دور القيم التربوية للإيمان بالغيب في الحماية من الفكر الإلحادي من وجهة نظر طلبة الجامعة
الملخص
تحددت أهداف الدراسة في معرفة دور القيم التربوية للإيمان بالغيب في الحماية من الفكر الإلحادي من وجهة نظر طلبة جامعة الملك عبد العزيز بجدة، وبيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية في دور القيم التربوية للإيمان بالغيب في حماية طلبة الجامعة من الفكر الإلحادي تبعاً لاختلاف (النوع – التخصص). ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، حيث تم بناء استبانة تهدف لمعرفة دور خمسة قيم تربوية للإيمان بالغيب وهي: (العلم بالله؛ تعظيم الله؛ محبة الله؛ الخوف من الله؛ والرجاء) في الحماية من الفكر الإلحادي، وتكونت عينة الدراسة من 424 طالب وطالبة من طلبة جامعة الملك عبد العزيز بجدة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تحقق دور القيم التربوية للإيمان بالغيب في الحماية من الفكر الإلحادي لدى عينة الدراسة هي (مرتفعة جداً) بمتوسط موزون وقدره 4.814 وانحراف معياري بمقدار 0.409. وبينت النتائج أنه لا توجد فروق بين الجنسين في الدرجة الكلية للاستبانة بأبعادها عدا بعد (قيمة العلم بالله عز وجل) حيث جاءت الفروق لصالح الذكور. ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الاستبانة بأبعادها الخمسة لصالح طلبة المسار الأدبي الإداري.
وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث ببناء برامج تدريبية خاصة بالحماية من الفكر الإلحادي والحصانة الفكرية على غرار "مركز الحوار الوطني". كما يقترح بعض الدراسات المستقبلية أهمها إجراء دراسات لتحليل محتوى مقررات الكليات العلمية ومدى تضمنها للقيم التربوية للإيمان بالغيب.
المراجع
2. ابن تيمية، تقي الدين محمد، (1416هـ). نقض المنطق. دار الكتب العلمية، بيروت: لبنان.
3. ابن تيمية، تقي الدين محمد، (1421هـ). الفرقان بين الحق والباطل. عالم الكتب، القاهرة: مصر.
4. ابن رجب، زين الدين عبدالرحمن، (1409هـ)، التخويف من النار والتعريف بحال دار البوار، تحقيق: بشير عيون، ط2، دار البيان، لبنان: بيروت.
5. ابن منظور، جمال الدين (1418هـ). لسان العرب، ط2، دار الكتب العلمية، لبنان: بيروت.
6. أحمد، الشفيع الماحي، (2014)، الخوف من الله، مجلة البيان، العدد 324، متاح على الرابط (https://www.albayan.co.uk/MGZarticle2.aspx?ID=3679).
7. إسماعيلي، سكينة. (2018). دور الإيمان بالغيب في إصلاح عالم الشهادة. شبكة الألوكة. متاح على الرابط: https://www.alukah.net/sharia/0/130894
8. آل سليمان، عبدالله. (2016). الحوار مع الملحد في ضوء التربية الإسلامية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 4(8): 72-95.
9. آماليا، ريكا. كوسوما، مادا. والخاطب، أحمد. (2020). القيم التربوية في مقرر النصوص الأدبية (النثرية) للمرحلة الإعدادية في إندونيسيا. الأرشيف العربي العلمي، متاح على الرابط (https://osf.io/gub4p).
10. البارقي. صفوان أحمد، (2021)، الأدلة الحسية وأثرها على الإيمان واليقين، مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 50(8)، 119-181.
11. بخاري. هدى، الثمالي. عفاف، القرني. نورة، الجراد. أسماء، (2020)، غرس محبة الله في الطفل، مركز دلائل، الرياض: المملكة العربية السعودية.
12. البياتي، منير. (2013). موسوعة المسلم في التوبة والترقي. دار النفائس للنشر، عمان: الأردن.
13. البيانوني، عبدالمجيد، (1426هـ)، ملامح السعادة في تربية الطفل على العبادة، جامع الكتب الإسلامية، متاح على الرابط (https://ketabonline.com/ar/books/93277/).
