الانطباعية التجريدية في أعمال الفنان اماد عبد المناف

  • م. أبراهيم ياسين طه كلية الفنون الجميلة - جامعة صلاح الدين – العراق
الكلمات المفتاحية: الانطباعية ، التجريدية، الانطباعية التجريدية

الملخص

 يتناول البحث موضوع (الانطباعية التجريدية في أعمال الفنان آماد عبد المناف ) كموضوع فني حديث في مجال اختصاص الفن التشكيلي كمحاولة للبحث عن ثيمات  وخصائص الفنية وكيفية  ايجاد ملامساتها الثلاثية (الشكلية واللونية والضوئية) كعناصر اساسية لانطباعية التجريدية في لوحات مرسومة بمادة الزيت  من خلال مصطلح (الانطباعية  التجريدية) ، أضافةً الى كشف خصائصه الشكلية واللونية والضوئية لتجسيد المشاهد البحرية ملونة متهيجة  لحظية العابرة لأمواج المياه  المتذبذبة والمتموجة  في ازمان مختلفة  من النهار وفي اجواء  تضاريسية مختلفة  وخَلٌصَ البحث الى الـنـتـائـج التالية: أظهر مكان لضربات فرشات من خلال اللون والضوء والشكل ، واظهر اسلوب استخدام احادية المفردة واحادية اللون ووضع لمسات بملامس براقة بألوان البيضاء الفضية والبنفسجيات والورديات و الفيروزي شفافة كصفة دائمة لإبراز جمالية اللوحة و ملء فضاءات لونية بكتل من بقع لونية ضوئية كثيفة معينة وهما تعتبران من سمات الواضحة  للانطباعية التجريدية ، ولكى تتم  شعور وادراك تام  لملامس الأشكال المجسدة ، حاول الفنان دراسة تشريح اللون وتشريح الضوء المنعكسة على سطحها من خلال ظلهما و حاول الفنان ايضا تجّسيد خاصِ خالص لتلوين اللحظات المعينة من خلال مشاهدة مشاهد سلسلة من الصورِ التي تُركّز على الأوقاتِ عدة والمعيّنةِ مِنْ اليومِ ومن خلال الإضاءة تَخْلقُ مجموعة من الألوانِ المنسجمةِ الفيروزية وردية و البنفسجية الوردية ، هذه الألوانِ تَخْلقُ مزاج رائع وجميل  لدى المشاهد كي يجعله انْ يَشْعرَ  بالمكانِ والزمان في ان  واحد و لقد حاول الفنان ان يستخدم الوان البنفسجية  و الوردية  نتيجةً للانعكاسات الشكلية واللونية من خلال الأضواء المتحركة و التي عكست على سطوح الأشكال نفسها  وفي نفس الوقت أستخدم ايضاَ الواناً نظيفة جدا و نـقـية وشفافة مما خلق لديه الإحساس بالمنظور اللوني اي ان المنظور الجوي لتمثيل الفضاء قد حققت نتائجها و( المنظور الجوي يستعمل الاختلافات في درجة العتمة والضياء ، والاختلافات في درجة البريق اللون لتوضيح البعد ) ( ناثان  ، 1987، ص148-149 )  اي ان  المنظور الفراغي  والعمق الفراغي  و تدرجات اللون والضوء تم من خلال استمرارية تفاعل اللونِ و الضوء  معا لإبراز بعد الأشكال.

