رصد وتصنيف حرفة الحلي التقليدية بالمملكة العربية السعودية وأساليب تشكيلها

  • عهود محمد سحاحيري أستاذ مساعد بقسم الرسم والفنون، كلية الفنون والتصاميم، جامعة جده، المملكة العربية السعودية
  • بسمة سعيد الظاهري محاضر بقسم الرسم والفنون، كلية التصاميم والفنون، جامعة جده، المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية: الحلي، المجوهرات

الملخص

تعد الحرف الخاصة بالحُلي والزينة من أرقى الحرف في الحضارة البشرية ، وقد عنيت حضارات العالم القديم وطورتها ، وبلغت في بعض حضارات العالم القديم مستوى عالياً من التقدم والرقي، و تعتبر صناعة الحُلي والمجوهرات التقليدية في المملكة العربية السعودية من الصناعات الواسعة الانتشار لما للحُلي من دور أساسي في مظهر المرأة، وهي أساسية بالنسبة للعروس وتقدم لها مع مهرها،  وتعتبر نساء المدن في المملكة العربية السعودية أكثر  اقتناء  للحُلي المصنوعة من الذهب والمرصعة بالأحجار الكريمة، أما البدويات والقرويات فغالبيتهن تكون حليهن من الفضة، ويعود ذلك للحالة الاقتصادية 

وتعد الحُلي التقليدية في المملكة العربية السعودية وما  تحويه  من أشكال وزخارف مادة ثقافية تعكس مهارة الحرفيين وأذواق السكان في المنطقة التي تنتمي  إليها، ففي  المنطقة الشرقية  اشتهرت محافظة  الاحساء بمهنة  صياغة الحُلي النسائية التي يعتمد في تصنيعها على الذهب الفضة. 

وتعُرف الحُلي والمجوهرات التقليدية: بأنها أدوات للزينة ذات قيم جمالية ووظيفية تبعاً لمصنفاتها المتنوعة من خواتم وأساور وعقود وأقراط وغيرها، وتصُاغ من المعادن والأحجار الكريمة والمقلدة باستخدام التقنيات التقليدية، التي تعتمد على اليد البشرية الماهرة م ع  استخدام  الأدوات البسيطة فقط دون استعمال آلات حديثة،  وحرفة صياغة الذهب والفضة من الحرف التي انتشرت فيها الأفكار المتنوعة نتيجة لاندماج حضارات وشعوب مختلفة توارثتها أجيال الأسرة الواحدة جيلٍ بعد جيل.

وعلى الرغم من أن البعض لا يفرق بين مفهوم الحُلي والمجوهرات فنراهم يطلقون مسمى مجوهرات على جميع الحُلي التي صُنعت من المعدن ومضاف إليها أحجار كريمة أو العكس يطلقون على جميع المنتجات حُلي، وهذا غير صحيح فالحُلي والمجوهرات بالرغم من أن كلاهما يُستخدم للزينة وأيضاً مصنوعين من نفس المعادن الثمينة ويُستخدم في تشكيلها نفس الأدوات والأساليب إلا أنهم يختلفون فيما بينهم.  

ويلفت البحث الانظار الي أن  حرفة الحلي بالمملكة العربية السعودية  كإحدى الحرف التقليدية التي تشتهر بها المملكة  ،   وسيتم تسليط الضوء علي القيم الفنية وأساليب التشكيل الخاصة بالحلي التقليدية،  ويهتم البحث  بالخامات و المواد التي تم استخدامها  والوقوف علي أهم هذه المواد ومدي ملائمتها لموضوع البحث الحالي، وكذا وضع تلك المواد في قالب عصري حديث ليواكب تصميم وانتاج حلي عصرية  مع المحافظة علي الهوية والإرث الثقافي الخاص بالمملكة العربية السعودية. 

