صورة الـفـيديو آرت بين المعالجة والمفهوم

  • م.م. سوسن هاشم غضبان العلي المديرية العامة لتربية النجف الاشرف- التربية الفنية - العراق
  • أ.م. د. رياض هلال مطلك الدليمي جامعة بابل - كلية الفنون الجميلة - قسم التربية التشكيلية - العراق
الكلمات المفتاحية: الصورة ،المفهوم، المعالجة

الملخص

تناول الـبحث الـحالـي (صورة الـفـيديو آرت بين المعالجة والمفهوم) مفهوم الـصورة فلسفـياً وجمالـياً وسايكولوجياً. والتعرف على فن الفيديو واهم الفنانين الذين ابدعوا في هذا الفن، فاحتوى البحث على اربع فصول: تضمن الفصل الاول مشكلة البحث التي تلخصت بالسؤال: ما هي المعالجات والمفاهيم التي ارتبطت بها صورة الـفـيديو آرت؟. وأهميته والـحاجة الـيه، وهدف الـبحث الـذي تم تلخيصه (بالـتعرف علـى صورة الـفـيديو آرت بين المعالجة والمفهوم), كما تضمـن الـفصل الأول تعريفاً بحدود الـبحث، وتحديد الـمصطلحات الـواردة  فـي عنوان الـبحث وتعريفها إجرائياً مـن قبل الـباحثان لما يتفق مع مضمون الـبحث، أما الـفصل الـثاني وهو الإطار الـنظري للبحث، فقد تم تقسيمه علـى مبحثين: الأول عُني بـ(تعريف الـصورة وابعادها المفاهيمية الـفلسفـية والـجمالـية) والـبحث الـثاني تناول(المعالجات البنائية والتقنية في صورة فن الفيديو) مـن خلال مفهوم الـفـيديو آرت الـمعاصر. وتاريخ ظهوره. وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج منها:

  1. تمثلت الابعاد المفاهيمية التعبيرية والرمزية بالحيوية والدينامية الحركية في صور الفيديو آرت من خلال فاعلية المشهد، لان فن الفيديو فن تعبيري يعبر عن ذائقية متلقي الوقت المعاصر، ولأنه يخاطب المتلقي بطريقة تختلف عن الفنون الاخرى من خلال الصورة المتحركة المعبرة التي تطرح افكار ومعانٍ متعددة فهو ينقل المشاعر بطريقة تختلف عن اللوحة ، كونه مرتبط بالصوت. كما في انموذج العينة.(1، 2، 3، 4)
  2. ساهمت المعالجات البنائية والتقنية لصورة فن الفيديو في الاثارة والدهشة والغرابة للمتلقي عن طريق مجموعة من العناصر البنائية منها شدة اللون واضاءته لما له من دلالات نفسية وتعبيرية وجمالية. كما في انموذج العينة (1، 2،3،4).

ومن اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث، ان صورة فن الفيديو المعاصر بشتى ابعادها وتقنياتها تتجلى في سماتها الفنية من الجمال الى الابداع فتمثلت بمجموعة من الدلائل الإيقونية والرمزية والنفسية والبلاغية والتواصلية التي ترتكز على الفكرة والمضمون والمساحات اللونية وعلاقات التنظيم البنائي، وأن هذه الدلائل تعبر عن القيم الثقافية المحلية والعالمية التي توّلدت في إطارها .فصورة فن الفيديو جاءت كمرآة عاكسة للثقافة وللبيئة الاجتماعية، ووسيلة من وسائل التعبير عن الهوية الثقافية البصرية من خلال الأشكال والرموز والأيقونات والشخصيات الانسانية وحتى العمارة وطريقة عرض الفيديو وفاعلية المتلقي.

المراجع

1. ابراهيم، ابراهيم مصطفى: مفهوم العقل في الفكر الفلسفي، دار النهضة العربية للطباعة ،بيروت،1993.
2. ابو ملحم،علي: في الجماليات؛ نحو رؤية جديدة الى فلسفة الفن، المؤسسة الجامعية ، بيروت، 1990.
3. احمد، جنان محمد: الابستيمولوجيا المعاصرة وبنائية فنون تشكيل ما بعد الحداثة ،مكتبة الفنون والاداب للنشر، العراق، 2014.
