التحول نحو بيئات تدريب سعيدة

(المعايير التصميمية لبيئات التدريب الإلكترونية القائمة على التلعيب)

  • رانيا محمد إبراهيم المقري باحثة ماجستير، قسم تقنيات التعليم، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية
  • د. دارين مبارك السلمي أستاذ تقنيات التعليم المساعد، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية: المعايير التصميمية، بيئات التدريب الإلكترونية، التلعيب، بيئات تدريب سعيدة

الملخص

في الوقت الراهن ومع التطور التكنولوجي لابد أن تعتمد بيئات التدريب الإلكترونية على اتجاهات حديثة؛ لتطوير أهدافها وتحسين مخرجاتها التدريبية، كإدخال أسلوب التلعيب في عملية التدريب، ولكي تقوم تلك البيئات بدورها بشكل فعال؛ ينبغي أن يتم تصميمها وفق قواعد ومعايير محددة، وعليه فقد هدف البحث الحالي إلى وضع قائمة معايير تصميمية لبيئات التدريب الإلكترونية القائمة على التلعيب، واعتمد البحث على المنهج الوصفي  التحليلي؛ وذلك من خلال تحليل مجموعة من الأدبيات والدراسات للوصول إلى قائمة معايير لبيئات التدريب الإلكترونية القائمة على التلعيب، وتوصلت النتائج إلى إعداد قائمة معايير تشتمل على (8) معايير رئيسية و(60) مؤشرًا فرعيًا ،كما تم التوصل إلى عدد من التوصيات أهمها: الاستفادة من القائمة المقترحة للمعايير في الدراسات الأخرى المتعلقة بتصميم بيئات التعليم والتدريب الإلكترونية وضرورة تزويد المصممين التعليميين بها.

