العلاقة بين الهوية والرمز والأزياء في ضوء نظريات السيميائية

(دراسة وصفية تحليلية)

  • أ. نجلاء إبراهيم زيد بن هليل باحثة ببرنامج الدكتوراه بقسم الأزياء والنسيج - كلية علوم الإنسان والتصاميم – جامعة الملك عبد العزيز بجدة. ومحاضر بقسم تصميم الأزياء والنسيج – كلية التصاميم والفنون– جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن – المملكة العربية السعودية
  • أ.د. عبير إبراهيم عبد الحميد إبراهيم قسم الأزياء والنسيج - كلية علوم الإنسان والتصاميم – جامعة الملك عبد العزيز– المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية: السيميائية، الهوية، الرمز، الأزياء

الملخص

الأزياء دلالة على حضارة وثقافة الشعوب. حيث تعكس تفاصيلها من أشكال وخامات وألوان ورموز وأساليب زخرفة، أبعاد وأوضاع سائدة ومختلفة في المجتمعات. وتظهر فيها بوضوح العادات والتقاليد والمعتقدات الخاصة بالحقبة الزمنية التي تمثلها. وهذا ما يجعل لها قيمة تاريخية وثقافية في كل مجتمع وعصر وحضارة. وبالتالي يمكن وصفها بأنها لغة بصرية ترتبط بمضامين الهوية من خلال الرموز التي تحتويها. ولعل أبرز النظريات التي يمكن الارتكاز عليها في تحليل وتأويل هذه الرموز وتحديد هويتها هي نظريات السيميائية. التي تبحث في العلامة المُكونة من الدال والمدلول. لذا تكمن أهمية هذه الدراسة في محاولة تسليط الضوء على الصلة التكاملية والروابط المشتركة بين الهوية والرمز والأزياء في ضوء نظريات السيميائية. بهدف تحديد العلاقة بين الهوية والرمز والأزياء. واتبع في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ومن أهم نتائجها أن الأزياء نمط من أنماط الفنون التشكيلية التي خرجت من دائرة النفع إلى دائرة التعبير السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والفني والجمالي. ومن أبرز توصياتها ضرورة الاهتمام بالدراسات التي تعنى بتحليل مضامين التفاصيل الرمزية في الأزياء، لفتح آفاق علمية جديدة تكشف حقيقة تفاصيل الحياة والحضارة الإنسانية وتضيف لحقول العلم والمعرفة.

