أثر اختلاف نمط عرض المحتوى في بيئات الواقع المعزز وفاعليته في تعلم اللغة الانجليزية وتنمية الكفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة المتوسطة
الملخص
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أنسب نمط من أنماط عرض المحتوى (العرض المجزأ/العرض غير المجزأ) في بيئات الواقع المعزز على تنمية تعلم اللغة الإنجليزية والكفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدرسة تميم الداري بالمدينة المنورة للعام الدراسي 1444-1445هـ , وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي, وتكونت عينة الدراسة من (80) طالباً , تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساوية بواقع (40) طالبا لكل مجموعة تجريبية ,فالمجموعة التجريبية الأولى درست باستخدام نمط عرض المحتوى (العرض المجزأ)، أما المجموعة الثانية فدرست باستخدام نمط عرض المحتوى (العرض غير المجزأ)،وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي ، ومقياس الكفاءة الذاتية, ولقد تم تطبيق أداتي البحث تطبيقا قبلياً على المجموعتين التجريبية , ومن ثم تعرضت كل مجموعة للمعالجة التجريبية الخاصة بها , ثم طبقت أداتي البحث بعدياً , وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين للبحث في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في قواعد اللغة الإنجليزية ومقياس الكفاءة الذاتية يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمط عرض المحتوى في بيئات الواقع المعزز (العرض المجزأ / العرض غير المجزأ) لصالح نمط العرض المجزأ. وقد أوصت الدراسة الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية للتوسع في استخدام بيئات التعلم القائمة على الواقع المعزز وتحسين عمليات التعلم بها، وكذلك توظيف نمطي عرض المحتوى(الفيديو المجزأ / الفيديو غير المجزأ) كأحد المداخل التربوية في التعليم لمناسبتها للتعلم الرقمي .
المراجع
2. إسكندر، رامي زكي. (2019). اختلاف أنماط عرض الفيديو التعليمي ببيئة الواقع المعزز وأثرها في تنمية مهارات إنتاج بنك الاختبار الإلكتروني لدى طلاب الحاسب الآلى واتجاهاتهم نحوها. العلوم التربوية، مج27, ع4 ، 496 - 558
3. البشري، جميل خلف. (2021). التحديات التي يواجهها طلاب المرحلة الثانوية في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية: دراسة حالة للمدارس المستقلة في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج5, ع21 ، 141 – 164.
4. الحلفاوي ،وليد سالم وتوفيق ،مروة زكي. (2020). مستحدثات تكنولوجيا التعليم 2.0 نماذج لدعم التعليم المستدام الجيزة [مصر] : دار فنون للطباعة و النشر و التوزيع.
5. الرفاعي، وليد يسري عبدالحي. (2020). اختلاف معدل تجزئة مقاطع الفيديو الرقمي عبر التطبيقات النقالة وأثره على تنمية مهارات الحاسب الآلي والكفاءة الذاتية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة جدة. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع42 ، 459 - 525.
6. العريفى، رحاب بنت سعود بن سعد. (2020). الصعوبات التى تواجه تدريس مادة اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والحلول المقترحة لها في محافظة القويعية. مجلة القراءة والمعرفة، ع227 ، 117 - 148.
7. العريمي، خديجة خيرو علي. (2021). الصعوبات التي تواجه الطلبة في تعلم مهارات اللغة الإنجليزية: دراسة مسحية وصفية في ضوء نتاءج البحوث والدراسات. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع9 ، 1 - 44.
8. العوفي، نادية ناصر. (2022). English Language Learning Difficulties in Saudi Arabia: Tabuk University as a Case Study. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية، مج33, ع33 ، 139 - 168.
9. المزيني، سلطان حسن مهدي. (2021). الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة المتوسطة في تعلم مهارة القراءة باللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، ع115, ج1 ، 204 - 237.
10. سليم، رانيه يوسف صدقة. (2021). فاعلية اختلاف نمط تنظيم عرض محتوى الفيديو الرقمي في تقنية الواقع المعزز على التحصيل والانخراط في التعليم لدى طالبات كلية التربية. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، س16, ع1 ، 101 - 116.
11. سيف، عفراء محمد سلام، و بني أحمد، فادي عبدالرحيم عودة. (2019). فاعلية برمجية إلكترونية في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1016543
12. عجوة ، عبد العال حامد.(1989). الأساليب المعرفية وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية. كلية التربية, جامعة المنصورة، مصر.
