سيميائية الأهواء بين الرغبة المحاكية والعوالم الممكنة
(رواية فرانكشتاين في بغداد أنموذجا)
الملخص
تنطلق هذه الاطروحة من سيميائية غريماس وفانتوني في تحليل الأهواء في النص الروائي العربي؛ متخذة من رواية فرانكشتاين في بغداد أنموذجا للدراسة، وذلك من خلال إعادة النظر في مشروع هذين الباحثين وفقا لمفهوم العوالم الممكنة عند أمبرتو إيكو، ووفقا لدراسات رينيه جيرار حول أهمية إضافة الوسيط في الأنموذج العاملي لغريماس من مسلمة تنص على أن كل الرغبات هي رغبات محاكية. فلم نقتصر على الأدوات الإجرائية التي قدمها الباحثان في تحليل الأهواء، كالخطاطة الاستهوائية التي تمر عبر كيفيات أولية وبرامج سردية مقننة وفقا لأنموذج عاملي حدده غريماس سابقا في دراساته حول سيمياء العمل، بل تجاوزت ذلك إلى النظر في دور الوسيط في هذا الأنموذج العاملي، ودوره في خلق الأهواء أو تحويلها. كما ناقشت دور العوالم الممكنة في تشكيل الخطاطة الاستهوائية وتحولات البرامج السردية المنتجة لتلك الخطاطات، والبنية الهووية الأساسية والعميقة في الرواية. كذلك فقد كانت هذه البنية الهووية مرتبطة أشد الارتباط بالثيمة الأساسية أو الرسالة التي كان يحاول المؤلف إيصالها حول "أزمة الخليج والعنف"، فشكلت هذه الثيمة أكثر أهواء الشخصيات، وصنعت أدوارها الباتيمية.
المراجع
2. أحمد السعداوي. (2013). فرانكشتاين في بغداد، رواية. بيروت- بغداد: منشورات الجمل.
3. أحمد عبد الله. (2019). تعرية الأنساق الثقافية وتقويض الهوية في رواية فرانكشتاين في بغداد. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، مج 44، ع 2، الصفحات 1-20. تم الاسترداد من مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، مج 44، ع2.
4. أمبرتو إيكو. (1996). القارئ في الحكاية،التعاضد التأويلي في النصوص الحكائية، ترجمة: أنطوان أبو زيد. بيروت-الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.
5. جاك فونتاني، و أ. ج. غريماس. (2010). سيميائية الأهواء، من حالات الأشياء إلى حالات النفس، ترجمة وتقديم وتعليق سعيد بنكراد. بيروت- لبنان: دار الكتاب الجديدة المتحدة.
6. جميل الحمداوي. (23 نوفمبر, 2016). الاتجاهات السيميوطيقية، التيارات والمدارس السيميوطيقية في الثقافة الغربية. تم الاسترداد من موقع الثقافة للجميع: http://hamdaoui.ma/news.php?extend.76.1
7. دليلة زغودي. (8،9،10، نوفمبر، 2015). السيمياء والنص الأدبي، صدى مدرسة باريس بين سيمياء العمل وسيمياء الأهواء. الملتقى الدولي الثاني. الجزائر: جامعة بسكرة.
8. رينيه جيرار. (2008). الكذبة الرومانسية والحقيقة الروائية، ترجمة رضوان ضاضا. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
9. رينيه جيرار. (2009). العنف والمقدس، ترجمة سميرة ريشا، مراجعة جورج سليمان. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
10. كينيث براناه (المخرج). (1994). فرانكشتاين [فيلم سينمائي].
11. ماري، شيلي. (2017). فرانكشتاين، تر فايقة جرجس حنا. المملكة المتحدة: مؤسسة الهنداوي.
12. محمد الداهي. (2005). تجليات الأهواء في رواية الضوء الهارب لمحمد برادة. مجلة فكر، العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع 6، الصفحات 111 - 123.
13. محمد الداهي. (يناير- مارس, 2007). سيميائية الأهواء. عالم الفكر، مج 35، ع3، الصفحات 247- 312.