معوقات استخدام المختبر الافتراضي في تدريس مادة العلوم للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي مادة العلوم بإدارة تعليم الطائف

  • د. باسم رافع الشهري أستاذ مساعد قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية
  • فهيد عبدالرحمن صالح الزايدي باحث ماجستير تخصص تقنيات التعليم، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية
  • خالد خويلد القرني باحث ماجستير تخصص تقنيات التعليم، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية
  • ضيف الله خلف الغامدي باحث ماجستير تخصص تقنيات التعليم، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية
  • محمد فلاح الروقي باحث ماجستير تخصص تقنيات التعليم، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية: المختبر الافتراضي، مادة العلوم، المرحلة المتوسطة، معلمي مادة العلوم، تعليم الطائف

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء معوقات استخدام المختبر الافتراضي في تعليم مادة العلوم من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بإدارة تعليم الطائف. تم تقسيم المعوقات إلى ثلاثة مجالات رئيسية: المعلم، المادة، وتقنية الحاسوب والتجهيزات المدرسية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة شملت 53 معلماً للعلوم. أظهرت النتائج أن المعوقات الرئيسية تشمل:

مجال المعلم: الخوف من تحمل مسؤولية تعطل الأجهزة أثناء العمل، ضعف التحفيز والمتابعة على استخدام الحاسوب في التدريس، نقص التدريب على استخدام المختبرات الافتراضية، وصعوبة التعامل مع المصطلحات الإنجليزية لبرامج المختبرات الافتراضية.

مجال المادة: عدم ملاءمة طرائق تدريس المادة لإجراء التجارب الافتراضية، وكثافة المقررات التي تعيق تنفيذ هذه التجارب.

مجال تقنية الحاسوب والتجهيزات المدرسية: نقص المتخصصين بالدعم الفني والتصميم في المدارس، ضعف عمليات صيانة أجهزة المعمل، وعدم ملاءمة مواصفات أجهزة الحاسوب المتوفرة لاستخدام المختبر الافتراضي.

كانت أبرز المعوقات في مجال التجهيزات المدرسية، تليها المعوقات في مجالي المادة والمعلم. بناءً على هذه النتائج، أوصت الدراسة بتطوير مناهج المواد العلمية لتواكب التطورات في التعليم الإلكتروني، تنظيم دورات تدريبية لمعلمي العلوم لتعزيز مهاراتهم في استخدام الحاسوب، وإدراج مهارة استخدام المختبرات الافتراضية في برامج إعداد المعلمين. كما أكدت على أهمية توفير التجارب الافتراضية الجاهزة التي تتوافق مع محتوى مواد العلوم، وتوفير بيئة تعليمية داعمة تشجع على استخدام هذه التقنيات الحديثة.

اقترحت الدراسة أيضاً إجراء بحوث مستقبلية لاستقصاء معوقات استخدام المختبر الافتراضي في مناطق أخرى من المملكة، لضمان تحقيق استخدام أوسع وأكثر فعالية لهذه التقنيات التعليمية المبتكرة.

المراجع

1. آل مبارك، إبراهيم (2012). أثر تدريس الكيمياء باستخدام المختبرات الافتراضية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك خالد، السعودية.
2. أبو حاصل، بدرية سعد (2016). واقع متطلبات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم من وجهه نظر معلمات ومشرفات العلوم بالمرحلة المتوسطة واتجاهاتهم نحوها بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 3(170)، 94-144.
3. البحر، غيث، والتنج، معن (2014). التحليل الإحصائي باستخدام برنامج IBM Statistics SPSS. تركيا: مركز سبر للدراسات الإحصائية والسياسات العامة.
4. البلطان، إبراهيم (2012). استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية (الواقع وسبل التطوير) (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى، السعودية.
5. البلطان، إبراهيم عبد الله (2011). استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى، مكة، المملكة العربية السعودية.
6. البياتي، مهند محمد (2010). الأبعاد العلمية والتطبيقية في التعليم الإلكتروني. عمان: الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد.
7. الجهني، عبد الله (2014). معوقات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية في منطقة المدينة المنورة من وجهة نظر المشرفين والمعلمين واتجاهاتهم نحوها (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة طيبة، السعودية.
8. الجهني، عبد الله بن ربيع (2013). معوقات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية في منطقة المدينة المنورة من وجهة نظر المشرفين والمعلمين واتجاهاتهم نحوها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 2(44)، 161-190.
9. الجوير، يوسف فراج (2008). أثر استخدام المختبرات المحوسبة وبرامج المحاكاة على تحصيل طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو مادة الكيمياء. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
10. الحازمي، دعاء (2010). المعامل الافتراضية في تعلم العلوم. الرياض، السعودية: مكتبة الرشد.
11. الحربي، محمد بن صنت (1427). مطالب استخدام التعليم الإلكتروني لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمختصين. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
12. خليل، محمد (2011). التقويم التربوي بين الواقع والمأمول. الرياض، السعودية: مكتبة الشقري.
13. دحمان، صبري (2018). أثر استخدام المختبر الافتراضي في التحصيل والاحتفاظ بالتعلم في الكيمياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة حضرموت، اليمن.
14. درويش، علي (2005). تطبيقات الحكومة الإلكترونية – دراسة ميدانية على إدارة الجنسية والإقامة بدبي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نايف السعودية.
15. الزنن، عبير (2014). واقع مختبرات العلوم في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية في ضوء تقنيات التعليم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، السعودية.
16. زيتون، حسن (2005). رؤية جديدة في التعليم: التعلم الإلكتروني المفهوم - القضايا - التطبيق – التقييم. الرياض، السعودية: الدار الصولتية.
17. ثقة، إيمان (2011). اتجاهات معلمات ومشرفات الكيمياء نحو استخدام تقنية المعامل الافتراضية وبعض مطالبها في مدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
18. حسن، إسماعيل محمد (2016). المعامل الافتراضية. مجلة التعليم الإلكتروني، 7.
19. حسن، سحر حسن (2014). تأثير استخدام المعمل الافتراضي في تنمية المهارات العلمية وعمليات التعلم لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. رسالة ماجستير، كلية التربية- جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
20. باصالح، أحمد (2017). معوقات استخدام المختبر المدرسي في تدريس العلوم في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي العلوم بمديريات ساحل حضرموت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة حضرموت، اليمن.
منشور
2024-07-08
كيفية الاقتباس
د. باسم رافع الشهري, فهيد عبدالرحمن صالح الزايدي, خالد خويلد القرني, ضيف الله خلف الغامدي, & محمد فلاح الروقي. (2024). معوقات استخدام المختبر الافتراضي في تدريس مادة العلوم للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي مادة العلوم بإدارة تعليم الطائف. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (108), 213-222. https://doi.org/10.33193/JALHSS.108.2024.1160
القسم
المقالات