توثيق حق العودة في الخطاب السينمائي الفلسطيني

(فيلم ملح هذا البحر نموذجاً)

  • د. غاده حمدي الراعي استاذ مساعد، قسم الإعلام، كلية علوم الاتصال واللغات، جامعة غزة، فلسطين
الكلمات المفتاحية: السينما الفلسطينية، اللاجئين، حق العودة، نكبة (1948)، يافا

الملخص

السينما من أهم الأدوات الثقافية التي استعان بها صناع الأفلام الفلسطينيون لإبراز حق العودة والتأكيد عليه والتعبير عن معاناة اللاجئين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي الشتات. تتناول هذه الدراسة فيلم "ملح هذا البحر" للمخرجة آن ماري جاسر، بهدف الكشف عن سمات الخطاب السينمائي المتعلق بحق العودة، وكيف وظفت المخرجة العناصر السينمائية في الفيلم لتوثيق حق اللاجئ الفلسطيني في الرجوع إلى وطنه. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وفي إطاره تم تحليل الفيلم المذكور. وقد توصلت الدراسة إلى أن فيلم "ملح هذا البحر" يتميز بقالب روائي يمزج الفن بالتاريخ والسياسة من خلال سرد قصة إنسانية تحكي عن تجربة اللجوء الفلسطيني، وتبرز العديد من الرموز والآثار التاريخية التي تتعلق بالهوية الفلسطينية. وقد تمكنت المخرجة من بناء خطاب سينمائي يعكس تعقيدات قضية اللاجئين، فقد أظهر الفيلم حالة الإحباط التي يشعر بها الفلسطينيون بسبب قيود الاحتلال الإسرائيلي المفروضة عليهم، مما يجعلهم ينظرون لقضية اللاجئين نظرة تشاؤمية . كما أظهر ضعف موقف السلطة الفلسطينية وعجزها عن حل قضية اللاجئين بسبب محدودية صلاحياتها وتعنت الجانب الإسرائيلي. ومن اللافت للانتباه أن هذا الفيلم أبرز كذلك التباين داخل المجتمع الإسرائيلي فيما يخص التعامل مع الفلسطينيين، حيث عرض صور الجنود الذين يحملون السلاح، كما قدم نموذجا للإسرائيليين الذين يؤيدون السلام والتعايش مع الفلسطينيين. لقد وظفت المخرجة الألوان بأسلوب معبر يخدم السياق الدرامي ويدل على المسافة بين الماضي والحاضر، كما حرصت على إبراز جمال الأماكن في فلسطين التاريخية مثل زرقة البحر ونضارة أشجار البرتقال. كذلك وظفت آن ماري جاسر الموسيقى للتعبير عن رسالة الفيلم حيث استعانت بأغانٍ فلسطينية وعربية لتأكيد حق العودة إلى فلسطين. لقد نجحت في تقديم عمل درامي يبرهن على جمالية السينما الفلسطينية الجديدة وجودة أسلوبها في معالجة القضايا الوطنية.