4. آرون ، بول، وآخرون : معجم المصطلحات الادبية ، تر: محمد حمود، مجد المؤسسة، بيروت ، 2012.
5. اسعد، ميخائيل: سيكولوجية الابداع في الفن والادب، دار الشؤون الثقافية العامة-بغداد، 1984.
6. افاية، محمد نور الدين: الصورة والمعنى، المركز الثقافي للكتاب ، المغرب، 2019.
7. الامام، غادة: جاستون باشلار؛ جماليات الصورة، التنوير للطباعة والنشر، بيروت، 2010.
8. امين، احمد وزكي نجيب محمود : قصة الفلسفة الحديثة، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1936.
9. باشلار، غاستون: الماء والاحلام ، تر:علي نجيب، مركز دراسات الوحدة العربية،بيروت، 2007.
10. برتليمي،جان:بحث في علم الجمال، تر: أنور عبد العزيز، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2011.
11. البستاني ، كرم وآخرون : المنجد في اللغة والأعلام ، ط20 ، دار المشرق ، بيروت ،1969.
12. بهنسي، عفيف: مدارات الإبداع، منشورات الهيئة السورية للكتاب، وزارة الثقافة، دمشق، 2010.
13. التكمه جي، حسين: تشريح الصورة في الخطاب المرئي، مجلة الاكاديمي ،العدد(59)،جامعة بغداد، 2011.
14. الجرجاني، محمد بن علي: معجم التعريفات، دار الفضيلة، القاهرة،2004.
15. جوليا، ديديه: قاموس الفلسفة، تر: فرنسوا ايوب، مكتبة انطوان- بيروت ، 1992.
16. جياد، سلام جبار: جدل الصورة بين الفكر المثالي والرسم الحديث، اطروحة دكتوراه مقدمة الى جامعة بغداد /كلية الفنون الجميلة / فنون تشكيلية، 2003.
17. الحربي، يوسف : فن الفيديو ، مقال نشر في جريدة الثقافة ، العدد(14076)، السعودية ، 2018.
18. الحربي، يوسف: الفيديو آرت رمزية الصور وانعكاس المكان، مقال منشور بتاريخ 9/8/2018 على صحيفة دنيا الوطن: https://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2018/08/09/470513.html
19. الحسين، ريم عايد: الصورة الفنية في شعر ابن زيدون، رسالة غ.م، جامعة العلوم الاسلامية ، 2009.
20. الحلي، سلام حميد: صورة الايقونة ؛المعنى والمفهوم، دار الرضوان للنشر، عمان 2017.
21. خيرة، مسلم: الشعرية الفرنسية واثرها في النقد المغاربي، اطروحة دكتوراه غ.م، جامعة وهران،2014.
22. ديكارت،رينيه: تأملات ميتافيزيقية في الفلسفة الاولى،ط4، تر: كمال الحاج، منشورات عويدات، 1988.
23. سارتر، جان بول: التخيل ، تعريب: لطفي خير الله، المكتبة الالكترونية الالمانية، المغرب، 2001.
24. السباعي، هويدا: فنون ما بعد الحداثة في مصر و العالم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2008.
25. السعدي، بهاء علي حسين: جماليات الصورة في فن الحاسوب، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بابل كلية الفنون الجميلة، قسم الفنون التشكيلية، 2006.
26. السعودي، مدحت محمود مصطفى: فن الفيديو والتجربة المصرية المعاصرة، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الاسكندرية، كلية الفنون الجميلة، 2009.
27. شعابث، عادل عبد المنعم: المنظومة التخيلية في بنية الخطاب التشكيلي ما بعد الحداثي، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بابل ، كلية التربية الفنية، 2011.
28. صالح، بشرى موسى: الصورة الشعرية في النقد العربي الادبي، المركز الثقافي العربي، بيروت، د.ت،
29. الصدير، زكي: الفكرة الفنية من الحداثة إلى ما بعد الحداثة، مقال نشر في26 يناير2018عبر: alarab.co.uk
30. صليبا ، جميل: المعجم الفلسفي ، ط1، ج1، مطبعة سليمان زادة ، ذوي القربى ، 1385 ﻫ .
