشق، عمان: الآن ناشرون.
14. شتريلكا، يوزف، 1985م، العلاقات المنهجية بين الأدب والفنون الأخرى، ت: مصطفى ماهر، فصول، مج: 5، ع: 2، القاهرة: الهيئة العامة المصرية للكتاب. ص: (18 -24)
15. شقير، محمود، 2022م، بيت من ألوان: إسماعيل وتمام، فلسطين: دار طباق للنشر والتوزيع.
16. الضبع، مصطفى، 2002م، تقنية المشهد والروائي الناضج، مجلة البيان، ع: 378، (الكويت: رابطة أدباء الكويت، ص: (78-86).
17. عالم، رجاء، 1997م، مسرى يا رقيب، بيروت: المركز الثقافي العربي.
18. عامر، إبراهيم، 2019م، الرواية العربية والمونتاج السينمائي، عمان: دار كنوز المعرفة.
19. عبّاس، إحسان، 1996م، فنّ السيرة، عمان: دار الشروق.
20. العلوي، مقبول، 2018م، زهور فان غوخ، بيروت: دار الساقي.
21. العصيمي، عواض، 2022م، المهرب، الدمام: مركز الأدب العربي للنشر.
22. عويس، خالد، وآخرون،2019م، دور المصور في تحقيق اللغة البصرية للوصول إلى الرؤية الدرامية للمخرج، مجلة العمارة والفنون، مج:4، ع: 18، القاهرة: الجمعية العربية للحضارة والفنون، (ص: 114-123).
23. فتحي، سامح، 2014م، فن الأفيش في السينما المصريّة، القاهرة: آفاق للنشر والتوزيع.
24. لشكر، حسن، 2010م، الرواية العربية والفنون السمعية والبصرية، الرياض: سلسلة كتاب المجلة العربية.
25. مجدولين، شرف الدين،2020م، الرسام والروائي: الصورة وإنتاج الأثر، الدار البيضاء: المركز الثقافي للكتاب.
26. محمد، مرام، 2021م، السرد البصريّ وتداعياته في السينما العربيّة، مجلة سوهاج، ع: 1، سوهاج: جامعة سوهاج، ص: (2-14).
27. مستغانمي، أحلام، 2010م، ذاكرة الجسد، ط: 26، بيروت: دار الآداب.
28. مكاوي، عبد الغفار، 1987م، قصيدة وصورة: الشعر والتصوير عبر العصور، الكويت: المجلس الوطني الثقافي.
29. مندولا، أ، 1997م، الزمن والرواية، ت: بكر عباس، بيروت: دار صادر.
30. منيف، عبد الرحمن، قصّاب، مروان، 2012م، في أدب الصداقة، بيروت: المؤسسة العربية للنشر.
31. مهدي، ندى، 2021م، الحضور والغياب في قراءة اللوحة التشكيليّة، مجلة الآداب، ع: 137، العراق: جامعة بغداد، ص: (781- 806).
32. الهزاع، حنان، 2020م، استلهام الواسطي في الفنّ الحديث المعاصر، المجلة الأردنية للفنون، مج: 13، ع: 1، عمان: عمادة البحث بجامعة اليرموك، ص: (67-87).
33. ويليك، رينيه، آرن، آوستن، 1992م، نظرية الأدب، ت: عادل سلامة، الرياض: دار المريخ.
34. يوسف، يوسف، 1997م، الرواية والفيلم: نماذج وتطبيقات، مجلة نزوى، ع:10، عمان: دار جريدة عمان للنشر، ص: (140-145).








References
1. Ibrahim, Abdullah. (2012), Arabian Narrative, Beirut: The Arabic Cultural Center.
2. Bahrawi, Hassan. (1990), Structure of Novelistic Form, Casablanca, The Arabic Cultural Center.
3. Burger, John. (2017), The Commercial Advertising and Portrait, Bedayyat Magazine, Issue number 16, (Beirut: Nasheroon Company, pp: (49-98).
4. Hefni, Zeinab. (2007), I no longer cry, 4th Edition, Beirut: Dar Al Saqi.
5. Al Hamad, Turki. (2003), Al Adamah, 3rd Edition, Beirut: Dar Al Saqi.
6. Al-Khaldi, Mubarak. (2022), Approach to section of “Tahira Travel” in “Links of Water” by Abdu Khal, Middle East Journal, /
7. Dansaiger, Ken. (2011), Film and video editing techniques, translated by: Yousef Ahmed, Cairo, National Center for Translation.