المراجع

ـ نوبل ر ، ناثان ، حوار الرؤية ، تر :فخري خليل ، بغداد : دار المأمون ، 1987،ص148-149.
2 ـ أبراهيم ، مذكور، المعجم الفلسفي ، جمهورية المصر العربية ، مجمع اللغة العربية ، ب . ت ، ص36.
3 ـ جميل، صلبيا ، المعجم الفلسفي ، ، لبنان ـ بيروت : دار الكتاب اللبناني 1982 ، ص164.
4 ـ حمدي ، خميس ، التذوق الفني ودور الفنان والمستمتع ، لبنان ـ بيروت : المركز العربي للثقافة والعلوم ، ب . ت ، ص57 .
5 ـ هاو زر، آر نولد، الـفن والمجتمع عبر التأريخ ، تر :فؤاد زكريا ،ج2، مصر :الهيئة المصرية العامة ،1971، ص412.
6ـ الألوسي،(حسام)،من الميثولوجيا الى الفلسفة،ط2،بيروت:المؤسسة العربية للدراسات و النشر ،1965، ص36.
7 ـ ابن منظور ، لسان العرب،ج3،مادة(جرد)، بيروت ، دار صادرو دار بيروت ، 1956 ، ص115ـ 120.
8 ـ الاغـا،( وسماء)،الواقعية التجريدية في الفن ، ط1 ،عمان ـ الأردن : دار الفارس للنشر والتوزيع،2007،ص15.
9 ـ الاغـا،( وسماء)،الواقعية التجريدية في الفن ، مصدر سابق ،ص20.
10 ـ را يسر، (دولف)، بين الفن والعلم ، تر: سلمان الواسطي ، بغداد ، دار المأمون للترجمة والنشر ، 1986، ص25.
11ـ الاغـا،( وسماء)،الواقعية التجريدية في الفن ، ط1 ،عمان ـ الأردن : دار الفارس للنشر والتوزيع،2007،ص16.
12ـ الاغـا،( وسماء)،الواقعية التجريدية في الفن ، مصدر سابق ،ص17.
13ـ فرج ، (عبو) ، علم عناصر الفن ،ج1، ميلانو :دار دلفين للنشر ، 1982 ، ص54.
14 ـ ضاهر ، فارس متري ، الضوء واللون ، ط1 ، بيروت ـ لبنان : دار القلم ،1979 ، ص11.
15ـ ريد ، هيربرت ،الموجز في تأريخ الرسم الحديث ، تر: لمعان بكري ، مر: د. سليمان الواسطي ، بغداد : دار الشؤون الثقافية العامة آفاق عربية ، 1989، ص12.
16ـ نو بل ر ، ناثان ، حوار الرؤية ، تر : فخري خليل ، بغداد : دار المأمون ، 1988، ص44.
17 ـ ضاهر ، فارس متري ، الضوء واللون ، مصدر سابق ، ص181.
18 ـ عَبو ، فرج ، علم عناصر الفن ،مصدر سابق ، ص54.
19 ـ الصراف،(آمال حليم) ، موجز في تأريخ الفن ،ط1 ،عمان ـ الأردن :مكتبة المجتمع العربي ،2004، ص157.
20 ـ امهز ، (محمود) الفن التشكيلي المعاصر ، دار المثلث للتصميم و الطباعة ، بيروت ـ لبنان :1981 ، ص37.
21 ـ ريد ، هيربرت ،الموجز في تأريخ الرسم الحديث ، مصدر سابق، ص205.
22 ـ الاغـا،( وسماء)،الواقعية التجريدية في الفن ، مصدر سابق ،ص117.
23 ـ حسن ، محمد حسن ،مذاهب الفن المعاصر ، ب . م ،دار الفكر العربي ، ب . ت ، ص24.
24 ـ نيو ما ير ،(سارة) ، قصة الفن الحديث ،تر :رمسيس يونان ،ب .ت ، ص90.
25 ـ شبل ، فؤاد محمد، أخناتون رائد الثورة الثقافية ، القاهرة :الهيئة المصرية العامة للكتاب ،1974، ص15.
26 ـ ضاهر ، فارس متري ، الضوء واللون ، مصدر سابق ، 1979 ، ص5.
27ـ ضاهر ، فارس متري ، مصدر سابق ، ص129.
28 ـ مصدر سابق ، ص45.
29ـ نفسه ، ص45.
30 ـ الألفي ، أبو صالح ، الموجز في تأريخ الفن العام ، ب . م ، ب . ت ، ص253.
31 ـ الاغـا،( وسماء)،الواقعية التجريدية في الفن ، مصدر سابق ،ص17.
32 ـ الاغـا،( وسماء) ، مصدر سابق ،ص17.
33 ـ امهز ، (محمود) الفن التشكيلي المعاصر ، مصدر سابق ، ص39.