المراجع

1. إبراهيم، بشار.(2005)."ثلاث علامات في السينما الفلسطينية الجديدة: ميشيل خليفي، رشيد مشهراوي، إيليا سليمان. المدى للنشر والتوزيع، دمشق.
2. إبراهيم، بشار.(2001)."السينما الفلسطينية في القرن العشرين، منشورات وزارة الثقافة السورية، المؤسسة العامة للسينما، دمشق.
3. الحاج، كمال.(2020). السيناريو والدراما، منشورات الجامعة الافتراضية السورية.
4. الحسناوي، عبد الرحيم.(2018). التاريخ و السينما لغة المرئي وسلطة المرجعي، مجلة فكر الثقافية.
5. الزبيدي، قيس.(2006). المرئيّ والمسموع في السينما، منشورات وزارة الثقافة السورية، المؤسسة العامة للسينما، دمشق.
6. العودات، حسين.(1987). السينما والقضية الفلسطينية، الأهالي للنشر والتوزيع، دمشق.
7. عياش، علاء الدين.(2017). اتجاهات النخبة الإعلامية الفلسطينية نحو دور السينما التسجيلية في معالجة الأوضاع الداخلية: دراسة ميدانية، مجلة الباحث الإعلامي 107-134.
8. عياش، علاء الدين. (2009). معالجة الأفلام التســـجيلية الفلســـطينية للقضية الفلســـطينية، رســـالة ماجستير غير منشـــورة، القاهرة، قســـم الدراســـات الإعلامية، معهد البحوث والدراســـات العربية.
9. كراجه، ألاء.(2021).السينما الفلسطينية الجديدة، صورة البطل ودلالته، الأهلية للنشر والتوزيع: عمان.
10. محمد, مرام ، أبو العيون، سهير.(2021). قضايا الهوية والتراث في السينما الفلسطينية، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية 6 (2), 2275-2294.
11. Gertz, N., Khalifi, G. ( 2008), Palestinian Cinema: Landscape, Trauma and Memory. Edinburgh University Press.
12. Habashneh, K. (2008). The New Palestinian Cinema, Al-Ahlia Press: Amman.
13. Hall, Stuart (1997). Representation: Cultural Representations and Signifying Practices. London: Sage in association with the Open University.
14. Jacir, A. (2008). Annemarie Jacir's first feature: Salt of this Sea. (R. Al Musmar, Interviewer) Al Mustaqbal Newspaper.
15. Nashef, H. (2016). Demythologizing the Palestinian in Hany Abu-Assad’s Omar and Paradise Now. Transnational Cinema, 7(1), 82-95.
16. Oumlil, K. (2016). Re-writing history on screen: Annemarie Jacir's Salt of this Sea. Arab Studies Quarterly, 38(3), 586-600.‏
17. Yaqub, Nadia, (2007). The Palestinian Cinematic Wedding. Middle East Women Studies, 3 (2), 65-83.

References
1. Ibrahim, Bashar. (2005). Three Signs in the New Palestinian Cinema: Michel Khleifi, Rashid Masharawi, Elia Suleiman.” Al Mada press, Damascus.
2. Ibrahim, Bashar. (2001). Palestinian Cinema in the Twentieth Century, Publications of the Syrian Ministry of Culture, The General Organization for Cinema, Damascus.
3. Al-Hajj, Kamal (2020). Scenario and Drama, Syrian Virtual University Publications.
4. Al-Hasnawi, Abed-El Rahim. (2018). History and cinema, the visual language and the authority of history, Fiker cultural magazine.
5. Al-Oudat, Hussein. (1987). Cinema and the Palestinian Cause, Al-Ahali Press, Damascus.
6. Ayyash, Aladdin. (2017). The Attitudes of the Palestinian Journalists towards the Role of Documentaries in representing the Internal Situation in the Palestinian Territories: A Field Study, Media Researcher Journal 107-134.
7. Ayyash, Aladdin. (2009). The Portrayal of the Palestinian Cause in Documentary Films made by Palestinian filmmakers, unpublished master thesis. Department of Media Studies, Institute of Arab Research and Studies, Cairo.
8. Al-Zubaidi, Qais (2006). The Audio-visual in the cinema, publications of the Syrian Ministry of Culture, The General Organization for Cinema, Damascus.
9. Karaja, Alaa. (2021). The New Palestinian Cinema, The Image of the Hero and Its Significance, Al-Ahlia Press: Amman.
10. Mohammed, Maram, Abu-Al-Oyoun, Suhair. (2021). The Questions of Identity and Heritage in the Palestinian Cinema, Journal of Architecture, Arts and Human Sciences 6 (2), 2275-2294.
منشور
2023-07-14
كيفية الاقتباس
د. غاده حمدي الراعي. (2023). توثيق حق العودة في الخطاب السينمائي الفلسطيني: (فيلم ملح هذا البحر نموذجاً). Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (93), 214-230. https://doi.org/10.33193/JALHSS.93.2023.860
القسم
المقالات