المراجع

1ــ الاحول ، جمال السيد )، 2008م ( فن الحُلي بين النظرية والتطبيق، كلية الفنون التطبيقية ،جامعة حلوان ، الجيزة.
2ــ ابن منظو ر، محمد بن مكرم) 1414ه(، لسان العرب، الطبعة الثالثة، بيروت: دار صاد ر.
3ـ أبو رقيبة ، حسن راضي ، 2000م فنون الصياغة ، الطبعة الأولى ، ، دار صفاء للنشر والتوزيع .
4 ــ أبو جبل ، منال عيد)2008( ،الخصائص التشكيلية للحلي الشعبي المعدني بمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية كمصدر لصياغات حدثيه للحلي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان،
5ــ البسام، ليلى صالح) 1994م(ص)4(، زخارف الحُلي التقليدية في المملكة العربية السعودية، كلية التربية للبنات، قسم الاقتصاد المنزلي، الرياض، المملكة العربية السعودية ،
6ــ البشري، هدية بنت عطية) 2015م(، استحداث تصاميم من مفردات التراث المعماري المكي لمجسمات جمالية بميادين مكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، قسم التربية الفنية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة ، 7 ــ الحميدان، حمد بن عبدالله) 2008م(: دور البرام التعليمية للتربية الفنية في التعريف بالحرف الشعبية، رسالة ماجستي ر، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض،
8ــ الخليوي، جوهرة بنت سالم) 2009م(، تصميم أثاث معاصر مستوحى من التراث التقليدي في منطقة عسي ر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الفنون والتصميم الداخلي، جامعة أم القرى، مكة المكرمة،
9ــ الدوسري ، نهى ماجد) 2017م( استحداث جداريات معاصرة مستمدة من التراث السعودي ، بحث غير منشور، رسالة ماجستير ، كلية التصاميم والفنون ، جامعة الملك عبد العزيز .
10ــ الرباعي، إحسان عرسان; والرشدان ، وائل منير) 2003م(، إشكالية التواصل مع التراث في الأعمال الفنية، مجلة جامعة دمشق، المجلد التاسع عشر) 2( ، 141-176،
11ــ الزاي ر، صالح حسن) 2002م(: الجماليات الزخرفية الاسلامية علي المشغولات المعدنية وطرق المحافظة عليها، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، المجلد) 1(، ص ص125-158،
12ــ الزهراني، عبد الناصر) 2009م(، إدارة موارد التراث-العمارة- في المملكة العربية السعودية، بحث منشو ر، جامعة الملك سعود، كلية السياحة والآثا ر، الرياض، 13ــ الزهراني، عبد الناصر) 2009م(، تجربة المملكة العربية السعودية في المحافظة على التراث ، بحث منشور، جامعة الملك سعود، كلية السياحة والآثا ر، الرياض،
14ــ السميري، شروق محمد عبد الله)2010م( ، الحُلي القديمة في منطقة عسير والإفادة منها في عمل حلي معاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية .
15ــ الشمري ، خاتم فضي) ، 1440 ه ( ، الحياة الاجتماعية في جبل شمر 1250ه – 1340 ه ، رسالة دكتوراة، جامعة الملك سعود.
16ــ الظاهري ، بسمة سعيد) 2018( : فاعلية برام الحاسب الآلي في تصميم مجوهرات معاصرة ، بحث منشور، رسالة ماجستير ، كلية التصاميم والفنون ، جامعة الملك عبد العزيز .
17ـ العجاجي، تهاني بنت ناصر، الحُلي وأدوات الزينة التقليدية في بادية نجد من المملكة العربية السعودية، بحث منشور في مجلة الثقافة الشعبية، العدد 20- ثقافة مادية .
18ـ العجرى ، منى محمد )2005( ،"المعالجات التقنية للنيللو كمدخل لاثراء سطح المشغولة المعدنية"بحث منشور، المؤتمر العلمى السنوى السادس ،كلية التربية النوعية ،جامعة المنصورة.
19ــ العيسى ،عباس محمد )1998(، موسوعة التراث الشعبي في المملكة العربية السعودية – الجزء الثالث ،الطبعة الأولى ،الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية ،
