دور الأساليب التشكيلية المعدنية في التعليم رؤية تراثية سعودية

  • د. عهود محمد سحاحيري استاذ مساعد، قسم الرسم والفنون، كلية التصاميم والفنون، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية: الاساليب التشكيلية المعدنية، التراث السعودي

الملخص

 يركز هذا البحث علي دراسة الأساليب التشكيلية المعدنية اليدوية وذلك من ضوء التراث السعودي. ويتناول البحث العلاقة بين الأساليب التشكيلية اليدوية المتنوعة وعلاقتها بأساليب التعليم الخاصة بها، وكيف يمكن للمشغولة المعدنية  أن  تساهم في رفع الوعي بأهمية  التراث السعودي.  كما يتضمن البحث  دراسة  للأساليب  التشكيلية المعدنية اليدوية ودورها في أنتاج مشغولات معدنية تراثية  ، والطرق المبتكرة لتحويل  هذه الاساليب ودمجها مع بعضها البعض لإنتاج  مشغولة معدنية مبتكرة  . وكذا يتم التركيز على  أساليب التعليم المستخدمة في مجال التشكيل المعدني والوقوف علي أنسبها  والتي تحقق الغرض المرجو منها من حيث الجانب الجمالي والوظيفي وكذا موافقتها للتراث السعودي وتناوله بصورة معاصرة، مع الحفاظ علي أصالته.

وسيتم تسليط الضوء  في هذا البحث   علي بعض الاساليب التشكيلية المعدنية اليدوية وطرق تشكيلها سواء كانت مفردة أو دمجها مع بعض لإيجاد أساليب تشكيلية جديدة. وسيتم الكشف عن جماليات  تلك الاساليب التشكيلية.

ودور التشكيل المعدني المتمثل في المشغولة المعدنية المبتكرة في رفع الوعي بالتراث السعودي.

ويتطرق البحث إلى أهمية تلك الأساليب التشكيلية المعدنية اليدوية في عملية التعلم، حيث تساهم في تعزيز التعلم الإبداعي والتفكير النقدي للطلاب. وتعتبر الأساليب التشكيلية المعدنية أدوات تفاعلية تسمح للطلاب بالتعبير عن أنفسهم بشكل إبداعي وتطوير مهاراتهم الفنية والتقنية. كما تعزز هذه الأساليب الاتصال والتعاون بين الطلاب وتعزز قدراتهم التعبيرية والتفاعلية. 

وكل ذلك بما يتوافق مع ما  أطلقته  المملكة العربية السعودية  في   رؤية  2030م ، وكانت من أهم أهدافها الحفاظ علي التراث والهوية السعودية ، فالتراث السعودي  من القضايا المهمة التي أنشغل بها المجتمع السعودي في السنوات الأخيرة.

المراجع

1ــ الأحمد، حنان بنت يوسف) 2021(:"الحرف التراثية السعودية كمصدر للإبداع في التصوير"، بحث منشور ،مجلة العلوم التربوية و الدراسات الإنسانية، المجلد) 7(، العدد) 18(.
2ــ إبراهيم ،ناصف عبد السيد) 1959(: " أصول التشكيل المعدني"، مطابع أخبار اليوم.
3ــ أبو الحسن، رباب نجاتي عبد الهادي) 2021(:" برنامج مقترح في التشكيل المعدني قائم علي استراتيجية الجداول البصرية لتحسين المهارات الفنية لدي طلاب التوحد"، بحث منشور، مجلة بحوث في التربية الفنية و الفنون، المجلد )22(، العدد) 2(.
4ــ البذرة، حامد السيد) 1981(: " دور حرف الحدادة الشعبية في تطوير تشكيل الشرائح المعدنية الرقيقة و إمكانية الإفادة منها في تدريس أشغال المعادن بكلية التربية الفنية" ، رسالة دكتوراه، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
5ــ البذرة، حامد السيد) 1985(:" الامكانات التشكيلية لاستخدام الطي في مجال أشغال المعادن"، بحث منشور، مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث، جامعة حلوان.
6ــ البذرة، حامد السيد) 1992(:" اساليب التعليم في مجال أشغال المعادن بكلية التربية الفنية وابعادها التربوية،" بحث منشور، مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث، جامعة حلوان.
7ــ البذرة، حامد السيد) 1994(:" التشكيل اليدوي للأسلاك المعدنية وابعاده الفنية والتقنية"، بحث منشور، مؤتمر الفن والبيئة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان .
8ــ البذرة، حامد السيد) 1997(:" القيم الجمالية للأسطح الفيزيائية للمعادن"، بحث منشور، مجلة كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
9ــ الحميدان، حميد) 2008(:" دور البرامج التعليمية للتربية الفنية في التعريف بالحرف الشعبية" ، رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود.
10ــ الردادي ، رانيه بنت ناصر حامد)2020(:"استراتيجية لتفعيل احياء التراث الوطني في مناهج الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030"، بحث منشور، مجلة القادسية في الآداب و العلوم التربوية، العدد) 1(.
11ــ الرزاز، مصطفي فريد) 2017(:" بين التراث و المعاصرة ــ ومواقف التغير"، بحث منشور، مجلة امسيا
)التربية عن طريق الفن(، ابريل 2017.
12ــ الشناوي، أحمد فايز رشاد) 2005(:" اثراء القدرة الفنية لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الاساسي في التشكيل المعدني من خلال إعداد برنامج تليفزيوني تعليمي مقترح"، رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان .
13ــ صالح، سالي فتحي محمد)2021(:" القيم الجمالية للفنون التراثية وعلاقتها بالبنية التشكيلية لمختارات من أعمال موندريان كمبعث لتنمية المهارات الابداعية لطلاب الدراسات العليا"، بحث منشور، مجلة بحوث في التربية الفنية و الفنون، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان.
14ــ عبد العظيم، أمل فاروق)2005(:" أساليب تعليمية مقترحة لإثراء تدريس النسجيات اليدوية"، رسالة ماجستير ، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
15ــ عبد الواحد، أنور محمود) 1978(:" معجم آلات الورش"، مؤسسة الاهرام .
16ـ قربان، مسعودة بنت عالم) 2016(:" الرواشين الحجازية كمدخل لإثراء المشغولة المعدنية المنفذة بأسلوب المينا"، بحث منشور، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة القاهرة، العدد) 27(.
17ــ قربان، مسعودة بنت عالم) 2019(:" جماليات السدو السعودي كمصدر لاستلهام مشغولة معدنية معاصرة في التربية الفنية"، بحث منشور، المجلة الاردنية للفنون، جامعة اليرموك، المجلد) 12(، العدد) 2(.
18ــ يوسف، أمل محمد حلمي) 2020(:" دراسة التناقض كقيمة جمالية بين فن التراث و الفن الحديث"، بحث منشور، مجلة التربية النوعية، جامعة عين شمس .
19- Hodge, Susie (2012):” artists techniques and materials” ,DK publishing.
20Mayer, Ralph(1991):”the artists handbook of materials and techniques” Viking adult.
21-Soremson, Sharon R(2009):” fine metalwork : techniques and traditions”, metropolitan museum of art.
22-http://www.aau.ac.ae/ar/blog/the-saudi-hatitage.
23-http://www.spa.gov.sa/ar/473553.
منشور
2024-07-08
كيفية الاقتباس
د. عهود محمد سحاحيري. (2024). دور الأساليب التشكيلية المعدنية في التعليم رؤية تراثية سعودية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (108), 264-284. https://doi.org/10.33193/JALHSS.108.2024.1163
القسم
المقالات