الأبواب التراثية بالحارة العمانية كمصدر للاستحداث صياغات تشكيلية على أسطح الأشكال الخزفية لطلاب التربية الفنية

  • أ.م. د. هاني فاروق إبراهيم أحمد عامر الأستاذ المساعد بكلية التربية الفنية - جامعة حلوان - جمهورية مصر العربية / أستاذ مشارك بكلية العلوم والأدب - جامعة نزوى - سلطنة عمان
الكلمات المفتاحية: التراث، الحارة، الخزف، الصياغات التشكيلية، الخزف

الملخص

تعد الأبواب الخشبية من المظاهر التراثية بالحارة العمانية وعنصرا بارزا في تاريخها المعماري، لما تمتاز به من حرفية عالية ومهارة فائقة، وما تكتنزه من تاريخ وقيم ومفاهيم.

وقد أشارت دراسة هذه الابواب التراثية وما بها من نظم انشائية وزخرفية مدى قابليتها للتأثر بفكر وفلسفة بعض المدارس الفنية كالمدرسة التجريدية الهندسية والمتمثلة في أسلوب الفنان بيت موندريان على سبيل المثال في محاولة لتحقيق صياغات تشكيلية جديدة على المسطحات الخزفية

ويفترض البحث إمكانية الإفادة من الأبواب الشعبية بالحارة العمانية في إثراء الاسطح الخزفية

وتتحدد مشكلة البحث في السؤال الآتي

هل يمكن استحداث صياغات تشكيلية على أسطح الاشكال الخزفية من خلال الابواب التراثية بالحارة العمانية؟

ويهدف البحث إلى دراسة الابواب الشعبية بالحارة العمانية والتعرف على أنواع الأبواب والإطار الثقافي الذي يشتمل على العادات والمعتقدات التي ترجع لها الأبواب.

 ومحاولة تصنيف وتحليل بعض وحدات الأبواب الشعبية من حيث أشكلها ورموزها.

وأيضا يهدف إلى توضيح أهم عناصر الابواب الشعبية بالحارة العمانية. 

ويرتكز البحث على المحورين 

الأول: يتناول فلسفة وصناعة الأبواب العمانية التراثية القديمة وأنواعها وخصائصها وعرض ووصف وتحليل لبعض أنواعها ذات السمات التقليدية وفلسفة المدرسة التجريدية الهندسية.

الثاني: يقوم الباحث بالتجريب على عينة من طلاب التربية الفنية في مجال الخزف لتشكيل بلاطات الخزفية مستوحاة من الجماليات الفنية للزخارف النباتية والهندسية ومن النظام الانشائي للأبواب العمانية التراثية وإعادة صياغتها تشكيليا في ظل فلسفة وسمات المدرسة التجريدية (الرأسي والأفقي) ويتم تحليلها تحليلاً علمياً.

أظهرت نتائج: توافقا مع فروض وأهداف البحث إيجاد قيم تتسم بسمات معاصرة من خلال الاستفادة من البناء التشكيلي التجريدي لموندريان, ان خامة الطين أظهرت قدرتها الفائقة في إمكانية التحوير والتحديث وذلك لقابليتها للتشكيل والتجريب لطلاب التربية الفنية

ويوصي الباحث بأهمية التراث ودراسته حيث يعد منبع ومصدر للفنون الحديثة، وضرورة الاهتمام بربط التراث الشعبي بالفنون الحديثة والمستحدثة، كما يوصي الباحث بأهمية دراسة التجريد وفلسفته لما له من نتاج وصياغات فنية معاصرة في مجال الخزف.

المراجع

1- إبراهيم، متولي (1983). السمات البنائية في الخزف المعاصر. (ر.دكتوراه) :حلوان.
2- الوايل, سعيد عبد الله .(2003).الابواب والنقوش الخشبية في عمارة الشرقية التقليدية. الشارقة: وزارة الاعلام والثقافة.
3- العمانية، الموسوعة. (2013) (م. 3) مسقط. وزارة التراث والثقافة.
4- البسيوني، محمود (1983). الفن في القرن العشرين: القاهرة: دار المعارف
5- بن الزبير، محمد. (2015). أبواب ونوافذ عمان (ط.1): مسقط مطبعة العنان.
6- حسن سليمان محمود. (1409) ه. الاواني الخشبية التقليدية عند عرب الجزيرة (ط.1) جازان.
7- صلاح، محمد (2004). الاتجاهات الفنية الحديثة في المنسوجات اليدوية المسطحة والمجسمة والاستفادة منها في إثراء المشغولات النسيجية عند طلاب التربية الفنية. (ر. دكتوراة) : القاهرة.
8- كرستوفر، باتلر (2016). الحداثة (ط1) القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة.
9- مراد، طارق. (2004). مدارس فنون الرسم في العالم. بيروت: دار الراتب الجامعية.

10- Alzubair, M., 2015. Oman's Doors and Windows. 1st ed. Muscat: BAS PUBLISHING, pp.1-90.
11- David, I., 2020. A Look at the Ancient Doors of Oman. [online] Culture Trip. Available at: [Accessed 8 August 2021].
12- Nathan, S., 2016. The Doors of Oman. [online] Habits of a Travelling Archaeologist. Available at: [Accessed 10 August 2021].
13- JUNIQE, n.d. Mondrian - Composition with Red, Yellow, Blue and Black Poster | JUNIQE. [online] Juniqe. Available at: [Accessed 10 August 2021].

References
1- Ibrahim, Metwally (1983). Partiality in contemporary ceramics. (PhD): Helwan.
2- Al-Wael, Saeed Abdullah. (2003). Doors and wood carvings in traditional eastern architecture. Sharjah: Ministry of Information.
3- Omani, the encyclopedia. (2013) (m 3) Muscat. Ministry of Cultural Heritage.
4- El-Bassiouni, Mahmoud (1983). Art in the Twentieth Century: Cairo: Dar al-Maarif
5- Bin Al-Zubayr, Muhammad. (2015). Oman Doors and Windows (I.1): Muscat Al-Anan Press.
6- Hassan Suleiman Mahmoud. (1409) e. The traditional wooden utensils for the Arabs of the island (I.1), Jazan.
7- Salah, Mohamed (2004). Modern art betrayal in hand-made flat textiles and its use in enriching textile works among art education students. (R. Ph.D.): Cairo.
8- Christopher, Butler (2016). Al-Hadida (I 1), Cairo: Hendawy Foundation for Marriage.
9-Murad, Tariq. (2004). Art schools in the world. Beirut: University Salary House
10- Alzubair, M., 2015. Oman's Doors and Windows. 1st ed. Muscat: BAS PUBLISHING, pp.1-90.
11- David, I., 2020. A Look at the Ancient Doors of Oman. [online] Culture Trip. Available at: [Accessed 8 August 2021].
12- Nathan, S., 2016. The Doors of Oman. [online] Habits of a Travelling Archaeologist. Available at: [Accessed 10 August 2021].
13- JUNIQE, n.d. Mondrian - Composition with Red, Yellow, Blue and Black Poster | JUNIQE. [online] Juniqe. Available at: [Accessed 10 August 2021].
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
أ.م. د. هاني فاروق إبراهيم أحمد عامر. (2021). الأبواب التراثية بالحارة العمانية كمصدر للاستحداث صياغات تشكيلية على أسطح الأشكال الخزفية لطلاب التربية الفنية . مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (71), 202-220. https://doi.org/10.33193/JALHSS.71.2021.568
القسم
المقالات