صيغة (أتخذ) ومجالاتها الدلالية في القرآن الكريم

  • أ.م.د. إيمان صالح مهدي قسم المخطوطات - مركز إحياء التراث العلمي العربي - جامعة بغداد - العراق
الكلمات المفتاحية: صيغ القرآن الكريم, المجال الدلالي, القران الكريم

الملخص

طبق البحث فكرة  الحقل الدلالي على صيغة صرفيه وردت في القرآن الكريم وهي صيغة (اتخذ) متناولا الآيات الكريمة التي وردت فيها ،مقسمة على الأزمنة الثلاثة ، عارضا تفسير العلماء الأجلاء لتلك الآيات ،مستعينا بهذه التفاسير على اعطاء العنوان المناسب للمجال الذي ظهرت فيه الصيغة  ، مرتكزا على سياقات ورودها لما لهذه السياقات من اعتبار في تحديد دلالة اللفظة ،فكانت مجالاتها في البر والإحسان كما كانت في العقوق والإساءة ولكل من هذين المجالين  العامين مجالات فرعية خاصة  تنضوي تحتهما ، إن هذه النظرية لم تكن بعيدة عن ذهن لغويينا العرب وأصحاب المعجمات ،ومن ألف في غريبي القرآن و الحديث الشريف ، إلا أنها لم تتأصل إلا في الوقت الحاضر، هذه النظرية يمكن تطبيقها على مستويات اللغة كلها  النحوية ،والصرفية، والصوتية ، والمعجمية ، بل حتى من ناحية المهمل والمستعمل من الألفاظ ، والقديم والجديد ،وكل ما يمكن أن ينضوي تحت علاقة المعنى بالمعنى.

المراجع

1- الآلوسي : شهاب الدين أبو الثناء ،(1415هـ) روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني،(ط1) بيروت ،دار إحياء التراث
2- ابن سيده: أبو الحسن علي بن إسماعيل النحوي البغدادي الأندلسي (1978) المخصص، بيروت ،دار الفكر.
3- ابن منظور: محمد بن مكرم (1300هـ) ، لسان العرب ،القاهرة ،الدار المصرية للتأليف والترجمة .
4- الأندلسي الغرناطي: أبو حيان محمد بن يوسف (1978) تفسير البحر المحيط (ط2) بيروت ،دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
5- الجوزي: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد ، (1422هـ)زاد المسير في علم التفسير ، تحقيق عبد الرزاق المهدي ، (ط1) بيروت ،دار الكتاب العربي .
6- الخويسكي :د. زين كامل ،(1989) في المجالات الدلالية في القرآن الكريم ،(ط1) ،الإسكندرية ،دار المعرفة الجامعية .
7- الرازي: محمد بن عمر (1938) التفسير الكبير أو (مفاتيح الغيب) ،(ط1) القاهرة ،المطبعة البهية المصرية.
8- رضا : محمد رشيد رضا ، تفسير المنار ،(1947)، بيروت ،مطبوعات دار المعرفة.
9- الزمخشري: أبو القاسم جار الله محمود بن عمر (1977) ، الكشاف عن حقائق لنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل (ط1)،بيروت ،دار الفكر للطباعة والنشر.
10- زوين:د. علي عبد الحسين، (1992)المجال الدلالي بين كتب الألفاظ والنظرية الدلالية الحديثة بغداد ، مجلة آفاق عربية .
11- شبر: عبد الله (1999) ، تفسير القرآن الكريم ،(ط10) بيروت ، الدار الإسلامية .
12- الطباطبائي: محمد حسين (1429هـ.) ،مختصر تفسير الميزان (ط1) ترتيب كمال مصطفى شاكر ، بيروت ، أنوار الهدى .
13- الطبرسي: أبو علي الفضل بن الحسن( 1379هـ) ، مجمع البيان في تفسير القرآن ،وقف على تصحيحه وتحقيقه والتعليق عليه: الحاج السيد هاشم الرسولي المحلاني ،بيروت،دار إحياء التراث العربي .
14- الطبري: محمد بن جرير ، (1994)تفسير الطبري من كتابه جامع البيان عن تأويل آي القرآن ،هذبه وحققه وضبط نصه وعلق عليه :بشار عواد معروف ،و عصام فارس الحرستاني ،بيروت ، مؤسسة الرسالة .
15- الطوسي: أبو جعفر محمد بن الحسن ، التبيان في تفسير القرآن ،تحقيق وتصحيح :أحمد قصير العاملي ، بيروت ،دار إحياء التراث العربي .
16- عبد الباقي: محمد فؤاد (1378هـ) ،المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ،القاهرة، دار مطابع الشعب.
17- عمر: أحمد مختار (1982)،علم الدلالة ، الكويت .
18- الفيروز آبادي: مجد الدين محمد بن يعقوب (1996) ، بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز تحقيق محمد علي النجار ، القاهرة، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية .
19- الفيروز آبادي: مجد الدين محمد بن يعقوب ، (2005)القاموس المحيط ، (ط8) بيروت ،مؤسسة الرسالة .
20- الفيومي: أحمد بن محمد بن علي المقرئ الرافعي،(2010) المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، بيروت ، المكتبة العلمية .
21- القرطبي: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر شمس الدين ، (1964)تفسير القرطبي = الجامع لأحكام القرآن ، تحقيق أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش ،(ط2) ،القاهرة ،دار الكتب المصرية .
22- معلوف: الأب لويس اليسوعي ،(1966) منجد الطلاب،(ط8) نظر فيه ووقف على ضبطه فؤاد إفرام البستاني ،بيروت ، المطبعة الكاثوليكية .
23- الواحدي: أبو الحسن علي بن أحمد (1415هـ)، الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ، تحقيق صفوان عدنان داوودي (ط1)،دار القلم
24- الواحدي:أبو الحسن علي بن أحمد (1994) ، الوسيط في تفسير القرآن المجيد تحقيق وتعليق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود وآخرين ، قدمه وقرظه الأستاذ الدكتور عبد الحي الفرماوي ،(ط1)،بيروت، دار الكتب العلمية.

