فاعلية نموذج مقترح لبعض تطبيقات الإعلام الرقمي النقال في تنمية مهارات إعداد المخططات البحثية لدى طالبات الدراسات العليا

  • د. رانيه يوسف صدقة سليم أستاذ تقنيات التعليم المشارك، كلية التربية، جامعة جدة، جدة، المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية: تطبيقات الإعلام الرقمي النقال، مهارات إعداد المخططات البحثية

الملخص

تطبيقات الإعلام الرقمي النقال من التطبيقات التي أثبتت قدرة وفاعلية كبيرة في التأثير على مخرجات التعلم. مهارات إعداد المخططات البحثية من المهارات التي تحتاج إلى أساليب غير اعتيادية في دعم تدريسها نظرًا للزخم المعلوماتي والمهاري المرتبط بهذه المهارات. الاستخدام الفردي لتطبيقات الإعلام الرقمي النقال قد يكون أقل تأثيرًا من استخدام هذه التطبيقات في سياق تكاملي من خلال واجهة تفاعل موحدة. وعلى ذلك، فإن البحث الحالي يستهدف البحث عن فاعلية نموذج مقترح لبعض تطبيقات الإعلام الرقمي النقال في تنمية مهارات إعداد المخططات البحثية لدى طالبات الدراسات العليا. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي للمقارنة بين مجموعتي البحث، حيث تدرس المجموعة التجريبية باستخدام النموذج المقترح الذي تم من خلاله تطوير تطبيق لإدارة تطبيقات الإعلام الرقمي النقال، والمجموعة الضابطة التي تستخدم تطبيقات الإعلام الرقمي النقال بشكل منفرد. تكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الدراسات العليا، تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعتي البحث. من خلال البحث الحالي تم تطوير تقييم منتج لتقييم مهارات إعداد مخططات البحث العلمي، وارتكزت البطاقة على تقييم (60) مهارة فرعية. توصل البحث إلى نموذج مقترح اعتمد على أربعة تطبيقات وهي اليوتيوب وتويتر وبلوجر وإنستجرام. أظهرت النتائج أفضلية المجموعة التجريبية التي استخدمت النموذج المقترح القائم على تطبيقات الإعلام الرقمي النقال بالمقارنة مع المجموعة الضابطة فيما يتعلق بتنمية مهارات إعداد المخططات البحثية. أوصى البحث بضرورة الاهتمام بالتوسع في استخدام تطبيقات الإعلام الرقمي النقال في مؤسسات التعليم العالي.