المراجع

1. إبراهيم، ثريا. (2002). التعرف على ثقافة الشعوب العربية من خلال الزي: الماضي والحاضر. الثقافة الشعبية جامعة المنصورة كلية الآداب المركز الحضاري لعلوم الإنسان والتراث الشعبي. العدد 3: 1196-1225.
2. أبوعيد، أسماء السيد. (2020). استخدام تصميمات الملابس كأحد وسائل التوعية ضد فيروس كورونا الوبائي COVID 19 للأطفال في مرحلة الروضة والابتدائي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية جامعة المينا كلية التربية النوعية. العدد 27: 575- 615.
3. أحمد، كفاية وجرجس، سلوى. (1990). دراسة وصفية تطبيقية لطرز أزياء الطفل المصري القديم. مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث جامعة حلوان. المجلد 2 العدد4: 147 – 174.
4. البسام، ليلى. (2005). التراث التقليدي لملابس النساء في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الإنسانية جامعة البحرين كلية الآداب. العدد 11: 194- 265.
5. البسام، ليلى. (2009). ملابس الملك عبدالعزيزآل سعود. مجلة الثقافة الشعبية. السنة2 العدد 4: 128- 137.
6. بن تركي، أسماء. (2011). الهوية الثقافية بين قيم الأصالة والحداثة في ظل التغيرات السوسيوثقافية للمجتمع الجزائري. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة قاصدي مرباح ورقلة. العدد 5: 628- 644.
7. جاد، عزت. (2011). الرمز من اللغة إلى السيميائية: حدود التصور وإشكالية المفهوم. الجمعية المصرية للدراسات السردية. العدد 1: 40-69.
8. حسن، مروة. (2019). استلهام الرموز البيئة والشعبية في إبداع أعمال جدارية معاصرة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية. العدد 14: 407-430.
9. الحسني، علا. (2020). تصميم زي المرأة لأداء مناسك الحج والعمرة. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. العدد 13: 236- 259.
10. حسونة، عمر والدسوقي، أماني والمليجي، نسرين. (2014). أزياء الطراز الباروكي مصدر إلهامي لتصميم الموضة الراقية. مجلة التصميم الدولية الجمعية العلمية للمصممين. المجلد 4 العدد 3: 139- 153.
11. الحليمي، رفيق. (2011). الكوفية (الغترة) تاريخ عربي ورمز وطني. مجلة الوعي الإسلامي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. العدد 548: 80- 81.
12. خضر، لطيفة. (2009). هويتنا إلى أين. القاهرة: عالم الكتب.
13. الرفاعي، نفين. (2016). دراسة تحليلية لتعبيرات الوجه للشخصية الإعلانية في تصميم الإعلان. مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث جامعة حلوان. المجلد28 العدد 1: 361-383.
14. سعدالله، محمد. (2007). مملكة النص: التحليل السيميائي للنقد البلاغي: الجرجاني نموذجاً. عالم الكتب الحديث.
15. السليم، أريج والزعبي، زياد. (2017). سيمائية الزي والهوية القومية. مجلة المنارة للبحوث والدراسات جامعة آل البيت عمادة البحث العلمي. المجلد 23 العدد 3: 71-90.
16. صلاح الدين، إنعام. (2011). توظيف الرموز السومرية في الخزف العراقي المعاصر. مجلة دراسات تاريخية جامعة البصرة كلية التربية للبنات. العدد 11: 254- 281.
17. العبدالكريم، عبدالكريم. (2017). سيمياء اللباس في مدونات الأدب القديمة. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية جامعة المجمعة مركز النشر والترجمة. العدد 11: 63-81.
18. عبده، محمد والقاضي، وائل وعثمان، نجلاء وعطية، آيه. (2020). الدلالات الرمزية والتعبيرية للرموز الهندسية في الفن الإفريقي. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة جامعة عين شمس كلية التربية النوعية. العدد26: 187- 206.
19. عزت، عزت. (1989). التجريد والرمز في تاريخ الفن. مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث جامعة حلوان. المجلد 1 العدد 4: 95- 103.
20. العكيلي، كمال. (2018). أزياء البغداديين في العهد الملكي. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية جامعة الأنبار كلية التربية للعلوم الإنسانية. العدد 1: 150- 163.
21. عواد، أمل. (2012). الاستلهام من الرموز الشعبية في تصميم أثاث المطاعم. مجلة التصميم الدولية الجمعية العلمية للمصممين. المجلد1العدد 1: 89- 102.
22. الفهد، صبره. (2020). رؤية معاصرة لاستخدام الألوان التقليدية للأنسجة الكويتية القديمة وتوظيفها في الأزياء الحديثة. مجلة الفنون والأدب وعلوم الانسانيات والاجتماع كلية الإمارات للعلوم التربوية. العدد 53: 437- 463.
23. كشيدي، حكيمة وبرطالي، منى. (2017). سيميائية الحلي والأزياء التقليدية الأمازيغية القبائل الكبرى بالجزائر أنموذجا. رسالة ماجستير. جامعة زيان عاشورالجلفة كلية الآداب الفات والفنون قسم اللغة العربية.
24. محمد، غادة. (2020). التطور التاريخي لأزياء المرأة عبر العصور بحوث في التربية النوعية جامعة القاهرة كلية التربية النوعية. العدد 37: 887-911.
25. المغلوث، فهد. (1996). معجم الأحساء التراثي. الرياض: المهرجان الوطني للتراث والثقافة.
26. المقداد، قاسم. (2011). مفهوم العلامة في السيميائية. مجلة الآداب العالمية اتحاد الكتاب العرب. السنة 36 العدد 146-145: 11-26.
27. مهدي، حبيب. (2009). دراسة في مفهوم الهوية. مجلة دراسات إقليمية جامعة الموصل مركز الدراسات الإقليمية. المجلد 5 العدد 13: 262- 480.
28. ندا، منى. (2016). الترميز في الزخارف الهندسية الإسلامية وأثره على تصميم الملصق الإعلاني المعاصر. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية العدد 4: 210-235.
29. نصر، منى. (2018). منهجية مقترحة لإحياء الهوية المصرية في الأزياء. مجلة التصميم الدولية الجمعية العلمية للمصممين. المجلد 8 العدد3: 169- 180.
30. الهليل، نجلاء. (2007). التراث التقليدي لأزياء العروس في المملكة العربية السعودية وتوظيفه في الأزياء المعاصرة. رسالة ماجستير كلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض.
31. يخلف، فائزة. (2012). سيميائيات الخطاب والصورة. ط1 دار النهضة العربية.
32. يوسف، سوزان. (2002). المرأة والهوية: دراسة في واحة سيوه. المركز الحضاري لعلوم الإنسان والتراث الشعبي الثقافة الشعبية جامعة المنصورة كلية الآداب. العدد 3: 642-681.
33. 1- Bhattacharja, Shishir. (2020). Basics of Language and Linguistics in A 100 Questions. Adarsha.
34. 2-Condra, Jill. (2013). Encyclopedia of National Dress: Traditional Clothing around the World. ABC-CLIO.
35. 3-Coulmas, Florian. (2019). Identity: A Very Short Introduction. Oxford University Press.
36. 4-Danesi, Marcel. (2004). Messages, Signs, and meanings: A Basic Textbook in Semiotics and Communication Theory. Third Edition, Canadian Scholars’ Press.
37. 5- Leeds-Hurwitz, Wendy. (1993). Semiotics and Communication: Signs, Codes, Cultures. Routledge.
38. 6-Martin, Bronwen & Ringham, Felizitas. (2006). Key Terms in Semiotics. Bloomsbury Publishing.
39. 7-Sebeok, Thomas Albert. (2001). Signs: An Introduction to Semiotics. University of Toronto Press.
40. 8-Sooriya, P. (2017). Non-Verbal Communication. Laxmi Book Publication.
41. 9- Tibbs, Kristen Marie. (2012). "Semiotics of the Cloth": Reading Medieval Norse Textile Traditions. Thesis. Marshall University.



