الإشكاليات القانونية التي تواجه الإدارة الإلكترونية

(دراسة مقارنة)

  • محمد منصور كليفيخ محمد حنيف دولة الكويت
الكلمات المفتاحية: العقد الإداري، القرار الإداري الإلكتروني، الجرائم الالكترونية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة الإشكاليات القانونية التي واجة الإدارة الإلكترونية، ذلك أن التطور الإلكتروني الحاصل لم يحظى بدراسة وافية لبحث مدى تناسقة معا التشريعات القانونية القائمة.

وتوصلت الدراسة إلى أن تشكيل هيئة مستقلة تتمتع بالمؤهلات المناسبة والصلاحيات الكافية تعتبر مهمة، وذلك لكي تتولي مهمة تهيئة التشريعات والقوانين ذات العلاقة بتطبيقات في الإدارة الإلكترونية.

وتأتي هذه الدراسة كمحاولة للوقوف على واقع العواقب التي تواجهها الإدارة في ظل التطور الإلكتروني في تبادل المعلومات وتوقيع العقود إلكترونياً مما قد يشكل عدة صعوبات قدد تتصادم والإلتزامات القانونية في الدولة.

يتناول هذا البحث مدى الصعوبات المرتبطة بالعقد الإداري الإلكتروني من حيث التعريف والعقبات التي تواجة الإدارة في هذا المجال. كما يتناول الجرائم الإلكترونية في نطاق القانون الإداري.

وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها مراجعة المفاهيم والأطر التشريعية التقليدية وتنقيتها في ظل البيئة الإلكترونية تحتاج إلي مراجعة شاملة ودقيقة للنصوص التشريعية المعمول بها من قبل الحكومة، وعلي سبيل المثال، مفهوم القرار الإداري وطرق اتخاذه وآلية العمل به في ظل الوسائط الإلكترونية وما يعيق هذا من القيود الإدارية الحالية لعملية اتخاذ القرار والبيروقراطية والروتين، مما يتعارض مع سرعة اتخاذ القرار عبر الوسائط الإلكترونية.

المراجع

1- الكتب والأبحاث
أ‌. مراجع عربية
1. د/ عبد الرازق الروابدة: الحكومة الإلكترونية والتشريع، ندوة الحكومة الإلكترونية الواقع والتحديات، مسقط، سلطة عمان، 2003.
2. علي عبد الله العتيبي: معوقات تطبيق الحكومة الإلكترونية من وجهة نظر العاملين في القطاع الأردني.
3. د/ سعد غالب ياسين: الإدارة الإلكترونية وآفاق تطبيقها العربية، معهد الإدارة العامة، الرياض، 2005.
4. د/ هشام عبد المنعم عكاشة: الإدارة الإلكترونية للمرافق العامة، دراسة مقارنة، بدون جهة وسنة نشر.
5. د/ صية بنت عبد الله أحمد بخيت: ضبط الجودة ومعايير أداء الحكومة الإلكترونية، بحوث وأوراق عمل مؤتمر "أمن المعلومات والحكومات الإلكترونية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، كوالامبور، ماليزيا، 2010.
6. د/ حمدي سليمان القبيلات: النظام القانوني لإبرام العقود الإدارية الإلكترونية، بحث منشور في مجلة دراسات علوم الشريعة والقانون، المجلد 34.
7. د/ فريق يونس المصري: مناقصات العقود الإدارية – عقود التوريد ومقاولات الأشغال العامة، مقالة منشورة في مجلة المجتمع الفقهي الإسلامي، منظمة المؤتمر الإسلامي، الدورة التاسعة، العدد التاسع، الجزء الثاني، 1996.
8. د/ عبد الكريم بن رمضان: إبرام العقد الإداري الإلكتروني، بحث منشور في مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة زيان عاشور بالجلفة، الجزائر، العدد 23، 2015..
9. د/ قيدار عبد القادر صالح: إبرام العقد الإداري الإلكتروني وإثباته، بحث منشور في مجلة الرافدين للحقوق، كلية الحقوق، جامعة الموصل، العراق، المجلد 10، العدد 37، لسنة 2008.
10. د/ مطيع علي جبير: العقد الإداري بين التشريع والقضاء، دراسة مقارنة بين التشريع (المصري – الفرنسي – اليمني)، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة عين شمس، القاهرة، 2006.
11. د/ أحمد رباحي: الطبعة القانونية للعقد الإلكتروني، بحث منشور، مجلة أكاديمية الدراسات الاجتماعية والإنسانية، قسم العلوم الاقتصادية والقانونية، جامعة حسيبة بن بو علي، الجزائر، العدد 10، 2013.
12. الباحثة/ دلال طالب غضنفري: أثر تطبيق الحكومة الإلكترونية علي أعمال الإدارية.
13. يونس عرب: حجية الإثبات بالمستخرجات الإلكترونية في القضايا المصرفية، بحث منشور في مجلة جمعية البنوك في الأردن، المجلد 19، العدد 9، 2000.
14. د/ عبد المقصود علي حجر: التكنولوجيا والقرار الإداري، مقالة منشورة في مجلة إدارة الأعمال، مصر، العدد 120، عام 2008.
15. د/ محمد السيد عبد المجيد البيدق: نفاذ القرارات الإدارية وسريانها في حق الأفراد، رسالة دكتوراه، القاهرة، 2002.
16. د/ عبد الفتاح بيومي حجازي: نحو صياغة نظرية عامة في علم الجريمة والمجرم المعلوماتي، الطبعة الأولي، منشأة المعارف، الإسكندرية، 2009.
17. د/ خالد الزبيدي: نظرية العلم اليقيني في القفه والقضاء الإداري مع التركيز علي محكمة العدل العليا، دراسة مقارنة، بحث منشور في مجلة دراسات علوم الشريعة والقانون، تصدر عن الجامعة الأردنية، المجلد 34، العدد 1، 2007.
18. د/ نهلا عبد القادر المومنسي: الجريمة المعلوماتية في قانون العقوبات الأردني، رسالة ماجستير في القانون العام، الجامعة الأردنية، 2005.
19. د/ جلال أمين زين الدين: جرائم نظم المعالجة الآلية للبيانات، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، ط1، 2008.


ب‌. مراجع أجنبية
1. Serrsht, Hossein Rahman & Fayyazi, Marja & Asi, Nastaran Simar E-management: Barries and Challenges in Iranph, Dallameh Tabatabqee University, 2008.
2. S. Burins New information, technology and the public sector in antario. A report to the panal on there of the government.

القوانين
1. مشروع قانون التجارة الإلكتروني المصري.
2. قانون رقم 20 لسنة 2014 في شأن المعاملات الإلكترونية الكويتي.
3. قانون رقم 49 لسنة 2016 بشأن المناقصات العامة في الكويت.
4. قانون رقم 20 لسنة 2014 في شأن المعاملات الإلكترونية الكويتي.

مراجع أخرى
قرار رئيس مجلس الوزراء المصري رقم 33 لسنة 2010 بشأن المناقصات والمزايدات الحكومية في الجهات المختلفة والمنشور في جريدة الوقائع المصرية العدد رقم (4) تابع، تاريخ 5 يناير 2010.
منشور
2021-02-01
كيفية الاقتباس
محمد منصور كليفيخ محمد حنيف. (2021). الإشكاليات القانونية التي تواجه الإدارة الإلكترونية: (دراسة مقارنة). مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (64), 112-127. https://doi.org/10.33193/JALHSS.64.2021.408
القسم
المقالات