تحوير وتوظيف الزخارف العباسية بطريقه حديثة في ملابس الفتيات

(دراسة وصفية)

  • هيا محمد بن عجاج (طالبة) قسم تصميم الأزياء والنسيج – كلية التصاميم والفنون- جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن - المملكة العربية السعودية
  • منار عبدالله الطريقي (طالبة) قسم تصميم الأزياء والنسيج – كلية التصاميم والفنون- جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن - المملكة العربية السعودية
  • د. ليلى عبد الغفار فدا (اشراف) أستاذ مشارك - قسم تصميم الأزياء والنسيج – كلية التصاميم والفنون- جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن - المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية: الزخارف العباسية، تحوير الزخارف، ملابس الفتيات

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تثبيت الهوية الإسلامية في أذهان الأطفال، من خلال استخدام الزخارف العباسية و تحويرها، بطرق حديثة تتناسب مع التذوق الفني للفتيات. وتمثلت مشكلة البحث في كون كل مايتوفر في الأسواق من ملابس الأطفال؛ من نتاج الدول غير الإسلامية، والتي قد تنشر بعض الرموز الخاصة بهم في الملابس، وغير المناسبة لتقاليد الإسلامية. ويمكن تلخيص تساؤلات البحث في الآتي: ما مدى إمكانية تحوير الزخارف الإسلامية بما يتناسب مع ذوق الفتيات؟ ما إمكانية توظيف الزخارف العباسية المحورة في ملابس الفتيات؟ ما مدى تقبل الفتيات لتصاميم المجموعة الملبسية؟

اتبع المنهج التجريبي في تحوير الزخرفة العباسية بطريقة تتناسب مع مفاهيم الفتيات، ثم طباعتها على النسيج، ثم استخدام الأقمشة المطبوعة لتنفيذ مجموعة ملبسية مناسبة للأطفال الإناث. استخدم المنهج الوصفي لوصف حالة الدراسة وابعادها. استخدم في الدراسة استبانة استطلاعية وزعت على 252 مفردة من الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن من تسع إلى اثني عشر عاماً؛ بغرض التعرف على القطع الملبسية، والأقمشة المفضلة لديهن. بعد جمع وتخليل البيانات تمًّ تصميم المجموعة الملبسية، ثم عرضت التصاميم على المستهلكات من خلال استبانة إلكترونية أرسلت إلى عينة عشوائية بلغ عددها 428 مفردة، وذلك لاستطلاع تقبلهن للتصاميم المقترح تنفيذها.

أمكن من خلال الدراسة؛ تنفيذ مجموعة ملبسية تتناسب وحداتها الزخرفية مع الذوق العام للفتيات، وقد لاقت التصاميم رضا المستهلكات بنسب متفاوتة، وأوصت الباحثة بأهمية تشجيع العاملين في مجال تجارة الأزياء بتبني الزخارف الإسلامية بمختلف أنواعها في تصميم وتنفيذ ملابس الفتيات، لتعزيز الهوية الإسلامية ونشرها محلياً وعالمياً.

المراجع

1. حسن, أ. ع., & زغلول, س. ع. (2009). عناصر الزخرفة في العصر الفرعوني كمصدر لتصميم القميص الرجالي. مجلة علوم وفنون - دراسات وبحوث.
2. علي, س. ع. (2011). الأبعاد التشكيلية لاعمال جون ميرو و بول كلي كمصدر لتصميم و تنفيذ ملابس. مجلة علوم وفنون.
3. إبراهيم, إ. (2015). اتجاهات حديثة في الاخراج الصحفي. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
4. الجبوري, م. ش. (1980). جماليات الخط والزخرفة العربية. المورد.
5. الحارثي, ع. ع. (1414). دراسة وصفية للزخارف المنفذة على المشغولات الخشبية الإسلامية في العصرين العباسي والفاطمي. مكة المكرمة.
6. الشهري, م. أ. (1430). مدى إسهام معلم الرحلة الثانوية في مواجهة التحديات الثقافية. مكة المكرمة: جامعة أم القرى.
7. العبدالله, م., & شين, ع. (2014). المعجم في المفاهيم الحديثة للإعلام و الاتصال : المشروع العربي لتوحيد المصطلحات. لبنان: دار النهضة العربية.
8. العتيبي, س. م. (2017). ابتكار تصميمات جلابيات نسائية مستوحاة من زخارف منطقة عسير. القصيم: جامعة القصيم.
9. الغامدي, ف. أ. (2004). التحوير في عناصر الزخرفه النباتيه الاسلاميه كمدخل تجريبي لإنتاج تصميمات زخرفيه معاصره. مكة: جامعة أم القرى.
10. اليماني, س. ح. (2009). مدخل ابتكاري في تصميم الازياء من خلال الفن الافريقي. مجلة بحوث التربية النوعية.
11. بنانه, و. ج. (2012). السمات الزخرفية في العصر العباسي. مجلة العلوم الإنسانية, 372-385.
12. جعفر, س. م., & الزهراني, خ. ع. (2011). دراسة زخارف الطراز الأندلسي وتوظيفها في إثراء الملابس. مجلة بحوث التربية النوعية.
13. ديماند, م. س. (1947). الفنون الإسلامية. مصر: دار المعارف.
14. صكر, أ. ع., & الجميلي, م. ك. (2014). العصر العباسي الأول قوة دولة وازدهار حضارة. بيروت: دار الكتب العلمية.
15. طه, ح. ح. (2003). قابلية التحوير كخاصية فنية في الخط العربي وكمدخل لإثراء التصميمات الزخرفية. مصر: جامعة حلوان كلية التربية الفنية.
16. عابدين, ع. أ. (2000). دراسات في سيكولوجية الملابس. القاهرة: دار الفكر العربي.
17. عبدالرحمن, س. س. (1435). مناهج البحث. مصر: عالم الكتب.
18. قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر، قاموس عربي عربي. (1439, 5 19). Retrieved from https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%AE%D8%B1%D9%81/
19. قربان, م. ع. (2016). تحوير شكل الطائر في الفن الإسلامي كمصدر لاستلهام حلي معدنية مموهة بالمينا. المجلة التربوية الدولية المتخصصة, 81-94.
20. مليباري, ز. م., & الغامدي, أ. ع. (1414). أسس فن التوريق وعناصره في الزخرفة الإسلامية. مكة المكرمة: جامعة أم القرى.