14. الجهني، عوض. (2017). مدى وعي طلاب قسم الدراسات الإسلامية في جامعة طيبة بالقضايا العقدية المعاصرة، دراسات العلوم التربوية، 4(44):97-112.
15. الجوفان، هيلة. (2020). آثار الإلحاد المعاصر على الشباب وطرق الوقاية منها في ضوء التربية الإسلامية. مجلة العلوم التربوية النفسية، 13 (4): 1291-1322.
16. الحازمي، خالد. (1420هـ). أصول التربية الإسلامية. دار عالم الكتب، المدينة المنورة: المملكة العربية السعودية.
17. حسيبة، مصطفى. (2009). المعجم الفلسفي، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن: عمان.
18. الخضري، أنور. (2017). آثار ونتائج الانحرافات الفكرية - الإلحاد نموذجاً. مؤتمر الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير والمحكمات الشرعية. 19-21 مارس 2017، رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة.
19. الخضري، أنور. (2017). آثار ونتائج الانحرافات الفكرية - الإلحاد نموذجاً. مؤتمر الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير والمحكمات الشرعية. 19-21 مارس 2017، رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة.
20. خليفة، فاطمة. (2010). فرص التعليم العالي للفتاة السعودية الواقع والطموح "دراسة حالة جامعة الملك سعود"، بحث مقدم لندوة التعليم العالمي للفتاة، جامعة طيبة للفترة من 4-6/1/2010، المدينة المنورة.
21. خليلي، فاخر. (2020). الاتجاهات نحو العولمة الثقافية والإلحاد - دراسة ميدانية على طلبة الجامعات الفلسطينية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 28(4): 150-169.
22. الرازي، محمد بن أبي بكر. (1419هـ)، مختار الصحاح، أعده محمد حلاق، دار إحياء التراث العربي، لبنان؛ بيروت.
23. الراشدي، عمر حسن. (2016). الدور الوقائي للأسرة المسلمة في حماية الطفل من فكر الإلحاد: دراسة تربوية تأصيلية. مجلة كلية التربية- جامعة الأزهر، 168 (3): 165-201.
24. الركف. عبدالله حمد، (2017)، أسئلة الأطفال الإيمانية نماذج عملية للإجابة عن أسئلة الأطفال، مركز الدلائل، الرياض: المملكة العربية السعودية.
25. السبت. خالد بن عثمان، (1433هـ). شرح كتاب مدارج السالكين لابن القيم، موقع فضيلة الشيخ أ.د. خالد بن عثمان السبت، متاح على الرابط (https://khaledalsabt.com/explanations/1780).
26. السليمان. تميم بن عبدالله، (1427هـ)، التدابير الواقية من الانحراف الفكري، رسالة ماجستير، جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية.
27. الصنيع، صالح إبراهيم. (2002). التدين علاج الجريمة. مكتبة الرشد، الرياض: المملكة العربية السعودية.
28. الطبري، أبو جعفر محمد. (1420هـ). جامع البيان عن تأويل آي القرآن (تفسير الطبري)، تحقيق: شاكر، أحمد محمد، ط1، مؤسسة الرسالة، لبنان: بيروت.
29. الطريفي، الجوهرة، (2022)، غرس محبة الله سبحانه وتعالى في نفوس المدعوين في ضوء الكتاب والسنة، المستودع الدعوي الرقمي، متاح على الرابط (https://dawa.center/file/2806 ).
30. طلعت، هيثم، (2016)، العودة إلى الإيمان. مركز براهين الأبحاث والدراسات، القاهرة.
31. عبدالخالق، عبدالرحمن. (1404هـ). الإلحاد أسباب هذه الظاهرة وطرق علاجها، ط2، الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، المملكة العربية السعودية.
32. العبدالكريم، فوزية عبدالمحسن. (1439هـ). تصور مقترح لدور الجامعات السعودية في حماية الشباب من خطر الإلحاد في ضوء القرآن والسنة. مؤتمر واجب الجامعات السعودية وأثرها في حماية السباب من الجماعات والأحزاب والانحراف، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 11-12 جمادى الأولى 1439هـ. المملكة العربية السعودية: الرياض.
33. العتيبي، سهل بن رفاع. (1430هـ). دور خطب الجمعة والعيدين في تعزيز الأمن الفكري. بحث مقدم للمؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري (المفاهيم والتحديات)، 22- 25 جمادى الأول 1430هـ، الرياض.