المـصـادر والمـراجــع
1 ـ أبراهيم ، مذكور، المعجم الفلسفي ، جمهورية المصر العربية ، مجمع اللغة العربية ، ب . ت.
2ـ ابن منظور ، لسان العرب،ج3، مادة(جرد)، بيروت ، دار صادر و دار بيروت ، 1956.
3ـ الألوسي،(حسام) ،من الميثولوجيا الى الفلسفة ، ط2،بيروت:المؤسسة العربية للدراسات والنشر،1965.
4ـ الألفي ،(أبو صالح) ،الموجز في تأريخ الفن العام ، ب .م ، ب . ت .
5ـ الاغـا،( وسماء)،الواقعية التجريدية في الفن ، ط1 ،عمان ـ الأردن : دار الفارس للنشر والتوزيع،2007.
6 ـ أمهز، (محمود) الفن التشكيلي المعاصر ، دار المثلث للتصميم و الطباعة ، بيروت ـ لبنان :1981.
7ـ نو بلر، (ناثان) ، حوار الرؤية ، تر: فخري خليل ، بغداد : دار المأمون ، 1988.
8 ـ نيو ما ير ،(سارة) ، قصة الفن الحديث ،تر :رمسيس يونان ،ب .ت.
9ـ حسن ، (محمد حسن ) ،مذاهب الفن المعاصر ، ب .م ،دار الفكر العربي ،ب.ت.
10 ـ حمدي ، خميس ، التذوق الفني ودور الفنان والمستمتع ، لبنان ـ بيروت : المركز العربي للثقافة والعلوم ، ب . ت.
11 ـ جميل، صلبيا ، المعجم الفلسفي ، ، لبنان ـ بيروت : دار الكتاب اللبناني ، 1982.
12 ـ را يسر، (دولف)، بين الفن والعلم ، تر: سلمان الواسطي ، بغداد ، دار المأمون للترجمة والنشر ، 1986.
13ـ ريد،(هر برت)، الموجز في تأريخ الرسم الحديث ،تر : لمعان البكري ، مر: سليمان الواسطي ، ط1، بغداد: دار
الشؤون الثقافية العامة ، 1989.
14ـ شبل ، (فؤاد محمد) ، أخناتون رائد الثورة الثقافية ، القاهرة :الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1974.
15ـ الصراف،(آمال حليم) ، موجز في تأريخ الفن ،ط1 ،عمان ـ الأردن :مكتبة المجتمع العربي،2004.
16ـ ضاهر ،(فارس متري) ، الضوء واللون ، ط1 ، بيروت ـ لبنان : دار القلم ،1979.
17ـ عَبو ، ( فرج ) ، علم عناصر الفن ،ج1، ميلانو :دار دلفين للنشر ، 1982.
18 ـ هاو زر(آر نولد )،الفن والمجتمع عبر التأريخ ،تر :فؤاد زكريا ،ج2 ،مصر: الهيئة المصرية العامة،1971.

References
1- Abraham, cited, The Philosophical Dictionary, The Arab Republic of Egypt, The Academy of the Arabic Language, B. T.
2- Ibn Manzur, Lisan al-Arab, Part 3, Article (inventory), Beirut, Dar Sader and Dar Beirut, 1956.
3- Al-Alousi, (Hussam), From Mythology to Philosophy, 2nd Edition, Beirut: The Arab Foundation for Studies and Publishing, 1965.
4- Al-Alfi, (Abu Saleh), Al-Moujjid fi Tarikh al-Fann al-Shabiyyah, M. T .
5- Agha, (and Samaa), Abstract Realism in Art, 1st Edition, Amman - Jordan: Dar Al-Fares for Publishing and Distribution, 2007.
6- Amhaz, (Mahmoud) Contemporary Fine Art, Dar Triangle for Design and Printing, Beirut - Lebanon: 1981.
7- No Player, (Nathan), The Vision Dialogue, TR: Fakhri Khalil, Baghdad: Dar Al-Ma'moun, 1988.
8- New Maire, (Sarah), The Story of Modern Art, TR: Ramses Yonan, B.T.
9-Hassan, (Muhammad Hassan), Schools of Contemporary Art, B.M., Dar Al-Fikr Al-Arabi, B.
10- Hamdi, Khamis, Artistic Appreciation and the Role of the Artist and the Entertainer, Lebanon - Beirut: The Arab Center for Culture and Science, B. T.
11- Jamil, Salia, The Philosophical Dictionary, Lebanon - Beirut: The Lebanese Book House, 1982.
12- Ra Yuser, (Dolph), Between Art and Science, TR: Salman Al Wasiti, Baghdad, Al Mamoun House for Translation and Publishing, 1986.
13- Reed, (Her Burt), The Summary in the History of Modern Painting, Tr: Ma'an al-Bakri, MR: Suleiman al-Wasiti, 1st Edition, Baghdad: Dar
General Cultural Affairs, 1989.
14- Shebel, (Fouad Muhammad), Akhenaten, the pioneer of the cultural revolution, Cairo: The Egyptian General Book Authority, 1974.
15- Al-Sarraf, (Amal Halim), A Brief History of Art, 1st Edition, Amman - Jordan: Arab Society Library, 2004.
16- Daher, (Faris Mitri), Light and Color, 1st Edition, Beirut-Lebanon: Dar Al-Qalam, 1979.
17- Abo, (Faraj), The Science of the Elements of Art, Part 1, Milan: Dolphin Publishing House, 1982.
18- Howe Zer (R Nold), Art and Society Through History, TR: Fouad Zakaria, Part 2, Egypt: The Egyptian General Authority, 1971.
منشور
2021-04-07
كيفية الاقتباس
م. أبراهيم ياسين طه. (2021). الانطباعية التجريدية في أعمال الفنان اماد عبد المناف. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (66), 111-148. https://doi.org/10.33193/JALHSS.66.2021.458
القسم
المقالات