سمات التشبیه والاستعارة عند الشاعر قاسم الشمري

  • مخلد وناس الزبيدي طالب الدکتوراه، جامعة قم، إیران
  • د. رسول دهقان ضاد الأستاذ المشارك، جامعة قم، إیران
  • د. حیدر محلاتي الأستاذ المشارك، جامعة قم، إیران
  • د. حسن رحماني راد أستاذ مساعد، جامعة الأدیان والمذاهب بقم، ايران
الكلمات المفتاحية: الشعر العراقي المعاصر، قاسم الشمري، الاستعارة، التشبیه

الملخص

تحظی صور الخیال مكانة مرموقة في الدراسات البلاغية و النقدية لما تؤديه من حيوية و فعالية في بناء الخطابات الشعرية وتحقيق جماليتها. یعدّ التشبیه والاستعارة من أبرز وسائل الخیال ولهما بالغ الأثر فی إیصال العواطف والأحساسیس إلی المخاطب كما لهما دور بارز في بناء الصورة الشعریة. تثیر التراكیب الاستعاریة والتشبیهية انفعالات فنية وجمالية تنبثق من صميم الأشياء، بعيدة عن سماتها الخارجية التي تظهرها سطحية الصورة. من هنا وقع اختيار الباحث علی دراسة‌ التشبیه والاستعارة في قصائد أحد شعراء العراقیین المعاصرین وهو الشاعر قاسم الشمري. یهدف الباحث في هذه المحاولة المتواضعة دراسة التشبیه والاستعارة في مجموعات الشاعر الشعریة بما "الممسك بالريح" و"حروف لم تصل لإبي" و"أخطاء لیست متاحة لمن يشاء" بغیة  کشف السمات الجمالیة لهذه الصور منتهجا المنهج الوصفي التحلیلي حیث  تم إلقاء الضوء علی التشابیه والاستعارات الرائعة في دواوين الشاعر. وفي نهایة المطاف توصَّل الباحث إلی نتائج عدة منها إن الشاعر استطاع توظيف التشبيه بأنماطه المختلفة لخدمة تجربته الشعرية وإيصال رؤيته الفنية والفكرية؛ فقد برزت في شعره التشبيهات الحسية المستمدة من البيئة العراقية والطبيعة المحيطة، حيث استثمر عناصر الطبيعة (كالنخيل والفرات والصحراء) في بناء صوره التشبيهية؛ كما تميزت تشبيهاته بالعمق الدلالي والقدرة على تجسيد المعاني المجردة في صور حسية ملموسة، مما أضفى على شعره طابعاً حيوياً وقدرة على التأثير في المتلقي. کما ویوظف قاشم الشمري الاستعارة المکنية الأسلوب بكثافة وفاعلية، مُوظفاً إياه للتعبير عن رؤيته للعالم ومشاعره تجاهه؛ یتجاوز الشاعر في استخدامه للتشخیص مجرد الزخرفة البغية، ليُحوّله إلى أداة أساسية في بناء المعنى الشعري، فمن خلال منح خصائص إنسانية للأشياء غير البشرية، كالأرض، والليل و... ينجح في خلق صور شعرية مُكثفة، تتميز بالحيوية والديناميكية.

المراجع

1. أبو زید، علي (1983م). الصورة الفنية في شعر دعبل الخزاعي. مصر: دار المعارف
2. البستاني، صبحي (1986م). الصورة الشعرية في الكتابة الفنية. بيروت: دار الفكر اللبناني
3. الشمري، أخطاءٌ لیست مُتاحَةً لِمَن یشاء
4. الشمري، المـُمسکُ بالریح،
5. الشمري، حروف لم تصل لأبي،
6. الشمري، محمّد قاسم (2013م). أخطاء لیست مُتاحَةً لِمَن یَشاء. الکویت: دار سعاد الصباح للنشر والتوزیع: صفحة التقدیم.
7. عبد الله الهرّامة، عبد الحميد (1999م). القصيدة الأندلسية خلال القرن الثامن الهجري؛ الظواهر والقضايا والأبنية. طرابلس: دار الكاتب. ج2
8. عبدالأمیر فعیل، الصوفیة؛ رموزها ودلالاتها عند قاسم الشمري؛ مجموعة الممسك بالریح أنموذجا
9. عصفور، جابر (1974م). الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي. القاهرة: دار الثقافة
10. مطلوب، أحمد (1975م). فنون بلاغية، البيان والبديع. الكويت: دار البحوث العلمية
11. المقال المنشور علی موقع صدی الروضتین، عنوانه: قراءة انطباعية؛ أبجدیة الرثاء، قراءة في مجموعة حروف لم تصل لأبي (تاریخ النشر: 22 / 03 / 2019)؛ الرابط: https://sadda.alkafeel.net/arts/109989#/
12. المقال المنشور علی موقع نخیل عراقي، عنوانه: المسرحیة الصامتة وترجمة کتاب "حروف لم تصل لأبي" للکاتب الإیراني حیدر عراقي (تاریخ الإرجاع: 21 /07 /2024): الرابط:
https://iraqpalm.com/ar/news/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A7%D9%85%D8%AA%D8%A9-%D9%88%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9%C2%A0%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%C2%A0-%D8%AD%D8%B1%D9%88%D9%81-%D9%84%D9%85-%D8%AA%D8%B5%D9%84-%D9%84%D8%A3%D8%A8%D9%8A
منشور
2025-02-10
كيفية الاقتباس
مخلد وناس الزبيدي, د. رسول دهقان ضاد, د. حیدر محلاتي, & د. حسن رحماني راد. (2025). سمات التشبیه والاستعارة عند الشاعر قاسم الشمري. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (117), 26-39. https://doi.org/10.33193/JALHSS.117.2025.1334
القسم
المقالات