مشاهد الابتلاء في القرآن

(دراسة بلاغية)

  • عائشة أحمد عبد الله العسيري
الكلمات المفتاحية: الابتلاء، القرآن الكريم

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن خصائص التراكيب المتعلقة بمشاهد الابتلاء في القرآن الكريم، والمساهمة في نقل الدرس البلاغي من الجاني النظري إلى الجانب التطبيقي، إضافة إلى إبراز جوانب الإعجاز البلاغي الخاصة بمشاهد الابتلاء في كتاب الله الباقي على مر العصور، وكر الدهور.

تم استخدام المنهج التحليلي؛ بغية الوقوف على عالم الألفاظ بدلالاته المعجزة، ثم الحديث عن الجوانب البلاغية من خلال السياق، مع الأخذ في الاعتبار أنْ يركز العمل على الفنون البلاغية الرئيسة، ثم ينشد المباحث البلاغية المتعاونة مع هذه الفنون الرئيسة.

وقد تضمنت هذه الدراسة مقدمة بينت فيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والهدف منه، والدراسات السابقة، والمنهج المتبع في الدراسة، وخطة البحث، وما تضمنته من فصول، كما تضمنت الدراسة تمهيدًا حوى مفهوم المشهد، ومفهوم الابتلاء في اللغة، ومفهوم الابتلاء عند العلماء في ضوء آيات القرآن الكريم.

وقد تكونت الدراسة من ثلاثة مباحث وجاءت على النحو الآتي:

  • المبحث الأول: الخصائص البلاغية في مشهد الابتلاء في الولد، بالتطبيق على ابتلاء إبراهيم بذبح إسماعيل.
  • المبحث الثاني: الخصائص البلاغية في مشهد الابتلاء بالمرأة، والفاحشة، بالتطبيق على يوسف وامرأة العزيز، وأدلة البراءة اليوسفية.
  • المبحث الثالث: الخصائص البلاغية في مشهد الابتلاء بالنار، والغرق بالتطبيق على ابتلاء إبراهيم (الأمة) بالنار.
  • وأخيرًا الخاتمة، وتشمل أهم نتائج البحث ومنها:
  1. إعجاز القرآن الكريم يكمن في نظمه البديع، وأساليبه البليغة التي أعجزت العرب وغيرهم، وستظل معجزة إلى يوم الدين.
  2. لكل سورة قرآنية معجم لغوي متميز، ومفردات بارزة لا ترد في غيرها من السور، وإن تكررت فهي من باب الدرس البلاغي القرآني المعجز.
  3. مجيء اللفظة القرآنية في سياق خاص بأي سورة قرآنية يعقبه تجلية المعنى المراد.

المراجع

القرآن الكريم.
الكتب الصحاح:
1. صحيح مسلم، أحمد شمس الدين، ‏أبي الحسين مسلم بن الحجاج/القشيري النيسابوري، دار الكتب العلمية، بيروت: لبنان، 2013م
2. صحيح البخاري، أبي عبد الله محمد بن إسماعيل/البخاري، دار الكتب العلمية، بيروت: لبنان، 2006م.
3. سنن الترمذي، للحافظ أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي، دار الكتب العلمية، بيروت: لبنان، 2006م.
المراجع:
4. دلائل الإعجاز لأبي بكر، عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي، قرأه وعلق عليه: أبو فهر محمود محمد شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة، دار المدني بجدة، الطبعة الثالثة، ١٤١٣ ه /١٩٩٢م.
5. الابتلاء في طريق الدعوة إلى الله، رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الدعوة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عام ١٤٠٦ ه / ١٩٨٦ م. إعداد الطالب: عبد الله معتوق مرزوق المعتوق.
6. الابتلاء في القرآن الكريم، رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الكتاب والسنة، جامعة أم القرى، عام ١٤٠٨ ه / ١٩٨٨ م. إعداد الطالب: محمد عبد العزيز الحمادي.
7. الابتلاء طبيعة الدعوات الإلهية، رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير من جامعة الجزائر، عام ١٤٠٩ ه / ١٩٨٩ م. إعداد: دليلة حساني.
8. الابتلاء وأثره في حياة المؤمنين كما جاء في القرآن الكريم، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عام ١٤٠٣ ه / ١٩٨٣ م. إعداد الطالب: عبد الله ميرغني محمد صالح.
9. ابتلاء الله لعبادة المؤمنين كما يصوره القرآن الكريم، رسالة جامعية من جامعة الأزهر، أصول الدين. إعداد: محمد الطنطاوي جبريل.
10. الفتنة وموقف المسلم منها في ضوء القرآن الكريم، رسالة جامعية من كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عام ١٤١٦ ه/ ١٩٩٦ م. إعداد الطالب: عبد الحميد عبد الرحمن السحيباني.
11. لسان العرب للعلامة جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور، دار صادر، بيروت، لبنان.
12. القاموس المحيط للعلامة اللغوي مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، ١٤٢٢ ه / ٢٠٠١ م.
13. المفردات في غريب القرآن لأبي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (المتوفى سنة ٥٠٢ ه)، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية، دمشق، بيروت، الطبعة الأولى، ١٤١٢ ه.
14. الجامع لأحكام القرآن لأبي عبد الله بن محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، دار عالم الكتب للطباعة، الرياض، ١٤٢٣ ه / ٢٠٠٣ م.
15. المفردات في غريب القرآن، الراغب، دار القلم، الدار الشامية - دمشق، بيروت، 1430 هـ - 2009م
16. السلسلة الصحيحة للألباني، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، 1422هـ- 2002م.
17. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني للعلامة الألوسي البغدادي، دار الحديث، القاهرة، ١٤٢٦ ه / ٢٠٠٥ م.
18. الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه مع فوائد نحويه هامة، تصنيف محمود صافي، دار الرشيد، بيروت، لبنان.
19. التحرير والتنوير للعلامة الشيخ محمد الطاهر بن عاشور، دار سحنون للنشر والتوزيع، تونس، ١٩٩٧ م.
20. أسرار البلاغة لأبي بكر، عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي، قرأه وعلق عليه أبو فهر/ محمود محمد شاكر، دار المدني بجدة، الطبعة الأولى، ١٤١٢ ه / ١٩٩١ م.
21. الكشاف عن حقائق غوامض الترتيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل للإمام محمود بن عمر الزمخشري، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ١٤٢٩ ه / ٢٠٠٨ م.
منشور
2024-02-05
كيفية الاقتباس
عائشة أحمد عبد الله العسيري. (2024). مشاهد الابتلاء في القرآن: (دراسة بلاغية). مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (100), 1-12. https://doi.org/10.33193/JALHSS.100.2024.996
القسم
المقالات