الماسريالية في اعمال الفنان سيروان باران

  • ژیلا عدنان ‌‌حسن قسم التشكيلي – كلية الفنون الجميلة- جامعة صلاح الدين-اربيل- كردستان العراق
  • م.د. تانيا عبد البصير محمد قسم التشكيلي – كلية الفنون الجميلة- جامعة صلاح الدين-اربيل- كردستان العراق
الكلمات المفتاحية: الماسرياليه، الفنان سيروان باران، الفن المعاصر، فنانين الكرد

الملخص

للحركة السريالية في الفن التشكيلي حضور بارز في نشاطات معظم الفنانين وفي مختلف انحاء العالم، وكان لها حضور متميز في حركة التشكيل في كردستان العراق، فكثير من الفنانين الكرد قدموا نتاجاتهم واعمالهم التشكيلية ليرفدوا الحركة التشكيلية بما يقدموه من اعمال تصب في مسار الحركة السريالية التي يتمكنون من خلالها ان يعرضوا همومهم وهموم شعبهم، لشعورهم بانها اقرب الى تحقيق ذلك بما تحمله من قدرات لاستيعاب اللاوعي والحلم اللذين يعبران عن خوالج النفس البشرية، ولما كانت تسمية الماسرياليون تعني العدد الكبير من الفنانين الذين مارسوا السريالية في اعمالهم وقدموها كنتاج، لذا فقد قسمت الباحثة رسالتها الى اربعة فصول، تضمن الاول منها مشكلة البحث التي ظهرت من خلال الدراسة وهي ان حضور الفنانين التشكيليين في كردستان العراق الذين يمارسون انتاج اعمالهم تحت هذه المواصفات كبيراً، وقد كان لنتاجهم الفني حضوراً متميزاً وفاعلاً يقترب في كينونته من العالمية دون أن يبتعد عن المحلية، فهم قد دمجوا بين واقعهم وبين ملامح السريالية العالمية اذ ان الاعمال الفنية الابداعية حضيت بمكانة من حيث نقل واقعة او حدث او فكرة تتعلق بحياة الفنان نفسه او تمثل مشاهد عامة ربما تعكس قضايا تتعلق بالمنظومة المجتمعية وعليه فان مشكلة البحث تتركز في الاسئلة التالية:

1-هل شكلت تقنية الماسريالية حركة جديدة بين الفنانين الكورد المعاصرين؟

2-هل تمكن الفنان سيروان باران  من ايصال افكاره والقضايا العالمية و العراقية و الكوردية عبر اعماله الفنية؟

وبعد اجراء التحليل لنماذج العينة توصلت الباحثة الى نتائج التحليل المثبتة في الفصل الرابع، وكان من اهمها:

  • ان الفنان وظف الخامة المحلية البسيطة وهي المواد المستخدمه في الحياة اليومية و ادة الى انتاج اعمال فنية بيئية استطاعت ان تغير بعضا من الواقع البيئي المحيط بها.
  • استخدام تقنيات الحاسوب وبرامجه الخاصة بالصور مع معالجة اتجاه الكتل في مقدمة التكوين البنائي الانشائي وتقديمها كاعمال ماسريالية.
  • استخدام تقنية الكولاج و التصوير الفوتوغرافي و لصق اعلانات الجرائد و المجلات في عمل فني.
  • عبر الفنان سيروان باران عن القضايا البيئية و الاجتماعية و السياسيه عن طريق اعماله الفنيه.

المراجع

1. آلكيه، فردينان. فلسفة السريالية، ترجمة وجيه العمر، وزارة الثقافة والارشاد، دمشق1978.
2. بريتون، اندريه. الحقول المغناطيسية، ترجمة فؤاد عوض، دار النشر العلمية،بيروت2007.
3. بوتني،موريس مرلو.المرئي والامرئي ترجمة عبدالعزيزالعيادي، المنظمة العربية للترجمة، بيروت2008.
4. بوشنسكي، إ.م. الفلسفة المعاصرة في اوروبا، ترجمة عزت قرني، عالم المعرفة، الكويت 1992.
5. جوليفيه، ريجيس. المذاهب الوجودية ط1، ترجمة فؤاد كامل، دار الاداب، بيروت 1988.
6. دولبيس، ايف.السريالية، ترجمة بهيج شعبان،دار الفكر، بيروت 1986.
7. شاكرعبد الحميد. العملية في فن التصوير، علم المعرفة، الكويت1987.
8. العثماني، محمد زكي. فلسفة الجمال المعاصر، دار النهضة العربية، بيروت 1998.
9. قاسم حسين صالح. سيكولوجية إدراك اللون والشكل، دار الرشيد، بغداد 1982.
10. ماكوري، جون. الوجودية، ترجمة عبد الفتاح امام، عالم المعرفة، الكويت 1978 .
11. مجاهد عبد المنعم. ابعاد الاغتراب فلسفة الفن الجميل، دار النشر للثقافة، القاهرة 1997.
12. محمود امهز. التيارات الفنية المعاصرة، دارالنشر، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، لبنان1996.
13. مصطفى، عبده. فلسفة الجمال ودور العقل في الابداع الفني،دار مدبولي، القاهرة 1999.

الرسائل والأطاريح:
14. فراس محمودحسن.الابعادالنفسية في الرسم التعبيري الحديث،رسالة ماجستير،كلية الفنون بابل 2007.






References
1. Alkeye, Ferdinand. The Philosophy of Surrealism, translated by Wajih Al-Omar, Ministry of Culture and Guidance, Damascus 1978.
2. Britton, Andre. Magnetic Fields, translated by Fouad Awad, Scientific Publishing House, Beirut 2007.
3. Putney, Maurice Merlow, The Visible and the Visible, translated by Abdulaziz Al-Ayadi, Arab Organization for Translation, Beirut 2008.
4. Bushinsky, EM. Contemporary Philosophy in Europe, translated by Izzat Qarni, The World of Knowledge, Kuwait 1992.
5. Julivier, Regis. Existential Schools, First Edition, translated by Fouad Kamel, Dar Al-Adab, Beirut, 1988.
6. Dolbis, Eve. The Surrealism, translated by Bahij Shaban, Dar Al Fikr, Beirut 1986.
7. Shaker Abdel-Hamid. The process in the art of photography, the science of knowledge, Kuwait 1987.
8. Al-Othmani, Muhammad Zaki. The Philosophy of Contemporary Beauty, Arab Renaissance House, Beirut 1998.
9. Qasim Hussein Saleh. The Psychology of Perception of Color and Form, Dar Al-Rasheed, Baghdad 1982.
10. McCurry, John. Existentialism, translated by Abd al-Fattah Imam, The World of Knowledge, Kuwait 1978.
11. Mujahid Abdel Moneim. Dimensions of Alienation, Philosophy of Beautiful Art, Publishing House for Culture, Cairo 1997.
12. Mahmoud Amhaz. Contemporary Artistic Currents, Publishing House, The Prints Company for Distribution and Publishing, Lebanon 1996.
13. Mustafa Abdo. The philosophy of beauty and the role of reason in artistic creativity, Dar Madbouly, Cairo 1999.

Theses:
14. Firas Mahmoud Hassan, Psychological Dimensions in Modern Expressive Painting, Master Thesis, College of Arts, Babylon 2007.
منشور
2020-10-08
كيفية الاقتباس
ژیلا عدنان ‌‌حسن, & م.د. تانيا عبد البصير محمد. (2020). الماسريالية في اعمال الفنان سيروان باران. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (59), 182-197. https://doi.org/10.33193/JALHSS.59.2020.282
القسم
المقالات