الانتهاك الإنساني في مسرحية ليان نوتاج المحطمة

  • م.م. ايناس طالب نصيف كلية التربية للبنات - جامعة
الكلمات المفتاحية: المحطمة, جرائم مروعة, اعتداء جنسي, انتهاك جسم, ليان نوتاج

الملخص

تعتبر الكاتبة المسرحية الأمريكية المعروفة لين نوتج  واحدة من أبرز كناب دراما الأفرو أمريكية في الدراما الحديثة. فازت  بجائزة Pultizer   للدراما في (2008) عن مسرحيتها المحطمة .حصلت الكاتبة على سمعة طيبة باعتبارها واحدة من المدافعات عن حقوق المرأة الأفريقية خصوصا بعد نشر مسرحيتها. يقدم البحث الدور الساخر واستراتيجية الجيوش في زمن الحرب كحامية ومدافعة عن حقوق الناس بشكل عام والنساء بشكل خاص. على  العكس من ذلك ، تصور نوتاج الصورة النمطية المعاكسة لذلك الجيش من خلال الجرائم المروعة والقصص المسجلة لضحاياه. تقدم   نوتاج  إلى المسرح  قضية مهمة تتعلق بوضع المرأة الأفريقية في وقت الحرب من خلال مسرحيتها المحطمة. حيث  تكشف الأزمات والفوضى المباشرة وغير المباشرة للنساء المغتصبات على أيدي القوات المتحاربة. وكذلك تحاول نوتاج في روايتها سرد الروايات المنسية والمؤلمة وقصص ضحايا الاغتصاب في جمهورية الكونغو الديمقراطية من قبل الجنود المتمردين على حد سواء. أخيرًا ، يشير نوتاج إلى فكرة روح التغيير داخل هؤلاء النساء المدمّرات ونضالهن من أجل حريتهن المحرومة واستقلالهن وحقوقهن بالرغم من الحرب المستمرة. يسلط هذا البحث الضوء على قضية حرجة وحساسة  تتعلق بمعالجة لأزمة النساء اثناء فترة الحرب حيث تصبح اجساد النساء المنتهكات سلاحًا خطير في تلك الحرب.

المراجع

1- Buckner, Jocelyn L. On creativity and collaboration: a conversation with Seret Scott, and Kate Whoriskey, in Jocelyn L Buckner.
2- Buzzatto, Nathan Da Silva. (2011). Operation Provide Shelter.
3- Bystrom, Kerr y. (2013). Broadway without Borders: Eve, Ensler, Lynn Nottage, and the Campaign to End Violence against Women in the Democratic Republic of Congo, Brenda Werth & et. Imaging Human Rights in Twenty-First Century Theatre: Global Perspectives (London and New York: Palgrave Macmillan.
4- Cruz, N. (2010). Interview with Lynn Nottage. Dramatists.
5- Fitzpatrick, Lisa. (2018) ‏ Rape on the Contemporary Stage. Palgrave Imprint, Spring Nature. Cham Switzerland.
6- Friedman, S. (2010). The gendered terrain in contemporary theatre of war by women. Theatre Journal 62. The Johns Hopkins University Press.
7- García, C.M. (2012). ‘This is my place, Mama Nadi’s’: Feminine Spaces and Identity in Lynn Nottage’s Ruined. Investigaciones Feministas, vol. 3.
8- Hartman, G.H. (2003). Trauma within the Limits of Literature. European Journal of English Studies vol.7, no. 3, pp. 259.
9- Hynes, H. P. (2004). On the battlefield of women’s bodies: An overview of the harm of war to women. Women’s Studies International Forum, 441.
10- Jerry, Esther J. (2016) ―Land rights and womb rights: Forging difficult diasporic kingship in Ruined‖ in Bucker, Jocelyn L. (ed). A Critical Companion to Lynn Nottage,(London and New York: Routledge.
11- Jordan, H. (2016). Melodrama or Simply Drama: Hope of Women Examined Ruined. Common Place V.1.
12- Katrak, Ketu H. (2016) Politics of the Female Body: Postcolonial Women Writers of the Third World, (New Brunswick: Rutgers University Press.
13- Mazelis, Fred. (2009). Ruined: Congo is setting for prize-winning play on wartime violence against women. Retrieved from
https://www.wsws.org/en/articles/2009/06/ruin-j19.html
14 Muhi, Maysoon T. (2019). “Unspeakable Suffering" Women's Experience of Trauma in Lynn Nottage's Ruined. Retrieved from:
http://journals.uhd.edu.iq/index.php/juhd/article/view/330
15- Nottage, L. (2009). Ruined. New York, NY: Theater Communications Group.
16- Nottage, Lynn. (2012). “Why did I go to Africa to collect their stories? Because I had to”. Retrieved from
https://enoughproject.org/blog/lynn-nottage-why-did-i-go-africa-collect-their-stories-because-i-had. March 22, 2012.

17- Pratt, M, & Werchick, L. ( 2004).Sexual Terrorism: Rape as a Weapon of War in Eastern Democratic Republic of Congo; An Assessment of Programmatic Responses to Sexual Violence in North Kivu, South Kivu, Maniema, and Orientale Provinces. Washington, DC: United States Agency for International Development/Democracy, Conflict, and Humanitarian Assistance. http://www.peacewomen.org/resources/DRC/USAIDDCHADRC.pdf.
18- Salbi, Zainab: Women, wartime and the dream of peace. 2010. Retrieved from
https://www.ted.com/speakers/zainab_salbi.
19- Salih, Elaff G. (2016). Wartime Women Rape: A Means of Moral Attack and masculation in Lynn Nottage’s Ruined. Retrieved from https://www.journals.aiac.org.au/index.php/IJALEL/article/view/2221
20- - Shannon, S.G. (2007). An Intimate Look at the Plays of LynnNottage. In Colin, P.C. Contemporary African American Playwrights: A Casebook, 185-193. Oxon and NewYork, Rutledge.
21- Tramboo, I.A.&Khanna, D. (2015). The Affirmation of Life in Ruined by Lynn Nottage. American International Journal of Research in Humanities, Arts and Social Sciences 93.
22- Wakabi, W. (2008). Sexual violence increasing in Democratic Republic of Congo. TheLancet, 371.
23- Whoriskey, K. (2009). Introduction. In Nottage, Lynn. Ruined, IX-XIII. New York: Theatre Communications Group.
منشور
2020-03-31
كيفية الاقتباس
م.م. ايناس طالب نصيف. (2020). الانتهاك الإنساني في مسرحية ليان نوتاج المحطمة . مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (50), 178-194. https://doi.org/10.33193/JALHSS.50.2020.28
القسم
المقالات