13. غيث، طارق عبدالودود علي، السلامي، زينب حسن حامد، و خميس، محمد عطية. (2017). نمطان للقطات الفيديو بنموذج الفصل المقلوب وأثرهما على تنمية الانتباه لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي. مجلة البحث العلمي في التربية، ع18, ج11 ، 185 - 214.
14. مدكور، أيمن فوزي خطاب. (2020). أثر التفاعل بين نمط الإبحار (الهرمي / الشبكي) بالكتب الإلكترونية والأسلوب المعرفي (التبسيط / التعقيد) على تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. تكنولوجيا التعليم، مج30, ع1 ، 89 - 181
15. متولي، تامر محمد كامل. (2021). أثر التفاعل بين نمط تقديم المعلومات بتقنية الواقع المعزز ومستوي الإنجاز على تنمية مهارات التصحيح الإلكتروني والكفاءة الذاتية لدي مسئولي التصحيح الإلكتروني بكليات جامعة كفر الشيخ. مجلة كلية التربية، مج32, ع127 ، 591 - 714.
16. نبيل رشاد السعيد, السعيد. (2020). التفاعل بين نمط تقديم المحتوى والأساليب المعرفية في بيئة تعلم رقمية لتنمية مهارات إنتاج المواقع التعليمية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 1(1), 91-120. doi: 10.21608/jetdl.2020.170340
17. المالكي، فاطمة جابر. (٢٠٢١). واقع توظيف تقنيات التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية والمتوسطة في محافظة صبيا. مجلة العلوم التربوية .١٣٩ -١١٣، (١٤) والنفسية.
18. خميس، محمد عطية (2013) النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم، القاهرة: دار السحاب.
19. نبيل جاد عزمي. (2014أ). تكنولوجيا التعليم الإلكتروني، ط2 ،القاهرة، دار الفكر العربي.
20. نبيل رشاد السعيد, السعيد. (2020). التفاعل بين نمط تقديم المحتوى والأساليب المعرفية في بيئة تعلم رقمية لتنمية مهارات إنتاج المواقع التعليمية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 1(1), 91-120.
21. Ajit, G. (2021). "A systematic review of augmented reality in stem education." Studies of Applied Economics 39(1).
22. Alhalafawy, W. S., A. H. Najmi, M. Z. T. Zaki and M. A. Alharthi (2021). "Design an Adaptive Mobile Scaffolding System According to Students' Cognitive Style Simplicity vs Complexity for Enhancing Digital Well-Being." International Journal of Interactive Mobile Technologies 15(13).
23. Ali, N. A., M. H. Sadiq, A. A. Albabawat and R. M. Salah (2022). Methods and Applications of Augmented Reality in Education: A Review. 2022 International Conference on Computer Science and Software Engineering (CSASE), IEEE.
24. AlNajdi, S. M. (2022). "The effectiveness of using augmented reality (AR) to enhance student performance: using quick response (QR) codes in student textbooks in the Saudi education system." Educational technology research and development: 1-20.
25. AlQout, A. M. and M. Alhamami (2024). "Flipped classroom strategy and Saudi secondary students' grammar proficiency." English Learning Innovation (englie) 5(1): 1-12.
26. Anuar, S., N. Nizar and M. A. Ismail (2021). "The Impact of Using Augmented Reality as Teaching Material on Students' Motivation." Asian Journal of Vocational Education And Humanities 2(1): 1-8.
27. Ataboyev, I. and I. Rustamov (2023). "THE BASIS OF LEARNING A FOREIGN LANGUAGE IS GRAMMAR." Журнал иностранных языков и лингвистики 5(5).
28. Baabdullah, A. M., A. A. Alsulaimani, A. Allamnakhrah, A. A. Alalwan, Y. K. Dwivedi and N. P. Rana (2022). "Usage of augmented reality (AR) and development of e-learning outcomes: An empirical evaluation of students’e-learning experience." Computers & Education 177: 104383.
29. Balouchi, S. and A. A. Samad (2021). "No more excuses, learn English for free: Factors affecting L2 learners intention to use online technology for informal English learning." Education and Information Technologies 26: 1111-1132
30. Bursali, H. and R. M. Yilmaz (2019). "Effect of augmented reality applications on secondary school students' reading comprehension and learning permanency." Computers in Human Behavior 95: 126-135.
31. Busack, E. (2024). Learners' Views on Digital Learning Path-Based English Grammar Microlessons. Optimizing Education Through Micro-Lessons: Engaging and Adaptive Learning Strategies, IGI Global: 234-253.
