التمثيل الخرائطي لتوزيع السكان في محافظة القادسية في العراق بطريقة الكوروبلث

  • م.م. عبير عدنان خلفة الخزاعي كلية الآداب - جامعة القادسية – العراق
  • م.د. أنعام عبد الصاحب محسن كلية الآداب - جامعة القادسية – العراق
الكلمات المفتاحية: خرائط الكوروبلث, نظم المعلومات الجغرافية, الطرائق الإحصائية

الملخص

تم في هذه الدراسة استخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية، وبرنامج الأكسل لإنتاج خرائط الكوروبلث حسب تعداد 1997م, اذ تطرق البحث الى استخدام الطرائق الإحصائية، والطرائق التخطيطية لإنتاج خريطة الكوروبلث لأعداد السكان لعام 1997م لمحافظة القادسية.                

 وقد فرضت الدراسة وجود عدد من الطرائق الإحصائية لتمثيل البيانات السكانية لمنطقة الدراسة عند تمثيلها بطريقة الكوروبلث , ومن ثمَّ لابد من الخرائطي تصنيف، وتحليل البيانات الجغرافية قبل الشروع في تصميم الخريطة .                                                                     

    وعند تطبيق طريقة المتوسط والإنحراف المعياري تبين وجود فئات تتركز فيها عدد كبير من الأقيام الإحصائية كما يتضح من الخريطة (4) , اذ تركزت في الفئة الاولى 11 وحدة إدارية، وألغيت الفئة الثالثة لأنها تخلو من الإحصائية، وتضم الفئة الأخيرة مركز قضاء الديوانية فقط , ويعطي تطبيق طريقة المتوسطات المستقلة لخريطة الكوروبلث إدراكا بصريا عاليا وذلك لوجود إحصائية داخل كل فئة لانها بنيت على المتوسطات، وتحتوي كل فئة على إحصائيات متوازنة, أهملت الباحثتان تمثيل خريطة الكوروبلث بطريقة الفئات المتساوية لصعوبة تقريب الإحصائية إلى أرقام مدورة أو صفرية وفي الوقت نفسه الالتزام ب3 وحدات إدارية في كل فئة , فضلا على تباين الإحصائيات داخل كل فئة , وأوضح البحث أن استخدام الطرائق التخطيطية يعطي إدراكا بصريا أعلى للمتلقي من الطرائق الإحصائية عند تمثيل خريطة الكوروبلث على الرغم من صعوبة العمليات الإحصائية المتبعة للوصول الى النتائج النهائية التي تمثل على الخريطة، ولا تعتمد طريقة مقياس التشتت على إحصائيات الكثافة العامة، وإنما على نسبة الظاهرة في كل إقليم على حدة, واعتمدت طريقة المنحني الكلينوجرافي على إحصائية المساحة المتجمعة. 

المراجع

1- بن محمد ناصر بن سلمى ,1995، خرائط التوزيعات البشرية مفهومها وطرق انشائها,ط1، الرياض.
2- جمهورية العراق , مجلس الوزراء , هيأة التخطيط , الجهاز المركزي للاحصاء, المجموعة الاحصائية السنوية ,2000.
3- خير صفوح ,د.ت، الجغرافية , موضوعها, مناهجها , واهدافها,د.ط، بيروت دار الفكر.
4- سامح ابراهيم عبد الوهاب , 2000، النشاط الاقتصادي والقوى العاملة في القاهرة الكبرى دراسة كارتوجغرافية, اطروحة دكتوراه , كلية الاداب , قسم الجغرافيا, شعبة الخرائط .
5- عبد الحق هادي عبد علي , الدقة في انتاج خرائط الاساس الرقمية لمدينة الحلة , بحث منشور على الموقع الالكتروني https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=55574
6- هيأة التخطيط , الجهاز المركزي للاحصاء , نتائج التعداد العام للسكان لسنة 1997م, (محافظة القادسية).

References
1- Nasser bin Muhammad bin Salma, maps of human distributions, their concept and methods of establishing them, Riyadh, 1st edition, 1995.
2- The Republic of Iraq, the Council of Ministers, the Planning Commission, the Central Statistical Organization, the annual statistical group, 2000.
3- Khair Sufouh, Geography, Subject, Curricula and Objectives, Dar Al-Fikr, Beirut.
4- Sameh Ibrahim Abdel-Wahab, Economic Activity and Manpower in Greater Cairo,
5- Cartographic Study, PhD thesis, Faculty of Arts, Department of Geography 2, Maps Division, 2000 .
6- Abdel Haq Hadi Abdel Ali, accuracy in producing digital basemaps for the city of Hilla, research published on the website https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=55574.
7- The Planning Commission, Central Statistical Organization, the results of the General Population Census of 1997, (Al-Qadisiyah Governorate).
منشور
2020-04-01
كيفية الاقتباس
م.م. عبير عدنان خلفة الخزاعي, & م.د. أنعام عبد الصاحب محسن. (2020). التمثيل الخرائطي لتوزيع السكان في محافظة القادسية في العراق بطريقة الكوروبلث. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (50), 228-247. https://doi.org/10.33193/JALHSS.50.2020.32
القسم
المقالات