المراجع

1. أبو ججوح، يحى محمد (2005). فعالية الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهاراة التخطيط للبحث العلمي لدى طلبة جامعة الأقصى بفلسطين. المؤتمر العلمي التاسع: معوقات التربية العلمية في الوطن العربي التشخيص والحلول، مج 2، 451-480.
2. أبو علام، رجاء محمود (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوي. ط6، القاهرة، دار النشر للجامعات.
3. بدر، أحمد فهيم (2012). فاعلية التعلم المتنقل باستخدام خدمة الرسائل القصير SMS في تنمية الوعي ببعض مصطلحات تكنولوجيا التعليم لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم والاتجاه نحو التعلم المتنقل. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 23(90)، 152 - 202.
4. بلابل، ماجدة راغب محمد (2011). برنامج إثرائي لتنمية مهارات مهارات البحث العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاههم نحوه. دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع 172، 57-99.
5. الحلفاوي، وليد سالم؛ زكي، مروة زكي توفيق (2017). التطبيقات الاجتماعية النقالة. مركز النشر العلمي، جامعة الملك عبدالعزيز.
6. خميس، محمد عطية (2007). شروط بحوث تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم: سلسة دراسات وبحوث محكمة، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 17(3)، يوليو، 1-2.
7. شحاتة، نشوى رفعت محمد (2011). بناء موقع إلكتروني مدعم بتعليم متنقل لتنمية التحصيل والاتجاه نحو مستحدثات تكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 175-208.
8. الشربيني، زينب حسن، خميس، محمد عطية ، طلبة، عبدالعزيز (2012). استخدام التلفون المحمول في بيئة للتعليم الإلكتروني المحمول وأثره على تنمية مهارات تصميم المحتوى الإلكتروني ونشره. مجلة كلية التربية، ع 179، ج1، 631-665.
9. عبدالحميد، محمد (2000). البحث العلمي في الدراسات الإعلامية. القاهرة، عالم الكتب.
10. عبدالحميد، محمد (2005). البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم. القاهرة، عالم الكتب.
11. عبدالرحمن، عبدالناصر محمد. (2014). فاعلية النمذجة الذاتية القائمة على التعلم النقال في تنمية مهارات الحاسوب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية، 47(3).
12. عبيد، مصطفى فؤاد (2003). مهارات البحث العلمي. غزة، أكاديمية الدراسات العالمية.
13. العرميطي، ملاك هاني (2015). أثر استخدام التعلم النقال و اللوح التفاعلي على تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مادة الرياضيات في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الاردنية، عمان.
14. منصور، رشدي فام (1997). حجم التأثير: الوجه المكمل للدلالة الإحصائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 7(16)، 57-57.
15. Al-Nasheri, A. A., & Alhalafawy, W. S. (2023). Opportunities and Challenges of Using Micro-learning during the Pandemic of COVID-19 from the Perspectives of Teachers. Journal for ReAttach Therapy and Developmental Diversities, 6(9s), 1195-1208.
16. Alanzi, N. S., & Alhalafawy, W. S. (2022a). Investigation The Requirements For Implementing Digital Platforms During Emergencies From The Point Of View Of Faculty Members: Qualitative Research. Journal of Positive School Psychology (JPSP), 9(6), 4910-4920.
17. Alanzi, N. S., & Alhalafawy, W. S. (2022b). A Proposed Model for Employing Digital Platforms in Developing the Motivation for Achievement Among Students of Higher Education During Emergencies. Journal of Positive School Psychology (JPSP), 6(9), 4921-4933.
18. Alhalafawy, W. S., Najmi, A. H., Zaki, M. Z. T., & Alharthi, M. A. (2021a). Design an Adaptive Mobile Scaffolding System According to Students' Cognitive Style Simplicity vs Complexity for Enhancing Digital Well-Being. International Journal of Interactive Mobile Technologies, 15(13).
19. Alhalafawy, W. S., Najmi, A. H., Zaki, M. Z. T., & Alharthi, M. H. (2021b). Design an Adaptive Mobile Scaffolding System According to Students’ Cognitive Style Simplicity vs Complexity for Enhancing Digital Well-Being. International Journal of Interactive Mobile Technologies (iJIM), 15(13), pp. 108-127. https://doi.org/10.3991/ijim.v15i13.21253
20. Alhalafawy, W. S., & Tawfiq, M. Z. (2014). The relationship between types of image retrieval and cognitive style in developing visual thinking skills. Life Science Journal, 11(9), 865-879.
21. Alhalafawy, W. S., & Zaki, M. Z. (2019). The Effect of Mobile Digital Content Applications Based on Gamification in the Development of Psychological Well-Being. International Journal of Interactive Mobile Technologies (iJIM), 13(08), 107-123. https://doi.org/10.3991/ijim.v13i08.10725
22. Alhalafawy, W. S., & Zaki, M. Z. (2022). How has gamification within digital platforms affected self-regulated learning skills during the COVID-19 pandemic? Mixed-methods research. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 17(6), 123-151.
23. Alshammary, F. M., & Alhalafawy, W. S. (2022). Sustaining Enhancement of Learning Outcomes across Digital Platforms during the COVID-19 Pandemic: A Systematic Review. Journal of Positive School Psychology, 6(9), 2279-2301.
24. Alshammary, F. M., & Alhalafawy, W. S. (2023). Digital Platforms and the Improvement of Learning Outcomes: Evidence Extracted from Meta-Analysis. Sustainability, 15(2), 1-21. https://doi.org/https://doi.org/10.3390/su15021305
25. Alzahrani, F. K. (2021). The effectiveness of Padlet in enhancing reading and writing skills in English language course among EFL students at secondary stage. Journal of Educational and Psychological Studies [JEPS], 15(1), 155-167.
26. Alzahrani, F. K., & Alhalafawy, W. S. (2023). Gamification for Learning Sustainability in the Blackboard System: Motivators and Obstacles from Faculty Members’ Perspectives. Sustainability, 15(5), 4613. https://doi.org/doi.org/10.3390/su15054613
27. Alzahrani, F. K. J., & Alhalafawy, W. S. (2022). Benefits And Challenges Of Using Gamification Across Distance Learning Platforms At Higher Education: A Systematic Review Of Research Studies Published During The COVID-19 Pandemic. Journal of Positive School Psychology (JPSP), 6(10), 1948-1977.