32. Cai, S., C. Liu, T. Wang, E. Liu and J. C. Liang (2021). "Effects of learning physics using Augmented Reality on students’ self‐efficacy and conceptions of learning." British Journal of Educational Technology 52(1): 235-251.
33. Chin, K.-Y. and C.-S. Wang (2021). "Effects of augmented reality technology in a mobile touring system on university students’ learning performance and interest." Australasian Journal of Educational Technology 37(1): 27-42.
34. Cleveland-Innes, M. F., S. Stenbom and D. R. Garrison (2024). The design of digital learning environments: Online and blended applications of the community of inquiry, Taylor & Francis.
35. De Lima, C. B., S. Walton and T. Owen (2022). "A critical outlook at Augmented Reality and its adoption in education." Computers and Education Open: 100103.
36. Dutta, R., A. Mantri, G. Singh, A. Kumar and D. P. Kaur (2021). Evaluating Usability of Mobile Augmented Reality System for Enhancing the Learning Experience. 2021 Sixth International Conference on Image Information Processing (ICIIP), IEEE.
37. Ebadi, S. and F. Ashrafabadi (2022). "An exploration into the impact of augmented reality on EFL learners’ Reading comprehension." Education and Information Technologies: 1-21.
38. Hsu, T.-C. (2017). "Learning English with augmented reality: Do learning styles matter?" Computers & Education 106: 137-149.
39. Hung, H. T. and H. C. Yeh (2023). "Augmented‐reality‐enhanced game‐based learning in flipped English classrooms: Effects on students' creative thinking and vocabulary acquisition." Journal of Computer Assisted Learning 39(6): 1786-1800.
40. Kaur, D. P., A. Mantri and B. Horan (2021). "A framework utilizing augmented reality to enhance the teaching–learning experience of linear control systems." IETE Journal of Research 67(2): 155-164.
41. Khodabandeh, F. (2023). "Exploring the viability of augmented reality game-enhanced education in WhatsApp flipped and blended classes versus the face-to-face classes." Education and Information Technologies 28(1): 617-646.
42. Laurens-Arredondo, L. (2022). "Mobile augmented reality adapted to the ARCS model of motivation: a case study during the COVID-19 pandemic." Education and Information Technologies: 1-20.
43. Liono, R. A., N. Amanda, A. Pratiwi and A. A. Gunawan (2021). "A systematic literature review: learning with visual by the help of augmented reality helps students learn better." Procedia Computer Science 179: 144-152.
44. O'Connor, Y. and C. Mahony (2023). "Exploring the impact of augmented reality on student academic self-efficacy in higher education." Computers in Human Behavior 149: 107963..
45. Petrov, P. D. and T. V. Atanasova (2020). "The Effect of augmented reality on students’ learning performance in stem education." Information 11(4): 209.
46. Prastiwi, A. (2019). Students’ Self-Efficacy in Grammar Class at English Department of Satya Wacana, Program Studi Pendidikan Bahasa Inggris FBS-UKSW.
47. Prayogi, S. (2023). "Evaluation of STEM students' critical thinking in terms of cognitive style through problem-based distance learning." Journal of Education and e-Learning Research 10(3): 557-568.
48. Rapti, D., D. Gerogiannis and S.-G. Soulis (2022). "The effectiveness of augmented reality for English vocabulary instruction of Greek students with intellectual disability." European Journal of Special Needs Education: 1-18.
49. Sabbah, K., F. Mahamid and A. Mousa (2023). "Augmented reality-based learning: The efficacy on learner‘s motivation and reflective thinking." International Journal of Information and Education Technology 13(7): 1051-1061.
50. Salman, Z. M. and A. H. Hazem (2022). "The impact of grammatical competence on 1st year university English students’ written performance." Available at SSRN.
51. Samra, E. M. A. A. (2023). "two patterns of augmented reality and their impact on the development of its production skills among middle school teachers in Makkah Al-Mukarramah in the light of the concept of professional development." التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية 42(198): 275-318.
52. Singla, B., N. Kaur, B. Chetan and S. Gargrish (2024). Implementation of Augmented-Reality-Based English and Vocabulary Learning. Manufacturing Technologies and Production Systems, CRC Press: 224-231.
53. Taskiran, A. (2019). "The effect of augmented reality games on English as foreign language motivation." E-Learning and Digital Media 16(2): 122-135.
54. Tsai, C.-C. (2020). "The effects of augmented reality to motivation and performance in EFL vocabulary learning." International Journal of Instruction 13(4): 987-1000.
