النُصبْ النَحتيّة وإشكاليّة الزاوية الصفرية
(نُصُبْ البَصرَةِ أُنموذَجاً)
الملخص
البحث الحالي هو عبارة عن دراسة للنصب النحتية المشيدة في مدينة البصرة للفترة ما بين عامي (2003-2009)، حيث تتجه هذه الدراسة لقراءة إشكالية غاية في الأهمية تتمثل بوقوع النصب في زاوية صفرية للمتلقي تقل معها درجة القراءة إلى حد كبير تنتفي مع بعضها حينذاك القيمة القصدية للمنجز(النصب)، تضمن الفصل الأول مشكلة البحث من حيث بيان إشكالية الزاوية الصفرية الحاصلة بين النصب النحتي والمشاهد والتي تجعل من الأول مثارا للشك والتساؤل حول ماهية هذا العمل وكيفية قراءته والغايات التي يروم الإشارة إليها. جاء بعد ذلك هدف البحث الذي أتبع بترسيم لحدوده ومن ثَمَ تحديد لمصطلحاته. أما الفصل الثاني فقد قسم إلى أربعة مباحث وكالتالي؛ المبحث الأول: مفهوم الاستجابة والتلقي للنصب النحتية. والمبحث الثاني: علاقة النصب النحتي بالفضاء. المبحث الثالث: زاوية الرؤية وأثرها على المشاهد. اما المبحث الرابع فكان: الزاوية الصفرية للنصب النحتي. والذي أتبعه الباحث بالفصل الثالث الذي ضم تحليل لنماذج عينة البحث، تلته نتائج البحث ليختتم البحث بالمصادر. ومن النتائج التي خلص إليها البحث:
- زاوية الرؤية هي الزاوية التي يرى من خلالها المشاهد النصب إن كان أمامه مباشرة أو بانحراف زاويّ معين عن يمينه أو يساره...، وهي التي تحدد اتجاه ومكان وجود الزاوية الصفرية، لذا تسمى زاوية الرؤية بزاوية النظر نسبة لنظر المشاهد للنصب، وهي متغيرة بتغير موقعه، لأنها تتحدد بنقطة انطلاق شعاع النظر من العين الى نقطة سقوط على النصب وبخط مستقيم.
- تمتلك بعض النصب النحتية زاوية رؤية تتحقق عبرها إشكالية الزاوية الصفرية، لينعدم معها رؤية موضوع النصب بل وحتى التعرف عليه من قبل المشاهد بما يؤثر عليه جماليا وتصميميا وصولا لإلغاء وجوده الحسي.
المراجع
1. ------، (د.ت.)، المنجد في اللغة: ط/20، المطبعة الكاثوليكية، بيروت
2. ------، (1425هـ) الرسام المعماري والمنظور المعماري، كتاب منهجي للصف الأول، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، المملكة العربية السعودية
3. ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين، (د.ت.)، لسان العرب المحيط، ج3، دار لسان العرب، بيروت
4. حمدي خميس: التذوق الفني ودور الفنان والمستمتع، المركز العربي للثقافة والعلوم، لبنان، السنة: بلا
5. الزركلي، خير الدين، (1980) الأعلام، ج/8، ط/5، دار العلم للملايين، بيروت
6. السعد، عامر، (2015)، المكان والانسان في المقامة البصرية، موسوعة البصرة الصغيرة، ط/1، مركز تراث البصرة، العتبة العباسية المقدسة، البصرة
7. آل سعيد، شاكر حسن، (1988)، الأصول الحضارية والجمالية للخط العربي، دار الشؤون الثقافية العامة، ط/1، بغداد
8. آل سعيد، شاكر حسن،(1973)، البعد الواحد الفن يستلهم الحرف، مطبعة الشعب، بغداد
9. سينكلير جولدي، (1986)، تذوق الفن المعماري، ت: د.محمد بن حسين، جامعة الملك سعود، ط/1
10. الشيخلي، إسماعيل إبراهيم، (1999)، المنظور، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل
11. شيرزاد، شيرين إحسان: مبادئ في الفن والعمارة، مطبعة الدار العربية، السنة: بلا
12. الضوي، محمد توفيق، (2002)، مفهوم المكان والزمان في فلسفة الظاهر والحقيقة، منشاة المعارف بالإسكندرية
13. الغوثاني، راتب مزيد، (1999)، تربية الحس الجمالي عند الطفل (في إطار المدرسة والمجتمع) دار ينابيع للطباعة، سوريا، دمشق
14. مصطفى، أمجد سعيد، (د.ت.)، العلاقة الفنية والتقنية بين النحت والعمارة وتطبيق ذلك على العصر العباسي ونصب الشهيد، رسالة ماجستير، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد
