العلاقة الإحصائية الناتجة من تأثير التغير المناخي في مساحة وغلة وإنتاجية بعض محاصيل الخضروات في محافظات الموصل، بغداد، البصرة

  • أ.م.د. فهد احمد فرحان العامود قسم الجغرافية – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة ذي قار - العراق
  • م.د. فالح شمخي نصيف الحسناوي قسم الجغرافية – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة ذي قار – العراق
الكلمات المفتاحية: التغير المناخي، المحاصيل، الخضروات، الغلة، الانتاج

الملخص

أصبح معروفا للمتخصصين بأن تغير المناخ في وقتنا الحاضر هو ارتفاع درجة الحرارة للغلاف الجوي مما ينعكس سلبا على جميع مكونات النظام البيئي وفي بحثنا هذا تم التركيز على اثر تغير المناخ على مساحة وغلة وإنتاج بعض محاصيل الخضروات في العراق باعتبارها من المحاصيل التي تنمو وفق متطلبات مناخية محددة ما أن لم تتوفر هذه المتطلبات فمن المؤكد سوف يودي الى عرقلة مراحل نمو المحصول المزروع وبالتالي تم الاعتماد على تحديد العناصر المناخية لسنوات بعيدة وعينها بالنسبة للمحاصيل الزراعية المدروسة وايجاد العلاقة الاحصائية  فيما بين المتغيرات  الهدف من استخدام الطرق الاحصائية هو اختزال الكثير من البيانات الرقمية ومعالجتها تلقائيا من قبل البرامج الحاسوبية التي تقلل الوقت والجهد  لإيجاد العلاقة السببية وما يترتب عليها من متغيرات تؤثر سلبا احاها في الاخرى  وبعد ان تم تطبيق كل ما يتعلق بمعالجة البيانات من قبل برنامج (Mentap)  ، تم ايجاد العلاقات المتباينة من حيث العلاقة المؤثرة (المعنوية ) او (غير المعنوية ) غير المؤثرة وفعلا قد وجدنا بأن لدرجة الحرارة علاقات معنوية مؤثرة في تحديد غلة محاصيل الخضروات رغم استخدام الاسمدة والمبيدات وبكثافة في زراعة مثل هكذا محاصيل زراعية ، وبالتالي فأن الاثر المناخي في الكثير من الجداول لم يكن واضحا باعتبار اكثر العلاقات لم تعطي الاثر السلبي الكبير للعامل المناخي وذلك لان صغر المساحة يمكن الفلاح من الاعتناء بالأرض على نقيض من المحاصيل الزراعية الاخرى (المحاصيل الحقلية ) التي تحتاج الى طرق ري مختلفة  والوفرة المائية الكبيرة للمساحات الشاسعة الكبيرة .فضلا عن مقارنتها بأشجار الفاكهة فالحال اصعب وذلك لارتباط الموضوع بساعات البرودة وهذا ليس موضوعنا .وبالتالي الاثر المناخي وتغير المناخ ليس بالتأثير الكبير في زراعة المحاصيل الخضروات .

