الحوافز المادية والمعنوية وعلاقتها بالاداء الوظيفي لدى معلمي مدارس النقب

  • الأستاذ ناصر رزق أبو عرار باحث دكتوراه في الإدارة التربوية، الجامعة العربية الامريكية - رام الله- فلسطين
الكلمات المفتاحية: الحوافز المادية والمعنوية، الاداء الوظيفي، معلمي مدارس النقب

الملخص

ومن هنا كان الاتجاه لهذا البحث لنرى وندرس دور العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية والخاصة في تحفيز الموظفين، وقدرتها ودورها في تشجيع العاملين واستثمار الطاقة لديهم ، وإيجاد الطرق المناسبة والمشجعة في التحفيز ، وخلق جو من التناسق والتناغم بين العامل والمؤسسة التي يعمل فيها ، وتطوير مهاراتهم لخلق بيئة مساعده على التطوير والابتكار للحصول على نتائج أفضل ، والتعرف إلى ميول الموظفين ورغباتهم واتجاهاتهم لتحسين مستوى أدائهم، واستثمار الطاقات والقدرات الكامنة لدى الموظفين ، وإشراكهم في عملية اتخاذ القرارات.

هدفت هذه الدراسة للتعرف على الأهداف المراد الوصول إليها كان لا بد من إيجاد الكادر الوظيفي القادر على إيصال المؤسسة إلى هذا الهدف، وعلى هذه المؤسسة رد الجميل أولا بأول لتحفيز الموظفين على الاستمرارية في الأداء الجيد.

استنادا للدراسات السابقة وطبيعة البيانات التي يراد جمعها وعلى المنهج المتبع في الدراسة فإن الأداة الأكثر ملائمة لتحقيق أهداف هذه الدراسة هي الاستبانة، وقد تكونت من الحافز المادي والحافز المعنوي، وكذلك اداء العاملين من حيث تطوير الأداء وتقديم الأفكار والمقترحات.

أظهرت نتائج الدراسة انخفاض مستوى بعدي المتغير المستقل وهما الحوافز المادية والحوافز المعنوية لذلك تقدم بدرجة قليلة لعناصر العملية التعليمية في وزارة التربية.

المراجع

1. البراهيم، فيصل. (2008). العوامل المؤثرة على مشاركة الموظفين في صنع القرار وعلاقته بالمستوى أدائهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، السعودية.
2. الجساسي، عبد الله. (2011). أثر الحوافز المادية والمعنوية في تحسين اداء العاملين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، الرياض.
3. حسونة، فيصل. (2008). إدارة الموارد البشرية، دار اسامه للنشر والتوزيع، الأردن.
4. حسين، عبد العزيز. (2008). الإدارة المتميزة للموارد البشرية تمييز حدود، مكتبة المنصورة للنشر والتوزيع، مصر.
5. الحلابية، غازي. (2013). أثر الحوافز في تحسين الأداء لدى العاملين في مؤسسات القطاع العام في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
6. الدروبي، سليمان. (2006). إدارة الافراد في منظور كي والعلاقات الإنسانية، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، الأردن.
7. سرحاني، ليلى. (2017). الحوافز المادية والمعنوية وعلاقتها بالأداء الوظيفي، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، 4(2)، ص ص 255-
8. شامي، صليحة. (2010). المناخ التنظيمي وتاثيره على الأداء الوظيفي للعاملين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بومرداس، ليبيا.
9. شيبة، شدون علي. (2005). العلاقات العامة بين النظرية والتطبيق، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، مصر، ص 260
10. زولين، مهدي حسن. العلاقات العامة نظريات وأساليب، ص 116
11. الصحن، محمد فريد. (2003). العلاقات العامة المبادئ والتطبيق، الدار الجامعية الاسكندرية، ص 41
12. شاويش، مصطفى. (2005). إدارة الموارد البشرية، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن.
13. الصيرفي، محمد. (2007). السلوك الإداري – العلاقات الإنسانية، الطبعة الأولى، دار الوفاء للنشر والتوزيع، مصر.
14. المطيري، جبر. (2005). مهارات القائد في استخدام الحوافز لرفع مستوى أداء، رسالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، السعودية.
15. هلال، محمد. (2009). التفكير والتخطيط الاستراتيجي، دار التنمية للنشر والتوزيع، القاهرة.
16. Al-Jishi,H. (2009). Motivation and its Effect on Performance on Nurses in Aramco Health Center, Open University Malaysia, On Line, Available at http://www.masterstudies.net/media/pdf
17. Takahashi,D. (2009). Effects of wage and promotion incentives on the motivation levels of Japanese employees, Journal Career Development International, V11(3)
منشور
2021-07-26
كيفية الاقتباس
الأستاذ ناصر رزق أبو عرار. (2021). الحوافز المادية والمعنوية وعلاقتها بالاداء الوظيفي لدى معلمي مدارس النقب. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (69), 223-233. https://doi.org/10.33193/JALHSS.69.2021.532
القسم
المقالات