الاستلهام من أعمال الفنانة المعمارية زها حديد في ابتكار تصاميم رقمية لحلي معدنية معاصرة
الملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على مدى ملائمة الجانب الفني والجمالي للحلي المعدنية المصممة من قبل الباحث، والكشف على مدى ملائمة الجانب الوظيفي للحلي المعدنية المصممة من قبل الباحث، كما هدفت الى الكشف على مدى ملائمة الجانب الوظيفي للحلي المعدنية المصممة من قبل الباحث واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لوصف بعضاً من أعمال الفنانة المعمارية الراحلة زُها حديد وتحليها، كما استخدمت الدراسة المنهج التطبيقي العملي في تجربة البحث، وتكون مجتمع الدراسة من تصاميم معمارية للفنانة المعمارية زها حديد من الفترة 2010 إلى الفترة 2022، وتكونت عينة الدراسة من العينة القصدية لمجموعة من التصاميم المعمارية للفنانة المعمارية الراحلة زها حديد والبالغ عددها (5) تصاميم خلال الفترة الزمنية 2010- 2022، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات اللازمة عن الدراسة، كما استخدمت الدراسة برنامج التصميم الماتريكس للوصول الى التصاميم الرقمية للحلي المعدنية، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها: إن تصاميم زها حداد بما لها من أشكال متنوعة ومختلفة فتحت المجال أمام المصمم الجرافيكي لابتكار العديد من التصميمات المبتكرة والمتنوعة، كذلك التأكيد على مدى التنوع في البناء التشكيلي والعلاقات الجمالية للعناصر الهندسية المشكل بها الحلي المعدنية المعاصرة في التصاميم المصممة من قبل الدراسة، والتي تم استلهامها من أعمال الفنانة المعمارية زها حديد، وأوصت الدراسة بعدة توصيات منها: الاستفادة من اعمال المعمارية زها حداد؛ في الوصول الى أعمال فنية مبتكرة تواكب تطورات العصر الحديث.
المراجع
2. -ابن منظور، جمال الدين أبو الفضل (1995). لسان العرب، دار صادر، بيروت.
3. -ابن منظور، محمد. (1999). لسان العرب. دار المعارف.
4. -أحمد، منال عبدالرحيم حسن (2017). الطبيعة كمصدر استلهام لمصمم الرسوم المتحركة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية , ع7. الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية. ص ص 536 - 547.
5. -أندرقيري، ريمان محمد (2021). فاعلية برنامج تعليمي في تصميم الحلي باستخدام برامج الحاسب الآلي. مجلة التصميم الدولية , مج11, ع2. الجمعية العلمية للمصممين. ص ص 111 – 123
6. -بن خليفة، مريم (2017). العمارة المستدامة. مجلة جيل حقوق الإنسان , ع15 . مركز جيل البحث العلمي. ص ص 13 – 25.
7. -جاويش، رشا عبدالله (2011). تطويع الكتابات العربية في تشكيلات تكرارية كمدخل تصميمي للحلى المعدنية المنفذة بالحفر. المؤتمر العلمي السنوي العربي السادس - الدولي الثالث - تطوير برامج التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة , مج 2 .جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية. ص ص 1082 – 1095.
8. -الجداوي، نرمين كامل محمد (2017). المورفولوجى يدعم التصميم من خلال الأستلهام من الطبيعة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية , ع8 . الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية. ص ص 689 – 705
9. -حجازي، سوزان السيد أحمد (2020). رؤية تشكيلية في تصميم الحلي باستخدام بعض مستلزمات الملابس والحياكة. مجلة التصميم الدولية , مج10, ع3. الجمعية العلمية للمصممين. ص ص 333 - 357.
10. -خالد، لوزة عبدالحفيظ (2016): العمارة التفكيكية في فنون ما بعد الحداثة كمدخل لتنمية التفكير الإبداعي لطلاب التربية الفنية، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، ع6، جزء1، جامعة عين شمس، مصر
11. -خليل، ريهام محمد محمد (2018). المفاهيم الفلسفية والجمالية لفن الطاقة: كمدخل لصياغة سوار معدني معاصر. المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن , ع13,14 .جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن . ص ص 192 – 210.
12. -خليل، نادية محمود (1999). مكملات الملابس والإكسسوار في الأناقة والجمال – دار الفكر العربي – القاهرة.
13. -الذويبي، قاسم. (2016). المنظومة الزخرفية في الفنون الإسلامية دراسة في مفهوم الصيرورة. عمان. دار الرضوان.
14. -الرحيلي، سارة سليم، قربان، مسعودة، عالم (2019). الاستلهام من زخارف المسجد النبوي الشريف في ابتكار حلي معدنية معاصرة، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث-مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية-، مج3، ع11
15. -سحاجيري، عهود محمد. (2019). فلسفة التصميم التفاعلي في تصميم الحلي المعدنية. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية , ع16, ج1 . المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. ص ص94 – 114
16. -السفطي، مروة وائل محمد (2021). الطبيعة كمصدر استلهام في العمارة والتصميم الداخلي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية , ع29 . الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية. ص ص 25 – 41.