31. عبد الحميد، شاكر: الاسس النفسية للأبداع الادبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2007.
32. عبد الحميد، شاكر: الفنون البصرية وعبقرية الإدراك، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2008.
33. عبد الحميد، شاكر: عصر الصورة؛ السلبيات والايجابيات، المجلس الوطني للثقافة والفنون، الكويت، 2005.
34. عرفة، مازن: سحر الكتاب وفتنة الصورة؛ من الثقافة النصية الى سلطة اللامرئي، دار التكوين، دمشق، 2007.
35. العشماوي، محمد زكي: قضايا النقد الادبي والبلاغة، دار الكتاب العربي، القاهرة، 1967.
36. العطار، مختار: افاق الفن التشكيلي على مشارف القرن الحادي والعشرين، دار الشروق، القاهرة، 2000.
37. علوش، سعيد: معجم المصطلحات الادبية المعاصرة .ط1، دار الكتب اللبناني، بيروت،1985.
38. علي، حسين: فلسفة الفن؛ رؤية جديدة، دار التنوير، بيروت، 2010.
39. الغزالي، خالد علي حسن: انماط الصورة والدلالة النفسية في الشعر العربي الحديث في اليمن، بحث منشور في مجلة جامعة دمشق، المجلد 27، العدد (1،2)، 2011.
40. الفراهيدي ، الخليل بن احمد : كتاب العين ،ج2، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 2002.
41. فضل ،صلاح: نظرية البنائية في النقد الادبي، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد، 1987.
42. فيكترور، دافيد: الاشهار والصور، تر: سعيد بنكراد، منشورات الاختلاف-الجزائر والضقاق-لبنان، 2015.
43. الفيومي، احمد بن محمد : المصباح المنير ، ط2، دار المعارف ، مصر ، 1979.
44. الكعبي، كريم محسن علي: تحولات صورة المرأة في الرسم الاوربي الحديث، دار الرضوان، عمان، 2013.
45. الكناني، محمد جلوب: حدس الإنجاز في البنية الإبداعية بين العلم والفن، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، 2004.
46. مجموعة من الكتاب اللغويين العرب : المعجم العربي الأساسي ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، د. ت.
47. محمد، بلاسم وعدي فاضل: الجرافيك؛ جمالية التجنيس الرقمي، دار الكتب العلمية ، بيروت، 2013.
48. محمد، بلاسم: دراسات في بنية الفن، دار مكتبة الرائد العلمية ، الاردن، 2004
49. مطر، اميرة حلمي: الفلسفة اليونانية؛ تاريخها ومشكلاتها، دار قباء للطباعة ، القاهرة، 1998.
50. مطران، مها: الفيديو آرت يحمل مفاهيم ملهمة، مقال منشور في جريدة اليوم بتاريخ ١٧ / ١١ / ٢٠١٩، السعودية، عبر الموقع : https://www.alyaum.com/articles
51. مهدي، قاسم جليل: جدلية الفن الملتزم والفن للفن في فنون ما بعد الحداثة، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بابل- كلية الفنون الجميلة ، 2015.
52. ميساوي، فتحي: الذاكرة والانفتاح على الزمن المطلق في فن الفيديو: تجربة بيل فيولا، مقال منشور 12/سبتمبر/2018، عبر الموقع الالكتروني: https://123news.co/opinions/1111781
53. ناصر، عبد الجبار: ثقافة الصورة في وسائل الاعلام، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2011.
54. وليامز، ريموند: الكلمات المفاتيح ، تر: نعيمان عثمان، المشروع القومي للترجمة، لقاهرة، 2005.
55. اليافي، نعيم: مقدمة لدراسة الصورة الفنية، منشورات وزارة الثقافة والارشاد القومي، دمشق، 1982.





References
1. Ibrahim, Ibrahim Mustafa: The Concept of Reason in Philosophical Thought, Dar Al-Nahda Al-Arabiya for Printing, Beirut, 1993.
2. Abu Melhem, Ali: On aesthetics; Towards a New Vision to the Philosophy of Art, University Foundation, Beirut, 1990.
3. Ahmad, Jinan Muhammad: Contemporary Epistemology and Constructivism of Postmodern Formation Arts, Arts and Literature Publishing Library, Iraq, 2014.