المراجع

1. الجزار، أسماء الدسوقي، عوض، أماني محمد، عبد الوهاب، أماني سمير. (2022). تطوير بيئة تعلم إلكتروني قائمة على استراتيجية التلعيب لتنمية مهارات الرياضيات لطفل الروضة. مجلة کلية التربية بدمياط, 37(81)،220 -259.
2. الحجيلان، محمد إبراهيم عبد الرحمن، عبد الحميد، فاطمة محمد عبد العليم. (2023). تطبيق معايير تصميم التدريب الإلكتروني بين الواقع ومعايير الجودة. مجلة التربية- جامعة الأزهر،42 (198)، 322-353.
3. حسن، هبة الله نصر محمد. (2017). فاعلية التدريب المتنقل في تنمية مهارات إدارة بيئة التعلم الاجتماعية لدى معلمي الحاسب وفق التقويم الأصيل. مجلة كلية التربية - جامعة بورسعيد، (22)،574 -595.
4. حسين، كواكب محمود. (2020). توظيف التعليم الإلكتروني في إثراء التجربة اللغوية لطلبة كلية التربية
5. ابن رشد. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(15)،377 -396.
6. الحلفاوي، وليد سالم، توفيق، مروة زكي. (2020). مستحدثات تكنولوجيا التعليم 2,0 نماذج لدعم التعليم المستدام. دار فنون للطباعة والنشر والتوزيع.
7. الحميداوي، ياسر خضير. (2018). التدريب النقال بالتعلم الأخضر الرقمي. دار السحاب للنشر والتوزيع.
8. الخبراء، صالح عبد الله محمد. (2020). نمطين لاستراتيجية التلعيب (الشارات /النقاط) وأثرهما في تنمية
9. التحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة واتجاهاتهم نحوهما. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، (45)،79 -145.
10. خضر، مجد. (2016، يونيو26). المعايير التربوية. موضوع. https://n9.cl/d3655o
11. خميس، محمد عطيه. (2015). مصادر التعلم الإلكتروني: الأفراد والوسائط. دار السحاب للنشر والتوزيع.
12. الرشيدي، نوير مسعود. (2023). الألعاب التعليمية الرقمية والتنافسية في تعلم مهارات اللغة العربية. المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
13. سماوي، فادي سعود، شاهين، حسان رافع. (2021). السعادة النفسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلبة مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 35(7)، 1163-1188.
14. شحاتة، نشوى رفعت، فرج، سهير حمدى، الطحان، سعاد محمد عباس على. (2020). المعايير التصميمية لبيئات التدريب الإلكتروني القائمة على النظرية التواصلية لتنمية مهارات تطوير أجهزة الكمبيوتر الافتراضية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،30(2)،53-103.
15. صوافطه، محمد فائق، السبوع، ماجدة خلف. (2021). فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى أسلوبي التعلم
16. المتمازج والتلعيب في اكتساب المعرفة وتطبيق مهارات القرن الواحد والعشرين التدريسية لدى
17. معلمي الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي. مجلة العلوم التربوية والنفسية،5 (15)،100 -115.
18. عبد الرحمن، إيناس السيد محمد أحمد، المحمدي، مروة محمد جمال الدين. (2020). استخدام منصات التدريب الإلكترونية القائمة على محفزات الألعاب وأثرها على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفکير النقدي والتمکين الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة التربوية بجامعة سوهاج، (78)، 2116-2209.
19. عبد العزيز، رأفت سليم. (2018، مايو19). البنائية والألعاب الإلكترونية التعليمية. تعليم جديد. https://www.new-educ.com
20. عتمان، الشحات سعد محمد، الأمير، ليلي حلمي العجمي. (2023). المعايير اللازمة لتصميم بيئة تعلم مُتنقل قائمة على استراتيجية التلعيب لتنمية مهارات استخدام منصة Swift Assess لدى طُلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية بدمياط, 38(84)،2 -42.
21. عبد الفتاح، لمياء عبد الحميد بيومي، منصور، ميسون عادل. (2019). أثر اختلاف أنماط التفاعل في بيئة تدريب إلكتروني باستخدام تطبيقات جوجل في تنمية كفايات معلمي ذوي الاعاقة السمعية. مجلة كلية التربية بالمنصورة،106(2)،874 -923.
22. عساف، نادية علي. (2021). درجة ممارسة معلمات الصفوف الثلاثة الأولى للتدريس البنائي من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمات أنفسهن [رسالة ماجستير منشورة، جامعة الشرق الأوسط]. قاعدة معلومات الباحث العلمي.
23. العنزي، فيصل خليف، الجاسر، لولوة مطلق. (2019). السعادة النفسية وعلاقتها بتقدير الذات والمرونة المعرفية لدى طلاب جامعة الكويت. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،8(12)،48-65.
24. المرحبي، حسين مبارك سعيد، الحبلاني، مرزوق حمود. (2018). واقع أداء معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية لمهارات تنفيذ التدريس البنائي بمدارس مكتب التربية والتعليم بجنوب الرياض. مجلة تربويات الرياضيات،21 (3)،97 -156.
25. المطيري، شيخة عوض حميدان. (2021). نموذج مقترح لتصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التلعيب
26. في ضوء معايير تصميم التلعيب. المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، 3(1)،89-132.
27. ناجي، انتصار محمود محمد. (2021). فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب في تنمية مهارات إنتاج
28. البرمجيات التعليمية والتعلم العميق لدى الطالبات المعلمات بجامعة الأقصى. [أطروحة دكتوراه،
29. الجامعة الإسلامية بغزة]. قاعدة معلومات شمعة.
30. Al-Nasheri, A. A., & Alhalafawy, W. S. (2023). Opportunities and Challenges of Using Micro-learning during the Pandemic of COVID-19 from the Perspectives of Teachers. Journal for ReAttach Therapy and Developmental Diversities, 6(9s), 1195-1208.