17. -السلامة، نجلاء. (2008). نظم صياغة العناصر النباتية في مدرسة الفن الجديد كمدخل لاستخلاص حلي معدنية. رسالة ماجستير غير منشورة_ كلية التربية_ قسم التربية الفنية_ جامعة الملك سعود.
18. -الشال، عبدالغني (1984م). مصطلحات في الفن والتربية الفنية، عمادة شؤون المكتبات، جامعة الملك سعود، الرياض.
19. -الصاعدي، عبير بنت مسلم. (2021). مصادر الإستلهام وأساليبة في التصميمات الفنية: دراسة تحليلية لرسائل الماجستير بالجامعات السعودية. مجلة العلوم الإنسانية , ع8 .جامعة حائل. ص ص201 – 222.
20. -صبري، أحمد محمد (2018). التطور التكنولوجى في مجال تشكيل الحلى المعدنية ودورة في إثراء عملية الإبداع الفني. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية , ع10. الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية. ص ص 17 - 37.
21. -صميلان، سناء. (2012). الجمع بين المستهلكات المعدنية المختلفة كمصدر للإثراء والتوليف في المشغولات المعدنية. مجلة البحوث النفسية والتربوية. جامعة أم القرى.
22. -الظاهري، بسمة بنت سعيد. (2019): فاعلية برامج الحاسب الآلي في تصميم مجوهرات معاصرة، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، ج16، ع2، مصر.
23. -عبدالسلام، محمد محمد رياض (2022). الاستلهام من الطبيعة كمصدر لابتكار تصميمات مستدامة لدعم السياحة الشاطئية في مجال التصميم الصناعي. مجلة التصميم الدولية , مج12, ع6. الجمعية العلمية للمصممين. ص ص 183 - 193.
24. -العساف، صالح (1996)، المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، العبيكان للنشر، الرياض.
25. -علي، زينب محمود أحمد (2011). استلهام الوسطية في الفنون الاسلامية. دراسات تربوية واجتماعية , مج 17, ع 2 .جامعة حلوان - كلية التربية. ص ص 211 – 249
26. -غريب، السيد إبراهيم (2012). نظم بناء النموذج الشمعي باستخدام الأساليب اليدوية ودوره في إنتاج الحلي المعدنية. المؤتمر العلمي السنوي العربي الرابع: إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفكري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي , مج 2. جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية. ص ص 873 - 892.
27. -غيث، خلود بدر (2013). التصميم أسس ومبادئ، دار الاعصار العلمي، الأردن، عمان ،ص55
28. الفران، هاني خليل ( 2011 )، محددات تأكيد الهوية الثقافية العربية في التصميم المعماري من خلال الأسلوب البنائي الحديث من: دراسة تحليلية لأسلوب المهندسة المعمارية زها حديد، مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية، مجلد 19 ، العدد الرابع.
29. -فرج، كرم مسعد (2010): دور برامج الكمبيوتر في استحداث أساليب للتشكيل اليدوي للحلي المعدنية للذراع، رسالة دكتوراة، غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.
30. -فياض، رهيف (2010). عمارة مستدامة؟ أم بنيان مستدام؟ في التعريف... مدخل؟ المعمار... العمارة، والمجتمع، مجلة المهندس، العدد 24، بيروت/ لبنان، آذار .
31. -الفيصل، غادة عبدالرحمن (2023). اتجاهات المرأة نحو توظيف الخامات الحديثة في صياغة الحلي المعدنية المعاصرة في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية , ع29. جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي. ص ص 229 - 256.
32. -قربان، عامر. (2004). الحلي والمجوهرات البيزنطية. رسالة ماجستير غير منشورة كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
33. -المهدى، عنايات. (د. ت). فن أشغال المعادن والصياغة. القاهرة. مكتبة ابن سينا للنشر والتوزيع.
34. -ميا، رولا (2020). المعمارية العربية زها حديد Zaha Hadid. المجلة العربية العلمية للفتيان , ع34. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. ص ص 62 - 67.
35. -معبد، ياسر علي، وبدوي نبيلة زكريا (2023): دراسة تحليلية لقطع أثاث المهندسة المعمارية زها حديد، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية مج10،ع3– جامعة دمياط، القاهرة، مصر
36. -نفادي، دينا أحمد، حسين، نيفين فاروق (2020) الحضارة والحداثة في أعمال زها حديد كمؤثر إبداعي لابتكار تصميمات طباعية لأقمشة ملابس السيدات ومكملاتها، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، مجلة العمارة والفنون الإسلامية، عدد خاص، مصر.
37. -ياسر، سهيل (2005م) الكمبيوتر ودوره في مجال التصميم، دار الكتاب الحديث، القاهرة .
38. -https://ar.wikipedia.org/wiki/
39. -https://2u.pw/rK2rs7F
40. -Kennett, Kristal. (2013). Jewelry making with ordinary Items. the Canadian agricultural adaptation program.
41. -Tarboush,R. (2019): Evaluation of curvilinear structural systems used by Zaha Hadid’s architecture. Vol. 8 No.23; 148-161.