البيئة والتصميم واثرها في تصاميم الاقمشة النسائية المعاصرة

  • م.م. نسرين محمود محمد معهد الفنون الجميلة الكاظمية المقدسة - وزارة التربية - العراق
الكلمات المفتاحية: البيئة, تصميم الاقمشة, الاقمشة النسائية

الملخص

يعتبر تصميم الاقمشة هو احد الفنون الابداعية لما تحظى به من انتشار واسع بين المجتمعات وطبقاته المختلفة اضافة الى ما تمثله في العلاقة المزدوجة بين الحاجة الى الملبس والجمال و يتلخص موضوع البحث (البيئة والتصميم ودورها في تصاميم الاقمشة النسائية المعاصرة) في النظر الى البيئة باعتبارها نظام متكامل لها مفرداتها وعناصرها, يقوم المصمم بصياغة مفرداتها الطبيعية بكافة تنوعاتها وابرازها على الا قمشة النسائية اذ يتحتم على مصمم الاقمشة  النسائية ان يعتمد  على الادراك الجمالي الذي يجعل من تصميم الاقمشة فنا بكل ما يعنيه الفن من اصول يبدأ من البيئة وينتهي بالتكيف مع الابداع الجمالي فالتصميم من خلال البيئة ما هو الا نتاج لتفاعل البيئة والمصمم والمتلقي لتلبية حاجات المراءة للأقمشة التي تعكس مفردات البيئة ومن هنا جاءت اهمية دراسة البحث فقد تناول الفصل الاول مشكلة البحث وأهميته واهداف البحث وحدود البحث وتحديد المصطلحات. اما الفصل الثاني فقد تناول  الاطار النظري المتضمن مبحثين الاول مفهوم البيئة وتنوعاتها في والمبحث الثاني البيئة ودورها في تصاميم الاقمشة النسائية بعدها تم استخلاص المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري الذي تم الاستناد عليه من قبل الباحثة لا عداد استمارة تحليل وقد خصص  الفصل الثالث الاجراءات البحثية ، وتحديد مجتمع البحث وعيناته وادواته وطريقته ،اما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج ومناقشتها والاستنتاجات .

المراجع

1. إبراهيم، عبد الله، (1995)، معرفة الاخر مدخل الى المناهج النقدية الحديثة، (ط1)، لبنان، بيروت، المركز الثقافي العربي.
2. أندريه، ب، (1980)، بلاد اشور، (عيسى سليمان وسليم طه التكريتي، مترجم)، بغداد، دار الحرية للطباعة.
3. بنت الرحيم، حنان، (2012)، الاستلهام من العناصر الطبيعية في التصميم الداخلي البيئي للمنتجات السياحية، اطروحة دكتوراه، جامعة أم القرى، السعودية.
4. الحسيني، أياد، (2008)، فن التصميم في الفلسفة والنظرية والتطبيق، (ج1)، الشارقة، إصدارات دائرة الثقافة والاعلام.
5. حنفي، يونس يوسف، (1983)، أسس التصميم الداخلي وهندسة الديكور، عمان، مطبعة شركة الشرق الاوسط.
6. رزق، سامي، (1982)، مبادئ التذوق الفني والتنسيق الجمالي، مكتبة منابع الثقافة العربية.
7. رشاد، مهدي جاسم، (1986)، الاصول التاريخية للصناعات النسيجية في العراق، آفاق عربية، بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة.
8. الزبيدي، زينب عبد علي محسن، (2003)، العلاقات التصميمة في الاقمشة النسائية العراقية، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، بغداد.
9. سيزار، قاسم، (1928)، مدخل الى السيموطيقيا انظمة العلاقات في اللغة والادب والثقافة، (ج2)، الرباط، منشورات عويدات،
10. شوقي، إسماعيل، (1999)، الفن والتصميم، القاهرة، مطبعة العمرانية.
11. الطائي، إمتثال خليل، (1996)، توظيف دلالات الازياء العربية الموروثة في العرض المسرحي للنص الاجنبي، اطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، بغداد.
12. العاني، صنادل عباس، والعوادي، منى، (1990)، مدخل في تصميم الاقمشة وطباعتها، الموصل، مطابع دار الحكمة.
13. العاني، هند محمد، (2002)، القيم الجمالية في تصاميم اقمشة وازياء الاطفال وعلاقتهما الجدلية، اطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، بغداد.
14. عباس، إيناس صالح، (2009)، تصاميم الاقمشة النسائية وعلاقتها بالمتغير البيئي، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، بغداد.
15. عبد الحليم، فتح الباب، ورشدان، أحمد حافظ، (1984)، التصميم في الفن التشكيلي، جامعة حلوان، القاهرة.
16. عبد الحميد، شاكر، (1990)، التفضيل الجمالي، دراسة في سيكولوجية الزمن الفني، الكويت، سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب.
17. العبيدي، محمد عبد المحسن، (2004)، التحول الدلالي في النحت العراقي المعاصر، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، بغداد.
18. عطية، حسين، (1990)، الثابت والمتغير، دراسات في المسرح والتراث الشعبي، القاهرة، الهيئة المصرية للكتاب.
19. عوض، أحمد، (2002)، دراسات بيئية، عمان، درا نوبار للطباعة.
20. عيد، كمال، (1985)، فلسفة الادب والفن، ليبيا، دار العربية للكتاب.
21. محمد، حازم جساب، (2012)، جمالية التصميم الزخرفي الهندسي لقصر الحمراء في غرناطة، (ط1)، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
22. مصطفى، عادل، (2001)، دلالة الشكل، دراسة الاستطيقيا الشكلية وقراءة في كتب الفن، بيروت، دار النهضة العربية.
23. هوكز، ك، (1986)، البنيوية وعلم الاشارة، (مجيد الماشطة، مترجم)، (ط11)، بغداد.
24. ياسين، رؤيا حميد، (2002)، العوامل البيئية واثرها في تصميم الاقمشة العراقية، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، بغداد.




