المدلول اللغوي لخط المسند كمصدر لاستلهام أعمال فنية ذات دلالات مفاهيمية

  • د. عبير أحمد الفتني كليــة التصامـيم والفنـــون - جامعة جده - المملكة العربية السعوديـة
الكلمات المفتاحية: المدلول اللغوي، الخط المسند، المفاهيمية

الملخص

ترتبط الأبجدية العربية ارتباطاً وثيق الصلة بالفكر المفاهيمي في الفنون التشكيلية، فقد ظهرت تارة في هيئة حروف أو كلمات ذات مضمون لغوي يرتبط بمحتوى العمل الفني؛ وتارة أخرى كرموز تساهم في تحقيق حالة من الغموض الذي يرتبط بطبيعة العمل، وتتأتى أهمية الخط العربي في كونه يمتاز عن بقية اللغات الأخرى بقابليته للتزيين والتجميل والزخرفة، دون أن تضاف أشياء تجمله إذ أنه ينقلب بطبيعته إلى زخارف وأشكال تزيينية، خاصة وأن لكل حرف شكلاً خاصاً، ونسبة معينة من الطول والعرض والارتفاع والانخفاض والتوازي والانحناء، فضلاً عما للكلمات من تناسب مع بعضها البعض، مما يؤدي بالمتلقي إلى تذوق الجمال حيثما وجده، فينعكس هذا الشعور على سلوكه وحياته ويطبعها بطابع التناسق والانسجام والانتماء للوطن والثقة بالتراث الأصيل.

واللغة في أصلها مجموعة من الحروف المكونة لمفرداتها، وقد تعددت الآراء في أصل اللغة العربية وقد أشار بعض العلماء إلى  أن الخط العربي  في أصله مشتق من الخط الحميري (المسند)، وهو خط أهل اليمن، وانتقل إلى العراق؛ حيث تعلمه أهل الحيرة، ثم تعلمه أهل الأنبار، فنقلته جماعة إلى الحجاز، وقد درس عدد من الباحثين النقوش العربية القديمة وقاموا بتحليل حروفها القائلة بأن المسند هو أصل خطنا الذي نكتب به الآن، وقرروا أن كتابتنا ترجع إلى خط الأنباط المشتق من الخط الآرامي، وقد استخدم خط المسند بكثرة في جنوب الجزيرة العربية فظهر على النقوش الحميرية؛ وقبلها السبئية في اليمن، ويعتقد أيضاً أنه اندثر مع بداية ظهور الأبجدية النبطية، وقد تم رصد آثاره في منطقه قرية الفاو في شبه الجزيرة العربية، ويتملك هذا الخط الكثير من الإمكانيات الفنية لكونه يميل إلى رسم الحروف رسماً دقيقاً مستقيماً على هيئة الأعمدة، فالحروف لها شكل العمارة التي تستند على أعمدة.

يتكون البحث من مجموعة محاور تتحدد فيما يلي: المحور الأول: نشأة وتطور وانتشار الخط العربي. المحور الثاني: جماليات الخط العربي. المحور الثالث: التطور التاريخي لخط المسند وتوظيفاته إبداعياً. المحور الرابع: فلسفة الفن المفاهيمي. ثم الإطار العملي للبحث: وقامت الباحثة من خلاله بإنتاج مجموعة من التطبيقات التشكيلية الذاتية التي تعتمد على توظيف أبجدية خط المسند وفق الفكر المفاهيمي.

المراجع

أولاً: المراجع العربية:
1. القرآن الكريم.
2. أحمد، يوسف: الخط الكوفي، دار الفضيلة للنشر والتوزيع والتصدير، ط1، 2007م.
3. أرسلان، شكيب: تعليقات شكيب أرسلان على تاريخ ابن خلدون ملحق الجزء الأول،806 هـ/ 1406م.
4. الألفي، أبو صالح: الفن الإسلامي أصوله؛ فلسفته؛ مدارسه، دار المعارف، ط3، 1984.
5. البابا، كامل: روح الخط العربي، دار لبنان للطباعة والنشر، دار العلم للملايين، 1994م.
6. الباشا، حسن: حلقة بحث بالخط العربي، المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، الخط العربي الأصيل، 1968.
7. البسيوني، محمود: الفن في القرن العشرين، دار المعارف، القاهرة، 1983.
8. حسني، سامية: عرب لغتهم الأم ليست العربية ويخشون عليها من الاندثار، 2018.
9. خليفة، شعبان عبد العزيز: الكتابة العربية في رحلة النشوء والارتقاء، العربي للنشر والتوزيع، 1989.
10. الدجوي، أحمد عبد العزيز: دراسات في الخط العربي لأعمال الفنان الخطاط محمد حسني، دار نوبار للطباعة، القاهرة، 2003م.
11. سبيلا، محمد: الفلسفة الحديثة، دار الإيمان للنشر والتوزيع، الرباط، 1991م.
12. سرحان، أحمد عبد الله: حرفنا العربي وأعلامه العظام عبر التاريخ، دار البيادر للنشر والتوزيع، ط1، 1989.
13. سعيد، مصطفى عبد الرحيم محمد: فنانون خطاطون، مطابع اسلاميك جرافيك، القاهرة، 1999.
14. العباسي، يحيى سلوم: الخط العربي؛ تاريخه وأنواعه، مكتبة النهضة، بغداد، 1984م.
15. العواجي، منصور بن ناصر: جماليات الخط العربي، دار طويق للنشر والتوزيع، الرياض، 2000.
16. القنائي، أحمد الحنفي: الجواهر الحسان في تاريخ الحبشان، 2012.
17. المنجد في اللغة والإعلام، دار المشرق، بيروت، د.ت، ط 21، 2009م.
18. ناجي، خليل يحيى: مجلة كلية الآداب، جامعة القاهرة، 1935.

ثانياً: البحوث والرسائل العلمية:
19. عبد العزيز بن عبد الرحمن الدقيل: أثر مهنة الطب في الفن المعاصر للفنان السعودي أحمد ماطر، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون العدد الثامن عشر، كلية التصاميم والفنون التطبيقية، جامعة الطائف، 2019.
20. عبد المحسن محمد شيشتر: الوظيفة الزخرفية للخط العربي كمدخل تجريبي لتدريس التصميم في التربية الفنية، رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1987م.

ثالثاً: المراجع الأجنبية:
21. Brandon Taylor savant gard and after op cit
22. Dāʼirat al-Maṭbūʻāt wa-al-Nashr, 1978
23. Robert atkins art speak Abbeville press publishers new york
24. Winnett, F.V. and Reed, W.L: Ancient Records from North Arabia,1970

رابعاً: مواقع الويب:
25. https://almoheet.net/%D8%AE%D8%B
26. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%B7_%D8%A7%D9
27. https://hafryat.com/ar/blog/%D8%A8%D9%8A%D9%86
28. https://salil99.tumblr.com/post/9407259718/%D9%84%D9%88
29. https://www.google.com/search?q=%D8%A7%D9%84%D9%81
منشور
2021-04-07
كيفية الاقتباس
د. عبير أحمد الفتني. (2021). المدلول اللغوي لخط المسند كمصدر لاستلهام أعمال فنية ذات دلالات مفاهيمية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (66), 65-87. https://doi.org/10.33193/JALHSS.66.2021.456
القسم
المقالات