دور الإضاءة واللون في إبراز القيم الوظيفية والجمالية للفراغات الداخلية للمسكن

  • د. إنعام أحمد عابد شعيبي أستاذ مشارك بقسم السكن وإدارة المنزل، كلية التصاميم والفنون ، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية: دور الإضاءة، واللون، القيم الوظيفية، القيم الجمالية، الفراغات الداخلية

الملخص

تعتبر الاضاءة واللون من العناصر الاساسية في التصميم ، ومن أهم معطيات تشكيل وتحديد شخصية الفراغ الداخلي لما لها من قدرة على إبراز وتجسيم عناصر التصميم الأخرى ، وتعمل على تغيير  شكل الفراغ وتحديده واعطاء الانطباع العام له ، فالإضاءة لها دور في إظهار عناصر الفراغ من خلال كونها حادة أو ضعيفة ، وتؤكد الحدود أو تظهر الملمس أو تخفي الملامح أو توحي باتساع الفراغ أو ضيقه ، حيث أن أجمل التصاميم الداخلية لن تبدو جميلة بدون الإضاءة الجيدة والمخطط لها بعناية . وانتقاء الألوان من المهمات الرئيسة التي تدخل في كل مراحل التصميم بدءاً من صياغة الفكرة الأساسية وانتهاء بأعمال التشطيب ، وتمثل هذه المهمة الجزء المهم والأكثر صعوبة بالنسبة إلى كثيرين ، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بتأثيث المنزل ، إذ يتطلب كل جانب من جوانب الديكور الداخلي فهماً شاملاً للون . ويتطلب التصميم الجيد للإضاءة واللون في الفراغات الداخلية للمباني السكنية ، ودراسة تأثيراتهم الوظيفية  والجمالية علي المستخدمين وضع عدد من المعايير والاعتبارات لضمان أن يتطابق التصميم مع متطلبات الفراغ الأساسية .

أهداف البحث :

  • تسليط الضوء على ارتباط الإضاءة واللون بإبراز القيم الوظيفية والجمالية للفراغات الداخلية بالمسكن .
  • التأكيد على الدور الذي يلعبه الضوء واللون في إبراز القيم الوظيفية والجمالية للفراغات الداخلية بالمسكن .
  • ايجاد الفروق بين درجات أفراد العينة في دور الإضاءة واللون في إبراز القيم الوظيفية والجمالية للفراغات الداخلية بالمسكن تبعا لمتغيرات الدراسة .
  • ايجاد العلاقة بين دور الإضاءة واللون في إبراز القيم الوظيفية والجمالية للفراغات الداخلية بالمسكن ومتغيرات الدراسة .
  • التوصل إلى نسبة مشاركة العوامل المؤثرة على إبراز القيم الوظيفية والجمالية للفراغات الداخلية بالمسكن .

توصل البحث إلي :

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في دور الإضاءة واللون في إبراز القيم الوظيفية والجمالية للفراغات الداخلية بالمسكن تبعا لمتغيرات الدراسة .
  • وجود علاقة ارتباطية بين استبيان دور الإضاءة واللون في إبراز القيم الوظيفية والجمالية للفراغات الداخلية بالمسكن ومتغيرات الدراسة .
  • اختلاف نسبة مشاركة العوامل المؤثرة على إبراز القيم الوظيفية والجمالية للفراغات الداخلية بالمسكن .

وأوصي البحث بــ :

  • المساهمة في نشر الوعي بين افراد المجتمع بأهمية خلق التوازن بين الإضاءة واللون وفق اسس علمية صحيحة .
  • تطبيق المعايير الأساسية والقوانين الخاصة بالضوء واللون لوضع الاقتراحات الأساسية للتصميم فراغات المسكن .
  • الوصول إلي أهم الأساليب والنظم العلمية لتصميم الإضاءة واختيار الألوان داخل الفراغ الداخلي للوصول للهدف الوظيفي والجمالي .
  • استخدام النظم الحديثة الضوئية واللونية معا للوصول إلي أفضل نتائج طبقا للنشاط الداخلي للفراغ .

المراجع

1- أسر ذكي (2015م) : الإضاءة ، منشأة المعارف ، القاهرة .
2- باسم عبد العزيز (2013م) : تصميم الديكور الداخلي ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، عمان .
3- توفيق عبد الرحمن (2013م) : تأثير اللون على الفراغات الداخلية على النشاط التسويقي للمراكز التجارية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الهندسة ، قسم الهندسة المعمارية .
4- جاسم العكام (2016م) : جماليات العمارة والتصميم الداخلي ، دار مجدلاوي ، الأردن .
5- جلال جميل (2016م) : مفهوم الضوء والظلام في العرض المسرحي ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب .
6- حسام عبدالرزاق (2016م) : البعد الجمالي والوظيفي للألوان في التصميم الداخلي المعاصر ، مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية.
7- حسن حسين ، عبدالله جميل (2017م) : تفضيلات الألوان للمستهلكين على أسطح الأثاث ، بحث منشور ، قسم الهندسة الصناعية ، جامعة بولو ، تركيا .
8- دينا زكريا (2016م) : وضوح وتوافق المفردات المعمارية مع التصميم وتأثيره في إدراك الفراغ الداخلي في المستشفيات ، الجامعة الأردنية .
9- ربا ياسين (2014م) : أثر ادراك اللون في تحسين عملية الاسترجاع ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة دمشق .
10- سيدين غلو (2015م) : أثار الإضاءة الملونة على تصور المساحات الداخلية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة مرمرة .
11- عاصم محمد عبيدات (2018م) : الأبعاد الوظيفية والجمالية في تصميم الإضاءة الاصطناعية في البيئة الداخلية السكنية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الفنون الجميلة والتصميم ، جامعة اليرموك ، الأردن .
12- عمر جلال حفظي (2012م) : التصميم المعماري الداخلي بين تعددية المفاهيم الفكرية في القرن العشرين ، جامعة النجاح الوطنية .
13- عیسی عيسی (2016م) : أسس التصميم والتشكيل العمراني ، جامعة دمشق ، كلية الهندسة المعمارية ، قسم التخطيط والبيئة .
14- قاسم خلف (2015م) : ألف باء التصميم الداخلي ، بغداد ، جامعة ديالي .
15- منال مسعود (2008م) : تصميم داخلي لمسكن سعودي معاصر من منظور مدرسة ما بعد الحداثة ، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية .
16- يحيي حمودة (2018م) : الإضاءة داخل المباني ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، مصر .
منشور
2023-11-10
كيفية الاقتباس
د. إنعام أحمد عابد شعيبي. (2023). دور الإضاءة واللون في إبراز القيم الوظيفية والجمالية للفراغات الداخلية للمسكن. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (97), 243-263. https://doi.org/10.33193/JALHSS.97.2023.936
القسم
المقالات