31. Alanzi, N. S., & Alhalafawy, W. S. (2022a). Investigation The Requirements For Implementing Digital Platforms During Emergencies From The Point Of View Of Faculty Members: Qualitative Research. Journal of Positive School Psychology (JPSP), 9(6), 4910-4920.
32. Alanzi, N. S., & Alhalafawy, W. S. (2022b). A Proposed Model for Employing Digital Platforms in Developing the Motivation for Achievement Among Students of Higher Education During Emergencies. Journal of Positive School Psychology (JPSP), 6(9), 4921-4933.
33. Alhalafawy, W. S., Najmi, A. H., Zaki, M. Z. T., & Alharthi, M. A. (2021). Design an Adaptive Mobile Scaffolding System According to Students' Cognitive Style Simplicity vs Complexity for Enhancing Digital Well-Being. International Journal of Interactive Mobile Technologies, 15(13).
34. Alhalafawy, W. S., & Tawfiq, M. Z. (2014). The relationship between types of image retrieval and cognitive style in developing visual thinking skills. Life Science Journal, 11(9), 865-879.
35. Alhalafawy, W. S., & Zaki, M. Z. (2019). The Effect of Mobile Digital Content Applications Based on Gamification in the Development of Psychological Well-Being. International Journal of Interactive Mobile Technologies (iJIM), 13(08), 107-123. https://doi.org/10.3991/ijim.v13i08.10725
36. Alhalafawy, W. S., & Zaki, M. Z. (2022). How has gamification within digital platforms affected self-regulated learning skills during the COVID-19 pandemic? Mixed-methods research. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 17(6), 123-151.
37. Alshammary, F. M., & Alhalafawy, W. S. (2022). Sustaining Enhancement of Learning Outcomes across Digital Platforms during the COVID-19 Pandemic: A Systematic Review. Journal of Positive School Psychology, 6(9), 2279-2301.
38. Alshammary, F. M., & Alhalafawy, W. S. (2023). Digital Platforms and the Improvement of Learning Outcomes: Evidence Extracted from Meta-Analysis. Sustainability, 15(2), 1-21. https://doi.org/https://doi.org/10.3390/su15021305
39. Alzahrani, F. K. (2021). The effectiveness of Padlet in enhancing reading and writing skills in English language course among EFL students at secondary stage. Journal of Educational and Psychological Studies [JEPS], 15(1), 155-167.
40. Alzahrani, F. K., & Alhalafawy, W. S. (2023). Gamification for Learning Sustainability in the Blackboard System: Motivators and Obstacles from Faculty Members’ Perspectives. Sustainability, 15(5), 4613. https://doi.org/doi.org/10.3390/su15054613
41. Alzahrani, F. K. J., & Alhalafawy, W. S. (2022). Benefits And Challenges Of Using Gamification Across Distance Learning Platforms At Higher Education: A Systematic Review Of Research Studies Published During The COVID-19 Pandemic. Journal of Positive School Psychology (JPSP), 6(10), 1948-1977.
42. Alzahrani, F. K. J., Alshammary, F. M., & Alhalafawy, W. S. (2022). Gamified Platforms: The Impact of Digital Incentives on Engagement in Learning During Covide-19 Pandemic. Cultural Management: Science and Education (CMSE), 7(2), 75-87. https://doi.org/10.30819/cmse.6-2.05
43. Johnson, D., Deterding, S., Kuhn, K. A., Staneva, A., Stoyanov, S., & Hides, L. (2016). Gamification for health and wellbeing: A systematic review of the literature. Internet interventions, 6, 89-106
44. Mohammed, S., & Kinyó, L. (2020). Constructivist theory as a foundation for the utilization of digital technology in the lifelong learning process. Turkish Online Journal Distance Education, 21(4), 90-109.
45. Najmi, A. H., Alhalafawy, W. S., & Zaki, M. Z. T. (2023). Developing a Sustainable Environment Based on Augmented Reality to Educate Adolescents about the Dangers of Electronic Gaming Addiction. Sustainability, 15(4), 3185. https://doi.org/https://doi.org/10.3390/su15043185
46. Wee, S. C., & Choong, W. W. (2019). Gamification: Predicting the effectiveness of variety game design elements to intrinsically motivate users' energy conservation behavior. Journal of environmental management, 233, 97-106.
47. Zeidan, A. A., Alhalafawy, W. S., & Tawfiq, M. Z. (2017). The Effect of (Macro/Micro) Wiki Content Organization on Developing Metacognition Skills. Life Science Journal, 14(12).
48. Zeidan, A. A., Alhalafawy, W. S., Tawfiq, M. Z., & Abdelhameed, W. R. (2015). The effectiveness of some e-blogging patterns on developing the informational awareness for the educational technology innovations and the King Abdul-Aziz University postgraduate students' attitudes towards it. Life Science Journal, 12(12).
منشور
2023-11-10
كيفية الاقتباس
رانيا محمد إبراهيم المقري, & د. دارين مبارك السلمي. (2023). التحول نحو بيئات تدريب سعيدة: (المعايير التصميمية لبيئات التدريب الإلكترونية القائمة على التلعيب). Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (97), 177-192. https://doi.org/10.33193/JALHSS.97.2023.932
القسم
المقالات