توظيف الخدع السينمائية في تحقيق التأثيرات النفسية للشخصية في الفلم السينمائي

  • م. م. عقيل عاشور الموسوي قسم تقنيات الاعلان، جامعة اوروك، العراق
الكلمات المفتاحية: الخدع السينمائية، التأثيرات النفسية، الفلم السينمائي

الملخص

يعتبر علم النفس واحد من العلوم المهمة والتي سلطت الضوء على سلوك البشر و امراضه النفسية و كان علماء النفس يسعون جاهدا من اجل ايجاد الحلول للتصرفات السلوكية الغريبة التي تصيب البشر و تجعلهم مختلفين عن اقرانهم  من الاسوياء و كان علماء النفس دائما ما يسعون لا ايجاد الحلول لمشاكل الانسان و يحاولون الحد منها و السيطرة عليها وكانت تارة تنجح علاجاتهم الطبية و النفسية في تحرير الانسان من علله وتارة تفشل ليحتجز في اماكن بعيد عن المجتمع مثل المستشفيات يقدمون فيها الرعاية الصحية و النفسية  للبشر اصحاب المشاكل النفسية ، الا ان السينما بوصفها فنا قائم على الرواية والاقتباس استطاع ان يستثمر القصص والروايات النفسية للإنسان البشري من اجل صناعة  افلام سينمائية تتمتع بالغرابة و الاثارة و الامتاع لجمهور السينما فتوجه كتاب القصص الدرامية الى ايجاد ضالتهم في حياة الانسان البشري و علاقته بأقرانه و ما يعانيه من علل وامراض لتكونه مصدر من مصادر الالهام القصصي السينمائي فعرضت السينما افلام سينمائية تتناول الاناس الطيبون

 اصحاب العلل النفسية مثل شخصية الاحدب الذي يعاني من مرض التوحد في فلم احدب نوتردام  و الاشرار المتمردون المهوسون بعمليات القتل مثل شخصية الدكتور في فلم عيادة الدكتور كالي جاري و المسوخ الذين يعيشون في اعالي الجبال و يمتلكون قوى خارقة مثل القرد العملاق في فلم كينك كونك و الاناس الذين يعيشون في  باطن الارض والصحاري الواسعة، وقد شاهدنا هذه الشخصيات تعرض على شاشات السينما بعد تعديلها بمساعدة الخدع السينمائية التي اضافة بعض التحسينات من المكياج  لوجوههم المرعبة وكتل اللحم الى اجسادهم لتبدو ضخمة و اضافة بعض المواقف الطريفة و الاحداث الدرامية المشوقة لمشاهدهم لتكون شخصياتهم مقبولة  لدى الجمهور ومن هنا كانت مشكلة البحث هي في  ( كيف يمكن ان توظف الخدع السينمائية في تحقيق التأثيرات النفسية للشخصيات الدرامية في الفلم السينمائي). اما اهداف البحث، فتلخصت في نقطتين هما:

  • الكشف عن وظيفة الخدع السينمائية المستخدمة في تحقيق التأثيرات النفسية للشخصية الدرامية في الفلم السينمائي .
  • الكشف عن تقنيات الخدع السينمائية المستخدمة في تحقيق التأثيرات النفسية التي تدخل في صناعة الشخصيات الافتراضية في الفلم السينمائي.

اما الفصل الثاني الاطار المنهجي : تضمن تعريف الخدع السينمائية المستخدمة في تحقيق التأثيرات النفسية للشخصيات في الفلم السينمائي اما الفصل الثالث: تضمن وصفا لإجراءات البحث و التي اتبعها الباحث، كما تضمن البحث  اختيار عينة البحث وهي فلم (  الدم المحتقن /Bloodshot) انتاج سنة 2020 وقام الباحث بتحليل عينة البحث معتمدا على النتائج التي خرج بها من الاطار النظر و تضمن الفصل الرابع: النتائج و الاستنتاجات وخرج الباحث بتوصيات ومقترحات و قائمة للمصادر في نهاية البحث.

المراجع

1- الزيات ،احمد حسن و اخرون، المعجم الوسيط،ج2، اسطنبول: دار الدعوى،(2006).
2- الشربيني ،زكريا احمد و اخرون ، قراءات في علم النفس التربوي، القاهرة (1992).
3- يونج ،سكيب داين ،السينما و علم النفس علاقة لا تنتهي، تر سامح سمير فرج ط1 القاهر: طباعة هنداوي(2015).
4- فرويد ،سيغموند (علم النفس الجماهيري و تحليل الانا) تر جورج طرابيشي ،ط1، بيروت : دار الطليعة للنشر (2006).
5- منصور ،طلعت مكتبة الانجلو المصرية اسس علم النفس العام –القاهرة(2003).
6- وصفي ،عاطف ،الثقافة والشخصية ،القاهرة : دار المعارف ،(1975).
7- العيسوي ،عبد الرحمن محمد ،علم النفس الاكلينيكي، مصر :الدار الجامعة ،( 1992).
8- ابو طالب ،محمد سعيد ،علم مناهج البحث، الموصل : دار الحكمة للطباعة والنشر،(1990).
9- غراهام ، نور و جيمس وارنر ،الزهايمر و انواع اخرى من الخرف ، 7 تر مارك عبود ، الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية ط 1(2013).
المجلات و الدوريات:
1- محمد، اسماء احمد ،الموسوعة العربية الشاملة ،(بحث عن الاثار النفسية) 2017 يونيو 24.
منشور
2024-02-06
كيفية الاقتباس
م. م. عقيل عاشور الموسوي. (2024). توظيف الخدع السينمائية في تحقيق التأثيرات النفسية للشخصية في الفلم السينمائي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (100), 275-286. https://doi.org/10.33193/JALHSS.100.2024.1009
القسم
المقالات