34. العساف، صالح بن حمد. (2010). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، الرياض: دار الزهراء.
35. عطار. ليلى عبدالرشيد، (1419هـ)، آراء ابن الجوزي التربوية -دراسة وتحليلا وتقويما ومقارنة، ط1، منشورات أمانة للنشر، ميريلاند: الولايات المتحدة الأمريكية.
36. العطري، بن عزوز. (2016). دور الدراسات القرآنية في عالج مشكلة الإلحاد والتشكيك في الثوابت لدى الشباب. المؤتمر الدولي القر آني الأول: توظيف الدراسات القرآنية في علاج المشكلات المعاصرة. جامعة الملك خالد، كلية الشريعة، 4: 4244-4241.
37. فريوان، معن. (2019). آثار الإلحاد على المجتمعات الإسلامية المعاصرة: دراسة تطبيقية على طلاب جامعات عَمَّان. مجلة العلوم الإسلامية الدولية، 3(1): 50-75.
38. كافي. أبو بكر الطيب، (1430هـ)، دور المناهج التعليمية في إرساء الأمن الفكري – مقرر التوحيد في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية نموذجاً-، بحث مقدم للمؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري، 22-25جمادى الأول 1430هـ.
39. المبروكي، جواد، (2016). التهديد بنار جهنم يخلق أجيال متطرفة، مقال منشور على موقع صحيفة هسبريس، متاح على الرابط (https://www.hespress.com/327698.html).
40. محمود، باسنت فتحي. (2016). دور مؤسسات التربية اللانظامية في مواجهة الإلحاد الجديد لدى بعض الشباب العربي: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية لجامعة عين شمس، 40(3):141-214.
41. المزروع، عبدالواحد. النجار، مصلح. علي، كمال. والعويشز، علي (2024). الأخلاق والقيم الإسلامية. مكتبة التنبي: المملكة العربية السعودية.
42. المزيدي، زهير. (2023). قيمة تعظيم الله عز وجل، إصدارات جمعية عبدالله النوري، الكويت.
43. المشهراوي، سوزان رفيق. (2018). الإلحاد المعاصر: سماته، وآثاره، وأسبابه، وعلاجها. مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، 2(35)، 947-1012.
44. المعبدي، حنان عطية الله ضيف الله. 2019. الإلحاد في العالم العربي: الأسباب والعلاج. مجلة الجامعة العراقية، 21(44): 43-53.
45. المقدي، محمد بن عبدالله. (1440هـ). الخوف من الله تعالى من أسباب الخوف. موقع إحسان، متاح على الرابط (https://e7saan.com/article/details/4886).
46. منشط. آسيا، (2019). دور التربية الإسلامية في مواجهة الشبهات الفكرية المعاصرة، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 6(3): 408-419.
47. نصر. سميرة، وصالح. نهيل، (2019). تربية السلوك الإنساني من خلال الإيمان بالغيب (مشاهد اليوم الآخر في أرض المحشر أنموذجاً). مجلة كلية دار العلوم، 36 (119):137-167.
48. الهروي. علي سلطان، (1422هـ)، مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، ط1، دار الفكر، بيروت: لبنان.
49. Barnes, M. E., Dunlop, H. M., Sinatra, G. M., Hendrix, T. M., Zheng, Y., & Brownell, S. E. (2020). “Accepting evolution means you can’t believe in god”: atheistic perceptions of evolution among college biology students. CBE—Life Sciences Education, 19(2), 21.
50. LaBouff, J. P., & Ledoux, A. M. (2016). Imagining atheists: Reducing fundamental distrust in atheist intergroup attitudes. Psychology of Religion and Spirituality, 8(4), 330.
51. Ramadhani, T. R., & Anshori, I. (2022). Declining Muslim Religious Levels in the Middle East and North Africa Region. Journal of Islamic Civilization, 4(2), 165-175.
52. Stein, E. (2008).Exploring differences between atheists and theists: Theology, theory and research. ProQuest.
53. Walther, C. S., Sandlin, J. A., & Wuensch, K. (2016). Voluntary simplifiers, spirituality, and happiness. Humanity & Society, 40(1), 22-42.