الحداثة وتمثيلاتها البصرية بالعمارة والتصميم

  • م.م. سهير ياسين احمد كلية الفنون التطبيقية - الجامعة التقنية الوسطى - العراق
الكلمات المفتاحية: الحداثة، تمثيلات الحداثة البصرية، العمارة، التصميم

الملخص

طبيعة الإنسان هي في كلِّ زمان ومكان اقتران جسم بوعي، هما وجهان للتعبير عن حقيقة واحدة، متميزان، لكنْ غير منفصلين. إن كلاً من هذين الوجهين ينمو ويتطور ويتنوع تلقائيًّا وعفويًّا، من الحياة حتى الممات. لكن بمستطاع الفرد أن يمسك بزمام هذا التطور ويوجِّهه. اذ من الناحية الشواهق العمارة حتى التفاصيل الدقيقة للفضاءات الداخلية، أذا تلك هي إحدى القدرات التي يتميَّز بها الإنسانُ عن سائر الكائنات في سلَّم التطور الأرضي. ويتفرع عن هذا الواقع نوعان من الثقافة، وُجِدا في سائر البلدان وجميع العصور، لكنْ بوجود اختلافات نسبية فإما أن يُمنَح الجسمُ المزيد من القوة والمرونة والصلابة، من أجل تحمُّل إرهاق الصيد والحرب والكفاح اليومي ضد قوى الطبيعة، وإما ان يبقى الجسم هو هدف الجهود الفردية الأوحد، لأن للوعي أيضًا متطلباتِه. إن أصل هذا التذوق وتلك الدوافع ليس في الجسم امنَّا، كما أنه يقينًا، ليس في البيئة المحيطة بنا، الأمر الذي يدعونا إلى ولوج في مستوى ثالث للوعي، نكون فيه شهودًا فاعلين، بأفكارنا وبأعمالنا، قادرين على اختيار ما يتناسب منها مع تحقيق هذا الوعي هو ما ندعوه بالوعي الروحي، الذي أسُّه تحرير الوعي من قيود الأنيَّة الشخصية الضيقة واتحاده بالوعي الكلِّي الشامل. إن انعتاق هذا الوعي الكامن فينا وتفتُّحه يمثل تطورًا، تحرِّكه المحبة، وحده من شأنه أن يساعدنا على فهم المغزى من الحياة بعامة، والمغزى من حياتنا بخاصة.

المراجع

1. الفيروزبادي : القاموس المحيط ، مج ٤ ، دار العلم للملايين ، بيروت ، ب.ت. ، جماعة من كبار اللغويين العرب : المعجم العربي الأساس ، لاروس المنظمة العربية للترجمة والثقافة . والعلوم ، تونس ، 1988.
2. حمودة, عبد العزيز, المرايا المحدبة في البنيوية إلى التفكيك, سلسلة عالم المعرفة, المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, الكويت, 1998 .
3. تورين ، آلان: نقد الحداثة ، الحداثة المظفرة ، ولادة الذات ، ت: صباح الجهم ، منشورات وزارة الثقافة ) . السورية ، دمشق ، 1998.
4. تورين ، آلان : نقد الحداثة، ت: أنور مغيت، المجلس الأعلى للثقافة، المطابع الأميرية، القاهرة ، ) ، 1992.
5. تزفيتان تودوروف: المبدأ الحواري – دراسة في فكر ميخائيل باختين، تر: فخري صالح، (بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة، 1992م) .
6. بلعقروز ، عبد الرزاق : تحولات الفكر الفلسفي المعاصر ، اسئلة المفهوم والمعنى والتواصل ، الدار ) العربية للعلوم ناشرون ، بيروت ، 2009.
7. J.H.Dunninhg, Globalization, Economic Resbructuring and development uncTDD, un.1994.P.7.
8. https://www.farfeshplus.com/Display.asp?catID=141&mainCatID=139&sID=153519.
9. Margariti , Kostoula, Christina Boutsouki, Leonidas Hatzithomas, A Τypology of 11-Minimalism in Advertising , Research VIII- European Advertising Academy, 2017.
a. Moore , Rowan , They came in style , True_Design , issue /summer 17, Switzerland, 2017.
10. Padovan , Richard, Le Corbusier- Mies and De Stijl , Simultaneously published in the USA and Canada by Routledge Madison Ave, New York ,2010 .
11. Tempel ,Benno ، Hans Janssen,Pieter Tjabbes – DE STIJL E O movimento mondrlan , centro cultural banco do Brasil, Rio de Janeiro, 2017 .
12. https://www.theartstory.org/movement/de-stijl/history-and-concepts/
13. https://ar.wikipedia.org/wiki/
14. https://press.rado.com/sites/default/files.
15. https://onartandaesthetics.com/2016/03/21/de-stijl/ 16
منشور
2021-12-26
كيفية الاقتباس
م.م. سهير ياسين احمد. (2021). الحداثة وتمثيلاتها البصرية بالعمارة والتصميم. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (74), 230-241. https://doi.org/10.33193/JALHSS.74.2021.613
القسم
المقالات