دراسةٌ حجاجيَّةٌ للعرْض الأدائيّ "لِمَ لا؟" في حفلِ جائزةِ الاعتدال 2019م في ضوء نظريَّة أثر الفراشة
الملخص
لما كان من شأن العلوم التطور تبعًا لمقتضيات العصر، ولمَّا كانت البلاغة العربيَّة علمًا من أجلّ العلوم العربيَّة التي تجري عليها سنة التطور، كانت ذي الدّراسة جزءًا من سلسلة الدّراسات المعتنية بتوسيع آفاق البحث في سرادِب ومكنونات البلاغة المنفتحة على غيرها من العلوم، بآليَّات تتوافق مع هويتها.
وتتبنَّى هذه الدراسة نظريَّة أثر الفراشة التي تُعنى بسبر أغوار اتّساق طاقات ودلالات بلاغة المكتوب (النَّص الشعري)، والمسموع (الموسيقى وطريقة أداء النص غناء)، والبلاغة البصريَّة (الأداء الحركي وألوان الإضاءة وغيرها)، وإجلاء تأثير أثر الفراشة نصًّا وعرضًا، داخليًّا وخارجيًّا على عَرْضٍ اتكأ على المكتوب، والمسموع، والمرئيّ، عُنْون بـ "لِمَ لا؟"، وقُدِّم في حفل جائزة الاعتدال، في "معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال" عام 2019م، وذلك عبر دراسة تحليليَّة مستثمرة عناصر استراتيجيَّة نظريَّة أثر الفراشة بمؤازرة أساليب حجاجيَّة. فنظريَّة أثر الفراشة تمنح الدِّراسة المعطيات الأوليَّة، والقصةَ الأولى، وتمثّلات تطورها وتنقّلاتها، واستمراريَّتها، بينما يهبُها الحِجاج قوة النَّسق والإقناع والحجج المتضامنة، والتأثير في المتلقي. ويكمن الهدف من ذي الدراسة في إمكانيَّة تطبيق نظريَّة أثر الفراشة على نصوص أدبيَّة مكتوبة، أو مرئيَّة، أو حركيَّة، أو نصوص احتوت على ذلك جميعا. ومن أهم النتائج التي ظفرت بها الدّراسة صياغةُ استراتيجيَّة لتحليل نصوصٍ بتطبيق نظريَّة أثر الفراشة، وإمكانيَّة تطبيق هذه النظريَّة على نصوص فنيَّة.
المراجع
2. باهو، إبراهيم. ""الكون الكمي" أساس التنبؤات الكونية"، صحيفة الخليج، http://www.alkhaleej.ae/supplements/page/fe775ff6-8d35-461f-97bd-028572f33293
3. البخاري، محمد بن إسماعيل. (2003م). صحيح البخاري. د.ط. المكتبة العصرية. بيروت.
4. بروطون، فيليب. (2013م). الحجاج في التواصل، ترجمة: محمد مشبال، وعبدالواحد التهامي العلمي. ط1. الهيئة العامة المصرية للكتاب. القاهرة.
5. جابر، إسراء حسين، والحفيظ، صفاء عبيد. (2017م). "تمظهرات السؤال الفلسفي في النَّص الشعري الحداثي". مجلة رؤى فكرية. ع5. مخبر الدراسات اللغوية والأدبية. جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس- الجزائر.
6. الجابر، مريم. "هكذا نعى الفنانون الملحن السعودي طلال باغر". https://2u.pw/FZx7ufZv.
7. الجوزية، محمد بن أبي بكر ابن القيم. (د.ت). الداء والدواء. حقَّقه: محمد أجمل الإصلاحي. خرّج أحاديثه: زائد بن أحمد النشيري. إشراف: بكر بن عبدالله أبوزيد. د.ط. دار عطاءات العلم- دار ابن حزم. بيروت- الرياض.