References
1- Al – Alusi: Abu Al-thanaa Shehab Addin(1415H) THE Spirit of meanings in interpreting hdy Quran and seventh seconds, (1pr.)Bierut the hovse of revivah heritage.
2- Ibk Sada: Abu Al – Hasan Ali Bin Ismaiel Al –Nahwy Al – Baghdadi Al-Andalusi(1978) speclolist, Bierut, Al-Fikr house.
3- Ibn Manthoor , Mohammad Bin Makram(1300H), Arab longue, Cairo, Egyption house for writing and translation.
4- Al-Andalusi Al- Gernati : Abu Hayan Mohammad bin yousif(1978) the interpretation of surrounded,sea(2pr.) Bie,rut, the house of thinking and printing.
5- Al- Jawzi : Jamal Alddin Abu Al- Faraj Abdul Rahman Bin Ali Bin Mohammad(1422H) (Zad Al- Maseer Fi eilm al- tafseer),achieved by: Abdul Razaq Al-mahdi (1.pr.) Bieruit , the house of Arabicbook.
6- Al- Kh awasky : Dr. Zain Kamel (1989) in semantic Fields of holy Quran(1.pr.) Alex , the houseof universal Knowleage.
7- Al-Rszi: Mohammad Bin Omar(1938) the big interpretation or ( Mafateeh Al- gayb) (1.pr.) , Cairo Egyption Al- Bahaia print.
8- Ridha : Mohammad Rasheed (1947) Al-Manar interpretation, Bierut , Knowledge house printing.
9- Al – Zimakhshary : Abu Al- Qasim jar Allah MahmoodBin Omar (1977) Al Kashaf an haqayq tinazeel elwoon Al-aqaweel fi wijooh Al-taweel (1.pr.) Bierut, Alfikr housefor printing.
10- Zwain :Dr. Ali Abdul Hussein (1992) the semantic field between book of words and modem semantic phenomenon, Baghdad Arabic Afaq journal.
11- Shubr :Abdulloh (1999)interpretation of holy Quran , (10.pr.) Bierut ,Islamic house.
12- Al-Tabatabaie, Mohammad Hussein(1429H) the summary of interpretation Al- Mezan, (1.pr.),the order of Kamal Mustafa shaker, Bierut,Al- Huda lights.
13- Al- tibrsi:Abu Ali Ai Fadhil Bin Al- Hasan (1379H) , the collection of Al-Bayan in in terpretation of holy Quran, achieved and correction dy: Al –haj Al- said Hashim Al Rasoli Al Mahalati , Bierut, the house of revival heritage.
14- Al- Tabri :Mohammad Bin Jarir (1994) Al- Tabri in terpretation from his book (the collection of Al- Bayan) achieved by: Bashar Awad Maaroof and Esam farsAl- khirsani, Bierut, Al- Resala organization.
15- Al- Tawsi : Abu Jaafar Mohammad Bin Al- Hasan , Al-Tibyan in interpretation holy Quran, achieved by:Ahmad Qaseer Al- Amily, . Bierut ,the house of revival heritage.
16- Abdul Baqi: Mohammad Fouad(1378H) the dictionary of Quran terms, Cairo, the house of people printing.
17- Omar: Ahmad Mukhtar(1982)semountic Kuwait.
18- Al- Fayroz Abady ,Majd Addin Mohammad Bin Yacop(1996) Basaier thawi Al- tameez fi Lataif Al- Kitab Al-Aziz ,achieved by: Mohammad Ali Al- Najar ,Cairo ,high boordfor Islamic affairs .
19- Al- Fayroz Abady ,Majd Addin Mohammad Bin Yacop(2005), surrounding dictionary(8.pr.), Bierut, Al-Resala organization.
20- Al-Fayomi : Ahmad Bin Mohammad Bin Ali Al-Muqrea Al-Rafie(2010) Al- Mesbah Al- muneer fi Goreeb Al –sharh Al- Kabeer, Bierut, scientic library.
21- Al- Qurtubi : Abu Abdullah Mohamad Bin Ahmad Bin Abi Bakr shams Addin ,(1964), Al-Qurtubi interpretation( Al-Jamea li Ahkam Al- Quran, achieved by: Ahmad Al-Bardony and Ibraham Atgesh(2.pr.),Cairo, the house of Egyption books.
22- Maalof: Luise yasso Father(1966) ,Munjid Al-Tulab,(8.pr.)corrected by :Fouad Efrom Al-Bustani,Bierut,Catholik printing.
23- Al- Wahdy: Abu Al- hasan Ali Bin Ahmad(1415H) Abstract in interpretation Al-aziz book,achieved by: safwan Adnan Dawoody(1.pr.) Al-qalam haos .
24- Al- Wahdy: Abu Al- hasan Ali Bin Ahmad (1994) Al- Waseet fi tafseer Al-Quran, achieved by : sheikh Adel Ahmad Abdul mawjood and others, presented by :prof.Dr Abdul Haee Al- faramawei(1.pr.),Birout, scientific books house.
منشور
2020-07-04
كيفية الاقتباس
أ.م.د. إيمان صالح مهدي. (2020). صيغة (أتخذ) ومجالاتها الدلالية في القرآن الكريم. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (54), 1-24. https://doi.org/10.33193/JALHSS.54.2020.123
القسم
المقالات