4. Aaron, Paul, and others: A Glossary of Literary Terms, Tr: Muhammad Hammoud, Majd Foundation, Beirut, 2012.
5. Asaad, Mikhail: The Psychology of Creativity in Art and Literature, House of General Cultural Affairs - Baghdad, 1984.
6. 6. Ifia, Mohamed Noureddine: Image and Meaning, Book Cultural Center, Morocco, 2019.
7. Imam, Ghada: Gaston Bashlar; Aesthetics of Image, Al-Tanweer for Printing and Publishing, Beirut, 2010.
8. Amin, Ahmed and Zaki Naguib Mahmoud: The Story of Modern Philosophy, The Egyptian Renaissance Library, Cairo, 1936.
9. Bashlar, Gaston: Water and Dreams, Tr: Ali Naguib, Center for Arab Unity Studies, Beirut, 2007.
10. Bartlemy, Jan: A Research in Aesthetics, Tres: Anwar Abdel Aziz, The Egyptian General Book Authority, Cairo, 2011.
11. Al-Bustani, Karam and others: Al-Munajjid fi linguistics and flags, 20th edition, Dar Al-Mashriq, Beirut, 1969.
12. Behansi, Afif: Orbits of Creativity, Publications of the Syrian Book Organization, Ministry of Culture, Damascus, 2010.
13. Al-Tikmah Ji, Hussein: Anatomy of the Image in the Visual Discourse, Al-Akademi Journal, Issue (59), University of Baghdad, 2011.
14. Al-Jarjani, Muhammad bin Ali: Dictionary of Definitions, Dar Al-Fadila, Cairo, 2004.
15. Julia, Didier: A Dictionary of Philosophy, Tr: Francois Ayoub, Antoine Library - Beirut, 1992.
16. Jiyad, Salam Jabbar: The Image Controversy between Ideal Thought and Modern Painting, PhD thesis submitted to Baghdad University / College of Fine Arts / Plastic Arts, 2003.
17. Al-Harbi, Yousef: The Art of Video, an article published in Al-Thaqafa Newspaper, Issue (14076), Saudi Arabia, 2018.
18. Al-Harbi, Yusef: The video art the symbolism of images and the reflection of the place, an article published on 9/8/2018 in Dunia Al-Watan newspaper: https://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2018/08/09/470513.html
19. Al-Hussein, Reem Ayed: The Artistic Picture in Ibn Zaidoun's Poetry, Letter of G.M., University of Islamic Sciences, 2009.
20. Al-Hilli, Salam Hamid: Icon Image; Meaning and Concept, Dar Al-Radwan Publishing, Amman 2017.
21. Khaira, Muslim: French Poetics and its Impact on Maghreb Criticism, G.M. PhD thesis, University of Oran, 2014.
22. Descartes, Rene: Metaphysical Reflections on First Philosophy, ed. 4, Tr: Kamal Al-Hajj, Awaidat Publications, 1988.
23. Sartre, Jean Paul: Imagination, Arabization: Lotfi Khairallah, German Electronic Library, Morocco, 2001.
24. Al-Sebaei, Howayda: Postmodern Arts in Egypt and the World, The Egyptian General Book Authority, Cairo, 2008.
25. Al-Saadi, Bahaa Ali Hussein: Aesthetics of Image in Computer Art, Unpublished PhD thesis, University of Babylon _ College of Fine Arts, Department of Plastic Arts, 2006.
26. Al-Saudi, Medhat Mahmoud Mustafa: Video Art and the Contemporary Egyptian Experience, Unpublished PhD thesis, Alexandria University, Faculty of Fine Arts, 2009.
27. Shaabeth, Adel Abdel Moneim: The Imaginary System in the Structure of Postmodern Artist Discourse, Unpublished PhD thesis, University of Babylon, Faculty of Art Education, 2011.
28. Saleh, Bushra Moussa: The Poetic Image in Literary Arab Criticism, Arab Cultural Center, Beirut, DT,
29. Al-Sadr, Zaki: The Artistic Idea from Modernity to Postmodernity, Article published on January 26, 2018 via: alarab.co.uk
30. Saliba, Jamil: The Philosophical Dictionary, ed. 1, vol. 1, Sulaiman Zada Press, People of Relatives, 1385 AH.
31. Abdel Hamid, Shaker: The Psychological Foundations of Literary Creativity, The Egyptian General Book Authority, 2007.