8. Al Delaimi, Riyad. (2014), Aesthetic dimensions of the engineering form in the visual arts, the Magazine of Babylon Center for Humanitarian Studies, Volume 4, Issue number 1, Iraq, Babylon University, pp (104-130).
9. Al Zekri, Abdul Latif. (2016), Image Function, Amman, Kunouz Al-Ma’refah Publisher.
10. Saeed, Edward. (1996), Images of Intellectuals, translated by Ghassan Ghoson, Beirut, Dar Annahar Publishers.
11. Al Saeed, Ali. (2010), The Society Looks down on the Art and the Artists, Riyadh Newpaper, issue 15364, (Riyadh: Al-Yamama Press Company.
12. Al Sayed, Alaa (2008), Film between the Language and the Text, Cairo: Ministry of Culture Publications.
13. Shablol, Ahmed. (2019), The Lover Color, Amman: Al-Aan Publishers.
14. Shatrileka, Yozef. (1985), the Systematic Relationships between the Literature and other Arts, Translated by: Mustafa Mahir, Fusul, Volume 5, Issue 2, Cairo, The General Egyptian Book Organization. pp (18-24).
15. Shugair, Mahmoud. (2022), a House of Colors: Ismael and Tammam, Palestine: Tibag Publishing.
16. Al Dhaba’, Mustafa. (2002), Scene Technique and Mature Novelist, Al-Bayan Magazine, Issue 378, (Kuwait: Kuwait Writers Association, pp (78-86).
17. Alem, Raja. (1997), Masra Ya Raqeeb, Beirut: The Arabic Cultural Center.
18. Amir, Ibrahim. (2019), Arabic Novel and Film Montage, Amman, Dar Kunouz Al-Ma’refa.
19. Abbas, Ehsan. (1996), the Art of Biography, Amman: Dar El Shorouk.
20. Al Alawi, Maqbool. (2018), Van Gogh Flowers, Beirut, Dar Al Saqi.
21. Al Osaimi, Awadh. (2022), AlMuharib, Dammam: Adab-Book.
22. Awes Khalid, et al, (2019), The role of the photographer in achieving visual language to access the Director's Dramatic Vision, Journal of Architecture, Arts, Volume 4, Issue 18, Cairo, The Arab Association of Civilization and Islamic Arts, pp (114-123).
23. Fathi, Samih. (2014) The Art of the Effet in the Egyptian Cinema, Cairo, Afaq Publishing.
24. Lashkar, Hassan. (2010), Arabic Novel and Audiovisual Arts, Riyadh, Al Majallah Al Arabia Book Series.
25. Majdolin, Sharaf Uldin. (2020), Painter and Novelist: The Image and Impact Production, Casablanca, Cultural Center for Books.
26. Mohammed, Maram (2021), Visual Narrative and its Ramifications in Arab Cinema, Sohaj Magazine, Issue 1, Sohaj, University of Sohaj, pp (2-14).
27. Mosteghanemi, Ahlam. (2010), Memory in the Flesh, 26th Ed., Beirut, Dar Al Adab.
28. Makkawi, Abdul-Ghaffar. (1987), Poem and Image: Poetry and Photography through the Ages, Kuwait: National Council of the Culture.
29. Mandola, A. (1997), Time and Novel, Translated by: Bakr Abbas, Beirut, Dar Sader.
30. Muneef, Abdulrahman., Gassab, Marwan. (2012), About Friendship Literature, Beirut: Arabic Establishment for Publication.
31. Mahdi, Nada. (2021), the Presence and Absence in Reading the Painting, Al-Adab Journal, issue 137, Iraq, University of Bagdad, pp (781-806)
32. Al-Hazza’, Hanan. (2020), Al-Wasiti Inspiration in Modern Contemporary Art, Jordanian Journal of Arts, Volume 13, Issue 1, Amman, Deanship of Research in University of Yarmouk, pp (67-87).
33. Wilik, Rene., Aren, Austin. (1992), The Theory of Art, Translated by: Adil Salama, Riyadh, Dar Al-Mareekh for Publishing.
34. Yousef, Yousef. (1997), Novel and Film: Models and Applications, Nazwa Magazine, Issue 10, Amman, Dar Jaridat Amman for Publishing, pp (140-145).
منشور
2023-07-14
كيفية الاقتباس
الدكتورة هلالة بنت سعد الحارثي. (2023). تداخل الفنون في الرواية السعوديّة بين التقنيات والسرد: (قراءة في نماذج مختارة). Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (93), 248-274. https://doi.org/10.33193/JALHSS.93.2023.862
القسم
المقالات