مدى تأثير الأبداع الاداري في البنوك الاردنية ودوره في تحقيق الميزة التنافسية

  • أ. مريم محمد الزعبي ماجستير محاسبة (MBA)، مساعد إداري ومحاسب رئيسي، شركة إجاره لتأجير التمويلي (مملوكة بالكامل للبنك الأردني الكويتي)، الأردن
  • جميل جمال أبو بريك ماجستير إدارة الأعمال/ محاسبة ((MBA، باحث مالي وداري، محاسب، بلدية الزرقاء، الأردن
الكلمات المفتاحية: الأبداع الاداري، الميزة التنافسية، البنوك الاردنية

الملخص

تسعى الدراسة إلى البحث في أحد العناصر التي تعزز نقاط القوة في البنوك التجارية الأردنية ، وهو الإبداع الإداري، وأثره في الوصول الى الميزة التنافسية من خلال العناصر الإبداعية (الطلاقة ، الأصالة ، التحليل ، المرونة)،تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث استخدم المنهج الوصفي للتعامل مع البيانات وتصنيفها، بحيث تصف الظاهرة والمجتمع المبحوث، والجزء التحليلي منها للحصول على نتائج اختبار فرضيات الدراسة والتوصل الى النتائج والتوصيات حول أثر الأبداع الاداري على الميزة التنافسية للبنوك في الاردن، تكونت عينة الدراسة من (500) موظفاً وموظفة في البنوك الاردنية، حيث تم توزيع (600) استبانة إلكترونية من خلال الرابط الإلكتروني المعد على (Google Form) وارسالها لهم عبر البريد الإلكتروني، وتم استرجاع (520) وكان الصالح منها للتحليل (500) استبانة اي ما نسبته (83%) من الاستبانات الموزعة على الموظفين الذين يشغلون وظائف (مدراء، مساعدي المدراء، رؤساء الاقسام) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، حيث أشارت النتائج إلى عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية للطلاقة على الميزة التنافسية، ومع ذلك، كان هناك تأثيرًا ذا دلالة إحصائية للأصالة في اكتساب الميزة التنافسية، بالإضافة إلى وجود تأثير ذا دلالة إحصائية للتحليل على الميزة التنافسية، أخيرًا كان هناك تأثير ذا دلالة إحصائية للمرونة في تحقيق الميزة التنافسية،  أخيرا توصي الدراسة بتعزيز تطبيق العناصر الإبداعية في البنوك الأردنية، لا سيما من حيث الطلاقة، وكذلك تشجيع مشاركة الإداريين في الممارسات الإبداعية، وبذل الجهود للاستفادة من جميع الإمكانات البشرية والمادية المتاحة لتلبية متطلبات الإبداع الإداري، إضافة الى اعداد خطط استراتيجية واضحة ومحددة من اجل وضع مقومات الابداع موضع التنفيذ في البنوك الاردنية.

المراجع

1. أبو بكر، عيد. (2012). دور نظم المعلومات الاستراتيجية في دعم والميزة التنافسية لمنظمات التأمين المصرية"، جامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن.
2. إسماعيل، أحمد (2019). واقع إدارة الإبداع كمدخل لالميزة التنافسية بالاتحاد المصري للسلاح، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الخاصة، 3 (48)، 379-418.
3. بوسعدة، سعيدة (2018). لإبداع الإداري كمدخل لالميزة التنافسية لمؤسسة موبيليس للهاتف النقال، مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، 19 (22)، 287-296.
4. الجاسم، فاطمة والحمدان، نجاة (2018). فعالية برنامج تدريبي للمعلمات في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الابتدائي في البحرين، مجلـة الطفولة العربية، العدد (77)، 29-49.
5. الخوالدة، ماجد وقطاوي، محمد (2015). أثر برنامج قائم على الاجتماعية في تحسين مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل في التربية الاجتماعيـة والوطنيـة فـي الأردن. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 3، يوليو 2015
6. الشعار، قاسم إبراهيم عبد الكريم، والنجار، فايز جمعة صالح. (2013). تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وأثرها في الإبداع: دراسة تطبيقية على المصارف العاملة في الأردن (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان.
7. العجمي، حمد عامر. (2021). أثر الإبداع الإداري في الميزة التنافسية، المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (19) , 410-433.‎
8. العطار، دعاء (2020). أثر أبعاد المنظمة المتعلمة في تحقيق ميزة تنافسية: دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 36 (11)، 11 .51.
9. عمرو، صائل (2016). تحليل بيئة الأعمال لصناعة الأدوية في فلسطين. رسالة ماجستير غير المقاولات في قطاع غزة". رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين. ديل منشورة، جامعة الخليل، الخليل، فلسطين.
10. عواشرية، السعيد (2009). العوامل المؤثرة في الإبداع في المنظمات الحكومية وآلية تفعيل أثرها الإيجابي، ورقة عمل مقدمـة للمـؤتمر الدولي للتنمية الإداريـة (نحـو أداء متميـز فـي القطاع الحكومي)، من 1-4 نوفمبر، معهد الإدارة العامة، الرياض، السعودية.
11. غاني، زهرة وبن سعيد، غوتية (2019). أثر الإبداع الإداري في الميزة التنافسية دراسة من وجهة نظر عينة من الأساتذة والموظفين الإداريين بكلية الآداب واللغات جامعة أدرار أنموذجاً، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أحمد دراية أدرار، الجزائر.
12. موفق، سهام، وسعودي، عبدالصمد. (2018). التمكين والميزة التنافسية: دراسة تحليلية لاتجاهات عينة من موظفي مؤسسة Condor - برج بوعريريج. مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة: جامعة زيان عاشور بالجلفة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، مج (1)، ع(1) ، 41 - 67.
13. Aly, W. O. (2016). The learning organization: a foundation to enhance the sustainable competitive advantage of the service sector in Egypt. The 15th Scientific Annual, 222.
14. Ferreira, J., Coelho, A., & Moutinho, L. (2020). Dynamic capabilities, creativity and innovation capability and their impact on competitive advantage and firm performance: The moderating role of entrepreneurial orientation. Technovation, 92, 102061.
15. Hair, J. F., Anderson, R. E., Babin, B. J., & Black, W. C. (2010). Multivariate data analysis: A global perspective (Vol. 7).
16. Nasifoglu Elidemir, S., Ozturen, A., & Bayighomog, S. W. (2020). Innovative behaviors, employee creativity, and sustainable competitive advantage: A moderated mediation. Sustainability, 12(8), 3295.
17. Shaheen, R. Z. (2018). A qualitative investigation to develop Interior Design pedagogy that foster students’ creativity, doctoral dissertation, Anglia Ruskin university.
18. Thompson, A. Strickland, J. & Gamble, J. (2007). Creating and Executing a Strategy. USA: McGraw - Hill/Irwin, 15th Edition.
19. Weldy, T. G. (2009). Learning organization and transfer: strategies for improving performance. The learning organization
منشور
2022-07-23
كيفية الاقتباس
أ. مريم محمد الزعبي, & جميل جمال أبو بريك. (2022). مدى تأثير الأبداع الاداري في البنوك الاردنية ودوره في تحقيق الميزة التنافسية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (81), 89-105. https://doi.org/10.33193/JALHSS.81.2022.697
القسم
المقالات