حدود مصداقية مواقع التواصل الاجتماعي؛ التحديات والممكنات

(الفيس بوك انموذجا)

  • م.د. علي عبدالحسين علوان العلكاوي رئاسة جامعة ديالى - العراق
الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي, الفيس بوك, التحديات

الملخص

كما هو معروف ان الوظيفة الأهم لكافة الوسائل الإعلامية هي الإخبار أو الإعلام؛ ويعرف بأنه إحاطة الفرد علما بما يدور حوله من أحداث، بدقة وموضوعية حتى يستطيع أن يتخذ القرار الصائب في ما يتعرض له من قضايا صغرت أم كبرت، كما تعد المصداقية من أهم مقومات المادة الخبرية التي يجب تداولها، وهو التحدي الذي لم تستطع أن تتجاوزه وسائل التواصل الاجتماعي، فضلا عن أن المصداقية كذلك هي الباب الواسع الذي يهدد سطوة هذه الوسائل، والتي لاقت إقبالا كبيرا في بدايتها من شرائح اجتماعية مختلفة، الا ان مصداقية هذه الوسائل أن أضحت على المحك، كما أنه يصعب التأكد من مصادر المعلومات ودقتها، بعد أن يسرت أساليب التصوير والمونتاج التلاعب في الصورة الفوتوغرافية والصوت والمادة الفيلمية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي باعتباره من انسب المناهج المستخدمة في الدراسات الاعلامية، اما مجتمع البحث فقد تمثل بمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، واختار الباحث عينة من هذا المجتمع قوامها "82" بطريقة العينة العارضة، لغرض الوصول الى الحقائق التي يهدف البحث الى معرفتها، وقد صممت استمارة تضم عدة محاور وقد وظفت اداة الاستبانة لجمع البيانات والمعلومات عن موضوع البحث وقد تم عرض الاستمارة على مجموعة من الخبراء لتحقق من صدق الاداة ومدى صلاحياتها للتطبيق ، واخذ البحث بالتعديلات التي اجراها المحكمين . 

 وقد توصلت الدراسة الى جملة من النتائج كان من ابرزها الصفحات الرسمية هي اكثر الصفحات التي تتمتع بالمصداقية كونها تابعة لجهات ومؤسسات حكومية وموثوق بها، مصداقية جهة الحساب والسياسة الاتصالية للصفحة والفصل بين الخبر والرأي بحسب تسلسلها كانت ابرز العوامل المؤثرة والفعالة كي تتمتع صفحات "الفيس بوك" بالمصداقية من خلال ما يتم نشره على هذه الصفحات وهو ما بينته  اجابات المبحوثين، طبيعة السياسة الاتصالية هي ابرز واكثر التحديات التي تشكل عائقا امام تحقيق المصداقية في موقع الفيس بوك بحسب اجابات المبحوثين .

المراجع

1- البدوي، ثريا احمد.(2015). مستخدم الانترنت قراءة في نظريات الاعلام الجديد ومناهجه . القاهرة : عالم الكتب.
2- الحديدي ،منى سعيد، واللبان، شريف درويش.(2009). فنون الاتصال و الإعلام المتخصص. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
3- الهامي، حسام، حماد، احمد سمير، و عبد المجيد، مها.(2014) مناهج البحث في الاعلام الجديد . القاهرة: دار الوابل الصيب للنشر والتوزيع.
4- اليماني، غادة عبد التواب.(2012) واقع الصحافة القومية و مصداقيتها في ظل مناخ إعلامي جديد،المجلة المصرية لبحوث الاعلام .
5- حمزة ، عبداللطيف.(1962). الصحافة و المجتمع. القاهرة: دار القلم.
6- صالح، رواء هادي.(2012). مستويات الثقة بوسائل الاعلام. اطروحة دكتوراه. غير منشورة، كلية الاعلام، جامعة بغداد.
7- ضاري،خضير عباس.(2015). مستويات مصداقية الصحافة العراقية لدى جمهور مدينة بغداد. رسالة غير منشورة، كلية الاعلام، جامعة بغداد.
8- مصطفى، هويدا.(2003) مصداقية وسائل الاعلام كما تراها النخب في مصر، دراسة منشورة في المجلة المصرية لبحوث الاعلام، كلية الاعلام، جامعة القاهرة، (العدد21).
9- مصطفى، هويدا.(2004). الإعلام و الأزمات المعاصرة. القاهرة: دار مصر المحروسة.
10- منصوري، نديم.(2016). الاستحمار الالكتروني . بيروت: منتدى المعارف.

References
1- Al-Badawi, Thuraya Ahmed. (2015). Internet user reading in new media theories and approaches. Cairo: The World of Books.
2- Al-Hadidi, Mona Saeed, and Frankincense, Sherif Darwish (2009). Communication arts and specialized media. Cairo: The Egyptian Lebanese House.
3- Al-Hami, Hussam, Hammad, Ahmed Samir, and Abdul Majeed, Maha. (2014) Research Methods in New Media. Cairo: Dar Al-Wabel Al-Seeb for Publishing and Distribution.
4- Al-Yamani, Ghada Abdel Tawab. (2012) The reality of the national press and its credibility in light of a new media climate, Egyptian Journal of Media Research.
5- Hamza, Abdullatif. (1962). Press and society. Cairo: Dar Al-Qalam.
6- Saleh, Rawa Hadi. (2012). Media confidence levels. PhD thesis. Unpublished, College of Information, University of Baghdad.
7- Dari, Khudair Abbas. (2015). The levels of credibility of the Iraqi press among the fans of Baghdad. Unpublished letter, College of Information, University of Baghdad.
8- Mustafa, Howeida. (2003) The credibility of the media as viewed by elites in Egypt, a study published in the Egyptian Journal of Media Research, Faculty of Information, Cairo University, (No. 21).
9- Mustafa, Howeida. (2004). Media and contemporary crises. Cairo: Misr El Mahrousa House>
10- Mansouri, Nadim. (2016). Electronic osmosis. Beirut: Knowledge Forum.
منشور
2020-04-06
كيفية الاقتباس
م.د. علي عبدالحسين علوان العلكاوي. (2020). حدود مصداقية مواقع التواصل الاجتماعي؛ التحديات والممكنات : (الفيس بوك انموذجا). مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (51), 55-76. https://doi.org/10.33193/JALHSS.51.2020.46
القسم
المقالات