28. Alzahrani, F. K. J., Alshammary, F. M., & Alhalafawy, W. S. (2022). Gamified Platforms: The Impact of Digital Incentives on Engagement in Learning During Covide-19 Pandemic. Cultural Management: Science and Education (CMSE), 7(2), 75-87. https://doi.org/10.30819/cmse.6-2.05
29. Andersen, P. (2007). What is Web 2.0?: ideas, technologies and implications for education (Vol. 1). JISC Bristol.
30. Boticki, I., Looi, C.-K., & Wong, L.-H. (2011). Supporting mobile collaborative activities through scaffolded flexible grouping. Journal of Educational Technology & Society, 14(3), 190-202.
31. Cela, K. L., Sicilia, M. Á., & Sánchez, S. (2015). Social network analysis in e-learning environments: A preliminary systematic review. Educational Psychology Review, 27, 219-246.
32. Chard, I. (2008). Share, Collaborate, Exploit Defining Mobile Web 2.0. Juniper Research. Hampshire, England.
33. Chen, H.-T., & Li, X. (2017). The contribution of mobile social media to social capital and psychological well-being: Examining the role of communicative use, friending and self-disclosure. Computers in Human Behavior, 75(Supplement C), 958-965. https://doi.org/10.1016/j.chb.2017.06.011
34. Consoli, D. (2012). An advanced platform for collaborative and mobile enterprise 2.0. Journal of Mobile, Embedded and Distributed Systems, 4(2), 121-133.
35. Dabbagh, N., & Kitsantas, A. (2005). Using web-based pedagogical tools as scaffolds for self-regulated learning. Instructional Science, 33(5-6), 513-540.
36. Drigas, A. S., & Pappas, M. A. (2015). A review of mobile learning applications for mathematics. International Journal of Interactive Mobile Technologies, 9(3).
37. Friedman, L. W., & Friedman, H. (2013). Using social media technologies to enhance online learning. Journal of Educators Online, 10(1), 1-22.
38. Greenhow, C., & Askari, E. (2017). Learning and teaching with social network sites: A decade of research in K-12 related education. Education and Information Technologies, 22, 623-645.
39. Hu, C., Zhang, C., Wang, T., & Li, Q. (2012). An adaptive recommendation system in social media. System Science (HICSS), 2012 45th Hawaii International Conference on,
40. Kalloo, V., & Mohan, P. (2015). Investigating the Value of Personalization in a Mobile Learning System. Journal of Computers in Mathematics and Science Teaching, 34(2), 199-221.
41. Keskin, N. O., & Metcalf, D. (2010). Design Model of a Mobile Performance Support System for Researchers. Ubiquitous Learning: An International Journal, 2(3). https://doi.org/10.18848/1835-9795/CGP/v02i03/40465
42. Lee, H., Lee, J., Lee, Y. C., & Kang, S. (2019). CollaboRoid: Mobile platform support for collaborative applications. Pervasive and Mobile Computing, 55, 13-31. https://doi.org/https://doi.org/10.1016/j.pmcj.2019.02.006
43. Li, Y., Dong, M., & Huang, R. (2011). Designing collaborative e-learning environments based upon semantic wiki: From design models to application scenarios. Journal of Educational Technology & Society, 14(4), 49-63.
44. Masud, M. A. H., & Huang, X. (2012). An e-learning system architecture based on cloud computing. System, 10(11), 255-259.
45. Mayer, R. E. (2005). The Cambridge handbook of multimedia learning. Cambridge university press.
46. Mills, N. (2011). Situated learning through social networking communities: The development of joint enterprise, mutual engagement, and a shared repertoire. Calico Journal, 28(2), 345-368.
47. Naghdipour, B., & Manca, S. (2023). Teaching presence in students’ WhatsApp groups: Affordances for language learning. E-Learning and Digital Media, 20(3), 282-299.
48. Najmi, A. H., Alhalafawy, W. S., & Zaki, M. Z. T. (2023). Developing a Sustainable Environment Based on Augmented Reality to Educate Adolescents about the Dangers of Electronic Gaming Addiction. Sustainability, 15(4), 3185. https://doi.org/https://doi.org/10.3390/su15043185
49. Nwangwa, K. C., Yonlonfoun, E., & Omotere, T. (2014). Undergraduates and Their Use of Social Media: Assessing Influence on Research Skills. Universal Journal of Educational Research, 2(6), 446-453.
50. Santos, M. E. C., Chen, A., Taketomi, T., Yamamoto, G., Miyazaki, J., & Kato, H. (2014). Augmented reality learning experiences: Survey of prototype design and evaluation. IEEE Transactions on learning technologies, 7(1), 38-56.
51. Solomon, G., & Schrum, L. (2007). Web 2.0: New tools, new schools. ISTE (Interntl Soc Tech Educ.
52. Wijaya, S., Spruit, M. R., & Scheper, W. J. (2009). Webstrategy formulation: Benefiting from web 2.0 concepts to deliver business values. In Web 2.0 (pp. 1-30). Springer.
53. Wu, J.-H., Wang, S.-C., & Tsai, H.-H. (2010). Falling in love with online games: The uses and gratifications perspective. Computers in Human Behavior, 26(6), 1862-1871.
54. Yu, Z., Yu, L., Xu, Q., Xu, W., & Wu, P. (2022). Effects of mobile learning technologies and social media tools on student engagement and learning outcomes of English learning. Technology, Pedagogy and Education, 31(3), 381-398.
55. Zeidan, A. A., Alhalafawy, W. S., & Tawfiq, M. Z. (2017). The Effect of (Macro/Micro) Wiki Content Organization on Developing Metacognition Skills. Life Science Journal, 14(12).
56. Zeidan, A. A., Alhalafawy, W. S., Tawfiq, M. Z., & Abdelhameed, W. R. (2015). The effectiveness of some e-blogging patterns on developing the informational awareness for the educational technology innovations and the King Abdul-Aziz University postgraduate students' attitudes towards it. Life Science Journal, 12(12).
منشور
2023-11-10
كيفية الاقتباس
د. رانيه يوسف صدقة سليم. (2023). فاعلية نموذج مقترح لبعض تطبيقات الإعلام الرقمي النقال في تنمية مهارات إعداد المخططات البحثية لدى طالبات الدراسات العليا. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (97), 327-344. https://doi.org/10.33193/JALHSS.97.2023.940
القسم
المقالات