References
1. Ibrahim, Abdullah, (1995), Knowledge of the Other Introduction to Modern Critical Curricula, (part1), Lebanon, Beirut, Arab Cultural Center.
2. André, B, (1980), Bilad Assyria, (Isa Suleiman and Salim Taha Al-Takriti, translator), Baghdad, Freedom House for Printing.
3. Bint Rahim, Hanan, (2012), Inspiration from natural elements in the environmental interior design of tourism products, PhD thesis, Umm Al-Qura University Saudi Arabia.
4. Al-Hussaini, Iyad, (2008), Art of Design in Philosophy, Theory and Practice, (Part 1), Sharjah, Publications of the Department of Culture and Information.
5. Hanafi, Younis Yousef, (1983), Foundations of Interior Design and Interior Design, Amman, Middle East Company Press.
6. Rizk, Sami, (1982), Principles of Artistic Appearance and Aesthetic Coordination, The Manabeh of Arab Culture Library.
7. Rashad, Mahdi Jassem, (1986), the historical origins of textile industries in Iraq, Arab horizons, Baghdad, House of General Cultural Affairs.
8. Al-Zubaidi, Zainab Abdul Ali Mohsen, (2003), Design Relationships in Iraqi Women's Fabrics, Master Thesis, University of Baghdad, Baghdad.
9. Cesar, Kassem, (1928), Introduction to Simotemia Systems of Relations in Language, Literature, and Culture, (Part 2), Rabat, Aouidat Publications,
10. Shawky, Ismail, (1999), Art and Design, Cairo, Al-Omraniya Press.
11. Al-Taie, Khalil's Compliance, (1996), Using the implications of Arab fashion inherited in the theatrical presentation of the foreign text, PhD thesis, University of Baghdad, Baghdad.
12. Al-Ani, Abbas and Al-Awadi Sandals, Mona (1990), Introduction to Fabric Design and Printing, Mosul, Dar Al-Hikma Press.
13. Al-Ani, Hind Muhammad, (2002), Aesthetic Values in Children's Fabrics and Costume Designs and their Controversial Relationship, PhD thesis, University of Baghdad, Baghdad.
14. Abbas, Enas Saleh, (2009), Designs of women's fabrics and their relationship to the environmental variable, Master Thesis, University of Baghdad, Baghdad.
15. Abdel Halim, Fath Al-Bab, Rashdan, Ahmed Hafez, (1984), Design in Fine Art, Helwan University, Cairo.
16. Abdel Hamid, Shaker, (1990), Aesthetic Preference, Study in the Psychology of Artistic Time, Kuwait, a series of monthly cultural books published by the National Council for Culture, Arts and Literature.
17. Al-Ubaidi, Muhammad Abdul-Mohsen, (2004), Semantic Transformation in Contemporary Iraqi Sculpture, Master Thesis, University of Baghdad, Baghdad.
18. Attia, Hussein, (1990), The Constant and the Changing, Studies in Theater and Folklore, Cairo, The Egyptian Book Authority.
19. Awad, Ahmed, (2002), Environmental Studies, Amman, Dar Nubar for Printing.
Eid, Kamal, (1985), Philosophy of Literature and Art, Libya, Dar Al-Arabiya Book.
21. Muhammad, Hazem Jassab, (2012), The aesthetic and engineering decorative design of the Alhambra Palace in Granada, (1st floor), Amman, Dar Safa for publication and distribution.
22. Mustafa, Adel, (2001), the connotation of form, the study of formal eligibility and reading in art books, Beirut, Arab Renaissance House.
23. Hawkes, K., (1986), Structuralism and Signal Science, (Majeed Al-Mashta, Translated), (11th Edition), Baghdad.
24. Yassin, Ruya Hamid, (2002), Environmental factors and their impact on the design of Iraqi fabrics, Master Thesis, University of Baghdad, Baghdad.
منشور
2020-04-01
كيفية الاقتباس
م.م. نسرين محمود محمد. (2020). البيئة والتصميم واثرها في تصاميم الاقمشة النسائية المعاصرة. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (50), 248-264. https://doi.org/10.33193/JALHSS.50.2020.34
القسم
المقالات