20ـ العيسى ،عباس محمد) 1998(، موسوعة التراث الشعبي في المملكة العربية السعودية – الجزء السادس ،الطبعة الأولى ،الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية ، 21ـ العيسى ،عباس محمد) 1998(، موسوعة التراث الشعبي في المملكة العربية السعودية – الجزء السابع ،الطبعة الأولى ،الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية ،
22ــ القحطاني، دليل مطلق)1426(: الحُلي النسائية التقليدية في منطقة عسير، ، قسم الآثار والمتاحف، كلية الدراسات العليا، جامعة الملك سعود، الرياض
23ــ النبهان ، محمد فاروق) 1996( ،التراث والأصالة ، مجلة دعوة الحق ،العدد) 324(،
24ــ الوشمي ، أحمد مساعد) ، 2009م( ، الحرف والصناعات التقليدية في المملكة العربية السعودية ، سلسلة كتب التراث الشعبي 2 ، دار الصميعي للنشر والتوزيع ،الرياض،
25ـ باغفا ر، هند) 2014(، الحُلي الشعبية في المملكة العربية السعودية ، الطبعة الأولى ،جدة : مطابع رفعت ،
26ــ تاج، فوزي جمال عبد الغني)1415هـ(، دراسة وصفية لنماذج من المشغولات المعدنية الشعبية المستخدمة في مكة المكرمة وجدة، رسالة ماجستير غير منشورة ،أم القرى ، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية،
27ــ جان ،غادة غازي تاج) 1427هـ( ،تقنيات سباكة المعادن والاستفادة من معطياتها في تنفيذ المشغولة المعدنية، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى ،مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية
28ــ حسن ، سيد محمد حسن) 1981م(، التصنيف العلمي للحلي والمجوهرات والمكملات المعدنية، دراسات وبحوث المجلد الرابع العدد الأول جامعة حلوان .
29ــ زين العابدين، علي) 1981م(: فن صياغة الحُلي الشعبية النوبية ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ،القاهر ة
30ــ عامر ، ايلانيت هاني عبد اللطيف ) ، 2004 م ( الحلي والمجوهرات البيزنطية من مقبرة ياجوز ، ماجستير، الجامعة الأردنية.
31ــ عبد الواحد ، سامي محروس أحمد، ) 1999م ( ، الخواص الكمية والكيفية ل حجار الكريمة وشبة الكريمة وأثرها في استحداث نظم وبنائيات في تصميم الحلي المرصعة ، رسالة دكتوراة ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان.
32ــ عبدالرحيم ، جهان إبراهيم شار علي، ) 2005م (، الحرف التقليدية في مكة المكرمة في العهد السعودي ، كرسي الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة ، جامعة ام القرى.
33ــ غالب، فوزية قحطان محمد)2006( ص) 11( حماية الموروث الشعبي في المجتمع اليمني ، رسالة مقدمة في الندوة اليمنية ،
34ــ فران، أري عبدالله) 2014م( ، مشغولات تذكارية مستلهمة من تراث الحجاز لإثراء الجانب السياحي في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، قسم التربية الفنية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، 35ــ كابلي ، وهيب أحمد فاضل، 1425،الحرفيون في مدينة جدة في القرن الرابع عشر ، الطبعة الثالثة ، ط3 جدة.
36ــ لباد، حميدة بنت علي بن حسين) 2008م(، السمات الفنية لنسي التراث السعودي والإفادة منه في عمل مكملات الزينة الحديثة، رسالة ماجستير غير مشورة، قسم التربية الفنية، جامعة الملك سعود، الرياض.
منشور
2024-02-06
كيفية الاقتباس
عهود محمد سحاحيري, & بسمة سعيد الظاهري. (2024). رصد وتصنيف حرفة الحلي التقليدية بالمملكة العربية السعودية وأساليب تشكيلها. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (100), 287-312. https://doi.org/10.33193/JALHSS.100.2024.1010
القسم
المقالات