8. الحربي، أمل. "أثر الفراشة وديناميكية الكون". جريدة الرياض. https://www.alriyadh.com/2000704.
9. الحملاوي، أحمد بن محمد. (د.ت). شذى العَرف في فن الصَّرف. قدّم له وعلَّق عليه: محمد بن عبدالمعطي. خرَّج شواهده ووضع فهارسه: أبو الأشبال أحمد بن سالم المصري. د. ط. دار الكيان. الرياض.
10. الخويسكي، زين. (1992م). معجم الألوان في اللغة والأدب والعلم. ط1. مكتبة لبنان. بيروت.
11. الخويلدي، ميرزا. "الفراشة والإعصار...!"، صحيفة الشَّرق الأوسط. https://2u.pw/pihok8XZ.
12. درويش، محمود. (2009م). أثر الفراشة- يوميَّات. ط2. رياض الريّس للكتب والنشر. بيروت.
13. دريدي، محمد رشدي عبدالجبار. (2010م). النص الموازي في أعمال عبدالرحمن منيف الأدبية-دراسة نقدية تحليلية. رسالة ماجستير. جامعة النجاح الوطنية. نابلس- فلسطين.
14. الرباعي، علي. "طلال باغر.. ملحن دوزن روح الأدب بموسيقاه". صحيفة عكاظ. https://www.okaz.com.sa/people-situations/na/2102911.
15. الرويلي، ميجان، والبازعي، سعد. (2002م). دليل الناقد الأدبي. ط3. المركز الثقافي العربي. بيروت- الدار البيضاء.
16. الزواهرة، ظاهر. (2008م). اللون ودلالته في الشعر- الشعر الأردني نموذجا. ط1. دار الحامد. عمّان.
17. عباس، حسن. (1998م). خصائص الحروف العربيَّة ومعانيها. د.ط. اتحاد الكُتَّاب العرب. دمشق.
18. عباس، سمير. (2020م). "سيميائيات الكوانتم". مجلة رؤيا. ع14. س4.
19. عبدالعظيم، حسني إبراهيم. "أنثروبولوجيا الرقص". https://mana.net/anthropology-of-dance.
20. عبدالغني، أزهار. "اللون البرتقالي في علم النفس: إلى ماذا يشير؟". موسوعة علم النفس. https://2u.pw/DeHHWZP3.
21. عبدالله، روان. "الرقص فلسفيا.. تعبير فيزيائي يظهر سطوة الجسد وقوته". مجلة الفيصل. https://www.alfaisalmag.com/?p=19446%20%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B5%D9%84
22. العبودي، شريفة محمد:
23. "نظرية الفوضى وتطبيقاتها في الأدب (1)". جريدة الرياض. http://www.alriyadh.com/2010/04/15/article516657.html.
24. "نظرية الفوضى والأدب (2)". جريدة الرياض. http://www.alriyadh.com/2010/04/29/article520774.html
25. "نظرية الفوضى تقلل الفروق بين لغة العلم ولغة الأدب (4)". جريدة الرياض. https://www.alriyadh.com/529630.
26. علي، عبد الكريم سليم. "أثر الفراشة". مجلة الكلمة. ع 100. http://www.alkalimah.net/Articles/Read/7570.
27. غليك، جايمس. (2008م). نظرية الفوضى- علم اللامتوقع. ترجمة: أحمد مغربي. ط1. دار الساقي- مركز البابطين للترجمة. بيروت- الكويت.
28. الفهد، عبدالرحمن بن حمد. "زيتونة الخطوط الأمريكية". صحيفة مال. https://maaal.com/2020/09/155457-2.
29. كتانة، نهيل فتحي أحمد. (1999-2000م). دراسة أسلوبية في شعر أبي فراس الحمداني. رسالة ماجستير في الأدب والنقد. جامعة النجاح الوطنية بفلسطين.