References
1. Hassan, Prof. A., & Zaghloul, S. P. (2009). Decoration elements in the Pharaonic era as a source for men's shirt design. Journal of Sciences and Arts - Studies and Research.
2. Ali, S. P. (2011). Plastic dimensions of the works of John Miro and Paul Klee as a source for designing and creating clothing. Science and Arts Journal.
3. Ibrahim, I. (2015). Recent trends in press production. Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.
4. Al-Jubouri, M. U. (1980). Aesthetics of Arabic calligraphy and decoration. the supplier.
5. Al-Harthi, A. P. (1414). A descriptive study of the decorations executed on Islamic woodwork during the Abbasid and Fatimid eras. Mecca.
6. Monthly, m. a. (1430). The extent of the secondary trip teacher’s contribution to meeting cultural challenges. Makkah Al-Mukarramah: Umm Al-Qura University.
7. Al-Abdullah, M., & Shane, A. (2014). The Dictionary of Modern Media and Communication Concepts: The Arab Project for Standardizing Terminology. Lebanon: Arab Renaissance House.
8. Al-Otaibi, S. M. (2017). Creating women's Jalabiya designs inspired by the decorations of the Asir region. Al-Qassim: Al-Qassim University.
9. Al-Ghamdi, F. a. (2004). The modification in the elements of the Islamic plant decoration as an experimental input to the production of contemporary decorative designs. Makkah: Umm Al-Qura University.
10. Al-Yamani, S. H. (2009). An innovative approach to fashion design through African art. Journal of Specific Education Research.
11. Banana, W. C. (2012). Decorative features in the Abbasid era. Journal of the Human Sciences, 372-385.
12. Jafar, S. M., & Al-Zahrani, k. P. (2011). Study the motifs of the Andalusian style and use them to enrich clothes. Journal of Specific Education Research.
13. Demand, M. s. (1947). Islamic arts. Egypt: Dar Al Maaref.
14. Saker, A. A., & Al-Jumaili, M. K. (2014). The first Abbasid era is a power of a state and the prosperity of a civilization. Beirut: House of Scientific Books.
15. Taha, H. H. (2003). The ability to adapt as an artistic feature in Arabic calligraphy and as an input to enrich decorative designs. Egypt: Helwan University, Faculty of Art Education.
16. Abdeen, A. a. (2000). Studies in the psychology of clothing. Cairo: The Arab Thought House.
17. Abdul-Rahman, S. s. (1435). Research Methods. Egypt: The World of Books.
18. Al-Waseet Lexicon, Contemporary Arabic, Arabic-Arabic Dictionary. (1439, 5 19). Retrieved from https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%AE%D8%B1%D9%81/
19. Qurban, M. P. (2016). Modifying the shape of the bird in Islamic art as a source of inspiration for enameled metal jewelry. The Specialized Educational International Journal, 81-94.
20. Melibari, G. M., & Al-Ghamdi, A. P. (1414). Foundations of the art of securitization and its elements in the Islamic decoration. Makkah Al-Mukarramah: Umm Al-Qura University.
منشور
2021-04-09
كيفية الاقتباس
هيا محمد بن عجاج (طالبة), منار عبدالله الطريقي (طالبة), & د. ليلى عبد الغفار فدا (اشراف). (2021). تحوير وتوظيف الزخارف العباسية بطريقه حديثة في ملابس الفتيات: (دراسة وصفية) . مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (66), 383-404. https://doi.org/10.33193/JALHSS.66.2021.470
القسم
المقالات