نحو مستقبل أفضل لولاية صحار

(دراسة تحليلية لمشروعات التنمية المستدامة وتأثيرها على الرضا الاجتماعي)

  • الدكتورة بدرية محمد أحمد البلوشي جامعة البريمي، سلطنة عمان
الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة، الرضا الاجتماعي، مشاريع التنمية، المشاركة المجتمعية، ولاية صحار

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مفهوم التنمية المستدامة، ودراسة أنواع مشاريع التنمية المستدامة، وقياس مستوى الرضا الاجتماعي في المجتمعات التي تُنفذ فيها مشاريع التنمية المستدامة، وتحليل العلاقة بين مشاريع التنمية المستدامة والرضا الاجتماعي، وتقديم توصيات لتعزيز تأثير مشاريع التنمية المستدامة على الرضا الاجتماعي. شملت الدراسة السكان المحليين لولاية صحار، وعينة مكونة من 400 فرد من مجتمع الدراسة. تم استخدام استبيان لقياس مدى الرضا الاجتماعي للسكان عن مشاريع التنمية المستدامة الكبرى. تظهر نتائج تحليل الاستبيان أن سكان ولاية صحار راضون بشكل عام عن مشاريع التنمية المستدامة في المنطقة؛ حيث يرى السكان أن هذه المشاريع تُحقق العديد من الفوائد المهمة للمجتمع، مثل: تحسين مستوى المعيشة، وتوفير فرص العمل.، وتحسين الخدمات الأساسية (الصحة، التعليم، الإسكان، ...)، وحماية البيئة، وتعزيز الأمن والاستقرار، و تحفيز المشاركة المجتمعية، و تُشير نتائج البحث إلى وجود علاقة إيجابية بين مشاريع التنمية المستدامة والرضا الاجتماعي، وكلما زادت مشاريع التنمية المستدامة في المجتمع، ارتفع مستوى الرضا الاجتماعي لدى السكان.

المراجع

1. إبراهيم بن محمد البدري، تاريخ عمان الحديث والمعاصر، دار النهضة العربية، 1999
2. أحمد بن سيف الغافري. التاريخ والحضارة في سلطنة عُمان. وزارة التراث القومي والثقافة، 2015
3. أحمد محمد إبراهيم، التنمية الشاملة: رؤية مستقبلية. دار المعارف، الطبعة الثالثة، ، 2020
4. أمل بنت محمد الكعبي، و شيخة بنت عبد الله المزروعي . "دور مشاريع التنمية المستدامة في تعزيز الرضا الاجتماعي: دراسة تحليلية على عينة من المجتمع المحلي في إمارة الشارقة." مجلة الاستدامة 2021.
5. خميس الحسني، ، وعبد الله البلوشي. التنمية المستدامة في سلطنة عُمان: الواقع والتحديات. مسقط: جامعة السلطان قابوس، 2020
6. عبد الرحمن العامري، خلفان الشويلي، وناصر المعولي. التخطيط والتنمية في سلطنة عُمان. مسقط: وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، 2021
7. عبد الرحمن العامري، خلفان الشويلي، وناصر المعولي.مرجع سبق ذكره
8. عبد الرحمن بن خالد السعدون، وسارة بنت محمد العتيبي،. "أثر مشاريع التنمية المستدامة على الرضا الاجتماعي في المملكة العربية السعودية: دراسة حالة مدينة الرياض." مجلة التنمية المستدامة (2020)
9. عبدالله بن حمد البلوشي. التنمية الاقتصادية في سلطنة عُمان. وزارة التراث القومي والثقافة، 2010
10. فاطمة بنت أحمد الجروان، ، و مريم بنت علي المهري،. "مشاريع التنمية المستدامة ودورها في تحقيق الرضا الاجتماعي: دراسة مقارنة بين مدينتي دبي وأبو ظبي." مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية ، 2019.
11. فاطمة محمد إبراهيم، التنمية المستدامة والرضا الاجتماعي. دار المعارف، الطبعة الثانية،2019.
12. اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا). أهداف التنمية المستدامة: التقدم في المنطقة العربية. 2021
13. محمد عثمان إسماعيل، التنمية المستدامة: مدخل نظري وتطبيقي. دار النهضة العربية، الطبعة الأولى، 2019
14. محمد عثمان إسماعيل، الرضا الاجتماعي: مفهومه وأبعاده وقياسه. دار النهضة العربية، الطبعة الأولى . 2020
15. المعهد العربي للتخطيط. (2022). قياس الرضا الاجتماعي في الدول العربية.
16. Sachs, J. D. (2015). The Age of Sustainable Development. Columbia University Press.
17. Schmidt, Hans, Eva Muller, and Peter Mayer. "Measuring the Impact of Sustainability Projects on Community Wellbeing in Rural Germany: A Case Study of a Model Village." Journal of Sustainability 12.4 (2020
18. Smith, John, Jane Jones, and Peter Robinson. Measuring the Impact of Sustainable Development Projects on Well-being in the UK. University of Oxford, 2023.
19. United Nations. (2015). Transforming our world: the 2030 Agenda for Sustainable Development Sachs, J. D. (2015). Op cit.
منشور
2024-07-07
كيفية الاقتباس
الدكتورة بدرية محمد أحمد البلوشي. (2024). نحو مستقبل أفضل لولاية صحار: (دراسة تحليلية لمشروعات التنمية المستدامة وتأثيرها على الرضا الاجتماعي). مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (108), 91-108. https://doi.org/10.33193/JALHSS.108.2024.1154
القسم
المقالات