انواع العنف الزوجي الممارس ضد الزوجة

(دراسة على عينة من الطالبات المتزوجات في جامعة القادسية)

  • أ.م. أسماء عزيز عبد الكريم قسم رياض الأطفال - كلية تربية بنات - جامعة القادسية - العراق
الكلمات المفتاحية: العنف الزوجي, طالبات الجامعة, جامعة القادسية

الملخص

تعد الموضوعات التي تتناول صلب حياة الإنسان وعلاقته بالآخر( الزوج – الشريك) ذات أهمية بالغة وخطورة عالية ، لا سيما أن الفرد في علاقته مع الآخر المكمل هي علاقة حوار يمسك بالمحاورة طرفان يتبادلان الفكرة ويتقاذفان الحجة ولكن زمام المحاورة يفضل أن تكون متساوية ومتعادلة ، فإذا ما تمكن أحدهما من الآخر اختلت العلاقة وتهشمت . وبذلك فالمحاورة مرهونة بكلا الشخصين ( الذكر والأنثى) في علاقة مقدسة لا مثيل لها ، ولذا فإن المحاورات بين الزوجين تبدأ بسلام ، ويجب أن تنتهي بسلام ، ويجب أن تقيد بزمن لكي لا تتحول إلى أزمة ومن ثم إلى خلاف أو إلى تطاول وعنف مهما كان شكله أو نوعه ، سواء كان عنفاً جسدياً ، أو نفسياً ( بالصمت أو المقاطعة ) ، أو اقتصادياً  بعد أن بدأت بوجهات نظر فيها من الاختلاف بقدر ما فيها من الاتفاق  . وهدف البحث الحالي التعرف على انواع العنف الزوجي الممارس ضد الزوجة وكانت عينة البحث على الطالبات المتزوجات من جامعة

القادسية واختارت الباحثة  كلية التربية وكلية تربية بنات لكون الباحثة تُدَرس في هاتين الكليتين وقامت الباحثة ببناء مقياس انواع العنف الموجه ضد الزوجة ويتكون من 30فقرة موزعة على ثلاث مجالات هي : العنف الجسدي , العنف النفسي , والعنف الاقتصادي .وتوصلت الباحثة الى ان مجال العنف الاقتصادي اكثر مجالات العنف الموجه ضد الزوجة ثم يليه العنف النفسي فالجسدي , وتوصلت الباحثة الى جملة من التوصيات منها : تكثيف حملات التوعية ضد العنف الموجه للزوجة وآثاره السلبية .

المراجع

1. ابن منظور، لسان العرب، بيروت ، بيروت للطباعه والنشر.
2. الأغا, إحسان (2000) مناهج البحث العلمي ,ط2,غزة .
3. أبو اسحاق ,سامي عوض (2013) , انواع العنف الزوجي الموجه من الزوج للزوجة , مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات , عدد4.
4. البرعي , وفاء محمد (2002), دور الجامعة في مواجهة التطرف الفكري ,جامعة الاسكندرية , مصر.
5. أجلال ، حلمي اسماعيل العنف الأسري . دار قباء للطباعة والنشر ، القاهرة .
6. بدوي ، احمد زكي ،معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية ، بيروت ، مكتبة لبنان .
7. شوقي ، طريف العنف في الأسرة المصرية ، ( التقرير الثاني ) دراسة نفسية استكشافية ، القاهرة ، المركز القومي للبحوث الجنائية –قسم بحوث المعاملة الجنائية.
8. الشربيني ، سيد كامل – دراسة نفسية مقارنة للاتجاه نحو العنف في الريف والحضر – رسالة ماجستير غير منشورة – قسم علم النفس – كلية الآداب – جامعة عين شمس .
9. الدوة ,امل ,وزينب درويش (2007), علاقة بعض المتغيرات النفسية والمعرفية والاجتماعية بمستويات تقبل المراة للعنف الزواجي , المؤتمر العالمي عن وضع المراة المسلمة في المجتمعات المعاصرة . حقائق وافاق , الجامعة الاسلامية بكوالالامبور_ ماليزيا 14-16 اب
10. طه ، فرج عبد القادر ، قنديل،شاكر،محمد ،حسين عبد القادر ، عبد الفتاح ، مصطفى كامل ، موسوعة علم النفس والتحليل النفسي ،دار الصباح ، الكويت .

References
1. Ibn Manzoor, Lisan Al Arab, Beirut, Beirut for printing and publishing.
2. Al-Agha, Ihsan (2000) Scientific Research Methods, 2nd ed., Gaza.
3. Abu Ishaq, Sami Awad (2013), Types of spousal violence directed by husband to wife, Palestine University Journal for Research and Studies, No. 4.
4. El-Borai, Wafaa Mohamed (2002), The University's Role in Facing Intellectual Extremism, Alexandria University, Egypt.
5. Ajlal, my dream Ismail Ismail domestic violence. Qabaa Printing and Publishing House, Cairo.
6. Badawi, Ahmad Zaki, Lexicon of Social Sciences, Beirut, Lebanon Library.
7. Shawky, Tarif of Violence in the Egyptian Family, (Second Report), Exploratory Psychological Study, Cairo, National Center for Criminal Research - Criminal Treatment Research Department.
8. El-Sherbiny, Sayed Kamel - A comparative psychological study of the trend towards violence in rural and urban areas - Unpublished Master Thesis - Department of Psychology - Faculty of Arts - Ain Shams University.
9. Al-Dawah, Amal, and Zainab Darwish (2007), Relationship of some psychological, cognitive, and social variables with levels of women's acceptance of marital violence, the World Conference on the Status of Muslim Women in Contemporary Societies. Facts and Prospects, Islamic University of Kuala Lumpur, Malaysia, 14-16 August
10. Taha, Faraj Abdul Qadir, Qandil, Shaker, Mohammed, Hussein Abdul Qadir, Abdul Fattah, Mustafa Kamel, Encyclopedia of Psychology and Psychoanalysis, Dar Al-Sabah, Kuwait.
11. Kalaka S and Dundar p (2010). Violence against women : The perspective of academic women , BMC Public Health.
12. Parish W, Wang T,Lauman E,Luo Y and pan S (2004). Intimate partner violence in china : National prevalence, risk factors and associated health problems , Int.family plann. Perspect. 30(4) .
منشور
2020-08-04
كيفية الاقتباس
أ.م. أسماء عزيز عبد الكريم. (2020). انواع العنف الزوجي الممارس ضد الزوجة: (دراسة على عينة من الطالبات المتزوجات في جامعة القادسية). مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (56), 88-96. https://doi.org/10.33193/JALHSS.56.2020.162
القسم
المقالات