55. Ustun, A. B., E. Simsek, F. G. Karaoglan-Yilmaz and R. Yilmaz (2022). "The effects of AR-enhanced English Language Learning Experience on Students’ Attitudes, Self-Efficacy and Motivation." TechTrends 66(5): 798-809.
56. Wazeer, F. (2023). "A Study on the Usage of the Board Race Game; as a Grammar Retention Strategy for English as a Second Language (ESL) Learners." Vidyodaya Journal of Humanities and Social Sciences 8(01).
57. Wedyan, M., J. Falah, O. Elshaweesh, S. F. Alfalah and M. Alazab (2022). "Augmented reality-based English language learning: importance and state of the art." Electronics 11(17): 2692.
58. Zheng, H., E. Jung, T. Li and M. Yoon (2022). "Effects of Segmentation and Self-Explanation Designs on Cognitive Load in Instructional Videos." Contemporary Educational Technology 14(2): ep347.
59. Ataboyev, I., & Rustamov, I. (2023). THE BASIS OF LEARNING A FOREIGN LANGUAGE IS GRAMMAR. Журнал иностранных языков и лингвистики, 5(5).
60. Awwad, A., & Alkhutaba, M. (2021). Self-efficacy and emotional intelligence as psychological variables: To what extent do they affect mastering English language skills among university students? Journal of Positive Psychology and Wellbeing, 5(4), 1385-1399.
61. Bodnar, J. (2021). THE EFFECTS OF VIDEO SEGMENTATION ON STUDENT ENGAGEMENT, LEARNING, AND COGNITIVE LOAD. California State University, Stanislaus,
62. Cai, S., Liu, C., Wang, T., Liu, E., & Liang, J. C. (2021). Effects of learning physics using Augmented Reality on students’ self‐efficacy and conceptions of learning. British Journal of Educational Technology, 52(1), 235-251.
63. Chen, M.-P., Wang, L.-C., Zou, D., Lin, S.-Y., Xie, H., & Tsai, C.-C. (2022). Effects of captions and English proficiency on learning effectiveness, motivation and attitude in augmented-reality-enhanced theme-based contextualized EFL learning. Computer Assisted Language Learning, 35(3), 381-411.
64. Ciloglu, T., & Ustun, A. B. (2023). The effects of mobile AR-based biology learning experience on students’ motivation, self‐efficacy, and attitudes in online learning. Journal of Science Education and Technology, 32(3), 309-337.
65. Cleveland-Innes, M. F., Stenbom, S., & Garrison, D. R. (2024). The design of digital learning environments: Online and blended applications of the community of inquiry: Taylor & Francis.
66. Cojean, S., & Jamet, E. (2022). Effects of outlines and information seeking on learning outcomes in video-based environments. Interactive Learning Environments, 1-13.
67. Demirbulak, D., Icden, L., & Yilmaz-Virlan, A. (2022). A Case Study on the Effect of Self-Assessment on EFL Learners’ Self-Efficacy Beliefs. A Case Study on the Effect of Self-Assessment on EFL Learners’ Self-Efficacy Beliefs, 2(1), 35-46.
68. Khodabandeh, F., & Mombini, A. (2024). Exploring the effect of augmented reality technology on high school students’ vocabulary learning, personality traits, and self-efficacy in flipped and blended classes. Education and Information Technologies, 1-24.
69. Meccawy, M., Alzahrani, A., Mattar, Z., Almohammadi, R., Alzahrani, S., Aljizani, G., & Meccawy, Z. (2023). Assessing EFL Students’ Performance and Self-Efficacy Using a Game-Based Learning Approach. Education Sciences, 13(12), 1228.
70. Mou, Z., & Damhuri, D. (2023). The Effect of Interactive Video Learning Media on the Motivation of Arabic Language Learning of Class VIII Students of Mts Al-Khairat Paguyaman. Al-Kalim: Jurnal Pendidikan Bahasa Arab dan Kebahasaaraban, 2(1), 14-28.
71. Nurhayati, N., & Sedubun, S. (2024). Investigating the Role of Interactive Activities in Enhancing Pre-Intermediate English Grammar Learning: A Qualitative Inquiry at Universitas Klabat. AL-MIKRAJ Jurnal Studi Islam dan Humaniora (E-ISSN 2745-4584), 4(02), 869-881.
72. O'Connor, Y., & Mahony, C. (2023). Exploring the impact of augmented reality on student academic self-efficacy in higher education. Computers in Human Behavior, 149, 107963.
73. Okumuş, A., & Savaş, P. (2024). Investigating EFL teacher candidates’ acceptance and self-perceived self-efficacy of augmented reality. Education and Information Technologies, 1-26.
