وضع معايير لتصميم ملابس الرجال المعاصرة المستلهمة من زخارف التراث السعودي

  • وفاء ناصر سليمان السحيباني طالبة ببرنامج دكتوراة الفلسفة في تصميم وتطريز الملابس والمنسوجات، قسم تصميم الأزياء، كلية الفنون والتصاميم، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية
  • الفت شوقي منصور أستاذ تصميم الملابس، قسم تصميم الأزياء، كلية الفنون والتصاميم، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية أستاذ تصميم الملابس، قسم الملابس الجاهزة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية/
الكلمات المفتاحية: معايير، تصميم ملابس الرجال، المعاصرة، زخارف التراث السعودي

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة متطلبات تصميم ملابس الرجال المعاصرة، خصائص زخارف التراث السعودي، ووضع معايير للتصميم (الزخرفي/ البنائي) لملابس الرجال المعاصرة المستلهمة من زخارف التراث السعودي، ابتكار تصميمات (زخرفية/ بنائية) لملابس الرجال المعاصرة المستلهمة من زخارف التراث السعودي وفقاً للمعايير الموضوعة. قياس آراء المتخصصين في التصميمات المقترحة، قياس درجة تقبل المستهلكين من الشباب السعوديين للتصميمات المقترحة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي مع التطبيق. وتكونت عينة الرسالة من الشباب السعوديين الذي يتراوح أعمارهم ما بين (20-35) سنة وعددهم (31)، والمتخصصين في مجال تصميم الأزياء وعددهم (15)، واشتملت الأدوات على استبانة لقياس درجة قبول المتخصصين تجاه التصميمات المقترحة، واستبانة لقياس درجة قبول المستهلكين تجاه التصميمات المقترحة، وظهرت نتائج الدراسة بقبول عينتي البحث(المتخصصين- المستهلكين)،  للتصميمات المقترحة بنسب مختلفة، حيث اتضح من التحليل الإحصائي لنتائج استبانة قياس درجة تقبل المتخصصين للتصميمات ملابس الرجال المعاصرة المستلهمة من زخارف التراث السعودي، ما يلي: ترتيب التصميمات تبعاً للاستبانة ككل تدل على تقبل المتخصصين للتصميمات المقترحة بالمجموعة الأولى (المنطقة الوسطى)، حيث حصل التصميم السادس على أعلى متوسط رتب بقيمة 87.66، يليه التصميم الثاني، كما حصل التصميم الرابع على المرتبة الأخيرة بمتوسط 80.60، ترتيب التصميمات تبعاً للاستبانة ككل تدل على تقبل المتخصصين للتصميمات المقترحة بالمجموعة الثانية (المنطقة الشمالية)، حيث حصل التصميم الثالث على أعلى متوسط رتب بقيمة 90.00 ، كما يليه التصميم الأول، كما حصل التصميم السابع على المرتبة الأخيرة بمتوسط 83.60، ترتيب التصميمات تبعاً للاستبانة ككل تدل على موافقة المتخصصين على التصميمات الخاصة بالمجموعة الثالثة (المنطقة الشرقية) حيث حصل التصميم الرابع على أعلى متوسط رتب بقيمة 88.87، يليه التصميم الأول، كما حصل التصميم الخامس على المرتبة الأخيرة بمتوسط 83.93، كما اتضح من التحليل الإحصائي لنتائج استبانة قياس درجة تقبل المستهلكين  للتصميمات ملابس الرجال المعاصرة المستلهمة من زخارف التراث السعودي، ما يلي: ترتيب التصميمات تبعاً للاستبانة ككل تدل على موافقة المستهلكين على التصميمات الخاصة بالمجموعة الأولى (المنطقة الوسطى)، حيث حصل التصميم الرابع على اعلى متوسط رتب بقيمة 95.74، يليه التصميم السادس، كما حصل التصميم الأول على المرتبة الأخيرة بمتوسط84.31. ترتيب التصميمات تبعاً للاستبانة ككل تدل على موافقة المستهلكين على التصميمات الخاصة بالمجموعة الثانية (المنطقة الشمالية)، حيث حصل التصميم السادس على اعلى متوسط رتب بقيمة 95.51، يليه التصميم الثالث، كما حصل التصميم الخامس على المرتبة الأخيرة بمتوسط 85.29، ترتيب التصميمات تبعاً للاستبانة ككل تدل على موافقة المستهلكين على التصميمات الخاصة بالمجموعة الثالثة (المنطقة الشرقية)، حيث حصل التصميم الأول على أعلى متوسط رتب بقيمة 95.31، يليه التصميم الخامس، كما حصل التصميم السابع على المرتبة الأخيرة بمتوسط 83.57.

