دراسة أسس وتقنيات التطريز البارز لتحقيق القيم الجمالية وتطبيقاتها الوظيفية

  • د. رحاب حسني جميل إكرام استاذ مساعد تخصص تاريخ الملابس والتطريز - قسم التربية الاسرية - كلية التربية – جامعة أم القرى – المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية: التطريز البارز, القيم الجمالية

الملخص

تطور فن التطريز في العصر الإسلامي, واشتهر بقِطع النسيج ذات الكتابات المطرزة بخيوط الحرير الملون والخيوط المعدنية الذهبية والفضية . وازدهر بصفة خاصة في العصر المملوكي في أعمال كسوة الكعبة المشرَّفة , وثياب الخليفة , والخِلَع التي كان يخلعها الملوك على من كانوا يحظون برضاهم . وزاد ثراء فن التطريز في عصر الأيوبيين والمماليك. أما مطرزات العصر العثماني فكانت ذات مستوى مميز .

وفي عصرنا هذا  أصبح للتطريز أهمية بالغة , وقد استمر استخدام أنواع محددة من غرز التطريز معروفة وثابتة في عمل التابلوهات المطرزة ؛ هي التي تُعرف بالغرز البسيطة والمركَّبة ، إلا أنه يوجد أسلوب من التطريز يعرف بـ (التطريز البارز) يعطي تأثيرات جمالية ونفعية عالية للتابلوهات .

هدف البحث الي :

  • التعريف بالتقنيات والأساليب المتبعة في تنفيذ التطريز البارز .
  • استخدام خامات جديدة وتقليدية لإبراز جماليات التطريز البارز من خلال ما يحمله من خصائص لابتكار تابلوهات مطرزة ثلاثية الأبعاد .

توصل البحث الي :

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الست في تحقيق الجانب الجماليوفقا لأراء المتخصصين
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الست في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لأراء المتخصصين
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الست في تحقيق الجانب الابتكاري وفقا لأراء المتخصصين
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الست وفقا لأراء المستهلكات

أوصي البحث بــ :

  • إنشاء معاهد مهنية للمرأة تعمل على تدريس أساليب التطريز اليدوي وتطويرها .
  • تبادل الخبرات المكتسبة بين المختصات في المجال والتخصصات الأخرى للتطوير ودمجها في التطبيق لرفع المستوى الفني والمهارى والابتكاري .
  • إجراء مزيد من الممارسات التجريبية بأساليب تقليدية في مجال التطريز اليدوي , لإتاحة الفرصة لإجراء متغيرات جديدة تثري هذا المجال فنيًا وجماليًا.
  • فتح قنوات الاتصال مع المجالات الفنية الأخرى لتطوير الأداء الفني والابداعي في مجال التطريز اليدوي .
  • تجاوز الحدود التشكيلية الفاصلة بين مجالات الفن , وتناول خاماتها المختلفة بالتجريب , والاستفادة منها في مجال التطبيقات الابتكارية في مجال التطريز اليدوي.

 

المراجع

1- أحمد, كفاية سليمان وخليل, نادية محمود وحجازي, نجوى حسين والشيخ, كرامة ثابت حسن (2001): فن توليف الخامات بالتراث المصري الاستفادة منه في تصميم الازياء المعاصرة, مكتبة الانجلو المصرية, القاهرة.
2- سجيني , رابعة سالم محمد أمين . (2009م) . " ابتكار قطع ملبسيه مطرزة باستخدام أساليب فنية مختلفة بدون خلفية من القماش " . رسالة دكتوراه . قسم الملابس والنسيج . كلية التربية للاقتصاد المنزلي . جامعة أم القرى. مكة
3- عبيدات , ذوقان و عبد الحق , كايد و عدس , عبد الرحمن . (2004م) . "البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه" . دار الفكر للطباعة والنشر . عمان .
4- العفيفي ، نفيسة . ( 1997 م ) . "تأثير بعض أساليب التطريز على النسيج السادة والأطلس والوبري" . دراسة مقارنة . رسالة ماجستير . كلية الاقتصاد المنزلي . جامعة حلوان .
5- علي , هناء رمزي . ( د. ت) . "السيرما وفن التطريز اليدوي" . مكتبة الياسمين . مصر .
6- عبد الرحيم , إيناس عصمت عبد الله . (2003م ) . "تقنيات الأساليب المختلفة لاستخدام النسيج المضاف " . دراسة فنية تطبيقية مقارنة . رسالة ماجستير , قسم الملابس والنسيج . كلية التربية الاقتصاد المنزلي . جامعة حلوان .
7- قاضي , أفنان رياض عبد المنعم . (2010م) . "رؤية تشكيلية لغرز التطريز اليدوي" .رسالة ماجستير . قسم الملابس والنسيج .كلية الاقتصاد المنزلي . جامعة ام القرى . مكة .
8- محمد , أم محمد جابر السيد . ( 2015م ) . "الإمكانيات الفنية لأسلوب التطريز المجسم (البرازيلي) لإثراء مجال مكملات الملابس" . مجلة الاقتصاد المنزلي . مجلد 25 . العدد الاول .
9- موسى ، سهام زكي و سليمان ، أحكام أحمد و نصر ، ثريا سيد . (2008م ) . " موسوعة التطريز تاريخه وفنونه وجودته " . عالم الكتاب . القاهرة .
10- نصر , ثريا (2000م) النسيج المطرز في العصر العثماني : عالم الكتاب , الطبعة الأولى , مصر .

