تصور مقترح لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي السعودي

  • حياة محمد القرعاوي كلية التربية - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة، إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي، الأيزو في مؤسسات التعليم العالي

الملخص

هدف هذا البحث إلى بناء تصور مقترح لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي السعودي بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 حيث قدمت المملكة رؤية شاملة لدور التعليم في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية في المملكة وتنافسها عالمياً. وباعتبار الجودة الشاملة مدخلاً ومصدراً فعالاً لامتلاك الميزة التنافسية في ظل تحديات المناخ الجديد، وذلك لأن إدارة الجودة الشاملة تعتبر كفلسفة تسيير، تقوم على عدة مبادي وأسس ومتطلبات تسعى لتحقيق هدف مؤسسات التعليم العالي في تلبية حاجات ورغبات المستفيدين، وهذا يتطلب تنسيق وتوجيه جميع الوظائف والعمليات وإمكانيات المؤسسة لتحقيق رضا المستفيدين (الطلاب والعاملين)، وهذا يحقق تميز بالنسبة للمؤسسة. وعلى مؤسسات التعليم العالي أن تعمل على ترسيخ ثقافة الجودة بين الأفراد كأحد الخطوات الرئيسة لتبني إدارة الجودة الشاملة. وتغيير المبادئ و القيم والمعتقدات التنظيمية السائدة بين أفراد المؤسسة الواحدة وجعلهم ينتمون إلى ثقافة تنظيمية جديدة تلعب دوراً بارزاً في خدمة التوجهات الجديدة في التطوير لدى مؤسسات التعليم العالي. كما أن الخطوة الأساسية للحصول على شهادة الآيزو هو تطبيق معايير الجودة الشاملة في العمل. وقد سعى البحث إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:

  1. ما مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي، وما مبرراتها، ومبادئها، ومراحل تطبيقها؟
  2. ما هي المواصفة الدولية للجودة (الأيزو) في مؤسسات التعليم العالي؟
  3. ما التصور المقترح لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي السعودي؟

وفي ضوء ما تم عرضه في محتوى هذا البحث عن إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي ونظام المواصفة الدولية ISO21001: 2018 تم بناء تصور مقترح لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي السعودي.

المراجع

1. ابن منظور، محمد بن مكرم (١٩٩٢). معجم لسان العرب، الطبعة الأولى، ج١١، بيروت: دار مصادر.
2. ادريس، جعفر عبدالله (٢٠١٥). الجودة الشاملة - الاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي، جدة: خوارزم العلمية.
3. البكر، محمد (٢٠٠١). أسس ومعايير نظام الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية والتعليمية. المجلة التربوية، ع٦٠، م١٥، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، الكويت.
4. الترتوري، محمد عوض وجويحان أغادير (٢٠٠٩). إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات، عمان: دار المسيرة.
5. حافظ، عبد الناصر وعباس، حسين (٢٠١٥). الاعتماد الأكاديمي وتطبيقات الجودة في المؤسسات التعليمية، دار غيداء للنشر: الأردن.
6. الحربي، حياة محمد (٢٠٠٢). إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتطوير الجامعات السعودية، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
7. الحكيم، مصطفى حامد (٢٠١١). الجودة الشاملة وامتياز الأعمال على وفق النموذج الأوربي (EFQM )، الخرطوم: شركة مطابع السودان للعملة المحدودة.
8. الخطيب، أحمد والخطيب، رداح (٢٠٠٥). إدارة الجودة الشاملة - تطبيقات تربوية، الأردن: عالم الكتب الحديث.
9. الخطيب، محمد. (٢٠٠٧). مدخل لتطبيق معايير ونظم الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية. ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوي الرابع عشر الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) (الجودة في التعليم العام) القصيم، ١٦ /٥ /٢٠٠٧، السعودية.
10. داوود، عبدالعزيز أحمد (٢٠١١). إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم، الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
11. رمضان، صلاح الدين عبده (٢٠٠٥). تطوير برامج تكوين المعلم بكليات التربية في ضوء معايير الجودة الشاملة، سلطنة عمان نموذجاً، القاهرة: ايترك للنشر والتوزيع.
12. الزواوي، خالد (٢٠٠٣). الجودة الشاملة في التعليم وأسواق العمل في الوطن العربي، مجموعة النيل العربية، القاهرة.
13. عبوي، زيد منير (٢٠١١). إدارة الجودة الشاملة، عمان: دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع.
14. المليجي، رضا إبراهيم والبرازي، مبارك عواد (٢٠١٠). الجودة الشاملة والاعتماد المؤسسي- رؤي مستقبلية لتحقيق جودة التعليم في عصر المعلوماتية، القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
15. Anthony F. Camilleri (2018). Standardising Management Systems for Educational Organizations – implications of ISO 21001 for European Higher Education, University of Latvia, Riga.
16. INTERNATIONAL STANDARD, ISO 21001 (2018). Educational organizations — Management systems for educational organizations — Requirements with guidance for use, Switzerland. https://infostore.saiglobal.com/
17. Makkawi, Fawzieh (2017). ISO 21001 – Educational Organization Management Systems, Beirut, UNESCO Office in Beirut . https://arabtpd.org
18. Wibisono, Eric (2018). The new management system ISO 21001:2018: What and why educational organizations should adopt it, University of Surabaya, Indonesia.
منشور
2021-07-26
كيفية الاقتباس
حياة محمد القرعاوي. (2021). تصور مقترح لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي السعودي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (69), 113-125. https://doi.org/10.33193/JALHSS.69.2021.525
القسم
المقالات