المراجع

1. أحمد حسني نجم الدين، عبد العزيز أحمد جودة، (2006)، طور ملابس الرجال بأوربا خلال القرن العشرين، عالم الكتب، القاهره.
2. أمل سامي السيد (2009)، تقويم النموذج الأساسي للبنطلون الرجالي بطريقة الدريش للاستخدام التعليمي، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، مصر.
3. بشرى فاضل صالح، وشيماء خليل فضيل (2019)، الموروث والحداثة نحو الثقافة الملبسية لدى الشباب، المؤتمر العالمي الخامس للريادة والابتكار والتميز، المجلد 21، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد.
4. بوتقرابت رشيد (2007)، ظاهرة الاهتمام باللباس عند الشباب الجامعي، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الجزائر.
5. تهاني ناصر العجاجي(2005 )، ملابس النساء التقليدية في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير، كلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، الرياض.
6. تهاني ناصر العجاجي(2011)، الأزياء والمشغولات التقليدية المطرزة في بادية نجد من المملكة العربية السعودية، رسالة دكتوراه، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة الأميرة نورة.
7. ثريا سيد نصر(2002)، التصميم الزخرفي في الملابس والمفروشات،عالم الكتب، القاهرة.
8. ثناء مصطفى السرحان، خديجة روزي قشقري (2012)، السلوك الإستهلاكي الملبسي لأفراد المجتمع السعودي, مجلة بحوث التربية النوعية، العدد 26، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
9. حنان عبدالله العمودي (2017)،رؤية معاصرة كعنصر تشكيلي تراثي في تصميم المنسوجات بالمملكة العربية السعودية، مجلة العمارة والفنون، العد8، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.
10. رابعة سالم سجيني (2011)، الزي التقليدي للرجل بين القديم والحديث بمدينة مكة المكرمة-دراسة مقارنة، مجلة علوم وفنون، المجلد 23، العدد4، جامعة حلوان.
11. ريهام يوسف العنابي(2006)،تقنيات زخرفة الملابس التقليدية والاستفادة منها في عمل الأزياء المعاصرة (دراسة مقارنة بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية) رسالة دكتوراه، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
12. زينب عبد الحفيظ فرغلي (2002)،الاتجاهات الملبسية للشباب، دار الفكر العربي، القاهرة.
13. زينب أحمد عبدالعزيز (2014)،دمج رموز الكتابة الهيروغليفية بالحروف العربية والإنجليزية لإثراء الأنماط الزخرفية لملابس الشباب ومكملاتها، مجلة التصميم الدولية، المجلد 4 ، العدد 1، الجمعية العلمية للمصممين.
14. سميحة عبدالله عبدالله، أحمد علي سالمان، أمال أحمد محمود، صفاء محمد إبراهيم(2017)،التصميم الأمثل لإتزان خط الإنتاج لأحد مصانع الملابس الجاهزة لتقليل زمن التشغيل وزيادة الإنتاجية، مجلة الزقازيق للبحوث الزراعية، المجلد 44 ، كلية الزراعة.
15. شيماء عبد المنعم السخاوي (2020)،دراسة مقارنة بين خمس طرق لبناء النموذج الأساسي للقميص الرجالي، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، العدد23، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.