11- Sinton, Kate(2011): Essential Stitch Guide Stumpwork, Search Press, China.
12- Nicholas, Jane(1995): Stumpwork Embroidery: A Collection Of Fruits, Flowers & Insects For Contemporary Raised Embroidery, Sally Milner Publishing, China.
13-Montague,Rosie(1983):Brazilian Three Dimensional Embroidery Instructions and 50 Transfer Patterns, Dover Publications'lns, New York.
14- Beverley,deena(2011):Freeform Embroidery 200 q&a -
15- http://WWW.Wikipedia.org
16-http://www.lorettascustomstitchery.com)/
17-http://www.brazilian-dimensional-embroidery.org
18-http://www.thebraziliandepot.com/magento/about-our-lace-and-linens
19-http://www.needlenthread.com/2010/07/a-brazilian-embroidery-odyssey.html
20-https://ar.wikipedia.org
21-http://www.telegraph.co.uk/luxury/collectables/25451/a-stitch-in-time-english-stumpwork.html










References
1- Ahmed, Kefaya Suleiman and Khalil, Nadia Mahmoud and Hijazi, Najwa Hussein and Sheikh, Karama Thabet Hassan (2001): the art of synthesizing materials with Egyptian heritage benefiting from contemporary fashion design, the Egyptian Anglo Library, Cairo. 2- My prisoner, Rabaa Salem Muhammad Amin. (2009). "Creating embroidered pieces using different artistic styles without a cloth background." Ph.D . Clothing and textile department. College of Education for Home Economics. Umm Al Qura University. Makkah
3- Obeidat, Touqan and Abdel-Hak, Kayed and Adas, Abdel-Rahman. (2004 AD). Scientific research, its concept, tools and methods. Dar Al Fikr for printing and publishing. Oman .
4- Al-Afifi, Nafisa. (1997 AD). "The effect of some embroidery styles on the plain, atlas and operi fabrics". Comparative study . Master Thesis . Home Economics College. Helwan University .
5- Ali, Hana Ramzy. (N.D). "The sirma and the art of hand embroidery". Jasmine Library. Egypt .
6- Abdul Rahim, Enas Esmat Abd Allah. (2003 AD). "Techniques of different methods for using added tissue". A comparative, applied technical study. Master Thesis, Department of Clothing and Textiles. Home Economics Education College. Helwan University .
7- Qazi, Afnan Riad Abdel Moneim. (2010). "A Fine View of Manual Embroidery Stitches", Master Thesis. Department of Clothes and Textiles. College of Home Economics. Umm Al Qura University . Makkah .
8- Muhammad, the mother of Muhammad Jaber Al-Sayed. (2015 CE). "The technical potential of stereoscopic (Brazilian) embroidery to enrich the field of clothing supplementation." Home Economics Magazine. Vol 25. The first issue.
9- Musa, Siham Zaki and Suleiman, Ahkam Ahmad and Nasr, Thoraya Syed. (2008 CE). Encyclopedia of Embroidery, History, Art and Quality. Book world. Cairo .
10- Nasr, Thuraya (2000 AD) The embroidered fabric in the Ottoman era: book world, first edition, Egypt.
11- Sinton, Kate (2011): Essential Stitch Guide Stumpwork, Search Press, China.
12- Nicholas, Jane (1995): Stumpwork Embroidery: A Collection Of Fruits, Flowers & Insects For Contemporary Raised Embroidery, Sally Milner Publishing, China.
13-Montague, Rosie (1983): Brazilian Three Dimensional Embroidery Instructions and 50 Transfer Patterns, Dover Publications'lns, New York.
14- Beverley, deena (2011): Freeform Embroidery 200 q & a .
15- http://WWW.Wikipedia.org
16-http: //www.lorettascustomstitchery.com) /
17-http: //www.brazilian-dimensional-embroidery.org
18-http: //www.thebraziliandepot.com/magento/about-our-lace-and-linens
19-http: //www.needlenthread.com/2010/07/a-brazilian-embroidery-odyssey.html
20-https: //ar.wikipedia.org
21-http: //www.telegraph.co.uk/luxury/collectables/25451/a-stitch-in-time-english-stumpwork.html
منشور
2020-04-14
كيفية الاقتباس
د. رحاب حسني جميل إكرام. (2020). دراسة أسس وتقنيات التطريز البارز لتحقيق القيم الجمالية وتطبيقاتها الوظيفية. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (51), 208-231. https://doi.org/10.33193/JALHSS.51.2020.57
القسم
المقالات