جماليات الخامة البيئية كمدخل لاستحداث أعمال طباعية بتقنية طباعة السيانوتايب(Cyanotype)

  • منى أحمد عبد الله الغامدي محاضر، قسم الفنون التشكيلية والتطبيقية، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية
  • د. فتون بنت فؤاد فيومي أستاذ بقسم الأشغال الفنية، كلية التصاميم والفنون، جامعة جدة، جدة، المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية: الخامات البيئية استحداث طباعية، طباعة السيانوتايبcyanotype

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن الإمكانات التشكيلية للخامة البيئية (النباتات الطبيعية) لاستحداث أعمال طباعية بتقنية طباعة السيانوتايبcyanotype كما يهدف إظهار جماليات القيم اللونية والملمسية للخامات البيئية (النباتات الطبيعية) لأسلوب طباعة السيانوتايبCyanotype ، وسؤال البحث: هو ما إمكانية الاستفادة من جماليات الخامة البيئية في استحداث أعمال طباعية بتقنية طباعة السيانوتايب Cyanotype، كما يتبع البحث المنهج الوصفي في الجانب النظري ، ويتبع المنهج التجريبي للباحثة في التطبيقات العملية، ومن النتائج: التوصل إلى قيم لونية جمالية وفنية من خلال تفاعل مادة الكلوروفيل الموجودة في أوراق النباتات الطبيعية اللونية ،كخطوة جديدة مستحدثة في مجال الطباعة اليدوية، يلعب عامل الزمن، والتوقيت، وأوراق النباتات الخضراء ، وتأثير أشعة الشمس المباشرة دورًا كبيرًا في الحصول على درجات لونية وملمسية متعددة على السطح الطباعي كما يمكن الاستفادة من القيم التشكيلية لتقنية طباعة السيانوتايب وتطبيقها على أسطح طباعية متنوعة، ومن توصيات البحث: توصي الباحثة بإدخال تقنية طباعة السيانوتايب ضمن تقنيات الطباعة اليدوية، نظرًا لأنها من الأساليب غير التقليدية التي تعتمد على المعالجات الكيميائية. كما توصي الباحثة بالتجريب في المحاليل الكيميائية للحصول على درجات لونية غير تقليدية في طباعة السيانوتايب ، واستخدامها كمنطلق تجريبي جديد يُثري السطح الطباعي بقيم تشكيلية مميزة.

المراجع

1. أحمد موسى. (2022). التأثيرات الملمسية للخامات الطبيعية کمدخل لاستحداث مشغولات فنية معاصرة. المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، العدد 19، 281-304.
2. البياسي، أماني محمود. (2016). الأشغال الفنية بين الخامات البيئية ومتغيرات العصر. مجلة بحوث التربية النوعية، العدد 43، 312 -324.
3. المحمودي، فاطمة عبد العزيز. (1988م). الإفادة من توليف بعض الخامات البيئية المستخدمة في مختارات من المشغولات الشعبية لعمل مكملات مبتكرة للزينة، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
4. الغامدي، فوزية أحمد. (2004). التحوير في عناصر الزخرفة النباتية الإسلامية كمدخل تجريبي لإنتاج تصميمات زخرفية معاصرة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية جامعة ام القرى -المملكة العربية السعودية.
5. بازيد، ياسمين ابراهيم حسين. (2020). الاستفادة من الخامات البيئية لإثراء القيم الجمالية والفنية لحقائب اليد فى ضوء الاعتبارات الأرجنومية. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية-جامعة المنوفية، المجلد 7، العدد 21، 771-814.
6. عريضة، أحمد السيد، دسوقي، أيمن أحمد وآخرون (2013). توظيف الخامات البيئية الساحلية في إثراء المشغولة الفنية. بحث منشور مجلة بحوث التربية النوعية، العدد 31، 877-897.
7. أبو زید، مجدي عبدالعزیز، خليل، رحاب عبدالستار أحمد، و مرضى، روان جمال. (2020). الاستفادة من الخصائص الجمالية للخامات البيئية في مجال الأشغال الفنية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، العدد 13، 230 -253.
8. محمود، مها سيف الدين. (2018). مداخل تجريبية وتشكيلية بالمعالجات الكيميائية للطباعة بتقنية الطباعة الزرقاء. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، العدد 20، 14-33.
9. نجم، ظلال سالم. (2020). الفن البيئي ودوره في تنمية الوعي الجمالي. مجلة بحوث الشرق الأوسط، العدد 53، 444 -472.
10. فيومي، فتون عبد القادر. (2006). الأشغال الفنية بالخامات المصنعة، كلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجدة، قسم التربية الفنية.
11. قطب، محمد إسحق (1994). المفهوم الجمالي لتناول الخامة في النحت الحديث وأثره على القيم التشكيلية والتعبيرية في أعمال طلاب كلية التربية الفنية، (رسالة دكتوراة غير منشورة) – كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
12. محمد، فكري، فكري، خضري. (2023). تطبيقات محاكاة الطبيعة في تصميم طباعة أقمشة السيدات بتقنية الطباعة الزرقاء. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية.
13. محمود على البياسى, أ. (2016). الأشغال الفنية بين الخامات البيئية ومتغيرات العصر. مجلة بحوث التربية النوعية، العدد 43، 324-311.
14. Abrahamson, H. B. (2001). The photochemical basis of cyanotype photography. Journal of Chemical Education, 78(3), 311. https://doi.org/10.1021/ed078p311.2
15. Chambers, Bill (2007),Cyanotype photography /https://billchambersprintmaker.files.wordpress.com/2016/11/cyanotype.pdf
16. Photographic Printing in Prussian Blue.
17. Ramzy, A. (2014). Using the Cyanotype Method as a Pathetic Creative in Textiles printing.
18. Stulik, D., & Kaplan, A. (2013). The atlas of analytical signatures of photographic processes. Getty Conservation Institute.
19. Stulik, D., & Kaplan, A. (2013). The atlas of analytical signatures of photographic processes. Getty Conservation Institute
20. Ware, M. (2016). Cyanomicon II–History, Science and Art of Cyanotype:
منشور
2024-11-20
كيفية الاقتباس
منى أحمد عبد الله الغامدي, & د. فتون بنت فؤاد فيومي. (2024). جماليات الخامة البيئية كمدخل لاستحداث أعمال طباعية بتقنية طباعة السيانوتايب(Cyanotype). Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (114), 305-321. https://doi.org/10.33193/JALHSS.114.2024.1284
القسم
المقالات