32. Abdel Hamid, Shaker: Visual Arts and the Genius of Perception, Egyptian General Book Authority, 2008.
33. Abdul Hamid, Shakir: The Age of Image; The negatives and positives, The National Council for Culture and Arts, Kuwait, 2005.
34. Arafa, Mazen: The magic of the book and the sedition of the image; From Textual Culture to the Authority of the Invisible, Dar Al-Takween, Damascus, 2007.
35. Al-Ashmawi, Muhammad Zaki: Issues of Literary Criticism and Rhetoric, Arab Book House, Cairo, 1967.
36. Al-Attar, Mukhtar: The Prospects of Plastic Art at the Edge of the Twenty-first Century, Dar Al-Shorouk, Cairo, 2000.
37. Alloush, Saeed: A Dictionary of Contemporary Literary Terms. First Edition, Lebanese House of Books, Beirut, 1985.
38. Ali, Hussain: Philosophy of Art; A new vision, Dar Al-Tanweer, Beirut, 2010.
39. Al-Ghazali, Khaled Ali Hassan: Image Patterns and Psychological Significance in Modern Arabic Poetry in Yemen, a research published in Damascus University Journal, Volume 27, Issue (1,2), 2011.
40. Al-Farahidi, Al-Khalil Bin Ahmad: Kitab Al-Ain, Part 2, Dar Al-Kotob Al-Alami, Beirut, 2002.
41. Fadl, Salah: The Theory of Constructivism in Literary Criticism, House of General Cultural Affairs, Baghdad, 1987.
42. Victor, David: Publicity and Pictures, Tr: Said Pinkrad, Publications of Al-Ikhtaraaf - Algeria and El Dokkak - Lebanon, 2015.
43. Al-Fayoumi, Ahmed Bin Muhammad: The Enlightening Lamp, 2nd Edition, Dar Al-Maarif, Egypt, 1979.
44. Al-Kaabi, Karim Mohsen Ali: The transformations of the image of women in modern European painting, Dar Al-Radwan, Amman, 2013.
45. Al-Kanani, Muhammad Glob: The Intuition of Achievement in the Creative Structure between Science and Art, Unpublished PhD thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad, 2004.
46. A group of Arab linguistic writers: The Basic Arabic Lexicon, The Arab Organization for Education, Culture and Science, Dr. T.
47. Muhammad, Blasim and Uday Fadel: The Graphic; The aesthetic of digital naturalization, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya, Beirut, 2013.
48. Muhammad, Blasim: Studies in the Structure of Art, Al-Raed Scientific Library House, Jordan, 2004
49. Matar, Amira Helmy: Greek Philosophy; Its History and Problems, Quba House for Printing, Cairo, 1998.
50. 51. Mutran, Maha: Video Art carries inspiring concepts. An article published in Al-Youm newspaper on 11/17/2019, Saudi Arabia, via the website: https://www.alyaum.com/articles
51. Mahdi, Qasim Jalil: The Dialectic of Committed Art and Art for Art in Postmodern Arts, Unpublished PhD thesis, University of Babylon - College of Fine Arts, 2015.
52. Misawi, Fathy: Memory and Openness to Absolute Time in Video Art: The Experience of Bill Viola, Article published / September 12/2018, via the website: https://123news.co/opinions/1111781
53. Nasser, Abdul-Jabbar: The Culture of Image in the Media, The Egyptian Lebanese House, Cairo, 2011.
54. Williams, Raymond: Key Words, TR: Naiman Othman, The National Project for Translation, Cairo, 2005.
55. Al-Yafi, Naeem: An Introduction to the Study of the Artistic Image, Publications of the Ministry of Culture and National Guidance, Damascus, 1982.
منشور
2020-10-30
كيفية الاقتباس
م.م. سوسن هاشم غضبان العلي, & أ.م. د. رياض هلال مطلك الدليمي. (2020). صورة الـفـيديو آرت بين المعالجة والمفهوم. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (60), 314-338. https://doi.org/10.33193/JALHSS.60.2020.321
القسم
المقالات