16. عبير عبد الله حسنين (2021)،استلهام تصميمات من التراث العسيري وإمكانية الاستفادة منها في إثراء القيمة الوظيفية والجمالية لملابس المرأة، مجلة التصميم الدولية، المجلد 11، العدد 2، الجمعية العلمية للمصممين.
17. علا محمد فيرة، ورانيا مصطفى عبد العال(2019)، مشكلات صناعة الثوب الرجالي بالمملكة العربية السعودية، مجلة التصميم الدولية، المجلد 9، العدد1، الجمعية العلمية للمصممين.
18. غالية الشناوي إبراهيم، وهبة خميس عبدالتواب (2021)، الاستفادة من القيم الجمالية في مفردات التراث الشعبي في تصميم أقمشة التنجيد المستخدمة في القرى السياحية، مجلة التصميم الدولية، المجلد 11، العدد 6، الجمعية العلمية للمصممين.
19. كفاية سليمان، أشرف عبد الحكيم (2008)،أسس تصميم ملابس الخارجية للرجال، القاهرة، عالم الكتب.
20. ليلى عبدالغفار فدا (2021)، المعايير الضابطة لمحاكاة الأزياء التقليدية في المملكة العربية السعودية، مجلة التصميم الدولية، المجلد11 ، العدد1 ، الجمعية العلمية للمصميين.
21. ماجدة محمد ماضي، وأسامة محمد حسين، ولمياء حسن علي، وعماد الدين سيد جوهر (2005)،الموسوعة في فن وصناعة التطريز، دار المصطفى، القاهرة.
22. محمد ماهر علي، بسمة رضا الفناجيلي، نسرين عبدالوهاب المليجي، حاتم محمد إدريس (2014)، دراسة بعض خواص الراحة في الملابس الخارجية المصممة للشباب من أقمشة الجينز المطعمة بأقمشة التريكو، المجلد1، العدد2، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط.
23. مروة محمود عثمان (2021)،رموز التصوير الشعبي في الفلكلور المصري مصدراً لإثراء التصميم الطباعي للملابس الشبابية، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد6، العدد3، الجمعية العلمية للحضارة والفنون الإسلامية.
24. نهى ماجد الدوسري ( 2017)،استحداث جداريات معدنية مستمدة من التراث السعودي، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، المجلد1، العدد11، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية.
25. نورا حسن العدوى، عبير نجيب حراز (2021)، تصميمات مستحدثة من المظهر السطحي للنسيج السادة وبعض الأشكال الهندسية لإثراء ملابس الشباب كنموذج للمشروعات الصغيرة ،مجلة التصميم الدولية، الجمعية العلمية للمصممين، المجلد11، العدد3.
26. نورة حسن العمري (2020)،دراسة تأثير العوامل الثقافية على معدل الاستهلاك من الملابس الجاهزة لدى طالبات الجامعة السعودية، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، العدد 48، جامعة قناة السويس.
27. هند أحمد أمين، وهناء سعد المرمش (2021)،دراسة تحليلية للملابس التقليدية في منطقة حائل والاستفادة منها في ابتكار تصميمات لأزياء النساء، مجلة التصميم الدولية، المجلد 11 العدد 5 الجمعية العلمية للمصممين .
28. وسيمة عبد الرحمن العقل (2005)،تطوير أساليب تزين الملابس التقليدية النسائية في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير، كلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، الرياض.
29. https://zawaayaaa.blogspot.com/2014/03/blog-post_4902.html
منشور
2024-05-18
كيفية الاقتباس
وفاء ناصر سليمان السحيباني, & الفت شوقي منصور. (2024). وضع معايير لتصميم ملابس الرجال المعاصرة المستلهمة من زخارف التراث السعودي. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (105), 332-376. https://doi.org/10.33193/JALHSS.105.2024.1109
القسم
المقالات