المراجع الإلكترونية:
1-معجم المعاني (2021). https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/
2-موقع (2021) dictionary.com . https://www.dictionary.com/
3-أزياء الأطفال الملكية في مصر القديمة" العصر الفرعوني". (20/1/2021) access
https://www.marefa.org/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3%D8%A9
4-أزياء النساء في "عصر الباروك" (20/1/2021) access
https://fashionhistory.fitnyc.edu/gigot-sleeve/
5-الكمامة في حدث جائحة كورونا (رمز اليوم الوطني السعودي) (20/1/2021) access
https://sharatt.com.sa/products/5fe4082b-e0c8-4ba5-9cce-4ff44de8329a
6-الكمامة في حدث جائحة كورونا (رموز الماركات العالمية) (20/1/2021) access
https://www.asiaheavens.com/%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%82%D9%85%D8%A7%D8%B4-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%84%D8%A9-%D8%A8%D8%B3%D8%B9%D8%B1-%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D9%84%D9%8A/
7-الكمامة في حدث جائحة كورونا (كمامات الأطفال) (20/1/2021) access
https://www.amazon.sa/%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84-%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%AA-%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%86-%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84%D8%8C-%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%86/dp/B08BJ6W71T/ref=pd_bxgy_img_3/257-9455357-3059024?_encoding=UTF8&pd_rd_i=B08BJ6W71T&pd_rd_r=6d20f803-6aba-4db2-9e2f-8a7de53c0ba0&pd_rd_w=Dgg6C&pd_rd_wg=byD2R&pf_rd_p=9ec5f426-3e0e-4d2c-b20b-f440206b8b24&pf_rd_r=AQA1XPM9ERBDTP97VWWE&psc=1&refRID=AQA1XPM9ERBDTP97VWWE
8- زي الملكة اليزابيث في خطاب موجه للبريطانيين في جائحة كورونا (رمز اللون الأخضر)
(20/1/2021) access https://www.bbc.com/arabic/world-52177660
9-البخنق غطاء الرأس للفتيات (20/1/2021) access
https://thecactus.web.app/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D9%86%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A.html
10-زي الأميرة ريما بنت بندر في اليوم الوطني (89) (20/1/2021) access
https://www.spa.gov.sa/viewstory.php?lang=ar&newsid=1973097
11-زي الأميرة ريما بنت بندر في اليوم الوطني (90) (20/1/2021) access
https://www.spa.gov.sa/2137776
12-زي الأمير بندربن خالد في اليوم الوطني (90) (20/1/2021) access
https://www.sahilhorse.com/news_detail_ar.php?id=450
منشور
2021-05-17
كيفية الاقتباس
أ. نجلاء إبراهيم زيد بن هليل, & أ.د. عبير إبراهيم عبد الحميد إبراهيم. (2021). العلاقة بين الهوية والرمز والأزياء في ضوء نظريات السيميائية: (دراسة وصفية تحليلية). مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (67), 259-275. https://doi.org/10.33193/JALHSS.67.2021.489
القسم
المقالات