سمات المدرسة الهولندية (De Stijl ) في التصميم الكرافيكي

  • ا.م.د.شيماء كامل داخل كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد - العراق
  • م.د. بشرى محسن ياسر الجامعة التقنية الوسطى - معهد الفنون التطبيقية - العراق
الكلمات المفتاحية: سمات, المدرسة الهولندية ال دي ستيل, التصميم الكرافيكي

الملخص

   ان الفهم الجيد للتصميم يعني أن هناك غرضًا من ورائه يكمن في التواصل ونقل الفكرة وترك الانطباع المناسب ، وإذا حقق التصميم هذا الهدف فإنه سيحقق غرضه من التواصل ، لذلك يذهب المصمم إلى البساطة عن طريق تقليل العناصر أو تنقيحها,كونها وسيلة  اساسية في الاتصال الا انها تحمل اقصى درجات الوضوح , فالتصميم السهل الفهم يترك انطباعًا دائمًا , فالبساطة تضيف مستوى من الوظيفة والتميز إلى التصميم. والبساطة لا تتعلق بتجريد التصميم إلى درجة خلوه من العناصر. بل إزالة أو تعديل التفاصيل غير المطلوبة. وكذلك ايجاد الانسجام والتوازن بين العناصر المرئية. لذا فأن ال دي ستيل ذهبت إلى التقشف وتكوين  بنية جمالية تتسم عناصرها بالتماسك بوحدة نسيجية لا تنفصل عن دلالاتها البصرية لتوصيل رسالة ببضع ثوانٍ فقط، لذا يجب أن تكون لافتة للنظر وسهلة الفهم قدر الإمكان.

المراجع

1. ابن منظور ، جمال الدين ابن مكرم الأنصاري ، لسان العرب ، ج16، الدار المصرية للتثقيف والترجمة ، طبعة مصورة من مطبعة بولاق ، ب ت .
2. باونيس , الآن, الفن الاوربي الحديث , ترجمة , فخري خليل , دار المأمون للترجمة والنشر , بغداد ,1990.
3. شاكر عبد الحميد ,الفنون البصرية وعبقرية الادراك ,الهيئة المصرية العامة للكتاب , مصر ,2008 .
4. علي شناوة وادي , فلسفة الفن وعلم الجمال , ط 1, صفحات للدراسات والنشر ,سوريا ,2011.
5. محمود امهز ، الفن التشكيلي (التصوير 1870 – 1970) ، دار المثلث للتصميم والطباعة والنشر ، بيروت ، 1981.
6. --- , ----, التيارات الفنية المعاصرة ,شركة المطبوعات للتوزيع والنشر , ط 2 , لبنان ,2009
7. Doorman, Maarten ,Art in Progress , Amsterdam University Press, Amsterdam, 2003.
8. Doorman, Maarten ، A Philosophical Response to the End of the Avant-Garde, Amsterdam University Press, Amsterdam, 2003.
9. Hans, Renders, van Faassen, Sjoerd , Theo van Doesburg and Wyndham Lewis, The Journal of Wyndham Lewis Studies, University of Groningen, 2018..
10. Margariti , Kostoula, Christina Boutsouki, Leonidas Hatzithomas, A Τypology of Minimalism in Advertising , Research VIII- European Advertising Academy, 2017.
11. Moore , Rowan , They came in style , True_Design , issue /summer 17 , Switzerland , 2017.
12. Padovan , Richard, Le Corbusier- Mies and De Stijl , Simultaneously published in the USA and Canada by Routledge Madison Ave, New York ,2010.
13. Tempel ,Benno ، Hans Janssen,Pieter Tjabbes - DE STIJL E O movimento mondrlan , centro cultural banco do Brasil, Rio de Janeiro, 2017 .
14. https://www.theartstory.org/movement/de-stijl/history-and-concepts/
15. https://ar.wikipedia.org/wiki/ .
16. https://press.rado.com/sites/default/files.
17. https://onartandaesthetics.com/2016/03/21/de-stijl/
18. https://www.researchgate.net/publication/331070939_De_Stijl_movment_1917_-_1931_hrkt_mjmwt_altraz
19. https://press.rado.com/sites/default/files/rpc-download-fact-sheets/True_Design_210x280_ISSUE_SUMMER_17_ENG.pdf
20. https://press.rado.com/sites/default/files. Josh Sims , TRUEDESIGN- NEWS, p11


References
1. Ibn Manzur, Jamal al-Din Ibn Makram al-Ansari, Lisan al-Arab, c. 16, The Egyptian House for Education and Translation, an illustrated edition of Bulaq Press, B.
2. Bowness, Alan, Modern European Art, Translation, Fakhri Khalil, Dar Al-Maamoun for Translation and Publishing, Baghdad, 1990.
3. Shaker Abdel-Hamid, Visual Arts and the Genius of Perception, The Egyptian General Book Authority, Egypt, 2008.
4. Ali Shenawa Wadi, Philosophy of Art and Aesthetics, 1st Edition, Pages for Studies and Publishing, Syria, 2011.
5. Mahmoud Amhaz, Plastic Art (Photography 1870-1970), Dar Triangle for Design, Printing and Publishing, Beirut, 1981.
6. ---, ----, Contemporary Artistic Currents, The Print Company for Distribution and Publishing, 2nd Edition, Lebanon, 2009.
7-Doorman, Maarten ,Art in Progress , Amsterdam University Press, Amsterdam, 2003.
8-Doorman, Maarten ، A Philosophical Response to the End of the Avant-Garde, Amsterdam University Press, Amsterdam, 2003.
9-Hans, Renders, van Faassen, Sjoerd , Theo van Doesburg and Wyndham Lewis, The Journal of Wyndham Lewis Studies, University of Groningen, 2018..
10-Margariti , Kostoula, Christina Boutsouki, Leonidas Hatzithomas, A Τypology of Minimalism in Advertising , Research VIII- European Advertising Academy, 2017.
11-Moore , Rowan , They came in style , True_Design , issue /summer 17 , Switzerland , 2017.
12-Padovan , Richard, Le Corbusier- Mies and De Stijl , Simultaneously published in the USA and Canada by Routledge Madison Ave, New York ,2010.
13-Tempel ,Benno ، Hans Janssen,Pieter Tjabbes - DE STIJL E O movimento mondrlan , centro cultural banco do Brasil, Rio de Janeiro, 2017 .
14- https://www.theartstory.org/movement/de-stijl/history-and-concepts/
15- https://ar.wikipedia.org/wiki/ .
16- https://press.rado.com/sites/default/files.
17- https://onartandaesthetics.com/2016/03/21/de-stijl/
18- https://www.researchgate.net/publication/331070939_De_Stijl_movment_1917_-_1931_hrkt_mjmwt_altraz
19- https://press.rado.com/sites/default/files/rpc-download-fact-sheets/True_Design_210x280_ISSUE_SUMMER_17_ENG.pdf
20- https://press.rado.com/sites/default/files. Josh Sims , TRUEDESIGN- NEWS, p11
منشور
2020-11-10
كيفية الاقتباس
ا.م.د.شيماء كامل داخل, & م.د. بشرى محسن ياسر. (2020). سمات المدرسة الهولندية (De Stijl ) في التصميم الكرافيكي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (61), 275-284. https://doi.org/10.33193/JALHSS.61.2020.343
القسم
المقالات