اسهام الخدع السينمائية ( تقنية تزييف الوجوه) في البناء الجمالي في الفلم السينمائي

  • م.م. عقيل الموسوي السينما - الأكاديمية الدولية للفنون – بيلاروسيا
الكلمات المفتاحية: الخدع السينمائية، تزييف الوجوه، الفلم السينمائي

الملخص

يعد استخدام التقنيات الرقمية في صناعة السينما و توظيف الذكاء الصناعي من العوامل المهمة التي ساعدة المخرجون السينمائيون في تطوير قدراتهم الاخراجية في صناعة الأفلام و تعد تقنية تزييف الوجوه او ازالت الشيخوخة من التقنيات المهمة في معالجة قصص السينما التي تتضمن شخصيات بفئات عمرية مختلفة فيمكن تصوير ممثل بالتقنيات الرقمية ليظهر اصغر سنا بينما هو في الواقع يبدو كبير في السن ويمكن ايضا إعادة ممثل الى الحياة رغم كونه متوفي منذ زمن بعيد .

ومن هنا تناول البحث في فصله الأول مشكلة البحث وهي (كيف يمكن توظيف تقنيات تزييف الوجوه جماليا في مشاهد الفلم السينمائي)، اما أهمية البحث فكانت في افادة الطلبة والعاملين المتخصصين في المجال السينمائي من هذا البحث ، اما اهداف البحث فتلخصت في نقطتين هما :

1- الكشف عن اسهام الخدع السينمائية (تقنية تزييف الوجوه) جماليا في الفلم السينمائي.

2- الكشف عن التقنيات المستخدمة في صناعة الخدع السينمائية (تقنية تزييف الوجوه).

اما الفصل الثاني الاطار المنهجي : تضمن تعريف تقنية تزييف الوجوه و كيفية استخدامها في قصص الأفلام و الإمكانات التي يقدمها الممثل الافتراضي المعالج بتقنية تزييف الوجوه في الفلم السينمائي.

اما الفصل الثالث: تضمن وصفا لإجراءات البحث و التي اتبعها الباحث، كما تضمن البحث اختيار عينة البحث وهي فلم (ترمنايتور: دارك فايت 2019-Terminator: Dark Fate) وقام الباحث بتحليل عينة البحث معتمدا على النتائج التي خرج بها من الاطار النظري.

و تضمن الفصل الرابع: النتائج و الاستنتاجات وخرج الباحث بتوصيات ومقترحات و قائمة للمصادر في نهاية البحث.

المراجع

1- بهاء الدين ،طارق.(2009 ). التصوير الرقمي الحقائق و الأساسيات (ط1 )الامارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي .
2- عمر ،أحمد مختار .(2008). معجم اللغة العربية المعاصرة ( ط 1،ج1 )القاهرة، عالم الكتاب.
3- عبد اللطيف ،رباب.(2005). فنيات المونتاج الرقمي في الفلم السينمائي. مصر (أكاديمية الفنون).
4- محمد سعيد، أبو طالب.(1990). علم مناهج البحث. الموصل ، دار الحكمة للطباعة والنشر.
5- القيسي ، فارس.(2007).التكنلوجيا الرقمية في الإنتاج السينمائي و التلفزيوني، بغداد، مجلة الاكاديمي، العدد 47، ص139-162.

1- 1- Awaybio,S.(2020).the emerging threats of deep fake Attacks and countermeasures, Bournemouth University, UK, p2.
2- Burns, M.(2019).the De-Aging process-turning back timewitn VFX ,IBC 365, 8 November , https://www.ibc.org/trends/vfx-de-aging-tech/5188.article.
3- Davis,R.Wigging,C.(2020).Tech Factsheets for policymakers -Deep Fakes, United states of America,Harvard Kennedy school,p3.
4- Mohammed ,N.(2012). Visual Effects Cinematography is a cinematography technique from the traditional era to the digital age, Turkish journal of desing art communication tojdac, april, volume 2,issue 2,P.122-115.
5- Westerlund , M.(2019).the emergence of deep fake technology, November ,vol 9,lssue 11,p 40.
منشور
2021-02-02
كيفية الاقتباس
م.م. عقيل الموسوي. (2021). اسهام الخدع السينمائية ( تقنية تزييف الوجوه) في البناء الجمالي في الفلم السينمائي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (64), 241-250. https://doi.org/10.33193/JALHSS.64.2021.414
القسم
المقالات