30. كدوه، نعمان بن محمد بن عثمان. (2020م). "الأوبريت السّعودي: دراسة مقارنة للجوانب الشَّكليَّة والمضمونيَّة بين نموذجيّ الأوبريت الغربيّ والسُّعوديّ". مجلة جامعة الملك عبدالعزيز. كليَّة الآداب والعلوم الإنسانيَّة. م 28. ع 1.
31. المحفلي، محمد. (2016م). "شعرية الخطاب الحجاجي في ديوان البهلاني". النص الشعري- قراءات تطبيقية- بحوث محكمة. ط1. مؤسسة الانتشار العربي. بيروت.
32. المحيسي، محمد عثمان علي. (2015"م). الألوان ودلالاتها النفسية والاجتماعية". المجلة العلمية لكلية التربية بالوادي الجديد. ع 18.
33. مدَّاس، أحمد. (2009م). لسانيات النَّص نحو منهج لتحليل الخطاب الشعري. ط2. عالم الكتب الحديث. إربد.
34. المرادي، الحسن بن قاسم. (1983م). الجنى الدَّاني في حروف المعاني. تحقيق: فخر الدين قباوة، ومحمد نديم فاضل. ط2. دار الآفاق الجديدة. بيروت.
35. المرازقة، نجاح عبدالرحمن. (2010م). "اللون ودلالته في القرآن الكريم". رسالة ماجستير. جامعة مؤتة.
36. معمر، صديقة. (2009-2010م). شعرية الألوان في النَّص الشعري الجزائري المعاصر- فترة (1988-2007م). رسالة ماجستير. جامعة منتوري. قسنطينة.
37. منصور، محمد. "الموسيقى تحفز دوائر الدماغ". مجلة الموسيقى العربية. https://www.arabmusicmagazine.com/item/1207-2021-07-29-08-48-36
38. ناجي، فاتن حسين. (2019م). "أثر جناح الفراشة وتمثلاته في خطاب المسرح العراقيّ المعاصر". مجلة نابو للبحوث والدراسات. جامعة بابل. كلية الفنون الجميلة. مج 24. ع27.
39. ناعوس، بن يحيى الطاهر. "البلاغة وتحليل الخطاب- دراسة في تغير النسق المعرفيّ". شبكة الألوكة. https://2u.pw/XaRiTwDM.
40. النيسابوري، أبوالحسن علي بن أحمد الواحدي. (2005م). أسباب نزول القرآن. رواية بدر الدين أبي نصر محمد بن عبدالله الأرغياني. حققه: ماهر ياسين الفحل. د.ط. دار الميمان. الرياض.
41. هدى (حليمة السعدية). العنونة والبنية في النقد العربي القديم. رسالة ماجستير. جامعة أمّ القرى. مكة المكرمة. http://uqu.edu.sa/page/ar/174102.
42. "أثر الفراشة.. كيف يمكن لحبة رمل واحدة أن تغير العالم". https://2u.pw/Na7geqKk
43. "أمير مكة يعلن فوز المستشار بالديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية، الدكتور عبدالله الربيعة، بجائزة الاعتدال"، إمارة منطقة مكة المكرمة. https://www.makkah.gov.sa/news/amyr-mk-yaaln-foz-almstshar-baldyoan-almlky-almshrf-alaaam-aal-mrkz-almlk-slman-lleghath-alensany-aldktor-aabdallh-alrbyaa-bjaez-alaaatdal
44. الديوان. https://www.aldiwan.net/poem27306.html.
45. عرْض "لِمَ لَا..؟". https://www.youtube.com/watch?v=d-sGN_uZq4s.
46. موقع المعهد على الشَّبكة العنكبوتيَّة، https://pkim.kau.edu.sa/Pages-about-pkim.aspx.
47. اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري 21 آذار/ مارس. https://www.un.org/ar/observances/end-racism-day.
48. https://x.com/ppgovsa/status/1006624608399908865 .
49. https://nkidwah.kau.edu.sa.