ابتكار تصميمات أزياء نسائية خارجية مستوحاة من أعمال الفنان بابلو بيكاسو باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي

  • أ.م.د. هدى عبدالعزيز محمد محمد السيد أستاذ تصميم الأزياء المساعد، قسم تصميم الأزياء، كلية التصاميم، جامعة القصيم / أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان
الكلمات المفتاحية: التصميم، أزياء نسائية، بابلو بيكاسو، الذكاء الاصطناعي

الملخص

مع بروز الثورة العلمية التكنولوجية وانتشارها في جميع أنحاء العلم، فقد تم التعامل مع الذكاء الاصطناعي باعتباره أهم الأدوات التكنولوجية المستقبلية التي يمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي، ويسعي البحث إلى استخدام أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي تطبيق ميدجورني Midjourney في إبتكار تصميمات أزياء نسائية خارجية مستوحاة من بعض أعمال الفنان بابلو بيكاسو، قياس قبول المتخصصين في مجال تصميم الزياء التصميمات المقترحة وقياس قبول المستهلكات للتصميمات المقترحة، استخدم المنهج الوصفي التحليلي مع التطبيق لمناسبتهما لتحقيق أهداف البحث، تكونت عينة البحث من "المتخصصين وعددهم (11) للتعرف على آرائهم والمستهلكات وعددهن (51) ويقصد بهن أفراد المجتمع من النساء، اشتملت أدوات البحث على استبانة لقياس نسبة قبول المتخصصين للتصميمات المقترحة لأزياء النساء الخارجية المستوحاة من أعمال الفنان بابلو بيكاسو واستبانة لقياس نسبة قبول المستهلكات للتصميمات المقترحة لأزياء النساء الخارجية المستوحاة من أعمال الفنان بابلو بيكاسو، وأسفرت النتائج إن التصميم الأول والثاني هما الأفضل بالنسبة لباقي التصميمات في تحقيق الجانب الجمالي وذلك بمعامل جودة 100%، ثم كلا من التصميم السابع والتصميم الثامن وذلك بمعامل جودة 95.28%، ثم كلا من التصميم الخامس والعاشر وذلك بمعامل جودة90.42%، ثم كلا من التصميم الثالث والسادس وذلك بمعامل جودة 84.71% ، وأخيراً كلا من التصميم الرابع والتاسع وذلك بمعامل جودة 79.55%، إن التصميم الأول هو الأفضل بالنسبة لباقي التصميمات في تحقيق الجانب الوظيفي وذلك بمعامل جودة 100%، ثم كلا من التصميم الثاني والتصميم الخامس والتصميم الثامن والتصميم التاسع وذلك بمعامل جودة 95.28%، ثم كلا من التصميم الرابع والتصميم السادس والعاشر وذلك بمعامل جودة90.42%، وأخيراً التصميم الثالث والسابع وذلك بمعامل جودة 84.71%، و يوضح معاملات الجودة والمتوسط الوزني لآراء المتخصصين في المجموع الكلي للتصميمات المقترحة إن التصميم الأول حقق أعلى معامل جودة بنسبة 100%، وهي تمثل نسب جودة متميزة، ثم التصميم الثاني بنسبة 97.64%، يليه التصميم الثامن بنسبة 95.28%، بينما تراوح معامل الجودة لباقي التصميمات من 84.71% إلى 92.85%، و يوضح التكرارات والنسب المئوية ومعاملات الجودة والمتوسط الوزني لآراء المستهلكات في التصميمات المقترحة إن كلا من التصميم الثاني هو الأفضل بالنسبة لباقي التصميمات وفقا لآراء المستهلكات وذلك بمعامل جودة 97.08%، ثم كلا من التصميم التاسع وذلك بمعامل جودة 95.62%، ثم التصميم الخامس وذلك بمعامل جودة 91.17%، ثم التصميم الثامن وذلك بمعامل جودة 89.64%، ثم التصميم السادس وذلك بمعامل جودة 88.01%، ثم كلاً من التصميم الأول العاشر وذلك بمعامل جودة 86.09%، وأخيراً من التصميم الثالث والتصميم السابع وذلك بمعامل جودة 82.04%.

المراجع

1- الصبحي، صباح عيد رجاء. (2020). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، مجلة كلية التربية، (العدد: 44)، (الجزء الرابع)، جامعة عين شمس، ص: 340-343.
2- اللوس، سلام إدور. (2011). المرأة في رسوم جواد سليم وبيكاسو، مجلة كلية التربية للبنات، (المجلد: 22)، (العدد: 4)، ص: 776.
3- المقيطي، سجود أحمد محمود (2021). واقع توظيف الذكاء الاصطناعي وعلاقته بجودة أداء الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير، تخصص: الإدارة والقيادة التربوية، قسم الإدارة والمناهج، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، ص: 18-21.
4- سليمان، نورهان. (2020). تكنولوجيا الإعلام المتخصص ديناميات مستقبلية، الريادة للنشر والطباعة، الإمارات العربية المتحدة، ص: 81.
5- شعابث، سعاد عبدالمنعم. (2012). دلالات التكوين وعناصره التشكيلية في رسوم بابلو بيكاسو، مجلة جامعة بابل، كلية التربية للعلوم الإنسانية، (المجلد: 23)، (العدد: 3)، ص: 43.
6- عبد الأمير، هديل هادي. (2015). أثر الفن الزنجي على رسوم بيكاسو، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، (المجلد: 23)، (العدد: 4)، ص: 2031.
7- عطية، محسن محمد. (2007). التفسير الدلالي للفن، عالم الكتب، (الطبعة: 1)، القاهرة، ص: 182.
8- فرغلي، إيمان. (2016). التعرف على سمات المدرسة التكعيبية وتحليل لبعض أعمال الفنان بابلو بيكاسو، جمعية أمسيا مصر (التربية عن طريق الفن).
9- محمود، عبدالرازق مختار. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا Covid- 19، المجلة الدولية في البحوث في العلوم التربوية، (المجلد: 3)، (العدد: 4)، ص: 191-192.
10- محمود، مصطفى محمود شحاتة. (2022). تعزيز إطار عمل للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تحسين ممارسات التصميم الصناعي، مجلة التصميم الدولية، (مج: 12)، (ع: 4)، ص ص: 257-269.
11- مصطفى يحيى، دراما اللوحة، دار المعارف، الطبعة: 1، القاهرة، 1993، ص: 249.
12- موسى، عبدالله. وبلال، أحمد حبيب. (2019). الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر، (الطبعة: 1)، المجموعة العربية للتدريب والنشر، مصرص: 33-34.
13- النجار، فايز جمعة. (2010). نظم المعلومات الإدارية – منظور إداري، الطبعة الثالثة، دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن، ص: 168.
14- هاتف، رنا حسين. (2012). تحولات الشكل في لوحات موندريان، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، (المجلد: 20)، (العدد: 3)، ص: 103
15- https://aiknight.net/midjourney
16- https://www.ufukcorp.com/post/everything_about_midjourney
17- https://www.ufukcorp.com/post/everything_about_midjourney
منشور
2024-02-06
كيفية الاقتباس
أ.م.د. هدى عبدالعزيز محمد محمد السيد. (2024). ابتكار تصميمات أزياء نسائية خارجية مستوحاة من أعمال الفنان بابلو بيكاسو باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (100), 313-339. https://doi.org/10.33193/JALHSS.100.2024.1011
القسم
المقالات