15. ناثان نوبلر، (1987)، حوار الرؤية، ت: فخري خليل، دار المأمون للترجمة والنشر، بغداد
16. نجم حيدر(1999) الخيال والابتكار، ج/1، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل
17. هربرت ريد، (د.ت.)، تربية الذوق الفني، ت: يوسف ميخائيل، ط/2
18. هربرت ريد، (1989)، الموجز في تاريخ الرسم الحديث، ت: لمعان البكري، وزارة الثقافة والإعلام، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد
19. O'Keefe, Attiude, 2002: p.6
20. Encyclopedia of world Art, (1966), vol: 12,…,London
..............................
References
The Holy Quran
1) ------, (N.D.), Al-Munajjid in the language: T / 20, Catholic Press, Beirut.
2) ------, (1425 AH) Architectural Painter and Architectural Perspective, textbook for the first grade, General Organization for Technical Education and Vocational Training, Kingdom of Saudi Arabia.
3) Ibn Manzur, Abu al-Fadl Jamal al-Din, (N.D), Lisan al-Arab al-Muheet, C3, House of Lisan al-Arab, Beirut.
4) Hamdi Khamis: Artistic appreciation and the role of the artist and the entertainer, the Arab Center for Culture and Science, Lebanon, year: None.
5) Al-Zarkali, Khair El-Din, (1980) Al-Alam, C / 8, T / 5, House of Science for the Millions, Beirut.
6) Al-Saad, Amer, (2015), Place and Man in the Visual Maqamat, The Small Encyclopedia of Basra, T / 1, Basra Heritage Center, the Abbasid Holy Shrine, Basra.
7) Al Said, Shaker Hassan, (1988), The Cultural and Aesthetic Origins of Arabic Calligraphy, House of General Cultural Affairs, i / 1, Baghdad.
8) Al Said, Shaker Hassan, (1973), The One Dimension, Art Inspired by Crafts, Al Shaab Press, Baghdad.
9) Sinclair Goldie, (1986), A taste of architecture, T.: Dr. Muhammad bin Hussein, King Saud University, i / 1.
10) Al-Sheikhly, Ismail Ibrahim, (1999), Perspective, House of Books for Printing and Publishing, University of Mosul
11) Sherzad, Sherine Ihsan: Principles in Art and Architecture, Al-Dar Al-Arabiya Press, Sunnah: None.
12) Al-Dawi, Muhammad Tawfiq, (2002), The Concept of Space and Time in the Philosophy of the Apparent and the Truth, Al Maarif Foundation, Alexandria
13) Al-Ghuthani, Ratib Mezid, (1999), Raising the aesthetic sense of the child (within the framework of the school and society), Yanabei House for Printing, Syria, Damascus.
14) Mustafa, Amjad Saeed, (N.D.), The Technical and Technical Relationship between Sculpture and Architecture and its Application on the Abbasid Era and the Martyr Monument, Master Thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad
15) Nathan Knobler, (1987), The Vision Dialogue, T. Fakhri Khalil, Al-Ma'moon House for Translation and Publishing, Baghdad.
16) Najm Haydar (1999) Imagination and Innovation, C / 1, Dar Al Kutub for Printing and Publishing, University of Mosul.
17) Herbert Reed, (N.D), The Education of Artistic Flair, T: Youssef Mikhail, ed / 2
18) Herbert Reed, (1989), The Brief on the History of Modern Painting, T: Ma'an Al-Bakri, Ministry of Culture and Information, House of General Cultural Affairs, Baghdad.