74. Perumalla, C., Kearse, L., Peven, M., Laufer, S., Goll, C., Wise, B., . . . Pugh, C. (2023). AI-Based Video Segmentation: Procedural Steps or Basic Maneuvers? Journal of Surgical Research, 283, 500-506.
75. Rapti, D., Gerogiannis, D., & Soulis, S.-G. (2022). The effectiveness of augmented reality for English vocabulary instruction of Greek students with intellectual disability. European Journal of Special Needs Education, 1-18.
76. Salman, Z. M., & Hazem, A. H. (2022). The impact of grammatical competence on 1st year university English students’ written performance. Available at SSRN.
77. Siregar, T. M., Ritonga, A., Darma, J., & Dongoran, F. R. (2022). The Development of Digital Books Aided Augmented Reality (AR) to Improve Self Efficacy in Favor of Distance Learning. Journal of Education, Health and Sport, 12(9), 61-67.
78. Sun, T., Wang, C., Lambert, R. G., & Liu, L. (2021). Relationship between second language English writing self-efficacy and achievement: A meta-regression analysis. Journal of Second Language Writing, 53, 100817.
79. Taskiran, A. (2019). The effect of augmented reality games on English as foreign language motivation. E-Learning and Digital Media, 16(2), 122-135.
80. Thompson, P., Xiu, Y., Tsotsoros, J. D., & Robertson, M. A. (2021). The effect of designing and segmenting instructional video. Journal of Information Technology Education, 20.
81. Ustun, A. B., Simsek, E., Karaoglan-Yilmaz, F. G., & Yilmaz, R. (2022). The effects of AR-enhanced English Language Learning Experience on Students’ Attitudes, Self-Efficacy and Motivation. TechTrends, 66(5), 798-809.
82. Yahaya, W. W., & Ali, W. W. (2022). THE DIGITAL VIDEO LEARNING APPLICATION DEVELOPMENT USING LEARNER-PACED PREDEFINED SEGMENT: A PRELIMINARY ANALYSIS. Paper presented at the Proceedings of INTED2022 Conference.
83. Yulian, R., Yuniarti, N. A. B. A. L., & Lee, N. A. B. A. (2022). Technology acceptance of augmented reality to attitude and self-efficacy in learning English. Journal of English Language Teaching Innovations and Materials (Jeltim), 4(2), 127-143.
84. Zheng, H., Branch, R. M., Ding, L., Kim, D., Jung, E., Lu, Z., . . . Yoon, M. (2022). The combination of segmentation and self-explanation to enhance video-based learning. Active Learning in Higher Education, 14697874221126920.
85. Thompson, P., Y. Xiu, J. D. Tsotsoros and M. A. Robertson (2021). "The effect of designing and segmenting instructional video." Journal of Information Technology Education 20.
86. Wang, L., L. Fan and S. Bae (2019). "How to persuade an online gamer to give up cheating? Uniting elaboration likelihood model and signaling theory." Computers in Human Behavior 96: 149-1.
87. Johnson, C. I. and R. E. Mayer (2009). "A testing effect with multimedia learning." Journal of Educational Psychology 101(3): 621
88. Cleveland-Innes, M. F., S. Stenbom and D. R. Garrison (2024). The design of digital learning environments: Online and blended applications of the community of inquiry, Taylor & Francis.
89. Evans, P., M. Vansteenkiste, P. Parker, A. Kingsford-Smith and S. Zhou (2024). "Cognitive Load Theory and Its Relationships with Motivation: a Self-Determination Theory Perspective." Educational Psychology Review 36(1): 7.
90. Nonthamand, N. (2024). "Designing the video-based learning environments using workflow and scaffolding to enhance self-instructional video production ability of pre-service teacher." Contemporary Educational Technology 16(1): ep492.
91. Oprea, S., P. Martinez-Gonzalez, A. Garcia-Garcia, J. A. Castro-Vargas, S. Orts-Escolano, J. Garcia-Rodriguez and A. Argyros (2020). "A review on deep learning techniques for video prediction." IEEE Transactions on Pattern Analysis and Machine Intelligence 44(6): 2806-2826.
92. Perumalla, C., L. Kearse, M. Peven, S. Laufer, C. Goll, B. Wise, S. Yang and C. Pugh (2023). "AI-Based Video Segmentation: Procedural Steps or Basic Maneuvers?" Journal of Surgical Research 283: 500-506.
الحقوق الفكرية (c) 2024 احمد بن سعد الحربي , د. علي بن حسن نجمي
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.