المراجع

1- البطيحي عبد الرزاق محمد , محمود حسن المشهداني ،إبراهيم محمد القصاب , الإحصاء الجغرافي ، مطبعة جامعة بغداد ، 1979 .
2- الحسان ، احمد جاسم محمد ،التغيرات المناخية في العراق متمثلة بخطوط التساوي ،أطروحة دكتوراه ، كلية الآداب ،2011.
3- خصباك شاكر ، تطور الفكر الجغرافي ،مكتبة الفلاح ،الكويت،ط2،2001.
4- خير ، صفوح ،الجغرافية (موضوعها ومناهجها وأهدافها)، دار الفكر المعاصر ، دمشق، 2000 .
5- سلامه ، حسن رمضان ، جغرافية الأراضي الجافة (منظور جغرافي بيئي)، دار المسيرة ،عمان ، 2008.
6- شلش ، علي حسن ،عبد علي الخفاف ، الجغرافية الحياتية ،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة البصرة ،1982.
7- صقر ، محب طه ، فسيولوجيا النبات ،كلية الزراعة ،جامعة المنصورة .
8- عبد الرزاق ، محمد سعد الدين والمراغي عبد الراضي حسن ،أساسيات علم البيئة (Basic Ecology) جامعة قطر ،1995 .
9- الفضلي ، سعود عبد العزيز ،المتطلبات الحرارية اللازمة لنمو المحاصيل الزراعية ، مجلة اوروك للأبحاث الإنسانية ،العدد (1)،2008 .
10- مجموعة البنك الدولي ،بناء المرونة ، دمج أحداث المناخ ومخاطر الكوارث في عملية التنمية ، الصندوق العالمي للحد من الكوارث والتعافي من أثارها ،2012.
11- مطلوب ، عدنان ناصر وآخرون ،إنتاج الخضروات ، الجزء الأول ، مطابع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ط2، 1989.
12- ناصر ، عدنان وآخرون ، إنتاج الخضروات ،الجزء الثاني ، مطابع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،1981.
13- الهيئة الحكومية المعنية بتغير المناخ (IPCC)، احتجاز ثاني اوكسيد الكاربون وتخزينه ،ملخص لواضعي السياسات ،2002 .
14- وزارة التخطيط ،الجهاز المركزي للإحصاء ، مديرية الإحصاء الزراعي ،تقرير الموارد المائية ، 2011.
1- Abdul Razzaq, Muhammad Saad Eddin and Maraghi Abdel Radi Hassan, Basic Ecology, Qatar University, 1995.
2- Al-Butaihi Abdul Razzaq Muhammad, Mahmoud Hassan Al-Mashhadani, Ibrahim Muhammad Al-Qassab, Geographical Statistics, Baghdad University Press, 1979.
3- Al-Fadhli, Saud Abdul-Aziz, Heat Requirements for the Growth of Agricultural Crops, Uruk Journal for Human Research, Issue (1), 2008
4- Al-Hassan, Ahmad Jassim Muhammad, Climate change in Iraq represented by lines of equality, PhD thesis, Faculty of Arts, 2011.
5- Intergovernmental Panel on Climate Change (IPCC), Carbon Dioxide Capture and Storage, Summary for Policymakers, 2002
6- Khair, Safouh, Geography (Subject, Curriculum and Objectives), Contemporary Thought House, Damascus, 2000. .
7- Khasbak Shaker, The Development of Geographical Thought, Al-Falah Library, Kuwait, Edition 2,2001. .
8- Matlab, Adnan Nasser and others, Vegetable Production, Part 1, Ministry of Higher Education and Scientific Research Press, 2nd Edition, 1989.
9- Ministry of Planning, Central Statistical Organization, Agricultural Statistics Directorate, Water Resources Report, 2011. .
10- Nasser, Adnan and others, Vegetable Production, Part Two, Ministry of Higher Education and Scientific Research Press, 1981.
11- Salamah, Hassan Ramadan, The Geography of Dry Lands (An Environmental Geographic Perspective), Dar Al Masirah, Amman, 2008.
12- Saqr, Moheb Taha, Plant Physiology, Faculty of Agriculture, Mansoura University.
13- Shalash, Ali Hassan, Abd Ali Al-Khafaf, Biogeography, Ministry of Higher Education and Scientific Research, Basra University, 1982. .
14- The World Bank Group, Building Resilience, Integrating Climate Events and Disaster Risks into the Development Process, Global Fund for Disaster Reduction and Recovery, 2012.
منشور
2020-12-25
كيفية الاقتباس
أ.م.د. فهد احمد فرحان العامود, & م.د. فالح شمخي نصيف الحسناوي. (2020). العلاقة الإحصائية الناتجة من تأثير التغير المناخي في مساحة وغلة وإنتاجية بعض محاصيل الخضروات في محافظات الموصل، بغداد، البصرة. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (62), 451-471. https://doi.org/10.33193/JALHSS.62.2020.371
القسم
المقالات